أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

السبت، 6 فبراير 2016

ضمن عروض مهرجان أوال المسرحي التاسع .. المخرجة غادة الفيحاني .. تقدم العرض المسرحي "النافذة "

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني


ضمن عروض مهرجان مسرح أوال المسرحي التاسع, قدم مسرح أوال أمس العرض المسرحي الثالث (النافذة) وهو من إخراج المخرجة غادة الفيحاني, وتمثيل الفنانين سارة البلوشي, ومحمد بهلول.
وأستطاع العرض أن يتصل أتصال مباشر مع الجمهور من خلال الطرح الذي يتمحور حول الشعلة التي يشاهدها الزوج من خلال العمل لتمثل له الأمل الذي يجلس طوال العرض في انتظاره, تاركا وراءه كل الحياة الزوجية مما يجعل من الزوجة التي طال انتظارها أيضا محاولة أستعاده الزوج ليعود إلى حياته الطبيعية.
وقد نجحت مخرجة العمل المخرجة غادة الفيحاني بجعل العرض المسرحي (النافذة) أن يظل متماسكا من خلال الأداء التمثيلي القوي للممثلة سارة البلوشي ومحمد بهلول, كما نجحت بالحفاظ على الجمهور متواجدا داخل قاعة المسرح ومشاركته العرض المسرحي متجاوبا من خلال أشراكه بإشعال شعلة الأمل.
ومن خلال الندوة التطبيقية التي عقبت العرض المسرحي, أثنى الفنانين بالإجماع على قوة العمل والحضور القوي للمثلين ، وأكد الدكتور محمد حميد السلمان بأن مسرح أوال تميز هذا العام بتقديم هذا العرض للمخرجة غادة الفيحاني, ونستطيع أن نرى بأن هناك تطور واضح بالتجربة الإخراجية للفيحاني, وأضاف بأن مخرجة العمل من خلال تجاربها التمثيلية السابقة بأنها تمتلك روح الفكاهة والمسرح الكوميدي الذي نتمنى أن نراها في أعمالها القادمة.
وقال الفنان علي الفردان ان الاخراج نجح وبقوة مشاركة الجمهور في حوار المسرحية من خلال القصة الواقعية التي تحدث كل يوم وساعة في كل بيت وفي كل مكان, و دخوله العرض من خلال مدرسة الواقعية ومدرسة مسرح الصورة, وبهذا يكون الاخراج نجح بتحويل هذا العمل الواقعي إلى نموذج مسرح مدرسة الصورة, فاكتملت عناصر الفرجة في أحداث وصياغ العمل, وأكد الفردان بأن هذا النوع من الأعمال المسرحية في روسيا والدول الأوروبية يعتبر من الأعمال المؤسساتية, واستطاعت مخرجة المسرحية بمهارة أن تجعل الجمهور هو بطل العرض المسرحي.
وعقب الأستاذ زكريا رضي أن اخراج المسرحية استطاع أن يتفوق على النص المسرحي من خلال جعل المتفرج هو النافذة مبتعد عن المألوف, كما نجحت المخرجة بإشراك الجمهور في العرض لتوصل له رسالة الأمل الذي لا يموت, هذا بالإضافة إلى اللعب الجميل في الإضاءة, وتصميمها لخيال الظل الذي أبهر الحضور واصفا هذا العمل بتفوقه على نفسه.
من جانبها هنأت الفنانة مريم زيمان مسرح أوال على عرض النافذة للمخرجة غادة الفيحاني, واعتبرت هذا العرض من العروض المسرحية الجميلة ، وتصنف بالواقعية, مشيرة ان فكرة العمل غريبة وجديدة ورمزية , حيث استطاعت مخرجة العمل بتفوقها في أن تمزج بين كل تلك المدارس بحرفية.
من ناحيته أكد الكاتب حمد الشهابي أن هذا العرض لمسرح أوال هو تفوق وإبهار جديد في الاخراج بوجود ممثلين رائعين.
اما الممثلة عبير المفتاح فقد اكدت أن مسرحية (النافذة) عمل مبهر, من خلال أداء الممثلين المتناسق والمنسجم, والاخراج المفاجىء ، الذي استطاع وبمهارة أن يجعل من الجمهور متماسكا ومتفاعلا من خلال إشراكهم بإشعال شعلة الأمل.
بينما الفنان أحمد مبارك اوضح أن عرض (النافذة) من العروض المسرحية التي لم نشاهد مثلها من قبل
هذا و تستمر عروض مهرجان مسرح أوال المسرحي التاسع ليقدم الليلة على صالة البحرين الثقافية العرض السعودي (بعيدا عن السيطرة).


EG

المنامة - بنا

0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption