أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الاثنين، 11 يوليو 2016

المسرحي نبيل ميهوب يتهم رجاء بن عمٌار بـ"سرقة" عرض افتتاح مهرجان قرطاج الدولي!

مجلة الفنون المسرحية

افجٌر المسرحي ومفقٌد التربية المسرحية والمدير السٌابق للمركز الوطني للفنون الركحية والدرامية بالكاف نبيل ميهوب منذ قليل قنبلة حول افتتاح مهرجان الحمامات البارحة بعرض للمسرح الوطني الشاب اخراج رجاء بن عمار التي أتهمها بـ"سرقة" أو "نقل" سينوغرافيا فرانكنشتاين للمسرح الحي وكتب ميهوب على صفحته ".

«دائرة الطباشير الصغيرة» مسرحية جديدة للأطفال

مجلة الفنون المسرحية

عرضت على قاعة "مسرح الرافدين" في بغداد، خلال أيام العيد مسرحية "دائرة الطباشير الصغيرة" التي أنتجتها "الفرقة الوطنية للتمثيل" وأخرجتها إقبال نعيم ضمن عوالم مسرح الطفل، وإن لم تخل من إشارات تهمّ كل الأعمار.
العمل من تأليف الإسباني ألفونسو ساستره وترجمته إشراق عبد العادل، وجسّد شخصياته كل من ياس خضير وزمن حسين وبهاء خيون وريتا كاسبر وليلى فارس. تروي المسرحية قصة  حكاية طفلة صغيرة  تملك دمية تمارس ضدها افعالا غريبة لتلقيها بالنهاية في الشارع ليصادف وجود طفلة اخرى تعيد اليها جمالها والاعتناء بها ليصل الامر الى الفتاة  التي تطالب بالدمية،

مسرح عالمي : أرييل دورفمان يتذكر: كيف أنقذ عطف بنتر ووّده مسرحية "الموت والعذراء"!

مجلة الفنون المسرحية

«إن الكثير من كتاباتي تتحدث عن إنسان تنتابه فكرة ما، تلازمه على نحو دائم، وهي أنه يعيش كالشبح، وأن كل شيء ما هو إلا مجرد وهم، وأن ثمة أناس يموتون من أجل أن نستمر نحن على قيد الحياة. فلزاماً علينا أن نقدّم لهم شيئاً ما. كيف يمكننا أن نفعل ذلك؟ كيف بوسعنا أن نتحدث إليهم، نحكي قصصهم، ومن أجلهم، بل أحياناً على الرغم منهم؟ ومع ذلك، فإن قصصي هي ليست قصصاً عن الموت فحسب. إنما هي عن الحياة والتغني بها أيضاً» دورفمان    ***     أرييل دورفمان أحد أهم الأصوات الأدبية في أمريكا اللاتينية وفي العالم وهو يعتبر مثالاً ساطعاً للكتابة المتعددة الثقافات. ودورفمان هو أمريكي من أصل أرجنتيني ـ تشيلي، ويمكن التعرف على تفاصيل حياته في المنفى والعيش في ثنائية ثقافية في مذكراته الوثائقية «عين نحو الجنوب وأخرى صوب الشمال». إلى جانب عمله كشاعر وروائي وسيناريست ومؤلف دراسات أدبية ونقدية وأكاديمي وناشط في منظمة حقوق الإنسان، استطاع دورفمان أن ينتج نصوصاً مسرحية مثيرة للدهشة والاهتمام. لعل أبرزها مسرحية «الموت والعذراء» التي تم عرضها أول مرة في لندن على خشبة مسرح رويال كورت ١٩٩١ والتي أحرزت حينها جائزة لورنس أوليفيه كأفضل عمل مسرحي، وقدمت من بعد فيلماً بنفس العنوان قام باخراجه رومان بولانسكي عام ١٩٩٤. أما «الرقيب» فهي مسرحيته الثانية وقد أفتتح عرضها في قاعة مسرح ترافيرس كجزء من مهرجان أدنبرة في عام ١٩٩٥.  «الأرامل» هي مسرحيته الثالثة

الأحد، 10 يوليو 2016

مسرحية "البيض"... تبديد الأساطير واستشراف مآزق التحرير

مجلة الفنون المسرحية

شاهدت مؤخرًا على خشبة أكبر مسارح المسرح القومي الإنكليزي الثلاثة في لندن، وهو مسرح أوليفييه، مسرحية "البيض" (Les Blancs) للكاتبة المسرحية الزنجية الأميركية لورين هانزبيري (1930 – 1965) Lorraine Hansberry، التي لمعت كالشهاب في سماء المسرح الأميركي ثم اختطفها الموت وهي في ريعان الشباب.
لم أصادف أياً من أعمال الكاتبة لورين هانزبيري على خشبة المسرح الإنكليزي الذي أتابع أبرز عروضه. وقد دفعني العرض بقوة النص وكلاسيكيته المدهشة للبحث عن كاتبته، فاشتريت كتابها المطبوع وكانت فيه أكثر من مسرحية لها. 
وكلما قرأت أكثر عن هذه الكاتبة وقرأت أعمالها الأخرى، تأكد لي كم أننا لا نزال محكومين بمركزية الثقافة الأوروبية، أو الغربية البيضاء عمومًا، وبما تختار إبرازه أو تشاء أن تهمشه. ولا نعرف الكثير عن المسكوت عنه فيها وروافدها الثانوية الغنية، رغم أن تلك الروافد أقدر على لمس الكثير من القضايا التي نعاني منها في عالمنا العربي.

للسود تاريخ عريق

ذلك لأن المسرحية التي وضعت اسم لورين هانزبيري بقوة على خريطة المسرح الأميركي، وهي مسرحيتها الأولى "حبة عنب في الشمس A Raisin in the Sun" قد اكتملت عام 1957، أي في العام التالي لعرض مسرحية جون أوزبورن "انظر وراءك في غضب" 1956؛ وكثيرًا ما يقارن تأثيرها على المسرح الأميركي بتأثير مسرحية أوزبورن الشهيرة تلك على المسرح الإنكليزي، التي عرفها الواقع الثقافي العربي في حينها، وكثيرًا ما قورن تأثيرها على المسرح الإنكليزي، بتأثير مسرحية نعمان عاشور "الناس اللي تحت" على المسرح المصري، التي عرضت هي الأخرى لغرابة المفارقة في العام نفسه 1956. 

المخرج أحمد شرجي: نسعى جميعا لتقديم عرض مسرحي يبقى في الذاكرة ولا ينسى بعد يوم من عرضه

مجلة الفنون المسرحية

لقد صدق الاستاذ الدكتور تيسيرالالوسي حين أكد أن الفنان الدكتور أحمد شرجي «جمع بين غواية التمثيل هواية وعشقاً وبين احترافه أداءً ودرساً أكاديمياَ.. الموهبة والغواية لا تكتملُ وتلمع إلا بالدّرس العلمي وزخمِ المعارف والخبرات، فإنَّ هذا يصدقُ تماماً وبتميِّزِ ملموسِ في حالةِ الفنان المبدع أحمد شرجي.
فلقد أضفى لموهبته وعشقه فن التمثيل خبراتِ عمليةَ وعلمية أكاديمية عبر مواصلة الدرس والقراءة المعرفية النظرية بخاصة في طريقِ حفل بثراء التنوع في مسيرة مسرحية احتفالية مرّت بشرق أوروبا في زاهر إنتاجها المسرحي في نهايات القرن المنصرم ومن ثمَّ الانتقال الأخير إلى حيث المسرح الغربي ممثلاً في معايشة فعلية له في الانموذج الهولندي… فضلاعن «مدارس مسرحية عديدة يَطـَّلعُ عليها [أحمد] عبر أساطين الفن المسرحي العربي المعاصر في العراق ومدارس أخرى في شرق القارة الأوروبية وغربها..». لقد نحت شرجي تجربته الفنية الابداعية نحتاً راسخا وعميقا فبات علامة من العلامات المشرقة في فضاءات المسرح العراقي والعربي بما قدمه من انتاجات تمثيلًا واخراجاً وبحثًا متميزاً شكلاً ومضمونًا وهاهو يعاود الكرة بعد انقطاع طويل للوقوف على الخشبة ولكن هذه المرة مع مخرج شاب وممثلين شباب من دون أن تعيقه نرجسية حادة ميزت غيره من المسرحيين ليضعها خلف ظهره وهو يدخل الى قاعة التمرين المسرحي متواضعاً وبإنضباط عال خال من الأنوية او الفوقية مع فريق المسرحية الجديدة « ستربتيز» إعداد وإخراج الفنان علاء قحطان لحساب الفرقة الوطنية للتمثيل وتمثيل الفنانين الشباب: وسام عدنان، هند نزار، ياسر قاسم، عامر نافع، والادارة المسرحية لمحمد سامي…
عن هذه التجربة الابداعية الجديدة للدكتور أحمد شرجي كان لنا هذه الجولة من الحوار:

* انقطعت عن صعود الخشبة ممثلا(في العراق) اكثر من عشرين عاماً ، فما الذي دعاك للعودة اليها مجددا؟

– انقطاعي كان فقط عن خشبات المسرح العراقي ، وإن كنت قدمت بعض العروض لجمهور عراقي في مهرجانات خارج البلد، طبعاً شعور غريب ، خوف وقلق ، وكأنها عملية لازالة ورم خبيث ، تحتاج عملية استئصاله لتفكير عميق وصعوبة باتخاذ القرار، بالرغم أنني تلقيت اكثر من عرض مسرحي منذ عام 2013 والى الان ، وفعلاً باشرت مع بعضها مدة أكثر من شهر على البروفات

مسرحية 'ميرشانتس اوف بوليوود' تفتتح مهرجانات بيت الدين

مجلة الفنون المسرحية
المسرحية تستعرض محطات مختلفة من تاريخ السينما الهندية عبر لوحات غنائية تستخدم فيها بزات الرقص وآلاف القطع من المجوهرات.

انطلقت الدورة الحادية والثلاثون من مهرجانات بيت الدين الجمعة مع عرض لمسرحية "ميرشانتس اوف بوليوود" الاستعراضية انتقل معه الحاضرون في باحة القصر التاريخي اللبناني الى أجواء السينما الهندية الساحرة الزاخرة بالرقص والموسيقى.

وعلى مدى ساعتين، قدم أكثر من عشرين راقصا لوحات استعراضية أسرت الجمهور الذي ملأ باحة قصر الامارة اللبنانية المشيد في مطلع القرن التاسع عشر في هذه البلدة الواقعة جنوب شرق بيروت. وتحول الموقع الى ما يشبه أحد قصور ولاية راجستان الهندية.

وتستعرض هذه المسرحية التي شاهد عروضها مليونا شخص حول العالم، محطات مختلفة من تاريخ السينما الهندية عبر لوحات غنائية راقصة تستخدم فيها مئات بزات الرقص وآلاف القطع من المجوهرات.

هذا العمل للكاتب والمخرج توبي غاف مستوحى من قصة عائلة ميرشانت التي ينتمي اليها بعض من أعلام السينما الهندية وساهمت على مدى اجيال في صنع مجد سينما بوليوود في مجال الاخراج والموسيقى وتصميم الرقص.

شجون: "بيت الحلاو" تعيدني إلى المسرح الاستعراضي

مجلة الفنون المسرحية

عبرت الفنانة الكويتية شجون الهاجري عن سعادتها الغامرة لردود الأفعال التي تحصدها #مسرحية "بيت الحلاو" التي انطلقت عروضها مع أول أيام عيد الفطر المبارك.
وقالت شجون  إنها تعتبر "بيت الحلاو" بمثابة العودة الحقيقية لعروض المسرح الاستعراضي.
وتابعت قائلة "أنا في غاية السعادة بتواصل عروض مسرحية "بيت الحلاو" وسط هذا الإقبال الجماهيري الذي جعلنا نفتح عروضا إضافية، حيث نقدم بمعدل ثلاثة عروض يوميا خلال أيام #عيد_الفطر المبارك كما ستتواصل عروضنا بعد العيد السعيد".
وقالت شجون "تتناول مسرحية "بيت الحلاو" موضوعا في غاية الأهمية وهو تحقيق #الشباب_لأحلامهم متجاوزين الكثير من المصاعب والتحديات التي تعترض طريقهم من خلال مجموعة من الشباب الخريجين الذين يفتتحون مشروعهم الخاص الذي يواجه الكثير من التحديات من أصحاب النفوس المريضة، ولكنهم يتجاوزن كل ذلك بإرادتهم وعزيمتهم.

«بينما كنت أنتظر».. السينوغرافيا تتعاطف والإخراج يقاوم

مجلة الفنون المسرحية

حينما كان عرض «بينما كنت أنتظر» لا يزال جارياً، كانت العاصفة تمرّ خارج صالة المسرح في بروكسل. لو لم يقل لنا بعض الحضور ذلك، كأنهم يتفقدون سلامة عدة انتباهنا، لما لحظت شيئاً إطلاقاً. تحدثوا عن قرع مطر عنيف وأصوات رعد حقيقي. فكرت أن المسرحية استطاعت إغراقي تماماً. ذهبت في الأصل حاملاً توجساً مسبقاً، فأحد الأصحاب المشتغلين ببرمجة العروض، سمسار مسرحيات، كان رأى العرض «طويلاً بعض الشيء». مرت ساعتان إلا ثلثا بدون أن أحسّ. فكرت أن هذا ليس قليلاً. شيء مطمئن، يمكن أن تؤمن عليه كإجابة عفوية لسؤال لا يمكن تفاديه: «كيف رأيت العرض».

ليس العمل الأول بين المخرج عمر أبو سعدة والكاتب محمدّ العطار. شراكتهما الفنية وصلت نضوجاً لافتاً في مدار الحدث السوري، باعتباره الأثير لاثنين من عرّابي «مسرح الاستوديو» الجوال في الريف السوري.

هنا لا نرى ذلك الالتحام بإيقاع الحراك الثوري، حينما قدّماه، نهاية 2011، في شكل «مقطوعتين» مسرحيتين. إنهما الآن في مرحلة الارتياح لتقديم جدل وسجال. هكذا تنغزل العلاقة بين نيكاتيف النص الخصب، المتماسك كعينين لحيواته، والتظهير المسرحي في غرفة تحميض قليلة الرحمة. ذلك التحديق يقول ما عنده قاطعاً الأمل، ليحوّل الصالة إلى مرآة اللارجاء.

السبت، 9 يوليو 2016

المرأة في مسرح آرابال بين القسوة واستعذاب الألم / د. أحمد محمود المصري

مجلة الفنون المسرحية

الكاتب الأسباني الأصل فرنسي الجنسية أحد الكتاب المتميزين الذين أثبتوا جدارتهم الفنية بما تميز به من فهم عميق لطبيعة النفس البشرية.

الفن الجميل يد حانية تربت على كتفك، وتزرع مساحة من الدفء في القلوب المقرورة، تصحبك إلى عالم من المتعة والخيال لا تحده حدود. طائر يضمنا بين جناحيه ويرتفع بنا إلى أعلى سموات الإبداع، لنعانق الأقمار ونلثم النجوم، وكما أننا لا نسأل ماء النبع بأية لغة يترقرق، ولا نسأل النسيم بأي لسان يغازل وجناتنا، فإن الفن الجيد لا تعوقه حواجز الثقافة أو مفردات اللغة وإنما يجتاز كل العقبات ليستقر في القلوب ويصبح ملكاً للإنسانية لا وطن له إلا القلوب المتعطشة لكل ما هو جميل ومبتكر.

ويعد الكاتب الأسباني الأصل فرنسي الجنسية فرناندو آرابال، رغم الجدل الكبير الذي دار حوله، أحد الكتاب المتميزين الذين أثبتوا جدارتهم الفنية بما تميز به من فهم عميق لطبيعة النفس البشرية، وخاصة المرأة التي تمكن من الغوص في أعماقها مصوراً انفعالاتها وأحاسيسها، اضطراباتها، وصراعاتها.

مناقشة أطروحة الدكتوراه الموسومة (المسرح الرقمي والبديل الضوئي في العرض المسرحي) للباحث عماد هادي عباس

مجلة الفنون المسرحية

جرت بعون الله تعالى مناقشة أطروحة الدكتوراه الموسومة (المسرح الرقمي والبديل الضوئي في العرض المسرحي) للباحث عماد هادي عباس بتاريخ 15/5/2016 على قاعة مسرح الرواد قسم الفنون المسرحية وتألفت لجنة المناقشة من الأساتذة الأفاضل:
1.أ.د صلاح القصب    رئيساً
2.أ.د. عبود المهنا    عضواً
3.أ.د سعد عبد الكريم  عضواً
4.أ.م.د. محمد كاظم   عضواً
5.أ.م.د. صارم داخل   عضواً
6.أ.د.قاسم مؤنس     مشرفاً
يبدأ الباحث من دور الكمبيوتر والبرمجيات في أبرز مظاهر الثورة الرقمية التي عملت على توسيع فعالية الخطاب الحسي للعرض المسرحي والموجه للمشاهد المسرحي بزيادة القدرة على مخاطبة جميع حواسه والتأثير بمدركاته العقلية وبما أن الكمبيوتر ومكوناته هو مكون أساسي لوسائط عِدّه, والتي كانت على مستوى عالي من الجودة والأهمية في تحقيق التكامل بين العلوم والفنون لذا فأنَّ بنية الكمبيوتر التقنية وسعت الإمكانيات المتاحة للمسرح التقليدي بإضافة قوة أضافية إلى المخرج ومصمم الإضاءة وكُتاب الدراما والكيفية التي تؤثر على المتلقي, وهذا ما دفع الباحث إلى إستعمال الأداء الذكي من خلال الكمبيوتر لجعل المؤثرات شيئاً سهلاً وممكنا من خلال التعرف على التقنية الرقمية والتوظيف الجمالي لجهاز(الداته شوData Show Projector) كبديل ضوئي عن جهاز الإضاءة التقليدي في العرض المسرحي من خلال الإفادة من الأنظمة الرقمية وخاصة نظام الألوان الضوئي (RGB) الذي أتاح للباحث التحكم في نسبة كل لون بمقدار

الجمعة، 8 يوليو 2016

المسرح بين الواقع والافتراض / أمل بنويس

مجلة الفنون المسرحية

لم تعد جماليات المسرح اليوم تعتمد مبدأ المحاكاة، بعد أن أعلن بودريار Baudrillard عن موت الواقع Le réel وأفوله لصالح مبدأ الافتراض Le virtuel. تقوم فنون الأداء اليوم بالانغماس الكلي في وسائط الاتصال، بحيث تفرز نماذج إبداعية دون أصل ناظم لها (دون مرجعية واقعية). تلك هي تجارب ما بعد الدراما والمسرح اليوم، كما تجسدها أعمال: وجدي معوض Wajdi Mouawad، وروبرت لوباج Robert Lepage، وكاستيلوتشي Castellucci، وجان فابرJean Fabre، وربيع مروة ولينا صانع، وكل ما يقدم بمهرجانات: العبر أمريكي Transamériques، وخريف باريس، وخريف مدريد، ومهرجان طوكيو، وغيرها من المواعيد السنوية، التي صارت تصدم المتفرج بأشكال راديكالية من العروض التفاعلية، المقوضة لحضور النص والممثل، لصالح استخدام مفرط للصور والفيديو والكرافيزم وتقنيات ثلاثية ورباعية الأبعاد.

الخميس، 7 يوليو 2016

الاعياد موسم لانتعاش الاعمال المسرحية بالسعودية

مجلة الفنون المسرحية

يشكًل حلول عيد الفطر المبارك، فأل خير على الكثير من رواد المسرح السعودي وعاشقيه، حيث يعتبر فرصة سانحة لإنعاش المسرح بعد حالة ركود تصيبه طيلة  العام  نتيجة لغياب الدعم الحكومي. و بدأت إعلانات الصحف و الطرق منذ أيام، بالإشهار عن المسرحيات التي تبدأ مع أول ليالي العيد وتستمر الاسابيع القادمة ، سواء للرجال او النساء ، حيث وشهد مسرح المؤسسة العامة بالرياض  ثلاثة أعمال مسرحية، بعنوان امتناني لكم بينما خصص ثاني أيام العيد لعرض مسرحية بعنوان ثقافتي ثقافتك ثم مسرحية مشكلة مالها حل التي تعرض ثالث أيام العيد و يشهد مسرح جامعة دار العلوم بمدينة الرياض مسرحية خاصة للمكفوفين بعنوان ستوري، كما يشارك الممثل المصري حسن حسني في مسرحية بعنوان مدرسة 5 نجوم  وذلك على مسرح جامعة اليمامة

الثلاثاء، 5 يوليو 2016

صدورمسرحية “وَلِيمةٌ لِذئابٍ شَرِهَة”تأليف ماجد سليمان

مجلة الفنون المسرحية

عن دار الانتشار العربي”بيروت” بالاشتراك مع نادي تبوك الأدبي صدرت مسرحية “وَلِيمةٌ لِذئابٍ شَرِهَة” تأليف ماجد سليمان، وتقع في سبعين صفحة من القطع المتوسط، تعالج المسرحيّة بعض المضامين الفكرية والاجتماعية، وتُمارس بعض الإسقاطات على الواقع المعيش في وطننا العربي، وذلك على كافة مستوياته السياسية والاجتماعية والثقافية..
والمؤلف ماجد سليمان “أديب سعودي”، صدر له (13) عملاً أدبياً حتى الآن ما بين الرواية والمسرح، والشعر، والقصة، والمقال، وأدب الطفل. تمت دعوته عام 2014م في أبو ظبي “الإمارات العربية المتحدة” للمشاركة في ورشة ابداع “ندوة” التي تنظمها الجائزة العالمية للرواية العربية “البوكر”سنويا للكتاب المتميزين، سبقتها دعوته للحضور والمشاركة في مؤتمر الأدباء السعوديين الرابع في رحاب المدينة المنورة 2013م

---------------------------------------
المصدر : خاص - مجلة الفنون المسرحية 

النص المسرحي بين الخيال الإبداعي والخيال التوقعي / ميليسا رأفت

مجلة الفنون المسرحية

- خلاصة بحث -

يشكل الخيال أهمية بالغة في مجال الإبداع الأدبي والإيداع الفني بشكل عام ، وفي مجال المسرح بشكل خاص ، وبشكل أكثر خصوصية بمسرح الطفل . غير أن كثير من الفنون الأدبية والمسرحية في النص والعرض قد تجاوزت حدود توظيف الخيال الإبداعي الفانتازي أو اليوتوبي ، إلى ما يعرف بالخيال العلمي ، الذي اشتبك مع الخيال الفانتازي في بعض النصوص والعروض المسرحية ، على نحو ما رأينا في مسرحية ( الجنس الثالث) ليوسف إدريس ومسرحية( رحلة إلى الغد) ومسرحية ( تقرير قمري) ومسرحية ( بيجماليون) لتوفيق الحكيم ، ومن قبل ذلك في مسرحيات رومنتيكية الخيال الفنتازي في مسرحية ( حلم منتصف ليلة صيف) لشكسبير ، وخيال مارلو في ( مأساة دكتور فاوستس) و(فاوست) حيته وفي خيال إبسن الفانتازي في ( بيرجنت) وصولا إلى مسرح الخيال العلمي في يوتوبيا ( الجنس الثالث) ليوسف إدريس ومسرحية ( إنسان روسوم الآلي) لكارل تشابك وفي مسرحية محمد الجمل ( الإنسان الكلوروفيلي) .
وفي مسرح الطفل توقف البحث عند تجربتين الأولى تجربة د. جمال ياقوت ( صياد العفاريت) التي تعيد استلهام (حكاية الجني التراثية في القمقم ..

الاثنين، 4 يوليو 2016

"موسم الهجرة إلى المسرح": ممثلون يبحثون عن مخرج

مجلة الفنون المسرحية

تنتهي اليوم تحضيرات "موسم الهجرة إلى المسرح" لتنطلق عروضه التي يقيمها فضاء "التياترو" في العاصمة التونسية بمبادرة من المسرحي التونسي توفيق الجبالي، والذي يتيح من خلاله فرصة التعبير على الخشبة لفئات عمرية مختلفة تبدأ من الأطفال وصولاً إلى الكهول.
العروض المسرحية شارك في إعدادها وإخراجها مخرجون محترفون من أمثال صاحب "كلام الليل" نفسه، والمخرج والكاتب وليد العيادي، وكذلك فاطمة الفالحي ووليد الزين ومريم بن حسن وزينة حلاق وآخرين..

الأحد، 3 يوليو 2016

'مدام بوفاري' مسرحية تحتفي بقوة الكلمات وقدرتها على التغيير

مجلة الفنون المسرحية

هذه المرة سيدوم “احتلال الباستيل” 68 يوما (من 11 أبريل الماضي حتى أواسط شهر يونيو الماضي)، والمحتلون ممثلون فرنسيون تحت إدارة المخرج البرتغالي تياغو رودريغيس، وجمهورٌ يتردد كل يوم على مسرح “الباستيل” بباريس، لحضور هذه التجربة المبتكرة، والمشاركة في عرض جريء لمحاكمة رائعة من روائع الأدب الفرنسي هي “مدام بوفاري”، تضع وجها لوجه عدالة لا تغفر خرق الناموس والقاموس وفنان لا يعترف بقيود.

مسرحية “مدام بوفاري” تجربة من التجارب التي عودنا عليها المخرج البرتغالي تياغو رودريغيس مدير المسرح الوطني البرتغالي “دونا ماريا الثانية” بلشبونة، حيث احتل وفريقه من الممثلين الفرنسيين مسرح “الباستيل” بباريس على امتداد شهرين تقريبا، احتلال كان مدفوعا بثلاث حاجات لا تقبل الإبطاء كما يقول مخرج العمل.

'الهياتة' مسرحية تعلن اختفاء الطبقة الوسطى من المغرب


مجلة الفنون المسرحية

تناولت مسرحية “الهياتة” التي عرضت مؤخرا على مسرح محمد الخامس بمدينة الرباط من تقديم “فرقة الحال” حياة الطبقة الوسطى في المغرب، وجذبت أعدادا كبيرة من المشاهدين، وهي من تأليف حسن مجاهد وإخراج عبدالكبير الركاكنة، وساعد في الإخراج سعيد غزالة، ومثل شخصيّاتها كل من كنزة فريدو، أحمد بورقاب، نزهة عبروق، فاطمة بوجو، هند ظافر وعبدالكبير الركاكنة.

لاقت مسرحية “الهياتة” المغربية نجاحا جماهيريا كبيرا في المدن المغربية، التي عرضت فيها، كمدينة حدكورت، سلا، الجديدة، القنيطرة، بلقصيري، الحاجب، مدينة الفقيه بنصالح وغيرها.
والمسرحية خاطبت جمهورها الحقيقي، من خلال طرحها لقضايا خاصة تعاني منها الطبقة الوسطى، فالمجتمع المغربي بعكس عدد من المجتمعات العربية الأخرى بقي محافظا على طبقته الوسطى لفترة أطول قبل أن تبدأ بالاندثار التدريجي منذ سنوات، وبقيت هذه الطبقة تعيش برخاء في مجتمع فلاحي طوال الستة عقود الماضية، وهي لها عاداتها وطرقها في العيش، وفنونها واهتماماتها.


صرخات "هو هو"

مسرحية “الهياتة” من تأليف حسن مجاهد وإخراج عبدالكبير الركاكنة، وساعد في الإخراج سعيد غزالة، ومثل شخصيّاتها كل من كنزة فريدو، أحمد بورقاب، نزهة عبروق، فاطمة بوجو، هند ظافر وعبدالكبير الركاكنة، وأشرف على السينوغرافيا والديكور فيها عبدالصمد الكوكبي، وإدارة المسرح خالد الركاكنة، وتولى الجانب التقني حسن مختاري والتصوير نرجس بنجلون..

السبت، 2 يوليو 2016

وجدي معوّض: "اختطاف" موتسارت من الحريم

مجلة الفنون المسرحية

لعل "أوبرا اختطاف من الحريم" لـ موتسارت تمثّل تجسيداً لصورة الشرق في الذهنيات الأوروبية في عصر الأنوار. ولعل أحد أسباب العودة إليها هو قياس متغيّرات هذا التمثّل من زمن إلى آخر. المسرحي اللبناني الفرنسي وجدي معوّض أعاد صياغة هذه الأوبرا التي انطلقت عروضها منذ أيام في باريس، وتستمر حتى منتصف الشهر القادم.
يروي العمل قصّة النبيل بيلموتي الذي اختُطفت خطيبته وحُبست في قصر أحد البشاوات الأتراك، فيقوم بتنظيم عملية اختطاف مضادّ لها. لعل في هذه الحبكة الكثير من مشروع معوّض أيضاً، إذ إنه كما صرّح مؤخّراً لجريدة "لوموند" الفرنسية، حاول أثناء عملية إعادة كتابة العمل أن ينقّي تلك الصورة المليئة بالكليشيهات ممّا تقدّمه الأوبرا عن المجتمعات الشرقية، فكأنها عملية اختطاف مضاد لـ "اختطاف من الحريم"..

"الرابوز": فن الحلقة وإيقاظ مخيّلة التراث

مجلة الفنون المسرحية

الجمهور أمام مسرح "تياترو" في تونس العاصمة، ينتظر الساعة السابعة والنصف للدخول إلى القاعة. من بابها، يخرج فجأة مُنادٍ يصيح "تعالوا إلى الحلقة"، يتقدّم في الجمع ثم يتجاوزه إلى الشارع، ويستمر في ندائه.
حين تتجمّع الحلقة، يظهر معه أربعة آخرون (اثنان في ملابس نسائية). يذكر الممثل للحاضرين أن لديه بناتاً يريد أن يزوّجهن. هكذا تبدأ الحكاية، حين يجد المتلقي نفسه في الحلقة، الأحاديث تتفرّع فيها بشكل متسارع، يبسط "الحلايقية" (الممثلون) للحاضرين شيئاً عن هذا الفن وجذوره وتقاليده في ساحة جامع الفنا الشهيرة في مراكش، ومن حين إلى آخر يتوقّفون ويطلبون المال من المشاهدين، أو يطلبون قراءة سورة الفاتحة على روح المسرحي المغربي الراحل، الطيّب الصديقي، كونه أحد من اشتغلوا مسرحياً على هذا الفن، قبل أن يقوموا بدعوة الجميع إلى دخول القاعة.

الجمعة، 1 يوليو 2016

جواد الأسدي لجأ مسرحياً إلى المغرب

مجلة الفنون المسرحية

بعد عشر سنوات أمضاها في بيروت مراهناً على الحالة الثقافية والحرية الكاملة فيها، إصطدم الفنان جواد الأسدي بحائط سميك إسمه الميزانيات العالية لمتابعة نشاطه، وبعد عدة إستغاثات ومحاولات إنقاذ، تبين أن أحداً لا يريد المساعدة، وبات الرجل وحيداً يواجه إستحقاقات مالية داهمة، فأعلن الإستسلام وتسليم موقعه مسرح بابل لأصحابه والمغادرة إلى المغرب.
هاتف منزله الثابت مباع منذ سنوات، ورقمه اللبناني الجوال لايجيب أبداً فقط قال: أنا مغادر إلى المغرب.
تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption