أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الجمعة، 23 مايو 2014

مسرحية عن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وعن التهجير والسلام

مدونة مجلة الفنون المسرحية


في عرض مسرحي مثير قدمت مجموعة من الممثلين المسرحيين القادمين من شرق المتوسط الملتهب حكايتها عن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي ومصير السلام هناك.


يتعلق الأمر بمسرحية The Admission التي حاك عقدتها وصاغ أحداثها المؤلف الإسرائيلي موتي لورنر، وهي تروي قصة أسرتين فلسطينية وإسرائيلية في حيفا خلال الانتفاضة الأولى عام 1987.



تتطور الأحداث مع لحظة بوح رب الأسرة الفلسطينية إبراهيم بأن أفيغدور رب الأسرة الإسرائيلية قاد سنة 1948 كتيبة عسكرية وأصدر أوامر تهجيره وأهله من قرية الطنطورة في حيفا.



وعلى خط الصراع يدخل الأبناء، عندما يبدأ ابن أفيغدور في البحث عن حقيقة ما وقع ومحاولة انتزاع اعتراف من الأب بالجريمة حتى يصل الطرفان إلى حل ودي للقضية.. إلى مصالحة تمحو سنوات الجفاء  والصراع.



مسرحية في قلب الجدل



منذ العرض الأول للمسرحية، والجدل الحاد يتعاقب حول المضمون والرسالة التي يحاول الفنانون إيصالها، غير أن ذلك لم يمنع النقاد والمتتبعين من الإشادة بالعرض واعتباره خطوة أساسية لتجاوز سوء الفهم الكبير الذي يعتري ملف الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.



يرى موتي لورنر أن نجاح المسرحية رغم تحفظات أطراف معينة داخل إسرائيل معناه الاحتفاء بسلطة المسرح وقدرته على خلق خطاب محايد غير متأثر بما تعرفه منطقة الشرق الأوسط، ويعرب مؤلف The Admission عن الأمل في أن يكون قرار مسرح كامبري في تل أبيب عرض المسرحية خلال الموسم المقبل خطوة إضافية في اتجاه بناء جسور السلام وكشف الحقيقة.



على الجانب الآخر يرى الأميركي من أصول عربية آندي شلال المستثمر في مجال الثقافة بواشنطن العاصمة، أن "من يشاهد المسرحية يخرج بانطباع حول تفاصيل التفاصيل التي لازمت الصراع الفلسطيني الإسرائيلي"، وهو بالنسبة للأميركيين العرب واليهود وللأطراف الأخرى المهتمة بتحقيق السلام في المنطقة فرصة لمناقشة موضوع خلافي وحساس في فضاء موحد ليس له حدود.



وهذا تقرير بالفيديو عن عرض مسرحية The Admission في العاصمة واشنطن:


راديو ساوا

0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption