في إطار الدورة السادسة من مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة الباحث حبيب سوالمي يمثل الجزائر في ملتقى الشارقة للبحث المسرحي
مجلة الفنون المسرحية
\في إطار الدورة السادسة من مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة
الباحث حبيب سوالمي يمثل الجزائر في ملتقى الشارقة للبحث المسرحي
نجيبة صيودة - المحور اليومي
سيشارك الباحث سوالمي حبيب في الدورة الخامسة من ملتقى الشارقة للبحث المسرحي رفقة خمسة باحثين من عدة دول عربية ليقدموا ملخصات مكثفة لأبحاث رسائلهم التي تناولت المسرح كثيمة رئيسية، والذي يقام في إطار الدورة السادسة من مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة في الفترة ما بين 28 سبتمبر إلى 04 أكتوبر المقبل.
سيحل كل من الباحث سوالمي حبيب الذي جاءت رسالته لنيل الدكتوراه بعنوان “الممارسة المسرحية المعاصرة: بين الهواية والاحتراف، رفقة خمسة باحثين من مصر، العراق، والمغرب، ليقدموا عصارة أبحاثهم في رسائل الماجستير والدكتوراه، وسيستضيف الملتقى مجموعة من خرّيجي كليات الدراسات العليا بالجامعات العربية، من حملة شهادتي الماجستير والدكتوراه في اختصاص المسرح، وتشارك من مصر ميليسا رأفت التي أنجزت أطروحتها لنيل الدكتوراه تحت عنوان “الثابت والمتغير في عروض الريبرتوار: نماذج مختارة من المسرح العالمي والمسرح المصري» ، ومن العراق يشارك الباحث وسام عبدالعظيم الذي نال درجة الماجستير عن بحثه الموسوم بـ»توظيف تقنيات أداء الممثل في عروض المسرح التفاعلي العراقي.» ، وذلك في اطار الدورة السادسة من مهرجان المسرحيات القصيرة الذي ينظم في الفترة الممتدة ما بين 28 سبتمبر الجاري إلى 4 أكتوبر المقبل بالمركز الثقافي لمدينة كلباء، أين أعدت إدارة المسرح بدائرة الثقافة في الشارقة برنامجًا سيكون رافدًا للدورة الخامسة من ملتقى. ويشترط الملتقى أن يكون البحث مجازا من قبل كليات ومعاهد الدراسات العليا المعروفة والمنتشرة في الدول العربية، ويعتمد الملتقى في نقاشاته على تقديم خلاصات للأبحاث وقراءتها في ضوء مستجدات الساحة المسرحية، الذي يراه مدير إدارة المسرح بالدائرة ومدير مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة «أحمد بو رحيمة» أنه يجسد سعي الإمارة إلى تجسير المسافة بين الباحثين الأكاديميين والممارسين المسرحيين ونشر الثقافة المسرحية العلمية، والاحتفاء بالجهود البحثية وإثراء المشهد المسرحي بأفكارها مؤكدا أن استضافة الملتقى هذه السنة خمس رسائل علمية تغطي بموضوعاتها مجالات السينوغرافيا والتمثيل والإخراج والممارسة المسرحية بين الاحتراف والهواية.
0 التعليقات:
إرسال تعليق