أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الثلاثاء، 2 أغسطس 2022

نقابة الفنانين العراقيين ترعى مهرجان الطف المسرحي في النجف الاشرف

مجلة الفنون المسرحية 

نقابة الفنانين العراقيين ترعى مهرجان الطف المسرحي في النجف الاشرف 
اختتام المهرجان بإعلان الفائزين بجوائز المهرجان وتكريم أبرز المشاركين 
د. جبار جودي: برز دور المسرح في تجسيد واقعة الطف بما يواكب تطورات العصر ورسالة المسرح النبيلة وترصين الخطاب والبناء المسرحي

كتب - عبد العليم البناء

حضر نقيب الفنانين العراقيين الدكتور جبار جودي حفل ختام فعاليات مهرجان الطف المسرحي بدورته الثانية والذي أقامته نقابة الفنانين العراقيين – فرع النجف الأشرف  تحت شعار (الطف ذاكرة وخلود) للمدة من ٢٨ تموز ولغاية ١ آب ٢٠٢٢، الذي أشاد بهذه المبادرة المهمة في أن يقدم فرع النقابة في النجف الاشرف على إقامة هذا المهرجان بإدارة كل من الفنان ناظم زاهي والفنان إحسان الزيادي والفنان هيثم الرفيعي وآخرين من المبدعين في محافظة النجف الاشرف. 
كما أثنى جودي على الفرق الفنية كافة مشاركتها المائزة في المهرجان ورفدها للحركة الفنية بعروض فنية تلامس القضية الانسانية في واقعة الطف، وتمنى للجميع التوفيق ومواصلة العطاء الإبداعي وتقديم المنجز وبانتظار نسخة ثالثة ورابعة والى مزيد من التقدم والازدهار. 
وأكد جودي : تعد واقعة الطف من الحقائق والأحداث المهمة التي غيرت مجرى التاريخ، حيث برز دور المسرح في تجسيدها بما يواكب تطورات العصر ورسالة المسرح النبيلة وترصين الخطاب والبناء المسرحي لإبراز المعاني الجمالية والإصلاحية الدلالية لثورة الإمام الحسين عليه السلام ضد الظلم والطغيان والاستبداد والفساد..
وأضاف: لقد أصبح المسرح الحسيني بتمظهراته الحداثية نبراساً مشعاً وإنموذجاً اتسم بتقديم عروض مسرحية ملتزمة أسهمت في توظيف القدرات الفنية الإبداعية تأليفاً وتمثيلاً وإخراجاً وتقنيات، وجاء مهرجان الطف المسرحي ليكون أحد مصاديق المسرح الجاد الذي يتماهي ويتناغم مع الملحمة الحسينية الخالدة ومعانيها ودلالاتها الإنسانية والفكرية ..
وتابع: دورة بعد أخرى تتأكد أهداف مهرجان الطف المسرحي عبر العديد من الأعمال المسرحية التي تنطوي على  الصيغ الجمالية والعناصر الفنية، التي تسعى الى الإرتقاء الى مستوى الواقعة الأصلي وتجسيدها بما تستحق، وصولاً إلى مستوى العرض الفني سواء على صعيد الشكل أم المضمون..
ورافق النقيب في زيارته هذه كل من امين سر النقابة الفنان فاضل وتوت وعدد من أعضاء المجلس المركزي الفنان مازن محمد مصطفى والفنان إحسان دعدوش والفنانة رجاء كاظم والفنانة كريمة هاشم وعدد من رؤساء فروع النقابة و الفنان أحمد حمود نائب رئيس الشعبة المسرحية والفنان علي الشطري رئيس لجنة المتابعة.
وتم في حفل ختام المهرجان اعلان وتكريم  الفائزين في المهرجان التي أقرتها لجنة التحكيم المكونة من السادة: د. قاسم صكبان، د. عامرشبيب، م.م. علي فياض، ذوالفقار حمودي، إيثار الفضلي، علي رافع /مقرر، وجاءت النتائج على الشكل الآتي:
*جائزة أفضل اخراج لمسرحية صوت الحسين / نقابة فناني البصرة.
*جائزة أفضل نص للكاتب حيدر الشطري/ نقابة فناني ذي قار.
*جائزة أفضل ممثل لكرار فلاح / نقابة فناني ذي قار.
*جائزة أفضل ممثل ثان لعلي الجراح / فرقة غانم حميد المسرحية.
*جائزة أفضل ممثلة لأزهار السلطاني / فرقة الخالدون/ بغداد.
*جائزة أفضل ممثله ثانية لابتهال سميسم/ فرقة احسان التلال للتمثيل.
**افضل سينوغرافيا لمحسن حيدر/ فرقة غانم حميد المسرحية.
*جائزة لجنة التحكيم لفرقة أفكار المسرحية / بغداد.
*جائزة لجنة النقد لمسرحية صوت الحسين / نقابة فناني البصرة.
الجدير بالذكر أن مهرجان الطف المسرحي الثاني (دورة الفنان علي المطبعي) إنعقد تحت شعار( الطف ذاكرة وخلود)، وأقامته نقابة الفنانين العراقيين – فرع النجف الأشرف، برعاية محافظ النجف الأشرف  ماجد الوائلي، للمدة من  28/7/2022 لغاية 31/7/2022، بمشاركة ستة عروض مسرحية من محافظات عراقية عدة قدمت أعمالاً مسرحية استنبط تمن واقعة ألطف وثورة الأمام الحسين، عليه السلام، موضوعاً مسرحياً بكل تجلياتها وتمظهراتها الإنسانية وتقديمها على خشبة المسرح، الذي دائماً ما يكون منبرا لكل القضايا الكبيرة والأفكار التي تعالج مشكلة الإنسانية وما تتعرض له من قهر وظلم، فضلاً عن حضور نخبة من أبرز المعنيين والمهتمين بالمسرح من فنانين ونقاد وأكاديميين وإعلاميين.
 وشهدت أيام المهرجان تنظيم جلسات نقدية بإشراف لجنة النقد التي ضمت نخبة من أبرز وأهم نقاد المسرح في العراق وهم : د. باسم الأعسم، د. محمد حسين حبيب، د. ياسر البراك، د. جبار وناس، وعامر صباح، وتولى تقويم العروض المسرحية المشاركة تأليفاً وتمثيلاً واخراجاً وتقنيات وسينوغرافيا، في حين ضمت لجنة المشاهدة الفنانون: مازن محمد مصطفى، محمد هاشم، علي رافع، علي باشا، عمار القطبي.

0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption