أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الخميس، 2 نوفمبر 2023

مسرحيات قصيرة تأليف: دانيال كين / ترجمة:علاوة وهبي

مجلة الفنون المسرحية
                 الكاتب أدانيال كين

مسرحيات قصيرة  تأليف: دانيال كين /  ترجمة:علاوة وهبي

 من هو دانيال كين؟
دانيال كين كاتب مسرحي وسنيمائ من استةراليا ولد سنة1955 بمدينة مولبورن حائز علي جائزة  الاكاديمية الاستورالية للفنون السنيمائية والتلفزيونية.
قدمت اعماله في استوراليا موطنه وفي فرنساىالتي ترجمت الي لغتها حل اعماله كما قدمت في بولونيا  والولايات المتحدة الامريمية. وبالتعون مع المخرجة اوريت تايلور قام بتأسيس مسرح تايلور وقدم فيه ثلاثة من اعماله الطويلة وحوالي ثلاثون عملا من اعماله القصيرة. من اهم اعماله{المتدرب} وكذا{ساعة قبل اعدام اخي}وقد صدرت اعماله القصيرة في جزأين

 نماذج من اعماله القصيرة

 1 - النص الأول... كرأس كريستال

تم انتاج هذا النص وعرضه في مسرح غريتلي بجنيف من اخراج جيل لوبير واداء جيلين داغو توم وجيل لوبير الوكيل المتجول وذلك في الثامن سبتمر2001


(لكننا نعرف قليلا عما تكونه الوحدة. وكم تمتد ذلك  لأن الخبرة ليست شريكة . والوجوه ليست سوي رتاق للصتر.
والكلمة سوي رنين صفيحة. هناﻻحيث لا يوجد حب ). (فرانسيس بيكون)

الشخصيات:

توم في الثلاثين فقير
الوكيل المتجول فيى الخمسين

..حانة
توم وحيدا
 يقترب الوكيل المتجول ويقف الي جنبه
بعد فترة صمت طويلة
_احب كثيرا المجيئىالي هنا حتي امون وحيدا مع افكاري
_ياه
{توقف}
عندي رحلة في قطار منتصف الليل. انا وكيل متجول وانا دائما في ارتحال
_دون شكر
_انني ابيع اوراق اللعب اشياء لها بعض القيمة وبعض السلطة
{توقف}
-تمسك باليد ، لنقول يد خاسرة فأنت مهدد بأن تخسر كل الذي راهنت به وما هو السر.،  وكيف تعيش
ليست هي الكلمة المعبرة
{توقف}
لا تخدع يدك المتحايلة حتي تتفادي ما لا مفر منه حيلتك يمكن ان تنجح رغم. ان الاوراق التي تلقي بها 
علي الطاولة في نهاية اللعب هي اوراق لا يمكنها ان تربح
_لكنك ربحت
_لقد نجوت من الوحدة تجاوزت اليقين
{توقف}
_لا افهم
_انظر الي الوجوه في القطار خلف الشبابيك. في شارع
الجميع يتحايل
_نعم دون شك..ﻻلست ادري
{صمت كويل}
_يمكننا استأجار شقة

    انتهت


النص الثاني

2 - دون عنوان{مونودرام}

{:انظروا الينا يا ملكاتنا السماويات وحدانياتنا تحيد امام وحدانياتكم وانجوم السبعة الميتة في سمائكم{غوفري  هبل}



الشخصيات:
ماتيو.. رجل في شبابه

{تم انتاج هذا العمل وعرضه يوم16 نوفمبر 2001رفي مسرح ريو غرونوبل من اخراج ستيفان ميه واداء سمير سمي}

ابي العزيز
اخبرك فقط بأنني قد وصلت بخير  وقد وجدت اين اسكن انه سكن بالقرب من محطة القطار. يعني انه ليس بامكاني الذهاب الي ابعد. انه ليس مرتفع الثمن . وهو مخصص للرجال. وانا الاصغرربينهمرلكن هذا لا يقلقني. لقد تحدثت مع الكثير ممن يسمونهم الجائمين وهم يقولون بخصوص العمل بان الانور ليست جيدةﻻفي هذه الفترة. لكنني شاب وحظوظي كبيرة اكثر من حظوظهم وقالوا حتي وان لم تكن لي خبرةرفي اي شيئرفانه يمكنني قريبا
لم ابدأ بعد في البحث عن العنل ولمنني  اظن بان مقتصجاتي  تكفيني لعدة اسابيع . وحتي ذلك الوقت اكون قد استقريت.
 اتمني ان لا تكون تشعر بأنك وحيد الان . وانني قد ذهبت
ابنك ماتيو
                                                                                                        ............................................
ابي العزيز
كيف هي احوالك ةاحوال المنول.. انها تتشابه دائما.. هنا لم اجد عملا بعد.. ولكنني ابحث جائما . وانا متأكد من نفسي كما قلت.، رغم انه شيئ صعب
 امتأب من وقت الي اخر.. لكن لا تقلق يا ابي كل شيئ سوف يتحسن كما  انا أمل فيه
اعيش تقريبا بلا شئ. لكن افاق مستقب ليراخذت انعطافات افضل ماﻻ نرى احسست انني لست في مكاني اتصور انني ارتبكت قليلاﻻبالنسبة لاغلبية الناس. ولكن ذلك فقط لانني الخجول الذي يعطي انطباعا بذلك سأتخلص من الخجل
 بعد انريكةن لي بعض من الاصدقاء. واجد الوقت لاريح فكري .وهو ما لم يحدث حتي الان
لا شيئ اخر يستحق الذكر من جهتي اتمني انك بخير 
من فضلك اكتب لي
         ابنك ماتيو
                                                   (انتهت)


3:العيون

[هل يوجد عقل مثل النقص الذي يملأ القلب الفارغ . الذي يسعد الروح مثل الحنين الي هذا الذي لا يوجد والذي لا يكونه]بارلا جركفيست


الشخصيات:
رجلان في الاربعين من العمر

{تم انتاج هذا العمل في اختفالات الحنه يوم الرابع اكتوبر2004 في الكورسيف بالمسرح الوطني لا روشال من اخراج لورانت لارفارغ واداء  بيرمان وجان فرانسوار تولوز}
صمت

 الغسق
انارة
 رجلان في شبابهما يجلسان علي مقعد في الظلام المحيط يوحي بغطاء مفتوح ربما حديقة
الرجلان لا تلتقي عيونهما في اية لحظةرصوتهما  خامد طيلة الوقت بعد صمت كويل
_لم اتكلم
_لقد نظرت ورأيت
صمت
_تلك النظرة
_نعم
_العينان
الفم
_مرتجف
_واليدين ماذا تفعل اليدين
_تتشبثان بالهةاء مأن......
صمت
_يستحيل قوله.. حتي الان
_حتي لو فكرت انني رايتهما في رأسي الف مرة ينفتحان وينغلقان
صمت طويل
_كانت هي مرتك الاولي
_نعم
                                                                                                          انتهت

0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption