أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الاثنين، 19 سبتمبر 2022

الأربعاء إنطلاق فعاليات مهرجان ينابيع الشهادة المسرحي التاسع

مجلة الفنون المسرحية 


الأربعاء 21/9/2022.. إنطلاق فعاليات مهرجان ينابيع الشهادة المسرحي التاسع 

علي عدنان التويجري : أول مهرجان مسرحي في العراق يتناول نهضة الإمام الحسين عليه السلام 

تشرف على المهرجان لجنة عليا برئاسة الفنان محسن الجيلاوي ويشمل تقديم ثمانية عروص من مختلف المحافظات اختارتها لجنة مشاهدة متخصصة برئاسة د. أمير هشام وتتنافس على جوائز تقرها لجنة الحكم برئاسة د. حميد صابر

عقد جلسات نقدية لجميع العروض الممشاركة تديرها لجنة النقد برئاسة د. ياسر عبد الصاحب البراك ويعقب فيه نخبة من أبرز نقاد المسرح في العراق 

تقديم أوبريت (ركب الأحرار) للفنان حسين مالتوس في حفل الافتتاح وأنشودة (الحرم الحسيني) لحن وتوزيع الفنان محمد رميض 

كتب – عبد العليم البناء 

يفتتح غدا الأربعاء 21/9/2022 مهرجان ينابيع الشهادة المسرحي التاسع الذي تقيمه نقابة الفنانين فرع محافظة بابل، والذي انطلقت دوراته منذ عام 2012 ، وكان مهرجاناً محلياً يقتصر على فرق محافظة بابل، وكان المهرجان الأول في العراق الذي يتناول يتناول نهضة الإمام الحسين في واقعة الطف الخالدة، وفيما بعد تحول الى مهرجان وطني بمشاركة عروض من مختلف محافظات العراق منذ الدورة الثانية واستمر على هذا المنوال حتى الآن، وتشرف على المهرجان لجنة عليا برئاسة الفنان محسن فاضل الجيلاوي رئيس فرع نقابة فناني محافظة بابل، وتضم في عضويتها الفنانين: ثائر وحيد الجبوري عن نقابة معلمي بابل، ود. عامر صباح المرزوك عميد كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل، وفاضل كاظم عمران مدير قسم النشاط الرياضي والمدرسي، وعلي عدنان التويجري مسؤول الشعبة المسرحية في نقابة فناني بابل مدير المهرجان..وبغيت تسليط الضوء على فعاليات ومنهاج وبرامج المهرجان كان لنا هذا اللقاء مع مدير المهرجان الفنان علي عدنان التويجري الذي تحدث لنا عن الدورة الحالية والتحضيرات لاقامة هذه الدورة قائلاً: 
- في هذا الدورة بلغ عدد الفرق المشاركة أكثر من العام السابق إضافة التى تميزفي نوعية العروض المشاركة، وبرغم ضعف الدعم المادي الذي نعاني منه لكننا والحمدلله استطعنا أن نوفر أغلب الاحتياجات الخاصة بالمهرجان بدعم متنوع من جهات عدة، وسيشهد حفل افتتاح المهرجان الذي سيقام يوم الأربعاء الموافق 21/9/2022 الساعة الرابعة عصراً في قاعة الثقافة والفنون، منهاجاً حافلاً يبتديء بالنشبد الوطني وقراءة ميسرة من القرآن الكريم تتلوها قراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء العراق، ومن ثم كلمة رئيس اللجنة العليا للمهرجان الفنان محسن الجيلاوي رئيس الهيئة الإدارية لنقابة الفنانين فرع بابل، وكلمة نقابة الفنانين العراقيين - المركز العام يلقيها للفنان د. جبار جودي نقيب الفنانين العراقيين، وكلمة نقابة المعلمين العراقيين، يعقبها عرض فيلم وثائقي قصير عن مراحل التحضير للمهرجان من إخراج الفنان حسين العكيلي وتصوير ياسر الأعسم، وبعد ذلك يتم توزيع الشهادات التقديرية على الجهات الداعمة للمهرجان، وتقديم عرض الافتتاح لفرقة مالتوس المسرحية بالتعاون مع نقابة الفنانين العراقيين فرع بابل، بعنوان (ركب الأحرار) إخراج وتصميم الرقصات :حسين مالتوس، حوار: منير راضي، أداء الفنانين: حسنين الملا، عبدالله أحمد، ابراهيم چنو، سجاد علاء، حيدر ميثم، حسنين الحسيني، الإضاءة : علي المطيري، اختيار وتصميم المؤثرات الصوتية : حسين مالتوس..
وأكد التويجري أن هذه الدورة: شهدت مشاركة لفرق مسرحية متنوعة بعروض مسرحية متميزة تم اختيارها حسب قرار لجنة المشاهدة المكونة من : د. أمير هشام رئيساً، وعضوية الفنانين: علي حمزة، وأحمد خليل، ومهند ناهض، وحسنين الملا، حيث اختارت ثمانية عروض من أصل أربعة عشر عرضاً مسرحيا تقدمت للمشاركة، وستقدم في عروض صباحية ومسائية على خشبات ثلاثة مسارح في المحافظة : مسرح نقابة الفنانين، ومسرح النشاط الرياضي والمدرسي، ومسرح كلية الفنون الجميلة، وستتنافس هذه العروض التي تنوعت في مساراتها الابداعية من حيث الشكل والمضمون على جوائز المهرجان، حيث تتولى لجنة الحكم التي يرأسها الدكتورحميد صابر، وتضم في عضويتها الفنانين: كاظم النصار، وفلاح ابراهيم، ومنير راضي، ومهند لطيف بربن، اختيار واعلان الفائزين في المهرجان في حفل الختام الذي سيقام يوم السبت القادم 24/9/2022.
وأوضح التويجري: كما سيشهد المهرجان جلسات نقدية بإشراف لجنة النقد التي يترأسها الدكتور ياسر البراك، وتضم في عضويتها النقاد : د. بشار عليوي، د. علي الشيباني، د. جبار خماط، الناقد حما سوار عزيز، وحسن الغبيني، ويوسف عبد الحسين، والتي سيعقب فيها نخبة من أبرز نقاد المسرح في العراق.
وأكد التويجري أن العروض المشاركة ستقدم تباعاً .. ففي قاعة نقابة الفنانين العراقيين / فرع بابل وفي يوم الاربعاء21 / 9/ 2022 الساعة  6 مساءً ستعرض الشعبة المسرحية في نقابة الفنانين العراقيين فرع بابل، مسرحية (أفول القمر) تاليف واخراج وتمثيل: الفنان ثائر هادي جبارة، تومثيل : علي غالب خضر السلطاني، وسينوغرافيا : ثائر جبارة، ومؤثرات صورية وموسيقية : باسل ماجد، إنارة : سراج منير، تنفيذ الديكور: ذو الفقار ثائر جبارة، تصميم الفولدر: حسام اشراق. وفي قاعة نقابة الفنانين العراقيين / فرع بابل .
وأضاف التويجري وفي يوم الخميس 22/9/2022 الساعة  10 صباحاً وفي  قاعة النشاط الرياضي والمدرسي تقدم فرقة الرسالة المسرحية في الشطرة التابعة لنقابة الفنانين العراقيين فرع ذي قار مسرحية (النص الأخير) تأليف : حيدر عبد الله الشطري، وإخراج : علي خالد، وتمثيل الفنانين : كرار الساحر، أحمد حليم، الأمير حيدر، ضرغام حكمت، علي بسيل طالب، مدير مسرح : حسين كريم، ديكور وأزياء : أحمد كاظم جبار، مؤثرات سمعية : مصطفى حيدر، إضاءة : علي المطيري. وفي الساعة 12 ظهراً من اليوم ذاته وفي قاعة كلية الفنون الجميلة في جامعة بابل، تقدم كليةً الفنون الجميله جامعة بابل مسرحية (أحداث) توليف واخراج علي العميدي عن كتاب ألوان وهذا الكون سيء السمعة لأدهم عادل، وكتاب كلمات رادئية لميثم راضي، تمثيل الفنانين: حسنين الحسيني، علي العميدي، التقنيون:علي المطيري، سجاد علاء، حيدر الريماس، ابراهيم الدرويشي، مساعد مخرج حسنين الحسيني. في الساعة  5 عصريوم الخميس ذاته وفي قاعة نقابة الفنانين العراقيين فرع بابل نقابة الفنانين العراقيين فرع صلاح الدين مسرحية (اللعين) تاليف : د. حسين علي هارف إخراج : جواد الساعدي، تمثيل الفنانين:عبد حبيب الخفاجي، أمجد نبيل، كرار العلو، سينو غرافيا : علي حيدر سهيل، داتا شو: أحمد الحسني، تنفيذ الموسيقى : منير الوردي، موسيقى وإضاءة : أحمد الغزالي ،علاء حسين ياس...
وتابع التويجري أما في يوم الجمعة 23/9/2022 وفي تمام الساعة 10 صباحاً وفي قاعة النشاط الرياضي والمدرسي، فستعرض مسرحية  (ليلة ال..) لفرقة غانم حميد وتأليف عمار سيف وإخراج محسن حيدر،الإشراف الإداري أمير قحطان، وتمثيل الفنانين :عباس القصاب، ستار محمد، علي الجراح، علي صاحب، وعلي الجشعمي: ازياء، حيدر عنوز: موسيقى، صلاح الفتلاوي: ديكور. وفي تمام الساعة 12 ظهراً من يوم الجمعة ذاته وفي قاعة كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل ستقدم منظمة عيون الفن الثقافية في النجف الأشرف مسرحية (الخامس) تأليف واخراج أبو القاسم الزهيري، وتمثيل الفنانين:علي كاطع، نعمت الفتلاوي، مصطفى الخالدي، والديكور: أمير حيدر، موسيقى حية :علي كامل، موسيقى: زياد فارس، ملابس: فلاح حسن، ادارة مسرح: نور آل عطية، الإشرف العام : فارس نعمه الشمري.وفي تمام الساعة 5 عصراً من اليوم ذاته وفي قاعة النشاط المدرسي والرياضي ستقدم مؤسسة الشهداء / فرقة الخالدون المسرحية مسرحية (صحة صدور) تأليف أمير السلمان، وإخراج عبد الجليل الخفاجي، وتمثيل الفنانين: أمير السلمان، حمزة جعفر، محمد جاسم، مسلم هلال، مرتضى الخفاجي، الهندسة، الصوتية مالك الغراوي، إدارة مسرحي’ ستار البهادلي، تصميم وتنفيذ الإضاءة سعد الشاهري، م/ عبد القادر طه، الإشراف الفني د.ثائر بهاء كاظم، علي عدنان التويجري.وفي الساعة 6 مساءً من اليوم ذاته وفي قاعة نقابة الفنانين العراقيين فرع بابل، ستقدم شعبة النشاط المدرسي في واسط بمشاركة فريق دريم أكس مسرحية (الحر) تأليف عماد جاسم حمزة (بابا عماد)، إخراج أحمد نجم عبد علي (أبو رامي)، الإشراف العام أكرم رشيد حمد، الإشراف الفني : وسام النجار، المتابعة الفنية : عباس لطيف ساعد في الإخراج : مؤمل حسام راضي وايلاف جمال، إدارة المسرح علي حسين جاسم، صفاء السراي، تنفيذ الموسيقى محمد النجار محمد باقر أورهان إضاءة علي النجار نور الدين گمر، وتمثيل: حيدر السيفاوي، سيف سعد، عادل مجيد، علي حسين جاسم، مؤمل حسام، محمد قاسم، حسين صبري،علي عارف، مصطفى محمد، مسلم عصام، حسنين ميسم، علي هادي، عباس اياد، سجاد محمد، سيف شلال، طيبة أزهر، فاطمة ماجد، فاطمة عباس، سجى محمد، زهراء عباس.
وأشار التويجري الى أن حفل الختام سيقام في تمام الساعة العاشرة صباح يوم السبت 24/9/2022 في قاعة الثقافة والفنون بمحافظة بابل، تقديم انشودة المهرجان الموسومة (الحرم الحسيني) عن شعر قديم، ولحن وتوزيع  محمد رميض، وهندسه صوت باسل ماجد، وأداء المنشد مهند الشافعي، وفرقة نقابة فناني بابل، وتم  التسجيل في قسم النشاط  الرياضي والمدرسي، ويليها توزيع الشهادات التقديرية على رؤساء وأعضاء اللجان المشاركة في المهرجان، ومن ثم القاء ذلك البيان الختامي للمهرجان من لدن لجنة التحكيم واعلان النتائج النهائية ليسدل الستار على فعاليات المهرجان على أمل اللقاء في الدورة المقبلة بإذن الله تعالى .
وقال الفنان التويجري: وفي الوقت الذي نشكر فيه جميع الجهات الداعمة والساندة وكل الذين ساهموا في انعقاد وانجاح فعاليات المهرجان، من فرق وفنانين وفنيين ومتطوعين وكل رؤساء وأعضاء لجان المهرجان المختلفة، فإننا نتمنى للجميع التوفيق والنجاح، ومشاهدة ممتعة وطيبة ومتفاعلة لجمهورنا العزيز مع هذا الحدث الإبداعي المهم وهو يؤدي رسالته النبيلة، والله سبحانه وتعالى ولي التوفيق والنجاح.
وختم مدير المهرجان الفنان علي عدنان التويجري حديثه بالإعراب عن أمنيته في أن يكون المهرجان في السنوات القادمة دولياً، لأن الأمام الحسين عليه السلام وقضيته أكبر وأعمق وتترسخ بأبعادها الإنسانية الشاملة وبما يجسد نهضته من أجل الحق والعدل والإصلاح..

0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption