أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الثلاثاء، 30 يناير 2024

عرض "لالونا" الجزائري في مهرجان الكويت الدولي للمونودراما الدورة السابعة

مجلة الفنون المسرحية 

عرض  "لالونا" الجزائري في مهرجان الكويت الدولي للمونودراما الدورة السابعة 

دليلة مالك _  المساء

يشارك العرض الجزائري "لالونا" للمخرج هشام بوسهلة، وإنتاج التعاونية الثقافية موزاييك لسيدي بلعباس، في المهرجان الدولي للمونودراما في الكويت، الذي يتواصل إلى الثاني من شهر فيفري الداخل، وعرض العمل الذي  يروي معاناة امرأة ثكلى بابنها الوحيد منذ 30 سنة، أمس الاثنين. 

تؤدي العمل المونودرامي، الممثلة سعاد جناتي التي أظهرت قدرات مميزة في تجسيد دور "ما مريامة" ولبس سمات هذه الشخصية التائهة في خواء المكان، والتي تلامس الجنون بعدما يترسخ لديها أنه ما زال على قيد الحياة.

وتروي المسرحية على مدار 55 دقيقة في لوحات مختلفة مشاهد من معاناة هذه الأم الوحيدة التي تحلم بالعثور على ابنها "موسى"، المفقود منذ عقود والذي لم يظهر عليه أيّ خبر، وبعد أن تملّكها اليأس من عودته، وجّهت "ما مريامة" اهتمامها صوب كوكب القمر كونه كان يحلم أن يزوره يوما.

ويتّسم العرض برؤية سينوغرافية دائرية من تصميم هشام بوسهلة، الذي كتب النص أيضا، تعكس صورة القمر لتغوص في دوامة الحياة ودورتها الرتيبة في أجواء البوح والغوص في قضية ضحايا الهجرة غير الشرعية في حلقة لولبية تحيل إلى نفس المكان. واستعان المخرج بإضاءة وديكور مقتصدين، وقد جاء بسيطا، لكنّه مليء بالدلالات على غرار الشباك الذي يحيلنا إلى الميناء والصيادين على إيقاع موسيقى خدم العرض.

برمج المهرجان الدولي للمونودراما في الكويت عرضين في اليوم، وإلى جانب مونودراما "لالونا"، تتواجد أيضا عروض منها "الحارس" لفرقة "تياترو" المسرحية الكويتية، و«المضحكاتي" لفرقة "مسرح الخليج" من الكويت، و«ساكن متحرّك" و«غاوية البهاء" من السعودية، و«المملوك" من الإمارات.
وذكرت إدارة المهرجان أنه تم اختيار الفنان الكويتي محمد جابر الملقب بـ«العيدروسي" شخصية الدورة السابعة، الذي ستقام ندوة خاصة به، فضلا عن تنظيم ورشة الأقنعة الفنية من أوكرانيا، واستضافة عدد كبير من الضيوف والمشاركين من الكويت وخارجها.

0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption