أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الثلاثاء، 23 أغسطس 2016

صلاح عبد الصبور والأبداع المسرحي الشعري / محسن النصار

مجلة الفنون المسرحية

لم يظهر الفن  المسرحي إلا في القرن التاسع عشر فقد حاول بعض الشعراء العرب أن يقدموا  للمسرح أعمالا شعرية من ذلك ما قام به الشيخ خليل اليازجي في مسرحية  (المروءة والوفاء) إلا أنها كانت محاولات ناقصة وبقي الأمر كذلك إلى أن جاء  احمد شوقي الذي كانت له صلته بالأدب الفرنسي وطيدة فتأثر بالمسرح التقليدي  الكلاسيكي في استمداد الموضوعات من التاريخ القديم واختيار الأبطال من  علية القوم وتوظيف اللغة الراقية


 فكتب مسرحيات (مجنون ليلى , عنترة , مصرع كليوباترة , قمبيز , علي بك الكبير , الست هدى)وهي خمس مسرحيات درامية وملهاة واحدة. وقد استقى مادتها من التاريخ الفرعوني والعربي والمجتمع المصري في عصره. وكتب بعده عزيز أباظة (غروب الشمس , شهريار , العباسة أخت الرشيد)..

مسرحيات صلاح عبد الصبور الشعرية..(حدود الريادة والكم الشعري..)

مجلة الفنون المسرحية

لم يلتفت  الشعراء الرواد في العراق (السياب، نازك الملائكة، عبد الوهاب البياتي،  بلند الحيدري) الى كتابة المسرحية الشعرية لاسباب يبررها الانشغال في موضوع  التجديد الذي شكلوا علاماته الاساسية، ومع تصاعد زخم اندفاعهم الشعري  المعروف لم يتوفر أي منهم على كتابة مسرحية شعرية خالصة..الا ان اهتماماً  لاحقاً قد حصل...حيث كتب البياتي (محاكمة في نيسابور)

 غير ان هذه المسرحية لم تكن ذات بناء درامي ملموس، كما حصل في النسيج الشعري عند بلند الحيدري وذلك باعتماد تنويعات درامية في بعض قصائد (اغاني الحارس المتعب) وبوضوح كمي/ فني في (حوار عبر الابعاد الثلاثة)..ومثل هذه الاشتغالات لم تؤشر اتجاهاً في كتابة مسرحية شعرية عراقية وبقيت في حدودها المتحققة..

الهيئة العربية للمسرح : تنظم سلسلة من دورات تأهيل مدربي المسرح المدرسي في الوطن العربي.

مجلة الفنون المسرحية

الهيئة العربية للمسرح :تنظم سلسلة من دورات تأهيل مدربي المسرح المدرسي في الوطن العربي.
اسماعيل عبد الله : مع نهاية العام الدراسي الحالي سنكون قد أوفينا خطة المرحلة الأولى، لننطلق إلى المرحلة الطويلة المدى، وهو إنجاز نقدمه عربون وفاء لصاحب الرؤية سلطان الثقافة.

أعلن الأمين العام للهيئة العربية للمسرح تدشين المرحلة الجديدة من المشروع الاستراتيجي لتنمية وتطوير المسرح المدرسي والمتمثل بعقد سلسلة من الدورات الخاصة بتأهيل الفرق المحورية العربية لتأهيل المدرسين والمشرفين والمنشطين للمسرح المدرسي في كافة الدول العربية بالتعاون مع وزارات التربية والتعليم والمؤسسات المعنية بتطوير التعليم فيها.
تركز الدورات على توحيد المفاهيم العامة لدى المؤطرين للعمل في المسرح المدرسي وطرق تنميته وتطويره من أجل تنمية شخصية الطالب وقدراته التعبيرية وصولاً إلى خلق جيل يؤمن بالحوار، متقبل للآخر، إيجابي الاختلاف، ومتذوق للجمال، والمساهمة في خلق بيئة حاضنة صحية وحيوية لصقل المواهب الفنية لدى الطلاب، ويأتي ذلك كله إنسجاماً مع الرؤية الاستراتيجية التي أطلقها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي من أجل خلق أجيال عربية تتفهم المسرح، تحب المسرح، تحضن المسرح، وتمهد الطريق للمواهب بالصقل واحتراف المسرح، ليكون ذلك مدماك الأساس في تنمية المسرح العربي والمجتمع العربي كله لما يمتلكه المسرح المدرسي من أثر على المجتمع بأكمله.
هذا وقد أوضح الأمين العام أن لجنة متابعة استراتيجية تنمية المسرح المدرسي في الوطن العربي، ومعها لجنة التدريب وتصميم البرامج قد وضعت البرامج بصيغ راعت فيها العديد من معطيات خاصة بالبلد المستهدف، والطبيعة المجتمعية، إضافة إلى تقدير الحاجة المتفاوت تبعاً للتجربة التي يعيشها في المسرح المدرسي، حيث يقوم فريق الهيئة المحوري والذي عقد ويعقد دورات خاصة به على الإشراف والتدريب والقياس والمراجعة.
الدورات ستنطلق اعتباراً من شهر سبتمبر المقبل على النحو التالي:
دورتان تعقدان في  فلسطين خلال شهر 2016.
دورتان تعقدان في الأردن واحدة في أكتوبر والثانية في نوفمبر 2016.
ثلاث دورات تعقد ضمن إطار "مهرجان المسرح المدرسي لدول الخليج" في البحرين، خلال أكتوبر 2016 لفائدة المتدربين من البحرين ومن دول مجلس التعاون.
دورة تعقد في سلطنة عمان خلال ديسمبر 2016.
دورتان تعقدان في موريتانيا خلال شهر ديسمبر 2016.
دورتان تعقدان في مصر خلال شهري يناير وفبراير 2017.
ويشارك في تأطير وتدريب هذه الدورات فريق يتكون من 20 مدرباً وباحثاً من خبراء المسرح المدرسي من الوطن العربي.
من ناحية ثانية أكد الأمين العام أن الترتيبات تجري مع وزارات وجهات عربية أخرى لاستكمال حلقة التدريب هذه والتي يتوقع الانتهاء منها في منتصف عام 2017، حيث يتوقع أن يصل عدد المتدربين المستفيدين من هذه الدورات ليكونوا مدربين في بلادهم، إلى ما يزيد على ألف، وهذا يحقق هدف المرحلة القصيرة المدى لمدة عامين، مما يؤسس بشكل جديد عملية الانتقال إلى مراحل جديدة من الخطة طويلة المدى من تنمية وتطوير المسرح المدرسي التي تصل إلى ثماني سنوات حسب ما تضمنته الاستراتيجية التي تم إطلاقها في مايو 2015؛ وهو إنجاز نقدمه عربون وفاء لصاحب الرؤية سلطان الثقافة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي.

الاثنين، 22 أغسطس 2016

عمان تحتضن مهرجان الإبداع الطفولي

مجلة الفنون المسرحية

تبدأ الاثنين في العاصمة الأردنية عمان فعاليات مهرجان الإبداع الطفولي، الذي يحمل شعار "حماية الأطفال من العنف والتطرف"، وتتنوع فعاليته بين الشعر والكتابة والغناء والمسرح.
وحسب ما أوردت وكالة "رويترز"، فإن وزارة الثقافة الأردنية ونقابة الفناين تتعاون في تنظيم المهرجان الذي يشارك فيه فنانون من مصر وتونس وفلسطين والعراق ولبنان والمغرب وسوريا إضافة إلى الأردن.

ويقام المهرجان في الفترة من 22- 31 أغسطس الجاري، وتتوزع أنشطته على ثلاثة محاور هي "مسابقة الغناء" و"مسرح الطفل" و"مسابقة الإبداع الطفولي".

ومن بين العروض المشاركة في مسرح الطفل العرض المصري "قصاقيص"، والعرض التونسي "أنا سندريلا"، والعرض الفلسطيني "الساحر أوز" والعرض العراقي "وفجأة صحوت".

ويقدم المهرجان جوائز لأفضل ممثل وممثلة من الأطفال وكذلك أفضل ممثل وممثلة من الكبار وأفضل نص مسرحي وأفضل إخراج وأفضل عمل متكامل.

وفي مسابقة الغناء تتنافس 12 أغنية من تونس وفلسطين والعراق والأردن أما مسابقة الإبداع الطفولي فتشمل نظم الشعر وكتابة القصة.

ويكرم المهرجان عددا من الشخصيات المحلية والعربية من بينها المغنية والباحثة اللبنانية غادة شبير، والمخرج الفلسطيني فتحي عبدالرحمن، والكاتب المسرحي المصري السيد حافظ.

واختارت إدارة المهرجان المغني وعازف العود التونسي لطفي بوشناق "شخصية المهرجان".

-------------------------------------------------
المصدر : رويترز 

الأحد، 21 أغسطس 2016

خمس نساء يمسرحن «قفصهن»

مجلة الفنون المسرحية

بدءاً من تاريخ 4 أيلول (سبتمبر) لغاية 31 تشرين الأول (أكتوبر)، تطل علينا مسرحية «قفص» (كتابة جمانة حداد، إعداد وإخراج لينا أبيض ـ إنتاج نور معتوق) المقتبسة عن رواية «قفص» لحداد (هاشيت- أنطوان 2014). «قفص»، المسرحية التي يؤدّيها عدد من المثلين/ات، من لبنان والعالم العربي، تتربع خمس شخصيات نسائية منها، لتكون محورها: رندة كعدي، مارسيل أبو شقرا، دارين شمس الدين، ديما الأنصاري، وميرا الصيداوي (الصورة).

تدور أحداث المسرحية في العيادة النسائية حيث تتجمع هؤلاء النسوة، لتبدأ قصصهن بالخروج الى العلن، في التعبير عن سجن المجتمع لهن، ونظرات الجهل والجبن والمعايير المزدوجة التي يوجهها لهنّ. في هذه العيادة، تتشارك النساء الخمس، مع شخصية الطبيب النسائي قصصهن الحميمة، ويضحي مع الوقت إناء لأوجاعهن، ومكمناً لوضع سخريتهن السوداء..

اختتام ورشة صناعة العرائس لمعلمات ومربيات رياض الأطفال باليمن

مجلة الفنون المسرحية

اختتام ورشة صناعة العرائس لمعلمات ومربيات رياض الأطفال باليمن
  طاهر الزهيري

أختتمت مؤسسة إبحار للطفولة والابداع بالشراكة مع مؤسسة ثراء لفنون الدمى والعرائس الدورة التدريبية الخاصة بصناعة العرائس لمعلمات ومربيات رياض الأطفال والعاملين في حقل الطفل والتي اقيمت بتاريخ 13 اغسطس 2016م وحتى تاريخ 20 في نفس الشهر.
وقد هدفت الدورة التدريبية الى تفعيل الفنون ومسرح العرائس فى الأنشطة اللاصفية لمعلمات ومربيات رياض الأطفال والصفوف الأولى والعاملين في المساحات الصديقة للأطفال بما يدعم قدراتهم بالتوجه للأطفال في محيط أعمالهم وبما يعمل على الدعم النفسي للأطفال..

هواة الخشبة تطلق ورشتها بمدرب ايطالي

مجلة الفنون المسرحية

تنطلق يوم الأحد ورشة تدريبية تقيمها فرقة هواة الخشبة بسلطنة عمان بمشاركة ٣٥ متدربا يشرف عليهم المخرج الإيطالي عاهد عبابنة
من جانبه قال رئيس فرقة هواة الخشبة خليفة الحراصي بأن الدورة ستكون مكثفة و ستقام الورشة في النادي الثقافي بالقرم ( مسقط ) خلال الفترة 21 - 31 أغسطس 2016 م ، و قدمت الرعاية عدد من الجهات و هي النادي الثقافي  و قناة سند الفضائية و مشاريع الريم للتصميم
و أشار الحراصي إلى أن البرنامج التدريبي سيساهم في رفد الحراك المسرحي محليا
يسار إلى أن المخرج عاهد عبابنة مخرج مسرحي إيطالي ويعتبر بوابة مهمة  للمثقفين  والفنانين العرب في أروبا ، فهو مدير

المـــســــرح الجــزائــــــري بيـــن الأمــس واليـــوم

مجلة الفنون المسرحية

المـــســــرح الجــزائــــــري بيـــن الأمــس واليـــوم
 جميـــل حمـــداوي 
  
الطبعة الأولى سنة 2006م
حقوق الطبع محفوظة للمؤلف
الإهـــــــــداء 

أهدي هذا العمل المتواضع إلى الأشقاء الجزائريين من أجل بناء صرح مغاربي عتيد، أساسه المحبة المتبادلة، والتعاون المشترك المثمر، والتمسك بالأخوة الإسلامية الحقيقية.

الفــــهـــرس

الإهــــــداء
المقدمـــة............................................................................5
الفصل الأول:  المسرح الجزائري بين الماضي والحاضر..................8
الفصل الثاني:  القديس أغسطين ونظرية الإشباع..........................24
الفصل الثالث: تطور المسرح الجزائري الحديث والمعاصر.............37
الفصل الرابع: مسرح البحر والفضاء المفتوح...............................54
فصل الخامس: عبد القادر علولة ومسرح القوال...........................64
الخاتمــــة..........................................................................79
ثبت المصادر والمراجع.........................................................81
الفهــــرس


المقدمــــــة
ظل المسرح الجزائري، لمدة طويلة،  عالة على المسرح الغربي، ولاسيما الفرنسي منه، نظرية، واقتباسا، وترجمة، واستنباتا، وإعدادا، وتأليفا، وتأثيثا، وتشخيصا، وإخراجا، ورصدا. بعد أن تعرف هذا المسرح التليد- قبل ذلك- إلى المسرح الأمازيغي من جهة أولى، ومسرح الكاراكوز إبان الحكم العثماني من جهة ثانية. بيد أن هذا المسرح العربي الفطري الأصيل القائم على الكراكوز والراوي والمقلداتي والمداح والمهرج لم يستمر في تقديم عروضه بسبب منع المستعمر له منذ سنة 1843م، وتعويضه بالبناية الإيطالية المغلقة منذ الخمسينيات من القرن التاسع عشر الميلادي[1]. وبالتالي، فقد قدم المسرح الوطني الجزائري، منذ نشأته

السبت، 20 أغسطس 2016

مسرح «الصواري» يختار 7 عروض من بين أكثر من 24 عملا مقدما

مجلة الفنون المسرحية

أعلنت إدارة مهرجان الصواري المسرحي للشباب عن انتهاء لجنة الاختيار من إعداد قائمة العروض التي ستقدم ضمن المهرجان الذي ترعى نسخته الحادية عشرة هيئة البحرين للثقافة والآثار، ويُنظم في الفترة من (3-10 سبتمبر2016م) على خشبة الصالة الثقافية.

وتتضمن القائمة 7 عروض اختارتها اللجنة من بين أكثر من 24 عملا مقدما من مختلف الدول العربية. وأكد رئيس مهرجان الصواري المسرحي للشباب المخرج أحمد الفردان أن تزامن انعقاد المهرجان مع أيام عيد الأضحى المبارك قد أدى إلى «تقليص العروض المشاركة في مسابقته إلى سبعة بدلا من عشرة عروض» كما نوّه بأن معظم العروض التي اختارتها اللجنة هي عروض حائزة على جوائز على مستوى الوطن العربي، مضيفا أن العروض المشاركة ستتنافس في جوائز المهرجان المختلفة.

انطلاق مهرجان لبنان المسرحي الدولي بمجموعة من العروض المتميزة

مجلة الفنون المسرحية

أعلنت إدارة مسرح إسطنبولي وجمعية تيرو للفنون عن برنامج مهرجان لبنان المسرحي الدولي في الفترة المتدة من 20 إلى 26 أغسطس الحالي بمشاركة فرق مسرحية محلية وأجنبية من الجزائر وتونس وليبيا والعراق وإيران وفلسطين وسوريا والارجنتين وإسبانيا وسلوفينيا، وذلك بالشراكة مع بلدية النبطية ووزارة الثقافة والسياحة.

وذكر مؤسس المهرجان الممثل والمخرج قاسم إسطنبولي إن التظاهرة المسرحية ستشمل النبطية وصور ، وتأتي بالتزامن مع إفتتاح سينما ستارز وهي أخر صالة سينما في تاريخ النبطية والذي قام طلاب مسرح إسطنبولي بإعادة ترميمها وتأهيلها مع الشباب المتطوعين .

وأضاف أن هدف المهرجان تأسيس حركة مسرحية في الجنوب اللبناني والتلاقي الثقافي والحضاري بين مختلف الدول ودعم طلاب الجامعات والشباب .

ويقام الافتتاح بكرنفال شارع ينطلق من أمام نصب حسن كامل الصباح بتجاه السينما، وتعرض مسرحية ” حيصان الخشب ” للمخرج الايراني أبو الفضل طبسي وتدور حول إحتفال الحصاد ومراسم حفل الزفاف..

الخميس، 18 أغسطس 2016

عايدة عبدالعزيز: المرأة فى المسرح لاتزال خانعة.. ورقابة الستينيات كانت حاجزاً مرعباً

مجلة الفنون المسرحية

عايدة عبدالعزيز، إحدى سيدات المسرح االمصرى للاتى استطعن تخطى الصعاب والخروج مع جيل سبقها عن إرث التقاليد الجامدة التى كانت تحول بين المرأة وبين كل فعل، وقد نجحت عايدة عبدالعزيز فى إثبات موهبتها الحقيقية مبكراً، واستفادت من بعثتها الدراسية لإنجلترا فاطلعت على المسرح الأوروبى وتعلمت من نجومه الدأب والمثابرة حتى وإن طال الوقت فى سبيل ما تريد، فأجادت التمثيل باللغة العربية الفصحى قدر إجادتها لأدوار بنت البلد باللهجة العامية كرمها المركز القومى للمسرح و الموسيقى والفنون الشعبية تتويجاً لسيرتها الذاتية إذ تخرجت فى المعهد العالى للفنون المسرحية عام 1960 وكانت الأولى على دفعتها، وتسلمت جائزة التفوق من الرئيس الراحل جمال عبدالناصر شاركت فى أول عمل فنى لها مع نشأة التليفزيون عام 1960 فى مسلسل بعنوان «الحقد الأسود» من إخراج حمدى غيث ونالت عنه جائزة أفضل ممثلة كانت من أوائل المساهمين فى إنشاء مسرح المائة كرسى بالتعاون مع المركز الثقافى التشيكى، فقامت ببطولة مسرحيات «المذكرة لفاتسلاف هافيل» ثم قدمت أوبريت «يا ليل يا عين» و«يوم القيامة» و«دنجوان» و«شىء فى صدرى» و«الأرض» و«شجرة الظلم» وغيرها الكثير وشاركت فيما يقرب من أربعين فيلماً ومائة مسلسل تليفزيونى.. سألتها:

الأربعاء، 17 أغسطس 2016

التحضير لاطلاق مهرجان المسرح العراقي الثاني ضد الإرهاب

مجلة الفنون المسرحية

تواصل دائرة السينما والمسرح عملها لتنظيم مهرجان المسرح العراقي الثاني ضد الإرهاب، والذي من المقرر انطلاقه في الشهر المقبل حسب موقع وزارة الثقفة العراقية.

وتشارك في هذا المهرجان عدة فرق من: الديوانية، بابل، النجف، كربلاء، الكوت، السماوة، العمارة، الناصرية، البصرة، صلاح الدين، ديالى بالإضافة لكلية ومعهد الفنون الجميلة في بغداد ومنتدى المسرح ومشاركة شرفية للفرقة الوطنية للتمثيل وتم الاتفاق مؤخراً على أن تنطلق فعاليات المهرجان خلال الشهر القادم وسيتخلله جلسات نقدية للأعمال المشاركة يساهم فيها مجموعة من ذوي الاختصاص..

المسرح الجامعي يحصد أبرز جوائز المهرجان القومي للمسرح المصري

مجلة الفنون المسرحية

أسدل الستار مساء يوم الثلاثاء على الدورة التاسعة للمهرجان القومي للمسرح المصري والتي ذهبت معظم جوائزها لفرق المسرح الجامعي.

وفاز عرض (القروش الثلاثة) لمنتخب جامعة طنطا بجائزة أفضل عرض مسرحي كما حصل مخرجه السعيد منسي على جائزة أفضل إخراج.

وفاز سامح مهران بجائزة أفضل نص مسرحي عن عرض (إن بوكس) لمسرح الغد فيما فاز الشاعر أحمد عطا بجائزة أفضل أشعار عن عرض (بير السقايا) لفرقة مطروح القومية.

وحصلت أميرة صابر على جائزة أفضل تصميم أزياء عن عرض (الحضيض) لفرقة كلية الهندسة بجامعة القاهرة بينما فاز أحمد حسني بجائزة أفضل ديكور عن عرض (أنشودة غول لوزيتانيا) لفرقة هندسة بورسعيد.

وفازت هاجر عفيفي بجائزة أفضل ممثلة في المهرجان عن دورها في عرض (الخروج عن النص) للمعهد العالي للفنون المسرحية وفاز أحمد عثمان بجائزة أفضل ممثل عن دوره في عرض (الفنار) إنتاج مسرح الشباب.

الثلاثاء، 16 أغسطس 2016

المسرحية الكوردية في المهجر: “الخراب” لكاميران رؤوف نموذجا / د. تيسير عبدالجبار الآلوسي

مجلة الفنون المسرحية

لم يتكلّس ويتجمد ذياك المسرحي المهاجر لظروف قسرية دفعته لهذي المسارح القصية.. وحال المسرحي الكوردي كحال زملائه المسرحيين من المبدعين في الوطن وفي المهاجِر.. إنَّه المكافح الفاعل دوما بحيوية ونشاط من أجل مواصلة مثابرة لانتاج مسرحي ثر غني التجربة.. لقد انعكس في كتابته عميق التعبير عن المعاناة وعن الهموم والمشكلات والموضوعات الحياتية التي ناقشها المسرح يوم وُلِد في جذوره السومرية أو الأغريقية ويوم صار ميدانا للتعبير عن ذهنية عقل النهضة التنويري في مسيرة البشرية في راهن عصرها.
من يتابع المسرح في عدد من الدول الأوروبية وغيرها سيجد المسرحي الكوردي يقدم تجربته سواء في مشاركته الأعمال المسرحية بلغات أخرى أم في تقديمه تجربته باللغة الكوردية نصا وعرضا.. ولنا في أسماء مهمة من المسرح الكوردي مثلا في هذا.. وكثير من هؤلاء المسرحيين نسوة ورجالا يتابعون دراساتهم الجامعية المتخصصة تعزيزا لتجاريبهم الإبداعية الأمر الذي يَعِدُ بتعميد تلك التجاريب وتطويرها ودفعها إلى مصاف التجاريب المميزة القادرة على العطاء الأفضل وعلى المنافسة الأبعد…
أذكر من بين التجاريب التي تابعتها هنا في المهجر تجربة الفنان الرائع كاميران رؤوف الذي قدم عددا من الأعمال الفنية سواء بالهولندية أم العربية إلى جانب تجاريبه المميزة بالكوردية…وبالكوردية قدم مسرحيته الخراب التي فازت يومها بتكريم رابطة الكتاب والفنانين الديموقراطيين العراقيين في هولندا وبأربع جوائز في المهرجان المسرحي الكوردي الثالث (هي جوائز: الإخراج والتمثيل والديكور والإنارة) وهي في الحقيقة تمثل تجربة مسرحية مهمة من حيث إعلانها عن تصميم المسرحي الكوردي على المواصلة مثابرا على الرغم من الظروف المحيطة القاسية في المنافي القصية…

المسرحية العراقية: شؤون وشجون / د. تيسير عبدالجبار الآلوسي

مجلة الفنون المسرحية

(1)- (2)- (3)- (4) -(5) -(6)

يشكل الركح المسرحي ميدان الحياة الإنسانية بتلوناتها وتنوعاتها؛ والمسرح بهذه الأرضية يمثل صرح الثقافة البشرية والخلاصة الفلسفية الفنية لمسيرة التمدن والتحضر.. فالمسرح وليد مجتمع المدينة، مجتمع تقسيم العمل، مجتمع تطور الوعي الإنساني ورقيِّه وهو المعبر الجمالي ببنيته الخاصة عن تلك التغيرات العميقة في مسيرة التعبير الإنساني عن رغباته وتطلعاته وأحلامه...
ولأنَّ أول ولادة لدولة المدينة كانت في أرض سومر وحضارتها، فقد كانت ولادة المسرحية هنا حيث شيدت المسارح الأولى وتمَّت كتابة النصوص التي مثلت البذرة المرهصة للمسرح العالمي. ولكن، من شجون الزمن ضعف الدراسات السومرية حتى أنّ المركز العالمي للدراسات السومرية المنتظر ما زال يحبو بعيدا عن أيّ شكل للدعم لانطلاق دراساته الجدية المؤملة..
ولأنَّ العراق الوسيط كان يخضع لعتمة تراجعت به لأزمنة الكهوف والبوادي فقد افتقد طويلا للتعبير المسرحي ولم يكن ممكنا ولا متاحا لأي شكل للتعبير والإبداع أن يوجد في ظلال تلك المرحلة من الحياة في العراق الوسيط، حتى جاءت النواتات الأوَل لنهضته الحديثة..

النمنم: النقد المسرحي غاب عن الصحافة المصرية

مجلة الفنون المسرحية

انتقد الكاتب الصحفي حلمي النمنم، وزير الثقافة، غياب النقد المسرحي عن الصحافة المصرية، والاكتفاء بتقديم التغطية الإخبارية فقط.

جاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها، بدار الأوبرا المصرية، في حفل ختام المهرجان القومي للمسرح، في دورته الـ9.

وأعرب عن سعادته بالحضور الجماهيري الكبير، الذي شهده المهرجان القومي للمسرح لهذا العام.

ووافق النمنم على طلب المخرج ناصر عبد المنعم، رئيس المهرجان، بتجول العروض المسرحية الفائزة وغير الفائزة بجميع محافظات مصر، داعيًا إلى تنظيم ورش تدربية في اللغة العربية وفنون الأداء للممثلين.

«ضرس العقل» تناقش الصراعات الاجتماعية بـ«فنون الدمام»

مجلة الفنون المسرحية

قدمت مجموعة الريبليون الفنية مسرحية «ضرس العقل» على خشبة جمعية الثقافة والفنون بالدمام من تأليف عبدالله محفوظ وفاطمة السيهاتي، وتمثيل ماجد السيهاتي، احمد السيهاتي، محمد العلي، حسين محفوظ، عبدالمحسن آل عمران، واضاءة ومخرج منفذ مرتجى الحميدي، وإخراج نايف العباد الذي اعتمد الرؤية الفنية لمدرسة ستانسلافسكي، فيما أكدت الكاتبة المسرحية فاطمة السيهاتي أن الكاتبات السعوديات لا ينقصهن سوى الفرصة لإظهار مواهبهن.
وناقشت المسرحية في عدة لوحات واقعية الصراعات الاجتماعية في مختلف الاوطان، بتجسيد مميز رغم بساطة الديكور الذي تكوّن من مجموعة من القطع المتحركة استطاعت ان تنقل الجمهور من عالم إلى اخر بقالب فكاهي بعيد كل البعد عن الإسفاف والابتذال، الذي يتواجد في كثير من الأعمال المسرحية التي عرضت في الاونة الاخيرة.

هيذر رفّو نجمة مسرح عراقيَّة في أميركا / عواد علي

مجلة الفنون المسرحية

رغم أن المصممة المعمارية الراحلة زهاء حديد احتلت أرفع مكانة عالمية وصلت إليها مبدعة عراقية حتى الآن، فإن ثمة مبدعات عراقيات أخريات حققن حضورا كبيرا في الغرب، على مختلف الأصعدة الثقافية. من هؤلاء الكاتبة والممثلة المسرحية هيذر رفّو، ابنة مهندس مدني عراقي مهاجر إلى أميركا، ولدت ونشأت في مدينة أوكيموس بميشيغان، وحصلت على البكالوريوس من جامعة ميشيغان والماجستير في الأدب من جامعة سان دييغو، وشهادة في المسرح من الأكاديمية الملكية للدراما في لندن.
اشتهرت رفّو بعرضها المسرحي «تسعة أجزاء للرغبة» وهو من نوع «مسرحية الممثلة الواحدة»(One-Woman Play)، الذي استغرقت في جمع مادة نصه وكتابته عشر سنين (1993- 2003) وأخرجته جوانا سيتل، وقدمته أول مرة  العام 2003 في مسرح ترافر بأدنبره، ثم في مسرح بوش في غرب لندن، حيث عده النقاد واحدا من أفضل خمسة عروض في العاصمة البريطانية لذلك العام، وفي مهرجان الربيع بنيويورك أواخر العام 2004، ثم في مسرح انسمبل في مانهاتن نفس العام، واستمر عرضه في هذا المسرح تسعة أشهر، ثم في مسرح غيفين في لوس انجليس. أما في العراق فقد عرض في الجامعة الأميركية بالسليمانية العام

الاثنين، 15 أغسطس 2016

الهيئة العربية للمسرح : النتائج النهائية لمسابقة البحث العلمي ستحسم في ندوة محكّمة ضمن مهرجان المسرح العربي (يناير 2017) دورة عز الدين مجوبي

مجلة الفنون المسرحية

أعلنت الهيئة العربية للمسرح بأن النتائج النهائية لمسابقة البحث العلمي ستحسم في ندوة محكّمة ضمن مهرجان المسرح العربي (يناير 2017) دورة عز الدين مجوبي

ضمن تطوير آليات عملها والسعي للوصول إلى أعلى مستوى من الدقة والشفافية، اتخذت الهيئة العربية للمسرح قراراً يتعلق بإعلان النتائج النهائية للمسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي (للباحثين الشباب حتى سن 35) بحيث يتم تعديل إعلان النتائج على النحو التالي :
تعلن الأبحاث الثلاثة الأفضل في منتصف أكتوبر 2016 دون تحديد للمراتب التي احتلتها.
يستضيف المؤتمر الفكري أصحاب الأبحاث الثلاثة الأفضل في ندوة محكمة ضمن مهرجان المسرح العربي (الدورة التاسعة – دورة عز الدين مجوبي) التي ستعقد في الجزائر يناير 2017.
تعقد الندوة بحضور لجنة تحكيم المسابقة والجمهور والمشاركين في المهرجان.
يتم في الندوة العمل على النحو التالي :
o يطرح كل باحث ملخصاً لبحثه.
o تجري لجنة التحكيم نقاشاً علنياً مع الباحثين الثلاثة.
o تعقد لجنة تحكيم المسابقة جلسة خاصة، تعلن بعدها تقريرها وقرارها بترتيب الفائزين بالمراتب الثلاث.
o تكرم الهيئة العربية للمسرح الفائزين في ختام الندوة.
يتم بث وقائع الندوة مباشرة على موقع الهيئة العربية للمسرح.

لذا اقتضي التنويه والعلم.


الهيئة العربية للمسرح : النتائج النهائية لمسابقة تأليف النص المسرحي (بشقيها) ستحسم في ندوتين محكمتين ضمن مهرجان المسرح العربي (يناير 2017) دورة عز الدين مجوبي

مجلة الفنون المسرحية

أكدت الهيئة العربية للمسرح بأن النتائج النهائية لمسابقة تأليف النص المسرحي (بشقيها) ستحسم في ندوتين محكمتين ضمن مهرجان المسرح العربي (يناير 2017) دورة عز الدين مجوبي

ضمن تطوير آليات عملها والسعي للوصول إلى أعلى مستوى من الدقة والشفافية، اتخذت الهيئة العربية للمسرح قراراً يتعلق بإعلان النتائج النهائية لمسابقة تأليف النص المسرحي بشقيها (الموجه للأطفال والموجه للكبار) بحيث يتم تعديل إعلان النتائج على النحو التالي :
تعلن قائمة أفضل عشرين من النصوص المتنافسة في مطلع أكتوبر 2016.
تعلن النصوص الثلاثة الأفضل (بشقي المسابقة) في منتصف أكتوبر 2016 دون تحديد للمراتب التي احتلتها.
يستضيف المؤتمر الفكري أصحاب النصوص الثلاثة الأفضل في ندوتين محكمتين ضمن مهرجان المسرح العربي (الدورة التاسعة – دورة عز الدين مجوبي) التي ستعقد في الجزائر يناير 2017.
تعقد ندوة محكمة مخصصة للنصوص الموجه للكبار في يوم، وندوة محكمة مخصصة للنصوص الموجهة للأطفال في يوم آخر.
تعقد الندوتان المحكمتان بحضور لجنتي تحكيم المسابقتين.
يتم في الندوة العمل على النحو التالي :
o قراءة جزء من كل نص.
o تقديم قراءة نقدية لكل نص.
o مناقشة من الجمهور لكل كاتب.
o جلسة خاصة تعقدها لجنة تحكيم المسابقة، تعلن بعدها تقريرها وقرارها بترتيب الفائزين في المراتب الثلاث.
o تكرم الهيئة العربية للمسرح الفائزين في ختام الندوة.
يتم بث وقائع الندوة مباشرة على موقع الهيئة العربية للمسرح.
لذا اقتضي التنويه والعلم.

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption