أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الجمعة، 7 نوفمبر 2014

مسرحية السقيفة تطرح موضوع الفتنة في الإسلام وتقدم الصحابة لأول مرة على الخشبة

مدونة مجلة الفنون المسرحية
صورة من مسرحية السقيفة
 مسرحية السقيفة

في بادرة لا تخلو من من جرأة وشجاعة انطلق المخرج حافظ خليفة في عمل هو الأول من نوعه في تونس والعالم العربي من حيث التطرف إلى واقعة سقيفة بني ساعدة بعد وفاة محمد بن عبد الله نبي الإسلام، حيث اجتمع فيها عدد من الصحابة من المهاجرين والأنصار ودارت بينهم مفاوضات انتهت في  النهاية باختيار أبو بكر كأول خليفة للمسلمين. تعددت الروايات حول ما حدث تحديداً في

هذه الحادثة، واختلفت الرؤى على صحة الاختيار أو الشورى في المفاوضات وتعد حادثة
السقيفة أهم جذور الخلاف السني الشيعي ونقطة خلاف دينية وتأريخية.
وفي هذا السياق والسؤال المطروح كيف يمكن التطرق إلى موضوع الخلاف المدمر بين الصحابة والأنصار والمهاجرين حول خلافة الرسول المساس بالعقيدة أو الوقع في فخ الانحياز ؟
وفي جلسة عمل تم اللقاء مع المخرج حافظ خليفة و المؤلف بوكثير دومة افادنا هذا الاخير انه اعتمد على عديد المصادر التاريخية سنية وشيعية للإحاطة بجميع معطيات الحادثة من بينها جريمة تاريخية – أخبار الحوادث كتاب  شبكة رافد – مسائل خلافية و كتاب  أمر سقيفة بني ساعدة و البداية النهاية لابن كثير في أحداث خلافة أبو بكرو  تاريخ الأمم والملوك للطبري والكامل لابن الأثير أحداث سنة 11 هج والفتنة الكبرى لهشام جعيط وغيرها من المراجع
قراءة تاريخية لحادثة سقيفة بني ساعدة:
وفي قراءة تاريخية لحادثة السقيفة يقول المخرج حافظ خليفة هى سقيفة بنى ساعدة والتى إشتهرت فى التاريخ بما حدث فيها فى أعقاب وفاة الرسول عليه الصلاة والسلام، فكما جاء فى كتب الحديث والسيرة فى صيغ مختلفة ومتعددة فقد تداعى الأنصار الى اجتماع عاجل بالسقيفة لمبايعة زعيم الخزرج “سعد بن عبادة” خليفة للمسلمين بعد وفاة النبى، ولما علم المهاجرون بالأمر ذهب اليهم نفر وهم ابو بكر الصديق وعمر بن الخطاب وابوعبيدة بن الجراح وحدث بينهم جدالا شديدا انتهى بمبايعة أبو بكر بالخلافة.
إن هذه الأحداث كلها جرت في سويعات فى عصر يوم الاثنين من شهر ربيع الأول عام 11 هـ وحُسِم كل شيء والرسول ـ صلى الله عليه وآله ـ لم تتم حتى عملية تغسيله وتكفينه والصلاة عليه ودفنه بعد.
وتخلف عن بيعة أبي بكر قوم من المهاجرين والأنصار، ومالوا مع علي بن أبي طالب، منهم: العباس بن عبد المطلب، والفضل بن العباس، والزبير بن العوام بن العاص، وخالد بن سعيد، والمقداد بن عمرو، وسلمان الفارسي، وأبو ذر الغفاري، وعمار بن ياسر، والبراء بن عازب، وأبي بن كعب

وويضيف بوكثير دومة أن عديد الروايات كتبت في هذا المجال ولكن بعض الروايات فقط تم الاتفاق عليها تاريخيا وهي
أولاما اتفق عليه من الروايات ن الصحابة اجتمعوا بعد وفاة رسول الله في سقيفة بنى ساعدة لاختيار خليفة للرسول .
ثانيا: ان الانصار هم الذين دعوا الى الاجتماع بادىء ذي بدىء وان المهاجرين لم يكونوا على علم باجتماعهم حتى اُخبروا به.
ثالثا: ان الأنصار كانوا مزمعين على اختيار سعد بن عبادة ومبايعته.
رابعا: انه حدث خلاف بين المهاجرين والانصار في اول الامر-على خلاف بين المؤرخين حول طبيعة وحدة الخلاف- ثم انتهى بمبايعة ابي بكر.
خامسا: أنه لم يرد الاشارة الى نص البيعة في اجتماع السقيفة
سادسا: ان على بن ابي طالب تخلف ذلك اليوم عن السقيفة لانشغاله بغسل رسول الله .
سابعا: ان الذى اتى بالخبر اخبر عمر ولم يخبر عليا او غيره ، ثم اخبر عمر بدوره ابا بكر ولم يخبر غيره .
ثامنا: بعض الناس احتجوا على اختيار ابي بكر كأبي سفيان وغيره وذهبوا الى علي ليبايعوه فردهم.

اين توجد السقيفة ؟
تقع هذه السقيفة في الجهة الشمالية الغربية من المسجد النبوي بين مساكن قبيلة بني
ساعدة الخزرجية، وكانت السقيفة داخل مزرعة تتخللها بيوت متفرقة حيث تسكن قبيلة بني
ساعدة داخل البساتين المتجاورة، وقد كانت سقيفة بني ساعدة كبيرة بحيث اجتمع فيها عدد
كبير من الأنصار، وأمامها رحبة واسعة تتسع لهذا العدد إن ضاقت عنهم السقيفة نفسها،
وكان بقربها بئر لبني ساعدة . وتحولت هذه السقيفة فيما بعد إلى مبنى، تغيرت أشكاله عبر العصور، وهو الآن حديقة تطل مباشرة على السور الغربي للمسجد النبوي .

 النظرة الاخراجية:
حول النظر الاخراجية للعمل يشير حافظ خليفة إلى مؤتمر السقيفة يعتبر حقلا خصبا للبحث و الاستعارة الفنية من خلال الدلالات و المعاني والرموز و خاصة مما حصل داخل السقيفة من تجاذبات و توازنات في الرؤى و القوى ومحاولة اخذ القرار في الخلافة بعد الفراغ السياسي الذي احدثة موت الرسول و ما حصل خارج السقيفة في محاولة خلق المناخ السياسي و تحييده لمصالح خاصة..حتى وان بانت عشائرية و إنما هي موغلة في حب السلطة و التمهيد الى بناء كيان سياسي لدولة جديدة تحكمها المصالح الفردية.
ويضيف أن  كل هذا يحيلنا بشكل مباشر الى وضعنا الحالي و ما فيه من تقلبات سياسية و حكم مؤقت بني على فراغ سياسي صنعته ثورات الربيع العربي في جميع اصقاع بلدان العالم العربي ,جعلت من الكل ضد الكل , و الجميع يريد التفرد بالحكم نتيجة الجهل بالسلوك الديمقراطي السياسي الصحيح.
و ما نعتقده ان ما حصل بالسقيفة منذ قرون هو شبيه بما حدث و ما قد يحدث لمستقبل اللعبة
السياسية بالوطن العربي ,اذ ان ابو سفيان و مخططاته كعنصر اساسي من مكونات الدولة
العميقة قبل الاسلام و كرمز لاي فئة كانت تحكم و لها وزن بالماضي هي تسعى للعودة و
تساهم بشكل او باخر في التأثير على المسار التاريخي الذي نعيشة الان من تحول جذري و
تمهد لعودتها من جديد كبديل وحيد متمرس باللعبة السياسية.
و بناء على ان دور المسرح استشرافي فاننا نعتقد ان الخطر الحقيقي في وضعنا الحالي
ليس فحسب اصحاب التوجه المتطرف الديني السياسي بل الاخطر هو تلك الفئة التي كانت
تحكم في الماضي و لها القدر الكبير من الحنكة و الدهاء السياسي الشيء الذي يسهل عليها
العودة من جديد و حتى بشكل غير ظاهر و مقنع الى تولي السلطة. ان
الشخصيات: الرئيسة في المسرحية
بالنسبة للشخصيات التي ستشارك في المسرحية نجد كل من  ابو سفيان باعتباره الشخصية الفاعلة و المحركة لكل الأحداث خارج و داخل السقيفة و علي ابن أبي طالب هو رمز الصفاء و الحكمة للعبة السياسية حتى و ان كانت له أحقية كبرى في الزعامة فهو رمز للفئة السياسية التي بقيت على مبادئها النقية عن الرغم من تبدل الأحوال و الأمور وعمر ابن الخطاب  الذي عرف بالشدة و الصلابة و معالجة الأمور بالحزم وهويمثل  الفئة السياسية التي نعيش معها الآن و التي لا تضيع الوقت وشخصية  ابو بكر الصديق:هو الفئة الحكيمة و المعتدلة في المواقف و الممارسة السياسية مع اللين في التعامل و حل المشاكل و هي عادة الفئة التي تفوز في  كل معترك سياسي باعتبار وسطيتها في تناول الأشياء و توافقها مع جميع الشرائح و الاتجاهات السياسية عن الرغم من التعلق بالمبادئ و صفاء النوايا.
وسعد ابن عبادة هو رجل تلك الفترة و يمثل الفئة التي وجدت نفسها قادرة على سد
الفراغ باعتبار الأحقية في التاريخ و الإيواء و حتى من ناحية الأغلبية  ثم نجد شخصية
البشير ابن سعد بن النعمانوقد كان دوره حاسم في مداولات السقيفة بالانحياز الى شق عمر و ابو بكر و ابو عبيدة, تنفيذا للمؤامرة التي حاكها ابو سفيان وقبل الاخير نجد شخصية  الحباب ابن المنذروقد كان  مناصرا لسعد ابن عبادة لآخر لحظة و معاديا لعمر بن الخطاب, نظرا لأحداث قديمة منذ استقرار المهاجرين واخيرا  ابو عبيدة الجراحو هو قريشي من المهاجرين  و قد كان خير سند لموقف عمر وابا بكر في جدالهما بالسقيفة مع الانصار
ويجسد الشخصيات كل من حمادي المزي والمنجي بن إبراهيم وكمال العلاوي وبشير الصالحي ومحمد توفيق الخلفاوي ونور الدين العياري وعبد الرحمان محمود وأيمن بن عمر وصابرين السبوعي وثريا البوغانمي
وبالنسبة للملابس التي ستصممها المبدعة امال الصغير بلحسن فيؤكد حافظ خليفة ان التوجه العام للمسرحية يجعل للاختيارات تنصب نحو المظهر المعاصر .
وسيكون العمل جاهزا في موفى شهر اكتوبر ليقوم بجولة عربية من بغداد الى الشارقة فالمغرب والجزائر .

 حافظ الشتيوي
 روسيت

0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption