أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الثلاثاء، 28 ديسمبر 2021

إحتفالاً بإعادة افتتاح قصرها الثقافي الخميس المقبل الديوانية تشهد عرض مسرحية (طين حرّي) لصالح حسن فارس مؤلفاً وصادق مرزوق مخرجاً

مجلة الفنون المسرحية 
إحتفالاً بإعادة افتتاح قصرها الثقافي الخميس المقبل
الديوانية تشهد عرض مسرحية (طين حرّي) لصالح حسن فارس مؤلفاً وصادق مرزوق مخرجاً

 متابعة - عبد العليم البناء

يشهد القصر الثقافي في مدينة الديوانية، الخميس المقبل، بمناسبة إعادة افتتاحه، تقديم عمل مسرحي متميز، وسوف يعاد تقديم العرض في بغداد وعدد من المحافظات العراقية.
وكانت بناية القصر الثقافي مهملة، وأعيد تأهيلها بجهد كبير من قبل الفنان صادق مرزوق وأصبح صالحاً لتقديم العروض المسرحية.
والعمل الذي سيجري تقديمه هو مسرحية (طين حرّي) التي كتبها الفنان المغترب صالح حسن فارس والتي سبق أن فازت في مسابقة النصوص المسرحية التي تم إجراؤها في الديوانية من بين 67 نصاً مسرحياً.
وقال مؤلف (طين حري) الكاتب صالح حسن فارس:" في ما يشبه ورشة فنية للنحت والموسيقى الحية تتناول المسرحية الثنائية الجدلية بين الموت والحياة، بين الحب والحرب، كما تدين المسرحية الحروب العبثية التي تنشر الموت والكراهية، وخطورة تداعياتها على المجتمعات والأجيال اللاحقة. 
مضيفاً: وفيها إشارات إلى سلسلة الحروب التي شهدها العراقيون منذ أربعين عاماً وحتى الآن، وكيف ظهرت تداعياتها على شاب عراقي عانى من طفولة معذبة حتى اضطر للهجرة والحنين الحارق إلى ماضي طفولته الآسر، حين كان يساعد والده في صناعة تماثيل من الطين الحري".
موضحاً: " المسرحية عبارة عن سيرة حياة بمنظور مسرحي يمتزج فيها اليومي بالخيالي، مع مشاهد لتداعيات من الذاكرة بصورة شعرية، تقود المشاهد من خلالها إلى عالم تتفتح فيه الفرص ليمتلئ بالحب والأمان والسلام".
مسرحية (طين حري) من تأليف الفنان المسرحي المغترب صالح حسن فارس، وإخراج الفنان المسرحي صادق مرزوق، وتمثيل : ميثم هاشم، وعلي نجاح، وقيس الكناني، سينو نحت : زينب ميران، وإضاءة: علي السوداني.
يذكر أن الكاتب صالح حسن فارس ممثل ومخرج وهو أحد المسرحيين العراقيين المعنيين بصياغة عرض بصري يعتمد في الدرجة الأساس على لغة الجسد، ويقيم منذ سنوات في امستردام، وسبق له أن قدم مسرحيات (أين الهنالك) من تمثيله واخراجه، و(اشتعال/ انطفاء) من تمثيله واخراج (كيتا هاخام)، وغيرها، وسبق له أن شارك ممثلا في عدد من العروض المسرحية الهولندية.

0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption