أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الخميس، 11 ديسمبر 2014

إنتاج 24 مسرحية جديدة وإعادة 26 عرض فى حصاد مسرح الدولة خلال عام 2014

مدونة مجلة الفنون المسرحية

إنتاج 24 مسرحية جديدة وإعادة 26 عرض فى حصاد مسرح الدولة خلال عام 2014
فى نهاية 2014، استعرض البيت الفنى للمسرح حصاد العروض التى تم تقديمها على مسرح الدولة خلال العام الذى شهد بعض الاضطرابات السياسية فى بداية وانتهى بنوع من الاستقرار .
قام البيت بانتاج 24 عرض مسرحى جديد في فرق البيت الفنى للمسرح المختلفة ، و21 عرض فى الفترة ما بين " يناير 2014 الى يونيو 2014، و3 عروض فى الفترة ما بين يوليو 2014 الى ديسمبر 2014، وإعادة 26 عرض مسرحى ما بين مد ليالى عرض او اعادة عرض جديد
استضاف البيت الفنى عدد من الفعاليات منها مسرح الميدان مهرجان دول حوض النيل للفرق الغنائية من مختلف الدول الإفريقية والذي استمر حتى الثالث عشر من مارس ، كما استضاف أيضا حفلة "على ضفاف النيل" لفرقة غنائية 15 فردا من كل دول إفريقيا .
وتجولت عروض البيت الفنى ضمن فعاليات وزارة الثقافة و الوزارات المختلفة فى محافظات مصر   :
1- لمدة 10 ليالى قدمت فرقة مسرح العرائس عرض " الليلة الكبيرة " اخراج صلاح السقا بدأ من 10 رمضان على مركز طلعت حرب الثقافى   ، كما تم عرضه بنسخة عرض اخرى فى نفس التوقيت داخل نقابة المهن التمثيلية." يوليو 2014".
2- حرصا على  تواجد جميع فئات وأعمار الجمهور داخل المهرجان القومى للمسرح المصرى شارك البيت الفنى للمسرح على هامش المهرجان القومى للمسرح فى الدورة السابعة  بفاعلية غير مسبوقة وذلك بمشاركة مسرح القاهرة للعرائس والمسرح القومى للطفل بتقديم عروض لمرضى أطفال معهد الأورام ومستشفى أبو الريش الجامعى ومستشفى 57357 "أغسطس 2014".
3- شارك  البيت الفني للمسرح بتقديم أوبريت  "الليلة الكبيرة" في الحفل الكبير لمؤتمر العمل العربي. أقيم الحفل بفندق انتركونتيننتال ستي ستارز بمناسبة انعقاد مؤتمر العمل العربي في دورته الحادية والأربعين الذي تستضيفه القاهرة " سبتمبر 2014".
4- تجوال عدد من عروض البيت الفني للمسرح داخل القاهرة مع الموسم الشتوي، فيشاهد طلبة جامعة القاهرة العرض المسرحي "عيش انت" أو (ضحك السنين) على مسرح المدينة الجامعية "نوفمبر 2014".
5- في إطار الاحتفال باليوم العالمي لحقوق الطفل ، قدمت مسرحية العرائس " اللعبة الشقية" بمركز طلعت حرب الثقافي "نوفمبر 2014".
6- مشاركة عدد من عروض البيت الفني في القوافل الثقافية المتجهة للفيوم بمناسبة إعلانها عاصمة ثقافية لمصر في ديسمبر. تجوب  مسرحيات : "رجالة وستات"  ، "عيش انت" ، "الليلة الكبيرة" ، عروسة خشب" ، "حواديت الأراجوز" مع الثلاثين قافلة التي تم الاعلان عن تجوالها في الستة مراكز الإدارية بمحافظة الفيوم: مركز الفيوم – سنورس – إطسا – طامية – أبشواي – يوسف الصديق ضمن فاعليات  "الفيوم عاصمة ثقافية " ديسمبر 2014".

شارك عدد من عروض البيت الفنى للمسرح فى عدد من المهرجانات المحلية و الدولية :
1-  سفر العرض المسرحى " طقوس الموت والحياة" اخراج مازن الغرباوى الى تونس ليمثل مصر فى مهرجان " 24 ساعة مسرح للمحترفين بالكاف" ، واستمرالمهرجان 5 ليالى. " مارس 2014".

2- سفرعرض "بدر البدور و البير المسحور" لدولة الكويت للمشاركة فى المهرجان العربى لمسرح الطفل بالكويت فى دورته الثانية " يونيو 2014" .

3- البيت الفنى للمسرح يحصد عدد كبير من الجوائز ضمن فعاليات المهرجان القومى للمسرح المصرى، " أغسطس 2014".

4- سفر عرض" طقوس الموت والحياة "  إلى العاصمة الجزائرية للمشاركة كضيف شرف لمهرجان المسرح المحترف بالجزائر الدورة التاسعة ، وكذلك بمشاركة  اكثر من 20 عرض جزائرى كحصاد لعام مسرحى جزائرى وعربى ." اغسطس 2014".

5- سفر عرض "عشق الهوانم" الى الاردن للمشاركة فى الدورة السابعة من مهرجان "عشيات طقوس المسرحية" الدولي بالأردن، والذي نظمته فرقة طقوس المسرحية  في الفترة من 20 – 25 سبتمبر الحالي بالمركز الثقافي الملكي، حيث حاز العرض على عدة جوائز." سبتمر 2014".

6- سفر العرض المسرحي "ليل الجنوب" للمشاركة باللقاء المسرحي الثاني للربيع العربي والذي امتد من 6 إلى 11 أكتوبر الحالي والذي نظمه مسرح بافليون بمدينة هانوفر الألمانية بالمشاركة مع مسرح الورشة المغربية. " أكتوبر 2014".

7- سفرالعرض المسرحى" رحلة سنوحى "تأليف د.امين عبد الصمد واخراج عيد مسعد  ومن انتاج فرقة مسرح العرائس إلى محافظة الأقصر للمشاركة فى مهرجان طيبة الدولى للفنون التلقائية ومسرح الطفل للمشاركة فى فعاليات الدورة الأولى " للمهرجان المقامة بمدينة الأقصر، بالشراكة مع وزارة الشباب  والرياضة خلال الفترة من 12 نوفمبر 2014 حتى 17 نوفمبر 2014. " نوفمبر 2014".

8- سفر مسرحية "زنقة الرجالة" للمملكة المغربية للمشاركة في فاعليات الدورة التاسعة لمهرجان "فضاء تطوان المتوسطي للمسرح المتعدد" والذي استمر خلال الفترة من 23 نوفمبر إلى 1 ديسمبر 2014 وذلك في إطار التبادل الثقافي للبلدين .

وقع البيت الفنى للمسرح عددا من بروتوكولات التعاون مع عدد من الجهات منها :
1- وقع الفنان فتوح أحمد  رئيس البيت الفني للمسرح ،والفنان هاني كمال المدير العام بالتربية والتعليم بالقاهرة، بروتوكول تعاون مع مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، لتقديم أعمال مسرحية كإنتاج مشترك بين الطرفين بغرض مسرحة المناهج الدراسية المقررة علي طلاب مختلف المراحل التعليمية .

2- وقعت وزارة الثقافة  ممثلة فى البيت الفنى للمسرح و الأكاديمية البحرية للعلوم و التكنولوجيا و النقل البحرى بروتوكول تعاون ، و ذلك بحضور  اللواء ابراهيم يونس وزير الانتاج الحربى ، د/ محمد أبو الخير رئيس قطاع الانتاج الثقافى ، و الفنان فتوح أحمد رئيس البيت الفنى للمسرح ، و د/ علاء عبد البارى نائب رئيس الأكاديمية لشئون الطلاب ، و عدد من سفراء الدول العربية ،يهدف البروتوكل الى تحديد أسس التعاون الثقافى لتفعيل دور الثقافة بوجه عام و الفنى بشكل خاص ، التى يدعمها البيت الفنى للمسرح بما يتوائم مع انشطته و أهداف الأكاديمية " ابريل 2014".

قام البيت الفنى للمسرح هذا العام بالبدء فى عدد من المشاريع منها :
1-مشروع " المسرح المصرى لكل مصرى " لعمل اشتراكات سنوية للجمهور العادى بمبلغ 52 جنيها مصريا للفرد، و 22 جنيها للأطفال ،يسمح الاشتراك بدخول جميع عروض البيت الفنى للمسرح لمرة واحدة فقط ،بدأ المشروع فى  "مارس 2014".

2- إقامة مشروع مسرح العرائس المائية لأول مرة في الشرق الأوسط ، وقد حضر إلى مصر اثنين من الخبراء الفيتناميين لتدريب مجموعة من الفنانين على نحت وتلوين العرائس كمرحلة أولى في هذا المشروع، كما سافرت المهندسة " مى مهاب" من البيت الفنى للمسرح للمشاركة فى ورش تعليم فن العرائس المائية، و قد أفادت سفارة مصر فى بانكوك أن مشاركة المهندسة مى مهاب لاقت استحسانا كبيرا هناك " مارس 2014".

3- مشروع مسرحة المناهج ، لتقديم أعمال مسرحية كإنتاج مشترك بين البيت الفنى للمسرح و وزارة التربية و التعليم بغرض مسرحة المناهج الدراسية المقررة علي طلاب مختلف المراحل التعليمية، و كان نتاج هذا البروتوكول حتى الآن 4 عروض و هم :
               - طموح جارية                                    - سجين زندا
               - على مبارك                                       - الأيــام

و قد تم عرض الأربع عروض على مختلف مسارح وزارة التربية و التعليم، كما قدم البيت الفني العرض المسرحي "الأيام" في عرض خاص لـ 200 طالب وطالبة تكرمهم وزارة التربية والتعليم لتفوقهم. و مازال البيت الفنى يعمل حاليا على انتاج عروض جديدة ضمن نفس المشروع"مارس 2014".

افتتاح مسارح جديدة
1-         افتتاح مسرح ملك، و هو المسرح المسئول عن التنمية البشرية فى المسرح ورفع كفاءة العاملين به وتدريبهم من خلال تقديم عدد من الورش المسرحية والتقنية . الغرض الأساسي من هذه الورش هو العمل على تنمية العناصر الرئيسية في العمل المسرحي.  وذلك بتطوير نصوص تهم الجمهور، والعمل رفع كفاءة الفنانين " يونيو 2014"

2-         يجرى العمل بالمسرح القومى و الذى يتم تجديده حاليا، و من المنتظر افتتاحه خلال ديسمبر الجارى.

3-         يجرى العمل حاليا على تجديد " المسرح الحديث" بشارع القصر العينى، و الذى من المنتظر افتتاحه خلال شهر ديسمبر الجارى .



المصدر : الفجر 

0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption