أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الأربعاء، 2 أبريل 2014

للمخرج المسرحي عمر بن سالم ”ألم” نص سياسي يحاكي وجع المرأة ومعاناة وطن!

المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية
بعد عشرين سنة من الغياب عن الساحة المسرحية، تعود الممثلة والكاتبة نورة العرفاوي بنص مسرحي سياسي، من نوع منودارما بعنوان ”ألم” عرض، أول أمس، على ركح قصر الثقافة العبدلية بالمرسى التونسية، حاك ”لوان مان شو” لكن رسم الأمل كما أضفى الوجع والألم الذي تعاني منه المرأة في مجتمعاتنا العربية.
مسرحية أو مونودارم ”ألم” يندرج عرضه في إطار فعاليات مهرجان ”مرا” للمسرح النسائي الأول، أخرجه عمر بن سالم ومستشاره الفني حافظ الشتيوي، سافرت خلاله الممثلة نورة العرفاوي بالحضور في ساعة من الزمن في جنبات الألم بمختلف أشكاله التي تتخللها لحظات فرح  زخات أمل، استحضرت وجع المرأة التونسية خصوصا والعربية بصفة عامة التي تعاني منذ ولادتها حتى مماتها من طرف  سيطرة الرجل واضطهاده للأنثى التي يريدها أن تكون كما يحب. ففي أحد المشاهد تتعصر الممثلة حرقة وتقول ”أنا مرا ونص موش ذنبي جيت مرا.. في زمانكم المرا مراره.. خرّجتني منك ومن ضلوعك وخرّجتك من كرشي، شفت عدل ربّي”، حيث تشير إلى العنف المسلط ضد المرأة التي تنتمي لوطن بما فيه من أشكال سياسية واجتماعية فعلاقتها بالسياسة طفت الى السطح بشكل كبير انتقدت فيه أوضاعا وظواهر مقتية. 
ويجسد النص قصة فنانة مسرحية تعرضت للعنف العائلي، فأبعدت عن الفن واختيرت حياتها بدون إرادتها وبلا قرار منها، ما أشبعها الويلات بداية من تنكر أهلها لها وقسوة المجتمع عليها رافضا إياها بحجة أنّ أية إمرأة تدخل الفن فهي عاهرة ولا تصلح لأن تحبها أو تتزوجها، حيث تقابل بالرفض الدائم. كما يروي ”ألم” الذي تلخص في فنانة بعد أن يئست من حياتها وهبت كل حياتها لابنها نضال الذي راح دمه هدرا رغم استشهاده في ثورة هذا الوطن، راح هدرا لأن الوطن يدمّر يوما بعد يوم، فكانت بذلك المسرحية سياسية بامتياز، سيما وأنّها شبهت الرئيس بقائد السفينة مناشدة إياه بأنّ الدم غالي الثمن على الأهل والمال، أنت تجلس فير قصرك متعالي وتأكل وتتقاسم الغنائم. ولم تتوقف عند هذا الحدّ بل وصفت الوضع أنّه بمثابة الصقور والضباع والبهائم التي تأكل لقمة العيش وهي مسقية بالدام وملونة برائحته، لتتساءل كذلك.. ترى هل يأتيه النوم وغيره تحت التراب أمواتا والثكالى عليه تلوم”. 
وفيما يتعلق بالكوريغرافيا فإنّ أداء الممثلة على الركح يشدالانتباه من خلال تدفق طاقتها التي وزعتها على زمن المونودارم بتساوي، تخللتها رقصات جميلة من التراث التونسي وموسيقى موظفة حسب وجع القصة. يذكر أنّ مسرحية ”ألم” تحصلت على عديد الجوائز، منها جائزة أحسن ممثلة في الوطن العربي في مهرجان ”فوشانا”، كما تسبب عرضها في مشاكل لمديري الثقافة بتونس نظرا للموضوع المتناول، خصوصا مع ظهور الحركات الإسلامية وأبرزها حركة النهضة.



حسان مرابط
الفجر - الجزائر

0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption