أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الخميس، 29 يناير 2015

مسرحية «الفزاعة « في دهوك وانتقادات للواقع السياسي والاجتماعي

مدونة مجلة الفنون المسرحية
مسرحية «الفزاعة « في دهوك ودعوة الى العدالة
ضمن فعاليات مسرح النشاط المدرسي في محافظة دهوك تم عرض مسرحية (الفزاعة) التي تضمنت إنتقادات للواقع السياسي والاجتماعي والاقتصادي في اقليم كردستان.
والمسرحية تتعرض لاشكال الظلم والتبعية العمياء التي تنادي به السلطات في كل زمان ومكان، داعية الى ضرورة توفير العدالة الاجتماعية بين ابناء المجتمع بشكل متساوٍ.
المسرحية من تأليف الكاتب الايراني بهرام بيضائي،و إعداد واخرج الفنان المسرحي ديدار مصطفى الذي قال لأذاعة العراق الحر: «قمنا من خلال هذه المسرحية بطرح العديد من الاسئلة المفتوحة وتركنا الخيارات للمشاهدين كي يعبروا عن ارائهم ويشاركونا بالافكار العديدة التي استثرناها في اذهانهم من خلال الفزاعة التي تحولت بين عشية وضحاها الى صنديد يخشاه الجميع».
وبين مصطفى انهم خلال هذه المسرحية لجؤوا الى «استخدام العديد من التقنيات الحديثة في المجال الاخراجي، مضيفاً: «حاولنا طرح الموضوع من زاوية خيالية، فزاعة تتحول فجأة الى شخصية حية يهابها الجميع واستخدمنا تقنية الخلفية السوداء في المسرحية وتجنبنا استخدام الكثير من الديكورات والاكسسوارات لكي لا يتشتت ذهن المشاهد كما استخدمنا تقنيتي الرقص والغناء والموسيقى من اجل التعبير عن بعض المواضيع التي طرحتها المسرحية».
فيما قال الممثل المسرحي خلات اسماعيل الذي مثل دور شخص فقير الحال «اردت ان ابين للمشاهدين ان الشخص الفقير والانسان البسيط دائما هو الضحية في مجتمعاتنا مهما تغيرت الانظمة السياسية التي تسيطر على البلاد لأنه يمتلك قلبا نقيا وصافيا خاليا من الغل والحقد».
من جهته ذكر مدرس قسم المسرح في معهد الفنون الجميلة نيجيرفان ككو «ان الممثلين إستطاعوا التعبير عن مضمون المسرحية بشكل جميل، وادوا ادوارهم باتقان رغم ان هناك مآخذ على مضمون المسرحية التي تدَخل المعد في نهايتها، ما جعلها نهاية مسطحة في حين كان من الافضل لو كانت ذات نهاية مفتوحة».
وقالت الاستاذة الجامعية كوثر محمد «حقيقة لقد اسمتعت بهذا العرض المسرحي، والممثلون استطاعوا تجسيد ادوارهم بشكل جيد وعبروا عن افكارهم باسلوب سلس وبسيط بعيد عن التعقيد».
جدير بالاشارة ان مسرحية (الفزاعة) عرضت لمدة اربعة ايام متواصلة بدعم من مديرية المسرح في دهوك وشهدت حضورا لافتا من قبل الجماهير التي كانت تملأ القاعة في كل عرض.‌
وكانت قاعات مديرية النشاط المدرسي في المديرية العامة لتربية محافظة دهوك قد احتضنت عام 2013 عروض مهرجان الفنون المسرحية لمديريات التربية في اقليم كردستان.وشارك في المهرجان الذي استمر على مدار يومين متتاليين ثماني فرق مسرحية من عموم اقليم كردستان.
وكان الهدف من وراء تنظيم هذا المهرجان هو التقريب بين الفرق الفنية المسرحية التي تعمل في اقليم كردستان كي تتبادل الخبرات والمعلومات مع بعضها في مثل هذه المناسبات الفنية.
وتعود جذور الحركة المسرحية في محافظة دهوك الى بديات السبعينيات من القرن الماضي وقد مرت بمراحل عديدة حيث انها كانت في بدايتها مقتصرة على المسرحيات المدرسية ثم تطورت الى انشاء فرق فنية وخاصة في بداية الثمانينيات عندما اسس بعض الشباب فرقا مسرحية وقدموا عروضا عن طريق مديرية الثقافة والفنون آنذاك وبعد انتفاضة 1991 ظهرت الكثير من الفرق الفنية التي كانت غالبيتها مرتبطة بالاحزاب السياسية من ناحية التمويل المالي وقدمت عروضا مسرحية كثيرة ومتنوعة جسدت الواقع الذي مر به اقليم كردستان في التسعينيات من القرن المنصرم حيث برز فيها ملامح اكاديمية اظهرت الدور الذي قام به معهد الفنون الجميلة الذي تأس في العام 1992 في رفده لهذه الفرق المسرحية بالعناصر الأكاديمية.
يقول المخرج المسرحي بشار محمد ان «مضامين الاعمال المسرحية قد تغيرت عما كانت عليه في السابق فقد كانت قبل الأنتفاضة تميل الى الرمزية لكنها توجهت بعد الانتفاضة الى تجسيد اجواء الحرية منتقدة بعض الظواهر الأجتماعية والسياسية التي ظهرت في اقليم كوردستان»
فيما اشاد الفنان يوسف ايشا بالدور الذي لعبه معهد الفنون الجميلة مضيفا « اننا تقدمنا كثيرا في مجال العمل المسرحي ولكننا مازلنا بحاجة الى العنصر النسوي الذي نراه غائبا في عدد من مسرحياتنا حيث انه ماتزال هنالك بعض العادات العشائرية التي تمنع المرأة الظهور على خشبة المسرح»
الفنان المسرحي رفعت رجب وهو ينتمي الى جيل السبعينيات بين ان « الحركة المسرحية مستمرة لكنها بطيئة وهنالك مضامين متنوعة تقدمها الفرق المسرحية ولكننا مازلنا نعاني من عدم وجود فرق فنية مختصة بالمسرح فقط»
يذكر ان جامعة دهوك وبهدف تطوير الحركة المسرحية في المحافظة قامت بفتح قسم خاص بالفنون المسرحية في كلية الآداب بداية عام 2009.


دهوك - الصباح الجديد

0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption