أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الاثنين، 1 يونيو 2015

افتتح مؤتمر استراتيجية تنمية وتطوير المسرح المدرسي في الوطن العربي سلطان: الرسالة الراقية للمسرح لا يقف أمامها شيء

         حاكم الشارقة أكّد أهمية اللقاء لوضع أسس بناء المسرح في الوطن العربي، وتفعيل دوره المهم في تنشئة الطفل العربي. وام
مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني


أكد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، أن الرسالة الراقية والبناءة للمسرح لا يقف أمامها شيء؛ فهي تؤدي دوراً تنويرياً كبيراً يشمل جميع فئات المجتمع، خصوصاً على الطفل في تنشئته وتربيته على التفكير المعتدل والمتوازن، الذي يهيئه لمواجهة الأفكار الظلامية وغير العقلانية.
إسهامات
http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/06/8ae6c6c54aa0819a014dab40f4a12418.jpg
شهد لقاء صاحب السمو حاكم الشارقة مع المشاركين في مؤتمر استراتيجية تنمية وتطوير المسرح المدرسي في الوطن العربي جملة من المداخلات، انصبت في مجملها حول إسهامات سموه في تطوير المسرح المدرسي على وجه الخصوص، وجهوده في دعم المسرح بشكل عام ومختلف مجالات الثقافة والآداب، وكيف أن سموه يستقطع من وقته لخدمة تنوير المجتمعات وبناء الإنسان فيها.
جاء ذلك خلال كلمة سموه التي ألقاها في افتتاح مؤتمر استراتيجية تنمية وتطوير المسرح المدرسي في الوطن العربي، الذي عقد صباح أمس، في دارة الدكتور سلطان القاسمي للدراسات الخليجية، وتنظمه الهيئة العربية للمسرح تحت شعار: «لنجعل المسرح مدرسة للأخلاق والحرية».
وقدم صاحب السمو حاكم الشارقة، في بداية كلمته، شكره للقائمين على المؤتمر، مثمناً جهودهم في السعي لتطوير وتنمية المسرح المدرسي، من خلال العمل على وضع استراتيجية عربية تتعلق بالمسرح المدرسي.
وأكد أهمية هذا اللقاء، لوضع أسس بناء المسرح في الوطن العربي، وتفعيل دوره المهم في تنشئة الطفل العربي الذي يواجه موجة ظلامية مضادة، تحتاج إلى مواجهة قوية متزنة مبنية على العلم والمعرفة.
وأشاد سموه بجهود ممثلي وزارات التربية والممثلين والمثقفين، التي تسهم في نشر رسالة المسرح، وقال «نحن نشكل المسيرة بخطواتكم وجهودكم، وكل واحد منكم مفتاحنا الذي ندخل من خلاله إلى بلده».
وأشار إلى أن المسرح يمثل مساحة للتعبير، وقمة للنقد البناء والديمقراطية، إذا ما استثمر في الطرح البناء الذي يلامس المجتمع، ويحاكي قيمه وعاداته بأسلوب أدبي وفكري يحافظ على هويته العربية.
وأورد صاحب السمو حاكم الشارقة عدداً من الأسس الواجب أخذها بعين الاعتبار، من أجل تطوير عمل المسرح المدرسي؛ منها تدريب الطلبة على المسرح، وتنمية مواهبهم المسرحية، سواء في التمثيل أو الكتابة أو غيرهما، وتدريب المشرفين والمدرسين المسؤولين عن النشاط المسرحي في المدارس، لكي يكونوا مؤهلين لتدريب الطلبة على المسرح، وتوفير النصوص المناسبة التي تلامس المجتمع، ويعيها الطفل في المدرسة، وتوفير المكان المناسب للأعمال المسرحية. وذكر بعض مواقفه الشخصية مع المسرح وتوفير المكان وأدوات المسرح من أبسط الأشياء خلال طفولته في المدرسة.
ودعا صاحب السمو حاكم الشارقة الهيئة العربية للمسرح إلى تخصيص مكافأة مالية للمخرجين المتعاونين في تطوير المسرح المدرسي؛ تقديراً للجهد الذي يقومون به. وقال «نريد أن نلتقي السنة المقبلة، ونجد كل ما خططنا له مترجماً على أرض الواقع بإذن الله». وحول دوافع اهتمام سموه بالمسرح المدرسي، قال «نحن لا نريد أن نجعل كل الناس ممثلين ومخرجين، ولكن نريد منهم أن يتذوقوا المسرح ويستشعروه، وغداً عندما يكون أحد منهم في مركز المسؤولية يعمل على مناصرة المسرح».
وأكد أهمية دور الأسرة في التنشئة من البيت «التربية أساس كل بناء لأفراد المجتمع، والتربية تبدأ من البيت من الأم والأب، وعلينا ألا نكمم أفواه أطفالنا ونطلق لهم العنان، ونرشدهم ونوجههم، ليتعلموا مواجهة كل ما هو غير عقلاني».
وأضاف صاحب السمو حاكم الشارقة «لن نترك أشرطة الرصاص تسبقنا، ويجب علينا أن نفعل شيئاً، ومجال التنوير لا يقتصر على المسرح».
من جانبه، قال الأمين العام للهيئة العربية للمسرح، إسماعيل عبدالله، إنه ضمن استراتيجية الهيئة القصيرة، وعلى مدى السنتين المقبلتين، ستعمل الهيئة على تأهيل 250 معلماً لجعلهم مدربين ومنشطين في مجال المسرح، وستقوم الهيئة بعمل مسح إحصائي شامل لجميع متطلبات المسارح المدرسية، كما نخطط لإطلاق مهرجان المسرح المدرسي العربي.
وتلت عضوة اللجنة المنظمة للمؤتمر، الدكتورة جميلة الزقاوي، تقرير لجنة متابعة مشروع تنمية المسرح المدرسي في الوطن العربي، مستعرضة الاجتماعات واللقاءات التي عقدت طوال السنة الماضية، وما توصلت إليه من مقترحات وتوصيات، كان لها الدور البارز في تفعيل دور المسارح المدرسية في المجتمعات العربية.
حضر افتتاح المؤتمر وكيل وزارة التربية والتعليم، مروان الصوالح، ورئيس دائرة الثقافة والإعلام عبدالله العويس، ورئيس دائرة التشريفات والضيافة محمد عبيد الزعابي، ومدير عام دارة الدكتور سلطان القاسمي للدراسات الخليجية علي المري، ومدير إدارة المسرح بدائرة الثقافة والإعلام أحمد بورحيمة، وعدد من ممثلي وزارات التربية والتعليم في الدول العربية، وعدد من الكتاب والفنانين.

المصدر: الشارقة - وام


0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption