أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الخميس، 2 أبريل 2015

"لازم مسرح": الجمهور على الخشبة

مدونة مجلة الفنون المسرحية

"لازم مسرح": الجمهور على الخشبة
في سياق التأكيد على دور المسرح كضرورة حياتية، تنطلق اليوم في الإسكندرية، تزامناً مع "اليوم العالمي للمسرح"، فعاليات الدورة الثالثة من ملتقى "لازم مسرح" الذي يسعى إلى دعم المسرح المستقل الشاب، في ظل الممارسات البيروقراطية التي لا ترّحب بإسهامات هذا الجيل.
منذ انطلاقته عام 2012، يُعنى "لازم مسرح" بتقديم العروض التي تتناول الهموم السياسية والاجتماعية، من خلال رصدها دور الشوارع والميادين كمسارح عامة ومساحة مفتوحة للجماهير.
وتجلى هذا بوضوح في تفاعل عدة تجارب مسرحية مع الحراك الجماهيري للشارع العربي عموماً، والمصري خصوصاً. وفي هذا السياق، تسلط هذه الدورة الضوء، عبر ثيمتها؛ "الجماهير"، على قضية الجمهور ومدى احتياجه إلى لغة مسرحية جديدة.
يقدّم الملتقى (يستمر حتى الرابع من نيسان/ أبريل المقبل) عدة عروض مسرحية تفاعلية من داخل مصر وخارجها. ويشهد الافتتاح عرضين من مصر؛ الأول بعنوان "أصوات محاصرة" لخالد قدال، وهو عرض يناقش الصراع بين الوعي الفردي والوعي الجمعي الذي يتجلى في الضجيج المحيط بنا. والثاني عرض ارتجالي بعنوان "تنفّس"، يؤدّي فيه الممثل إيهاب مصطفى قصائد للشاعر الكندي الأميركي مارك ستراند.
ومن الكويت، سيكون الجمهور على موعد مع "في مقام الغليان.. أصوات من ربيع مختطف"، للمخرج سليمان البسام. ويحضر الدنمارك بعرضين: الأول "زومبي موضة" من تأليف ستيورات لانش، والثاني "شاشة باللمس" من تأليف جاكوب ستاج.
ويشهد ختام الملتقى عرضاً مسرحيّاً بعنوان "هوى الحرية" للمخرجة المصرية ليلى سليمان، يتناول مصر ما بين عامي 1914 و1919، على خلفية الحرب العالمية الأولى.  
وإلى جانب العروض الأساسية التي يشهدها الملتقى، يحرص المنظمون على تقديم تجارب مسرحية ناشئة، وإقامة ورش عمل لها، تناقش النصوص وتبحث في المناهج المسرحية التي تساند التوجهات الشعبية.
القاهرة - أحمد زكريا
العربي الجديد 

0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption