أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الجمعة، 27 يناير 2023

مفهوم المسرح الاحتفالي / أماني النجار

مجلة الفنون المسرحية


مفهوم المسرح الاحتفالي 

محتويات:
 ١ تعريف المسرح الاحتفالي.
 ٢ بدايات المسرح الاحتفالي
 ٣ شروط المسرح الاحتفالي .
٤ تعريف المسرح الاحتفالي. 

المسرح الاحتفالي هو نوع من أنواع المسرح الذي يستلهم أفكاره من الاحتفالات الشعبية، ويعتمد على التراث الأدبي والأشكال الفنية الشعبية، ويشمل أيضًا شكل العرض المسرحي، وأسلوب الأداء التمثيلي، والعلاقة القوية بين الممثل والجمهور، ويعتمد على عفوية اللقاء والحوار بين الممثلين ويلغي الحدود بين الجمهور، ويعمل على استحضار الموروث واستدعائه سواء كان ذلك الموروث أدبًا، أو تصوفًا، أو سيرًا شعبية، أو أساطير وخرافات.[١] من الممكن أن يستلهم المسرح الاحتفالي مجموعة من الشخصيات التراثية، ويوظفها في عصرنا الحالي، وينطلق المسرح الاحتفالي من نقطة أن الإنسان كائن احتفالي بطبعه، أي أنه اكتشف الحفل قبل الكلام؛ وذلك تعبيرًا عن احتياجاته، وأحاسيسه الداخلية التي يشعر بها، ومن المسرحيات الّتي يتجلّى فيها المنحى الاحتفالي: مسرحية القَراب والصالْحين، ومسرحية ديوانْ القَراقوز، ومسرحية كلّْ واحد وحكْمه.[١] بدايات المسرح الاحتفالي ظهرت إرهاصات المسرح الاحتفالي بعد منتصف السبعينات، وكانت من أهم أسباب ظهوره، النكسة عام 1967م، إذ كان لها دور مهم في التأكيد على ضرورة وجود مسرح جديد، يستند في مرجعياته ومنطلقاته على إرث وجماليات الثقافة العربية العريقة. بعد ظهور المسرح الاحتفالي القائم على الثقافة العربية، ظهر ما يسمى بالقطيعة بينه وبين المسرح القائم على الثقافة الغربية والقائمين عليه، مثل: الأرسطي، والبريختي، وقد كان لعبد الكريم برشيد دور في تعريف المسرح الاحتفالي تنظيرًا وواقعًا، حيث انتسبت إليه أعمال كثيرة قامت باستحضار الموروث العربي، ومن هذا الإرث: (امرؤ القيس في باريس) و(عنترة في المرايا المكسرة) و(ابن الرومي في مدن الصفيح). كان المسرح الاحتفالي مقبولاً في الساحة العربية، وقد أعاد للمسرح العربي أصالته الحقيقية، فقام بتقديم العروض التي اتخذت شكلًا غنيًا شعبيًا، وتمت مراعاة تقنيات تقديم المسرح من حيث: (الشكل، والمعمار، والأسلوب، والأداء التمثيلي، والعلاقة بين الممثل والجمهور) في العروض التي قدّمها. شروط المسرح الاحتفالي من شروط المسرح الاحتفالي ما يأتي:[٢] المشاركة: تعتبر المشاركة جوهر المسرح الاحتفالي "المسرح يسعى إلى إيجاد الآخر المشارك في الإبداع." الجماعية: فالممثل الاحتفالي إنما يحيا بحضور الآخرين ومشاركتهم، والمسرح بأساسه موعد عام يجمع الناس في مكان واحد، والموعد يتم بوجود قاسم مشترك بين الناس يؤكد القضية الجماعية التي تهمّ الجميع. التلقائية: يسعى المسرح الاحتفالي إلى تميزه بالعروض التلقائية والعفوية كما يحدث في الحياة اليومية. التحدي: يعتبر التحدي كمبدأ من مبادئ الاحتفالية. الإدهاش: هو الانفعال بين الخوف والتعجب بشكل مباغت للإنسان. الشمولية: أي يجب إنتاج فن يتعدى حدود المكان الواحد والزمان الواحد، أي أن يكون الفنان يصلح لعصره ولكل عصر. تعرية الواقع الاجتماعي: المسرح الاحتفالي قائم على أساس التعرية، وذلك علمًا منا بأن الواقع الاجتماعي قائم على أساس التغطية.

رواد النظرية الاحتفالية:
من أهم رواد المسرح الاحتفالي في المغرب نذكر: عبد الكريم برشيد، والطيب الصديقي، وعبد الرحمن بن زيدان، وثريا جبران، ومحمد الباتولي، وعبد الوهاب عيدوبية، ومصطفى رمضاني، ومحمد البلهيسي، ومحمد عادل، ومصطفى سلمات، ومحمد قيسامي، والتهامي جناح، وفريد بن مبارك، وعبد العزيز البغيل، ورضوان أحدادو، وبو شتى الشيكر، ومحمد أديب السلاوي، وسليم بن عمار، والكرزابي بو شعيب.
وتساهم كل هذه الأسماء في إثراء الاحتفالية تنظيراً (عبد الكريم برشيد)، أو نقداً وتأريخاً (مصطفى رمضاني)، أو تأليفاً (رضوان أحدادو)، أو إخراجاً (الطيب الصديقي)، أو تمثيلاً (مصطفى سلمات)، أو صحافة (الكرزابي بو شعيب)، أو إخراجاً تلفزيونياً (فريد بن مبارك).
وإذا انتقلنا إلى الوطن العربي فنجد من روادها: قدور النعيمي من الجزائر، وعز الدين المدني من تونس، وقاسم محمد من العراق، وسعد الله ونوس من سوريا. ويقول مصطفى رمضاني في هذا الصدد: «أما في الدول العربية، فقد خلفت دعوة الاحتفالية صدى طيباً، وكان من نتائج ذلك أن مجموعة من كبار المبدعين والنقاد المسرحيين العرب قد باركوها وصادقوا على ما في بياناتها نحو الدكتور علي الراعي وسعد أردش وأسعد فضة وعز الدين المدني ومنصف السويسي وغيرهم، كما فعلت ذلك فرقة الحكواتي اللبنانية وفرقة سوسة التونسية وفرقة الفوانيس الأردنية وجماعة السرادق المصرية. وبهذا تكون الجماعة ورشاً مفتوحاً على العالم الإنساني كله، وليست تجربة خاصة بمبدعين مغاربة فقط».

0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption