أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

السبت، 28 يوليو 2018

ناشئة الشارقة يتدربون على تكوين الشخصية المسرحية وتقنيات الأداء

مجلة الفنون المسرحية



ناشئة الشارقة يتدربون على تكوين الشخصية المسرحية وتقنيات الأداء

     سامح بدر                   

أقيمت في مركز ناشئة واسط، فعاليات دورة مراحل تكوين الشخصية المسرحية وتقنيات الأداء المسرحي، التي نظمها مركز إعداد القادة التابع للهيئة العامة للرياضة بالتعاون مع ناشئة الشارقة التابعة لمؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين، بهدف تمكين الشباب من امتلاك الأدوات التعبيرية، وتعزيز قدراتهم الإبداعية عبر تنمية الملكات الجسدية، الشعورية، الفكرية، والحسية.

شارك في الورشة التي نُفذت على مدار خمسة أيام متتالية 17 شاباً من منتسبي مركز ناشئة واسط، وقدمها الدكتور محمد مسعود إدريس مستشار وزير الثقافة في تونس والفنان حاتم دربال الأستاذ بالمعهد العالي التونسي للفن المسرحي والفنان عدنان سلوم مخرج المسرح وفنون العرض في ناشئة الشارقة.

وأعرب عبد الرحمن بني ياس مدير مركز إعداد القادة والطب الرياضي التابع للهيئة العامة للرياضة، عن سعادته بالتعاون القائم بين المركز وناشئة الشارقة، وتوجه بالشكر للقائمين على ناشئة الشارقة لاستضافة هذه الدورة التي تُعد استكمالاً للمرحلة الأولى التي انطلقت العام الماضي للناشئة تحت عنوان "اكتشاف الذات من خلال المسرح"، ضمن المشروع التكويني المسرحي الذي يستمر  حتى العام المقبل عبر مراحله الثلاث، بهدف إعداد الكوادر العاملة في قطاع الناشئة والشباب، وحتى تكون انطلاقة جديدة للناشئة في الوصول إلى النجومية والاحتراف في مجال المسرح.

وأبدى بني ياس الاستعداد التام للمزيد من التعاون بين مركز إعداد القادة وناشئة الشارقة في كافة المجالات، خصوصاً وأن أسس العمل في المركز تعتمد على منهجية علمية وأكاديمية عبر التعاون مع أساتذة أكفاء ومختصين من مختلف دول العالم.

ولفت الدكتور محمد مسعود إدريس رئيس لجنة الماجيستير والدكتوراه في جامعة تونس ومستشار وزير الثقافة التونسي، إلى أنه ارتكز من خلال الإطار النظري للدورة التي قدمها للناشئة على بناء الشخصية من خلال دراسة الشخصيات في الثقافة المحلية والواقع، إضافة إلى الأساليب التربوية وصولاً إلى المستوى الفني المسرحي،  وكيفية تأسيس هذه الشخصية وتحليلها بأبعادها الدرامية الثلاثة التي تتجسد في الطبيعية، الاجتماعية، والنفسية وفقاً لمنهج ستانسلافسكي في التكوين المسرحي.

وقال الفنان حاتم دربال الأستاذ بالمعهد العالي للفن المسرحي بتونس: تم تدريب الناشئة على مراحل تكوين الشخصية المسرحية في إطار بناء الوضعية الدرامية المتكاملة، والعمل على الارتجال المسرحي نصياً وجسدياً؛ بهدف تشكيل ملامح الشخصية المسرحية، وتُعد هذه الورشة فرصة رائعة أمام الناشئة لاكتشاف الذات والآخرين من خلال شخصيات مستحدثة يتم صياغتها وفقاً لقناعاتهم وخيالهم، واستخدمنا بعض التمارين لتدريبهم على الكتابة، والتعرف إلى نظرتهم للعالم بشكل عام، واستخدام ما كتبوه من نصوص في بناء شخصياتهم.

وأشار دربال إلى أن للمسرح قدرة غير عادية في استنطاق الخيال وفتح الآفاق أمام الناشئة، لذلك فحاولنا تمكينهم من امتلاك تقنيات الأداء المسرحي وتعزيز ثقتهم في أنفسهم للتفاعل مع الجمهور والفضاء المسرحي.

وقال عدنان سلوم مخرج المسرح وفنون العرض في ناشئة الشارقة: تصب نتائج هذه الدورة في زيادة مهارات الناشئة ومساعدتهم على إتقان أدوارهم في برنامج الفنون المسرحية واستكمال مشاريعهم التي سيشاركون بها في برنامج مسرح الفرجان هذا العام، على مستوى الوصول إلى الفكرة، أو كتابة النص، وكيفية صياغة الحوار بين الشخصيات، إضافة إلى مهارات وتقنيات الأداء.  

وقدم الناشئة في ختام الدورة مشهدين متميزين أثبتوا من خلالهما قدرتهم على توظيف المهارات الفنية المكتسبة أثناء الدورة، كان المشهد الأول بعنوان "امتحان" وجسدوا من خلاله مشكلة الوساطة والمحسوبية، فيما استعرضوا آثار الشائعات على الفرد والمجتمع في المشهد الثاني.

وعبر الناشئ خميس خلفان عن سعادته بالمشاركة في هذه الدورة التي تعلم منها مهارات الحركة على خشبة المسرح، وكيفية التحكم في الصوت بما يتناسب مع المشهد الذي يقدمه.






0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption