أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الأحد، 5 نوفمبر 2017

بدء التدريبات الأولى لمسرحية (بغدده) وهي بانوراما تعرض في أحتفالية يوم بغداد السنوي

مجلة الفنون المسرحية

بدء التدريبات الأولى لمسرحية (بغدده) وهي بانوراما تعرض في أحتفالية يوم بغداد السنوي

بمشاركة الفنان الكبير سعدون جابر تشهد قاعة المتحف البغدادي التدريبات اليومية على البانورما ( بغدده ) المسرحية التي ستقدم ضمن احتفالية بيوم بغداد السنوي التي تقيمها أمانة بغداد، يوم السبت المصادف الخامس والعشرين من تشرين الثاني الحالي في ساحة بناية القشلة التاريخية.
وقد اجتمع شمل اكثر من 20 فنانا وفنانة للمشاركة في الجلسة الافتتاحية لبروفات البانورما الفنية، لاحتفالية يوم بغداد السنوي التي ابتدات بكلمة ترحيبية قصيره القاها مدير عام العلاقات والإعلام في امانة بغداد حكيم عبد الزهرة، حيا فيها الحضور، وحثهم على ان تكون هذه البانوراما الفنية موازية لمكانة بغداد، وارثها الحضاري، ومجسدة لرموزها، واعلامها الذين برزوا في شتى مجالات العلم، والمعرفة، والفن، والادب، وفنون الابداع المتعددة.
من جانبه قام مخرج البانوراما المسرحية الدكتور حسين علي هارف مع كاتب السيناريو الشاعر رحيم العراقي، بقراءة نص العمل مباشرة امام الفنانين الذي شاركوا ايضا في قراءة ادوارهم التي أسندت لهم في العمل المذكور.
كذلك استمع المخرج الى العديد من الملاحظات والاقتراحات التي طرحها بعض الحاضرين، والتي من شأنها الارتقاء بالعمل نحو الأفضل.
وشارك في الباانوراما كل من الفنان سعدون جابر، الذي سيقدم في نهاية البانوراما انشودة بصوته هدية لبغداد واهلها الكرام، والفنان سامي قفطان، والفنانة القديرة الدكتورة عواطف نعيم، الى جانب الفنانين اياد الطائي، وعزيز كريم، وطلال هادي، وزياد الهلالي، وفاضل عباس، وغيرهم، إضافة الى مطرب المربعات علي شاكر، والاديبة بشرى سميسم، وابنتها الفنانة محبة، ومهندس الديكورسهيل البياتي، وجاسم محمد سدخان مدير الشؤون السياحية في الأمانة، وعادل العرداوي سكرتير احتفالية يوم بغداد السنوي، وحشد من الفنيين.
يجسد العمل الفني لمحات من سيرة وآثار (20) شخصية بغدادية وعراقية منهم الشعراء: محمد مهدي الجواهري، وجميل صدقي الزهاوي، ومعروف الرصافي، ونازك الملائكة، ولميعة عباس عمارة، والشاعر الشعبي الملا عبود الكرخي، وعالم الاجتماع الدكتور علي الوردي، والشيخ جلال الحنفي، والدكتور عبد الجبار عبدالله، والصحفي الساخر نوري ثابت الملقب بـ( حبزبوز ).
كذلك سيكون من بين الشخصيات، قارئ المقام محمد القبانجي، ورائد المسرح العراقي حقي الشبلي، والمطربة عفيفة إسكندر، والملحن عباس جميل، والفنانة التشكيلة ليلى العطار، والنحات جواد سليم، وأول وزيرة عراقية في العهد الجمهوري الدكتورة نزيهة الدليمي، وغيرهم، وسيتم تجسيد شخصياتهم من قبل فنانين وفنانات محترفين.
الجدير بالذكر انه قد قام بكتابة هذه البانوراما المسرحية الشاعر رحيم العراقي، ويقوم باخراجها الدكتور حسين علي هارف، والاحتفالية تنظمها وتنتجها امانة بغداد، وسيتم تقديمها عصر يوم السبت المصادف الخامس والعشرين من تشرين الثاني الجاري، بحضور كبار المسؤولين والجمهور البغدادي، من شتى الشرائح الاجتماعية في ساحة بناية القشلة التاريخية في شارع المتنبي.

-----------------------------------------------
المصدر : الصباح الجديد 

افتتاح الدورة الخاصة لتأهيل مدربي المسرح المدرسي في المغرب الذي تنظمه الهيئة العربية للمسرح.

مجلة الفنون المسرحية

افتتاح الدورة الخاصة لتأهيل مدربي المسرح المدرسي في المغرب الذي تنظمه الهيئة العربية للمسرح.


 افتتح الأمين العام للهيئة العربية للمسرح إسماعيل عبدالله برفقة وفد الهيئة المكون من عضو مجلس الأمناء الحسن النفالي و السكرتارية التنفيذية ريما الغصين و مسؤول الإعلام غنام غنام و بحضور الفنان محمد الجم و أعضاء مجلس إدارة جمعية أصدقاء محمد الجم، الدورة الخاصة لتأهيل مدربي المسرح المدرسي في المغرب والتي تنظمها الهيئة ضمن مشروع التعاون مع الجمعية. حيث يؤطر الدورة الأستاذين نبيل ميهوب و البغدادي عون من تونس.
و تؤسس هذه الدورة لسلسلة من الدورات التي ستفضي إلى تأهيل ما يزيد على 900 مدرب على كامل التراب الوطني المغربي





مسرحية " انفصام " تأليف هشام شبر

مجلة الفنون المسرحية

المؤلف الفنان هشام شبر 


"مسرح بلا إنتاج": الخيال والمكان والممثل

إيغور موسييف: ذاكرة الرقص في الساحة الحمراء

مجلة الفنون المسرحية

إيغور موسييف: ذاكرة الرقص في الساحة الحمراء

مسقط - العربي الجديد

  تتزامن عروض "رقصات تقليدية" لفرقة مصمّم الرقصات الأوكراني إيغور موسييف، على خشبة مسرح "دار الأوبرا السلطانية" في مسقط، مع مرور عقد على رحيل موسييف واحد من أشهر الراقصين ومبتكري الرقصات في العالم (1906-2007).
العروض تنطلق عند السابعة من مساء يومي التاسع والعاشر من الشهر الجاري، حيث تؤدي الفرقة التي تحمل اسم مؤسسها "إيغور موسييف"، لوحات من عرض ضخم يقوم على "رقص الشخصيات"؛ فن ابتكره الفنان الأوكراني، حيث كان منشغلاً بتحويل الرقصات التقليدية في أنحاء روسيا وبعض أوروبا إلى أعمال مسرحية يؤديها راقصو الباليه.
كان موسييف راقصاً شاباً في باليه الـ "بولوشوي"، حين قرر السفر على قدميه أحياناً أو على ظهر حصان أحياناً أخرى لمتابعة بحثه وشغفه في استكشاف الرقصات المحلية والشعبية في بلاد القوقاز، تنقل من المدن إلى القرى البعيدة والبلدات النائية المجهولة، كان هذا التجوال قد بدأ عام 1937 وانتهى بعد عدة سنوات لتكون نتيجته تصميم مسرحيات باليه تقوم رقصاتها على مزج الرقصات الشعبية المعروفة والمجهولة.
موسييف الذي كان يؤدي رقصات المسيرات في الساحة الحمراء، ظل يرأس فرقته حتى رحيله وكان قد تجاوز المئة عام، متنقلاً بعروضها في العالم، وها هي الفرقة ما زالت تتنقل باللوحات نفسها التي رسمها.
يصل عدد الراقصين في عروض موسييف إلى خمسين راقصاً (بعض العروض وصل إلى 200 راقص) مدربين في الأساس على الباليه، يقفون على رؤوس أصابعهم حتى وهم يؤدّون رقصات تقليدية شعبية من بلاد الاتحاد السوفييتي سابقاً، مقدمين رقصاً سردياً يخبر الحكايات الشعبية أيضاً ولا يؤديها فقط.
تعيش هذه الفرقة على كنز الموروث الشعبي وتحديثه، المهمة التي أنجزها موسييف والتي دمجت أصغر الحركات والأساليب والمفردات التعبيرية المختلفة المنابت والجذور في العمل الواحد؛ سنجد حركات البالية التتابعية القصيرة، والحركات الكبيرة المنزلقة على الطريقة القوقازية، والمشي والكعب يلامس الكعب كما في الرقصات الشركسية، والقفز في دوائر بخفة والرقص بالجسد كاملاً على الطريقة الروسية، يوحّد الراقصون أقواس الظهور وميلان الأكتاف وقفزات الأرجل بقوة واندفاع مشترك.
هذه الموجة القوية على المسرح، جعلت النقاد يصفون موسييف بأنه يقدم مجموعة شرسة من الراقصين على الخشبة يجمعون أصالة الرقص الشعبي وحيوية المسرح والباليه، من ذلك عمله الشهير بعد نهاية الحرب العالمية الثانية والذي ظهر فيه الراقصون كمجموعة من البحارة الذي شكلوا كتلة واحدة تتحرك كما لو كانت موجة مخيفة ستبتلع الجمهور على المسرح؛ في هذا العرض بالذات أدخل المصمم الرقص المصري واليوناني والإسباني في صميم حركات الراقصين.
يذكر أن الفرقة تكونت بعد عمل موسييف المستمر في عروض مسيرات أكروباتيكية كانت تعبر الساحة الحمراء في موسكو في الثلاثينيات، وفي العام 1936 خطرت له فكرة تكوينها ومنذ ذلك الوقت وهي تحمل اسمه، المفارقة أن موسييف الذي كان يجمع الرقصات الشعبية، تحولت بعض الأساليب التي صممها إلى رقصات شعبية قائمة بذاتها، من ذلك الرقصة التي أصبحت تعرف اليوم بـ "بولبا" وتؤدى في بيلاروسيا.
من جهة أخرى، يشار إلى أن العروض على خشبة "دار الأوبرا السلطانية" تتضمن؛ "الرقص الروسي في الصيف" ورقصة الـ "كالميك"، والـ "تاتروشكا"، والرقص المولدافي، إلى جانب لوحات بعناوين مختلفة من بينها "كرة القدم"، و"رقصة الغجر"، و"التارانتيلا الصقلية"، و"الرقص الأوزبكي"، و"رقص الكاوبوي الأرجنتيني"، "الرقص المكسيكي"، و"جناح البحرية".

السبت، 4 نوفمبر 2017

الاعترافات المحذوفة من مذكرات يوسف وهبي

مجلة الفنون المسرحية


الاعترافات المحذوفة من مذكرات يوسف وهبي


قبل أيام، وتحديدًا فى ١٧ أكتوبر الماضى، حلت الذكرى الـ ٣٥ لرحيل «فنان الشعب» يوسف وهبى، التى مرت فى صمت لا يليق بالرجل الذى ملأ الدنيا، وشغل الناس، وشهد له التاريخ بأنه الأب المؤسس للمسرح المصرى الحديث، واستطاع أن يغير سمعة الفن ويحول الفنان من مجرد «مشخصاتى» لا تقبل شهادته فى المحاكم إلى صاحب مهنة نبيلة، ويمكن أن يكون من أبناء الذوات ويحمل لقب «البكوية». والسؤال: «هل فى سيرة يوسف بك وهبى جديد يمكن أن يُكتب ويُقال ويُنشر؟».. الإجابة بقلب واثق: «نعم.. هناك جديد.. ولدينا وثائق طازجة بخطه، ورائحته قادرة على صناعة الأخبار واستعادة الذكرى».. باختصار: «ما زال يوسف وهبى بعد ٣٥ عامًا على رحيله قادرًا على إثارة الدهشة».

شطب فقرات من «عشت ألف عام» والنقاد يعتبرونها الأجرأ فى تاريخ الفن

فى ٢٧ يونيو الماضى، كتب الناقد المرموق «إبراهيم العريس» مقالًا مطولًا فى صحيفة «الحياة» اللندنية، خصصه للحديث عن مذكرات عميد المسرح العربى يوسف وهبى، وقدم فيه إعادة قراءة لمذكراته الأشهر: «عشت ألف عام»، وكان عنوان المقال دالًا على رأيه ومُلخصًا لوجهة نظره: «يا للأكاذيب الجميلة».
«العريس» أخذ على مذكرات يوسف بك «كثرة ما فى النص من مبالغات وأكاذيب ونفخ فى الذات لا يستقيم مع الصورة التى ترسمها كل تواريخ الحركة الفنية والاجتماعية»، معتبرًا أنه «يصعب تصديق أى صفحة من مذكرات الرجل كما هى».
ومع ذلك، فإن «العريس» يعود فيعترف أن «أجمل ما فى (عشت ألف عام) هو مبالغاته»، مضيفًا: «لقد كان يوسف وهبى حالة على حدة فى تاريخ المسرح المصرى، حالة لا تظهر سوى مرة واحدة، تيمنًا بعبارته الشهيرة: (شرف البنت زى عود الكبريت ما يولعش إلا مرة واحدة)».
هذا رأى «إبراهيم العريس» فى مذكرات يوسف وهبى «الشرعية»، التى نشرتها «دار المعارف»، وقالت فى مقدمتها إنها المذكرات الكاملة للفنان الكبير «كما كتبها دون تدخل فى أى من التفصيلات أو الوقائع التى أوردها، سواء عن نفسه أو عن سواه ممن تحدث عنهم أو احتكت حياته بحياتهم خلال المسيرة الطويلة، التى استغرقها كفاحه الفنى العظيم».
فهل سيغير «العريس» ودار المعارف رأيهما عندما يقرآن الوثيقة التى ننشرها وتؤكد أن يوسف وهبى خدع الجميع، وأنه لم ينشر مذكراته كاملة، بل شطب أجزاء وفقرات عديدة منها، تتضمن مبالغات أكثر من تلك التى استوقفت وأدهشت إبراهيم العريس، فجعله يصفها ــ بلطف ــ بأنها «أكاذيب جميلة؟».
وبعيدًا عن رأى «العريس»، فإن أغلب النقاد المنصفين ينظرون إلى «عشت ألف عام» على أنها واحدة من أجرأ المذكرات الفنية وأمتعها، خاصة أنها تضمنت اعترافات عارية بل صادمة أحيانًا، لِمَ لا؟، وصاحبها امتلك الجرأة والشجاعة لأن يعترف بأنه أقام علاقة جنسية كاملة مع صديقة والدته، وهو لم يزل تلميذًا يافعًا فى المدرسة.
واعترف وهبى كذلك فى تلك المذكرات بأنه انضم لتنظيم «المافيا» أثناء سفره إلى إيطاليا لدراسة المسرح، وأن ظروفه الصعبة اضطرته للإقامة مع فتاة «كومبارس» إيطالية فى شقتها بشارع للدعارة فى «ميلانو»، حتى اتهمه البوليس بقتلها، وقضى فى السجن ٤٨ ساعة إلى أن أظهرت التحريات براءته.
كما اعترف بأنه كان مدمنًا للقمار، وعلى موائده الخضراء خسر عشرات الآلاف من الجنيهات، وأنه أضاع الثروة التى ورثها عن والده، واضطرته الظروف لأن ينام فى عشش الفراخ وأن يهرب من «الدَيانة». ما سبق بعض مما حكاه عميد المسرح المصرى فى مذكراته، وجزء مما كتبه، أما الذى شطبه فكان لا يقل جرأة بل يزيد، وذلك فى البروفة الأولى لـ«عشت ألف عام»، ــ التى بحوزتنا ــ، وكتبها يوسف وهبى بقلمه قبل أن ينقحها، ويشطب العديد من فقراتها، وننشر فيما يلى المقدمة البديعة للمذكرات كاملة على لسانه بلا أى حذف.

لا أنام إلا بحفنة من الحبوب المخدرة وترددت على طبيب نفسى سويسرى

يندر أن أهنأ بثُبات عميق ــ «يقصد سُبات» ــ.. فذكريات الماضى يحلو لها أن تهاجمنى فى الليل البهيم، وشريطه السينمائى يعرض أعماقى طوال الليالى، فأهب من رقادى مهما كنت مرهقًا، وإذا تصادف وانتصر على النعاس فعقلى الباطن لا ينام بل يظل متيقظًا.
وكثيرًا ما يحدث لى عندما أعتزم كتابة مسرحية وتستعصى على مخيلتى تنظيم أحداثها يتطفل عقلى الباطن المستيقظ ويشاركنى فى تنظيم وقائعها. 
إنه كالضيف الثقيل الذى لا تحلو له سوى زيارتى ليلًا فأضطر إلى إضاءة «الأباجورة» المجاورة لفراشى، فالعقل الباطن مثل الأرواح يهرب من بهرة الضوء، وهذه هى الوسيلة الوحيدة لطرد الضيف الثقيل، وأستعين بأى كتاب تقع عليه يداى حتى إذا ما طلع الفجر لا أجد بدًا من تناول حفنة حبوب مخدرة لتصرعنى، وهكذا أنجو من الجنون.
لكن ما إن أفيق من ثُباتى ــ «يقصد سُباتى» ــ، حتى تتراقص أمامى أشباح الماضى وتتدافع آلاف الذكريات فى شريط سينمائى لا أول له ولا آخر، وأستعرض السنين وتتراقص الصور والشخصيات والأحداث التى مرت فى حياتى وألهث فى تتبعها ويعترينى الإعياء من هذا الاستعراض الإجبارى وأصرخ بصوت عالٍ: «لا.. لا.. مستحيل».
هل كل ما فى هذا الاستعراض حقيقة أم محض خيال؟ إنها لا تقف عند حصر.. لقد صدق طبيب الأعصاب الشهير فى مدينة «جنيف» عندما لجأت إلى مصحته منذ سنوات للعلاج بعد حادث مفجع وقع لى وكاد يطيح بعقلى وقال لى: «لقد عشت ألف عام.. ألم تفكر فى تسجيل حياتك الحافلة؟».
راودتنى الفكرة مرارًا بيد أننى كنت أتراجع.. لماذا؟.. لأن تاريخ حياتى فيه من الأسرار ما يحتم علىّ عدم نشره.. وحبى لفنى عرضنى للعديد من المآزق والتجارب والمغامرات.
هيا لا تضيّعن الوقت.. احزم أمرك وسجل كل ما وعته ذاكرتك، وضع نصب عينيك أن واجبك إطلاع العالم العربى كله على تاريخك الطويل.. اجعل منه كتابًا مفتوحًا وتوخ الصدق والأمانة ولا تحاول أن تتهرب من أخطائك واضحط ــ «يقصد ادحض ــ» الأكاذيب والافتراءات إذا كانت هناك أكاذيب وافتراءات.
وذات ليلة منذ بضعة شهور سمعت دويًا فى أذنى، ثم اهتز سريرى، ففتحت عينى وأنا بين الثبات ــ «يقصد السُبات» ــ واليقظة، لمحت على أشعة القمر التى تتسرب من نافذة غرفة نومى شبحًا، وعندما دققت النظر بدا لى هذا الشبح كصورة طبق الأصل منى فارتجفت وهمهمت:
- من أنت؟
- أنا حاضرك. 
- حاضرى؟ وماذا تريد؟
- جئت لأعاتبك على كسلك وإهمالك فى تسجيل ماضيك. 
- ماضى؟
- نعم ماضيك. 
- أنت محق كثيرًا.. ما أمسكت القلم وأنا معتزم أن أكشف عن ماضى الستار ومرارًا ما ملأت منه صفحاتى.. وفى كل مرة أتوقف بل أمزق ما دونت لأن تاريخ حياتى يحتاج إلى تكريس كل وقتى والتفكير فيه يضنينى ويهد كيانى. 
- سألازمك من الآن ولن أدعك حتى تنتهى منها. 

خسرت عشرات الآلاف فى القمار.. ونمت فى عشش الفراخ

- إنها مسئولية خطيرة وأسرار طواها الزمن ويشوبها عدم الاستقرار.. إنها مسيرة طويلة وعمر عشته طولًا وعرضًا.. وكثيرًا ما أسائل نفسى: «كيف صمدت بمفردى ودون عون من أى مخلوق على اجتياز الصعاب التى مرت بى؟».
عشرات السنين عشتها بين مد وجزر.. فى قصور فاخرة وفى غرفة على السطح يشاركنى فيها الدجاج.. رأسمال ضخم ورثته عن أبى وأضعته ثم استرددته ثم فقدته.. دوامة لا تهدأ: فقر وغنى.. شظف وترف.. ظلام وبهرة أضواء.. قامرت وربحت وخسرت.. انتصرت وانهزمت، لكننى لم أُسلم سلاحى ولم أخضع للأقدار ولم أغتر بالثراء ولم أجزع من الإفلاس العلنى وملاحقة «الدَيانة». إعصار وزوابع وحرب عوان أشهرتها على الرجعية والحقد.. مغامرات مع الجنس اللطيف تفوق حد الخيال. راغبات فى خلق علاقة مع ذوى الشهرة، وفضوليات متعطشات للتذوق والتجربة، فراشات تغريها الأضواء ثم يتساقطن فى أتون النار.. لكننى كثيرًا ما كنت ضحية للمغريات.. لفقوا علىّ القصص.. اتهمونى بأنى قناص أصطاد الطير الضعيف، نهم فى المتعة، حشاش، سكير، عربيد، جعلت من المسرح مصيدة سقط فيها العديد من الضحايا.
والحقيقة كانت عكس ما لفقوه عنى وما ابتكروه لتحطيم سمعتى. أنا لا أدعى أننى كنت قديسًا أو راهبًا أعيش فى محراب أو متصوفًا فى صومعة أو معصومًا من الخطأ والشهوات.. لكننى كغيرى أيام الشباب والفتوة كنت أستجيب أحيانًا للإغراء والجمال فى شىء من النهم بيد أننى لم أشرب الخمر ولم أتعاط المخدرات ولم أرتكب موبقات سوى حبى السابق للقمار الذى سلبنى عشرات الآلاف.
- كم مرة أحببت؟
هذه عملية حسابية تحتاج إلى خبير فى مسك الدفاتر، لكننى أحببت لأول مرة مبكرًا وقبل البلوغ وكان عمرى ٨ سنوات.
- خبرنى أولًا يا أستاذ يوسف هل أنصفك أولئك الذين أرخوا للمسرح؟
- من النادر بكل أسف.. معظم من ادعوا معرفة تاريخ المسرح لم يعاشروه. 
- متى بدأت هوايتك للمسرح؟
-منذ كان عمرى ٧ سنوات وتضاعف هذا العشق على مر الأيام وتحول إلى وله وأصبحت خشبة المسرح أشبه بامرأة أُذبت فيها وجدًا لكنها كانت وما زالت امرأة قُلّب أذاقتنى حلوها ومرها وبعت نفسى وشبابى لها.
- هل كان النقد لأعمالك ومسرحياتك بناء أم هدامًا؟
- معظمه كان معاول هدم وتشويه لجهادى، بيد أننى لا أنكر فضل بعض الأقلام النزيهة التى ساندتنى وأنصفتنى.

سيناريو مسلسل درامى يحكى قصته فى مكتبه بوسط البلد.. مَنْ ينتجه؟

حسنا فعلت أسرة عميد المسرح المصرى، وفنان الشعب يوسف وهبى عندما أهدت مؤخرًا مكتبته وأوراقه إلى مكتبة الإسكندرية لتكون فى الحفظ والصون، وحتى لا نجد تلك الوثائق المهمة قد تسربت وخرجت من مصر واستقرت فى أدراج كئيبة على ضفاف الخليج لا تعرف قيمتها ولا مكانة صاحبها بل دفعوا فيها حقائب من الدولارات لمجرد التباهى.
وحسبما ذكره لى أيمن منصور، المدير فى «بيت السناري» التابع لمكتبة الإسكندرية، الذى تولى تسلم وثائق يوسف بك من أسرته، فإن هذه «الثروة» تضم سيناريوهات مسرحياته والوثائق الخاصة بفرقته المسرحية «رمسيس»، وكتبه الشخصية بمكتبته، وأغلبها عن المسرح وتاريخه بأغلب اللغات العالمية، ومجموعة نادرة من اللوحات التى رسمها له كبار الرسامين العالميين، ومتفرقات من مذكراته الشخصية التى نشرت بعد ذلك فى ٣ أجزاء عن «دار المعارف»، وكذلك ما حصل عليه من نياشين وأوسمة وشهادات تقدير خلال مسيرته الحافلة.
وقد أُتيح لى أن أرى وأطلع على كثير من تلك الوثائق فى مكتب يوسف وهبى فى مكتبه بوسط البلد، الذى يشغله الآن ابن شقيقه ويحمل نفس اسمه المهندس يوسف وهبى، ففى حجرة عمه كانت كل أوراقه كما تركها عند رحيله فى ١٧ أكتوبر ١٩٨٢، وكان بينها سيناريو مسلسل درامى فى ٣٠ حلقة.
يحكى هذا المسلسل قصة يوسف وهبى وسيرته منذ مولده فى الفيوم لأسرة أرستقراطية ترى فى التمثيل «عارًا» و«قلة قيمة» إلى أن أصبح أشهر ممثل مسرحى فى الشرق وواحدًا من أبرز نجوم التمثيل فى كل الأجيال.. وأتصور أنه يمكن أن يكون الأساس لسيناريو مسلسل كبير يليق بسيرة واسم يوسف وهبى «مبعوث العناية الإلهية لإنقاذ فن التمثيل».
أذكر يومها ــ أكتوبر ٢٠١٠ ــ أن المهندس يوسف وهبى كان غاضبًا بشدة ومحتجًا بقوة على مشروع مسلسل كان السينارست فيصل ندا قد أعلن أنه بدأ كتابته بالفعل عن حياة يوسف وهبى، وقال إنه سيقف ضده بشدة ليمنع ظهوره.
وأظن أن فيصل ندا بعد كل هذه السنوات قد تراجع عن مشروعه، ولم يبق إلا السيناريو الموجود فى حوزة أسرة يوسف وهبى، لعل واحدًا من المنتجين الحقيقيين يتحمس لإعادة يوسف وهبى إلى الحياة.


-------------------------------------------------
المصدر : الدستور 

الإمارات وموريتانيا والمغرب في مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي

مجلة الفنون المسرحية

الإمارات وموريتانيا والمغرب في مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي

تنظم إدارة المسرح في دائرة الثقافة في الشارقة، الدورة الثالثة من «مهرجان المسرح الصحراوي» بين 14 و17 كانون الأول (ديسمبر) المقبل، في منطقة الكهيف. وتشارك في الدورة الجديدة من المهرجان عروض من الإمارات وموريتانيا والمغرب وسلطنة عُمان تستلهم موضوعاتها من البيئة الصحراوية، وتستند فنياً إلى عناصر مثل السرد والربابة والتشخيص وسواها من أشكال التعبير الفني التي طورّتها مجتمعات الصحراء العربية.
وعقدت اللجنة المنظمة للمهرجان، قبل أيام، اجتماعاً في قصر الثقافة في الشارقة، برئاسة أحمد بورحيمة مدير إدارة المسرح بالدائرة ومدير المهرجان، وبحضور رؤساء واعضاء اللجان الفنية، تأكّد فيه اكتمال التحضيرات الخاصة بالمهرجان. وصُمّم موقع المهرجان بأسلوب معماري يماثل قرية صحراوية تتوسطها منصة تقديم العروض، وتوزعت من حولها الخيم ومصادر الضوء والصوت.
وقال بورحيمة إن «المهرجان يحظى بدعم حاكم الشارقة ويسترشد بتوجيهاته ورؤاه في تطوير الفن المسرحي عبر الارتكاز على المرجعية الثقافية العربية بما تكتنزه من انماط حكائية وأدائية ثرية، وتسليط الضوء على ما تضمنه من قيم وتقاليد واعراف النبل والأصالة، وذلك من خلال الاشتغال المسرحي البنّاء، والوسائل والأدوات المبتكرة، التي تعمق من وقع جمالياتها ودلالاتها». وبيّن بورحيمة أن «فكرة المهرجان وجدت ترحيباً واسعاً من الفاعلين المسرحيين في كل مكان، وبخاصة المتطلعين منهم إلى استكشاف امكانات جديدة تثري الممارسة المسرحية المعاصرة»، مشيراً إلى أن الدورة الجديدة ستشهد حضور العديد من الاسماء المسرحية العربية، الراسخة والشابة، إلى جانب المشاركين في نشاطات المهرجان المتنوعة، من الإماراتيين والعرب».
وينظم المهرجان في يومه الأول «اللقاء التعريفي» الذي يجمع الفرق المشاركة ووسائل الإعلام. وفي كل ليلة من لياليه يحتفي المهرجان بالثقافة الصحراوية للبلدان المشاركة، وتحفل رزنامة النشاطات المصاحبة بالعديد من البرامج ذات الطابع النظري، ومن أبرزها المسامرة الفكرية التي تأتي بعنوان «مضامين المسرح الصحراوي وأساليبه: بين الكائن والممكن»، بمشاركة نخبة من المسرحيين العرب. وتنظم أيضاً ندوات تطبيقية تعقب تقديم العروض مساء كل يوم، فضلاً عن معارض فلكورية يومية تعكس جانباً من ملامح الثقافة الصحراوية لدى البلدان المشاركة. ويدشن المهرجان أول كتاب حول فكرته، بعنوان «المسرح والصحراء» ويتضمن مداخلات ورؤى حول تجربة المهرجان ومستقبله، إضافة إلى قراءات في بعض عروضه السابقة.

----------------------------------------
المصدر : الحياة 

الجمعة، 3 نوفمبر 2017

"دمى طنجة".. البحث عن مساحة

مجلة الفنون المسرحية

"ملتقى مكناس": خصوصيات النص المسرحي

الخميس، 2 نوفمبر 2017

تكريم الأمين العام للهيئة العربية للمسرح ومدير الأعلام والنشر الفنان غنام غنام على هامش مهرجان دمى طنجة

مجلة الفنون المسرحية

 تكريم الأمين العام للهيئة العربية للمسرح  ومدير الأعلام والنشر الفنان غنام غنام على هامش مهرجان دمى  طنجة 

كرم عمدة مدينة طنجة الأمين العام للهيئة العربية للمسرح والفنان والمخرج ( غنام غنام ) مدير الأعلام والنشر  في الهيئة العربية للمسرح على هامش مهرجان الدمى الذي اقامته الهيئة  .
حيث استقبل عمدة مدينة طنجة محمد البشير العبدلاوي الأمين العام للهيئة العربية للمسرح اسماعيل عبد الله و برفقته عضو مجلس الأمناء الحسن النفالي و مدير النشر والأعلام  غنام غنام، وبحضور د. رشيد امحجور مدير مهرجان دمى طنجة، وحضور نائبي العمدة، و ذلك بمناسبة انعقاد الملتقى العربي لفنون العرائس و الفرجة الشعبية و مهرجان دمى طنجة، و قد أثنى العمدة على هذا النشاط المتميز و الفعالية المؤثرة، مبديا استعداد المدينة لتطوير فعاليات عديدة في هذه المدينة المنفتحة على الثقافات العالمية المختلفة، فيما أكد الأمين العام استعداد الهيئة العربية للمسرح لكافة أشكال التعاون من أجل رفعة هذه الفنون و المسرح عامة. وقد كرم العمدة الأمين العام بدرع مدينة طنجة.






الأربعاء، 1 نوفمبر 2017

المؤتمر العلمي "يناقش أثر الفنون الدرامية في تغير الموسيقى" على المسرح الصغير

ماريو باسيل وغابريال يمين... «غضب» على الخشبة!

مجلة الفنون المسرحية

ماريو باسيل وغابريال يمين... «غضب» على الخشبة!


يستعد ماريو باسيل  لخوض تجربة جديدة في مسيرته المهنية المتركّزة على الكوميديا والستاند ــ أب ومسرح الـ «شانسونييه». بدءاً من 9 تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي، سيعتلي الممثل اللبناني خشبة «مسرح المدينة» ليقدّم عرض One Angry Man (رجل غاضب) من كتابة وإخراج غابريال يمين، الذي أُعلن عنه خلال مؤتمر صحافي عُقد مساء أوّل من أمس في أحد فنادق بيروت.

على مدى عشرين عرضاً فقط، سيتمكّن الجمهور من مشاهدة ماريو «كما لم يره من قبل»، إذ يأخذه يمين إلى جنر مسرحي جديد: الكوميديا السوداء. هكذا، ستتكشّف معاناة فنان غاضب من نفسه ومن الحياة، يخوض على الخشبة معركة مع المعايير الإجتماعية الملتوية، كما يعبّر عن أفكاره بحلوها ومرّها وهواجسه ومخاوفه ونقاط ضعفه. يذكر أنّ الممثل سيرجيو كوليانا سيجسّد دور ماريو عقله الواعي، فيما سيكون لتينا عبيد ويارا خوّام حضور مميّز.
أما عن أسباب إقدامه على هذه الخطوة، فأكد نجم مسرحيات Comedy Night في المؤتمر أنّه يريد «خوض عالم جديد في المسرح»، مشيراً إلى أنّه اجتمع مع غابريل يمين وطرح عليه الفكرة، قبل أن حصل على مواقفته ويبدآن العمل سوياً على إنتاجه. فضّل ماريو عدم الكشف عن الكثير من تفاصيل One Angry Man، لكنّه وعد الناس بأنّ شخصيته الجديدة ستكون «مفاجئة» لأنّها «بعيدة عن أدواري السابقة».
من جانبه، لم يشأ غابريال الإفصاح عن تفاصيل العمل، معرباً عن إعجابه بشخصية ماريو المسرحية وعن تقديره لشغفه بكل ما يخص المسرح، الأمر الذي جفعه إلى تبنّي One Angry Man تأليفاً وإخراجاً. وحذّر يمين من أنّ «المسرح ينطفئ»، متمنياً على الإعلام دعمه. وأشار الى أنّ «المسرح يموت بسبب أهله، إذ لم يعد يوجد مختصون».

عرض مسرحية One Angry Man: بين 9 تشرين الثاني و10 كانون الأوّل (ديسمبر) ــ الساعة الثامنة والنصف مساءً ــ «مسرح المدينة» (الحمرا ــ بيروت). للاستعلام:01/753010

-------------------------------------
المصدر : الآخبار

المخرج د. أحمد محمد عبد الامير : فنون الحركة والظل سيكون لها الفضاء الرحب لما يتمتع به الظل من مشاركة بصرية ووجدانية مع المتلقي

مجلة الفنون المسرحية


المخرج د. أحمد محمد عبد الامير : فنون الحركة والظل سيكون لها الفضاء الرحب لما يتمتع به الظل من مشاركة بصرية ووجدانية مع المتلقي

تجربة ( السندباد ) مونو مايم خيال الظل حكاية ظل هارب من سرديات ألف ليلة ... وليلة
السندباد هو السفير المادي والروحي للإنسانية المعذبة التي تبحث عن الاستقرار والامان الروحي ..
تكشف التجربة الظلية جزءً من الواقع العراقي ليمثل الواقع العالمي وكشف حجم مأساتنا وحيرتنا واحلامنا التي لا تتحقق 
تجربة تنحو خارج السياق المألوف في فنون الظل المعروفة من قبل المتلقي من حيث الفكرة والاسلوب التقني 

حاوره – عبد العليم البناء 

يشهد المسرح العراقي دوما تحولات نوعية عامة وعلى صعيد المسرح الصامت وخيال الظل خاصة ،والاخير شهد أيضا تحولات وتطورات مختلفة انعكاسا لتطوره عربيا وعالميا وبات يفرض حضوره الجدي والفاعل إسوة بباقي الوان المسرح المعروفة ،ومن هنا تأسست ( ورشة دمى للتمثيل الصامت وخيال الظل ) في عام ( 2006 م) ضمن الاجواء الاكاديمية في كلية الفنون الجميلة لجامعة بابل ، لتختص في تدريب وتقدم الاعمال الايمائية الصامتة لطلبة قسم المسرح ولتكون في البدء جزءً من درس التمثيل الصامت ،الذي أشرف على تدريسه ومفرداته العملية والتطبيقية المخرج الاكاديمي الدكتور أحمد محمد عبد الامير اضافة الى درس التعبير الحركي ،فطبق فيها انماطا ادائية مختلفة منها ( البانتومايم / والمايم بأنواعه ) التي تعد من الفنون الصعبة والممتنعة عن الاداء الكامل ،واستطاع نقل التجربة الصفية للورشة الى المشاركة في الفعاليات الفنية والجماهيرية بعيدا عن السقف الاكاديمي يكون فيها الطالب والمدرس هم اصحاب العمل الفني ، ومنها كان العرض الايمائي ( لاصقوا اعلانات ) ليصور الواقع العراقي المعاصر عبر تجسيد فكرة الانتخابات بوابة للصراع والإحتراب ايمائيا ،ومسرحية (صور من بلادي) التي تنبع عن ورشة مكثفة للبحث عن فن غريب اطلق عليه ( مايم خيال الظل ) وهو يجمع التعبير الحركي الايمائي الظلي للأشياء وللجسد، اضافة الى عروض ظلية قصيرة ومنها مشاهد تخللت عروض لفظية .وآخر تجارب الورشة عرض ( السندباد ) واستخدم فيها التقنية الرقمية في تشكيل الظل المسرحي ليجمع الموروث الثقافي العراقي والعربي مع تقنية المسرح الظلي الذي ينسب ارثه للعرب قديما ،وكان من اقدم اسماء مؤسسيه هو العراقي الموصلي ( ابن دانيال ) ،وهو من تأليف واخراج الدكتور أحمد محمد عبد الامير ، أداء ظلي ومخرج مساعد الفنان الشاب حسين مالتوس ، تقنيات رقمية منتصر العذاري ، ومؤثرات موسيقية حسين مالتوس ، ومن انتاج دائرة السينما والمسرح ومن المؤمل ان يقدم في افتتاح مهرجان منتدى المسرح القادم .. وبغية الوقوف على فكرة واسلوب تقديم هذا العرض ومحطات أخرى من مسيرة المخرج الدكتور أحمد محمد عبد الامير الاستاذ في كلية الفنون الجميلة في جامعة بابل وتخصصه النادر جدا كانت لناهذه الجولة من الحوار:

* ما الفكرة التي ينطوي عليها عرض ( السندباد) وهو ينحو منحى غير تقليدي يتمثل بلون من المسرح ، الذي على ما يبدو لم يأخذ مساحته الكافية وحضوره الفاعل على الأقل محليا ،على الرغم من تقادم الزمن عليه عراقيا ؟.
- تدور فكرة العرض الايمائي الظلي حول جدلية الوجود والعدم ، تمثل فيه شخصية السندباد السفير المادي والروحي للإنسانية المعذبة التي تبحث عن الاستقرار والامان الروحي.. رحلة افتراضية تبدأ من النشأة الاولى لظل الشخصية ورحلتها في عالم المثل ومن ثم ارتكابها الخطيئة الأولى ،ونزولها إلى العالم الأرضي وصراعها مع الشخصية الأرضية التي تمثل الواقع لتمنعه من تحقيق حلمه في الاستقرار، والامان، والسلام، حتى في حلم العودة ، كما تكشف التجربة الظلية جزءً من الواقع العراقي ليمثل الواقع العالمي .إنها حكاية يرويها ظل يعيش الاغتراب، رحلة يمتد عمقها نحو جذور روح تبحث عن مستقر لها ،هاربا من المدن الغريبة ، ظل لمْ يتعَبْ من السفر .. (السندباد) ليس سندباد ألف ليلة وليلة إنه ظل يمثلنا جميعا يكشف حجم مأساتنا وحيرتنا مع الظل يكشف احلامنا التي لا تتحقق . في عرض (السندباد) لا نرى (علي بابا) ولا (ياسمين) الطائرة المسحورة اللطيفة ، بل نرى ظلالنا ترحل وتتجول باحثة عن وجودها ، رحلة افتراضية يحاول كادر العرض تجسيدها لعلنا نصل الى الحلم المنشود بين طرقات الخوف والموت ،يضيع فيها العمر هباء كل منا سندباد ، يحمل حكايته ليرويها ، انها حكايات الظل ، حكايات الحقيقة وسنرى انفسنا هناك ..تجربة تنحو منحى خارج السياق المألوف في فنون الظل المعروفة من قبل المتلقي من حيث الفكرة من جانب والاسلوب التقني من جانب آخر . استخدمنا التقنية الرقمية والمونتاجية السينمائية كما سعينا الى الاقتصار على وجود ظل واحد كراو ومؤد وحيد في العرض ( مونو مايم خيال الظل )، وهذا جديد في مجال تجارب فنون ظل وهو ما يحسب الى هذه التجربة الادائية وفرادتها في التقديم والتي تعتمد ظلال الاشياء والاجسام المشكلة للفضاء وبيئة العرض.

*وهذا يعني أن فنون الظل ستكون هي فنون المستقبل حسب هذه الرؤية والفعل الابداعي المنظور..
فعلا ..إن فنون الظل هي فنون المستقبل الذي يمكن أن يعكس التطور التقني والمعرفي والجمالي ،كما انه أرض خصبة للتطوير والتقدم بعد أن عانى الفن الحواري من أزمة المراوحة والثبات في العقود الاخيرة . فنون الحركة والظل سيكون لها الفضاء الرحب امام الفرجة الجماهيرية لما يتمتع به الظل من مشاركة بصرية ووجدانية مع المتلقي ،لأنه جزء من التجربة الذاتية ومرتبط بذكريات الطفولة وهواجس الذات ومن التعبير المجازي للغتنا المنطوقة، كما يمدنا بإمكانات واسعة للتعبير الجمالي والصوري بشكل واسع كما يمكن لنا ادخال التقنيات البصرية ، اذ استطعنا في هذا العمل من تطبيق التقنيات البصرية والمونتاجية السينمائية بشكل يتيح تجسيد وتصوير بيئات واسعة ، مما ترتب عليه ولوج تجربتنا الى مجالات تقنية سينمائية تحقق لنا تصوير وتجسيد البيئات الافتراضية التي يسعى العمل لتحقيقها وتقديمها في العرض الظلي الصامت ، كما يفتح الباب واسعة لتحقيق المشاهد الافتراضية والسريالية بشكل أوسع ويحقق الطرح الجمالي والأثر البصري على المتلقي ،الذي خبر الصورة والحركة ودلالاتها اثر التقدم التقني والبصري الواسع للأنترنيت والساتلايت واجهزة التواصل التقني والاجتماعي الرقمي .

* اذا كان الامر كذلك فما الذي يميز هذا العرض عن عروضك السابقة شكلا ومضمونا ؟.
- تجربة ( السندباد ) الظلية تختلف عن باقي التجارب الظلية السابقة من حيث اعتماها على الافق التقني في تشكيل فضاء العرض ،بعيدا عن الاسلوب السابق الذي كان يركن الى استخدام اسلوب الاداء المعروف في الاعتماد على قدرات الجسد او الاجساد مجتمعة في تشكيل الفضاء وتكوين البنى الشكلية للعرض ، استعنى هنا بالتقنية الرقمية لتشكيل الفضاء من جانب واعطاء بعد آخر لم يكن للتجارب الظلية المقدمة من الفرق الغربية المعروفة حيث أضفنا البعد الثالث للظل ، اذ من المعروف أن تقنية الظل تعتمد على بعدي الطول والعرض لظل المؤدي وللأشكال مع استخدام الشفافيات التي تحوي البعدين ،وقد استخدمناها سابقا وانتفت الحاجة اليها في عرض السندباد مستعينين فيها بقدرة الصورة الرقمية من تشكيل البيئة الظلية الثلاثية الابعاد ( الطول ، والعرض ، والعمق )، كما تمكنا من اضافة البعد الاخر للأشكال وهي اللون والخامة للشكل وللفضاء الافتراضي لم يكن من السهل ادخالها في العروض المعروفة وهذا ما يحسب لهذه التجربة المعاصرة ،فهذه الخطوة التجريبية كلفتنا جهدا معرفيا لاكتشاف قدرات التقنية الرقمية التي كانت بعيدة عنا لأسباب ثقافية جعلتنا لا نركن اليها ، وأنها بعيدة عن اختصاصنا وضرورياته الفنية والجمالية الا في مجالات ضيقة يؤديها فنيون أكفاء ، فاضطررنا لولوج فضائها الواسع لخلق المشهد الدرامي أو التعبير عن الحالة الانسانية والذي تطلب لأجله وقتا طويلا ، كذلك تطلب قدرا من المال للمنفذ والمصمم التقني خلف الحاسبة الالكترونية وبرامجياتها الواسعة والمتعددة وهي من الاختصاصات النادرة والمكلفة ايضا . ومن جانب آخر ، التجريب ومدياته والوقوع بأخطائه لأننا ندخل مكانا لم يخبرنا أحد به أو قام بتجربتها فاعتمدنا على الذات وقدراتها ، كما تطلبت بعض المشاهد الجمع ما بين الاسلوب الادائي التقليدي للظل ودمجه مع التصوير الفلمي وادخاله للتقنية الرقمية لخلق اشكال وبيئات تحقق الفكرة الرمزية للمشاهد وابعادها التعبيرية الحديثة . 

* يبدو أنك ما زلت تنحت وتصوغ شكلا مسرحيا صعب المنال لكنه سهل التوصيل لرسالته لشعوب العالم على اختلاف لغاتها ، ما العوائق التي واجهتك فنيا وفكريا وجماليا وابداعيا ؟.
- المسرح الصامت بشكل عام والظلي بشكل خاص له شروطه ومواصفاته الجمالية والادائية ،كذلك له لغته التي تركن الى لغة الايماءة والحركة للتعبير عن الحكاية الافتراضية والمجازية ، وبخاصة نحن هنا نتحدث عن فن الظل الذي يجرد المجرد بعيدا عن لغة الكلمة ودلالاتها اللغوية ، للاعتماد والاكتفاء بأبعاد الايماءة ودلالاتها للتواصل مع الفكرة من قبل المتلقي الخبير بلغة الايماءة والتعبير الحركي ، والذي يتطلب منا الدراية بفنون الايماءة ودلالاتها وبنيتها وكيفية ارسالها وتلقيها من قبل المتلقي حيث يصبح التواصل هاجسا متواصلا مع مجموعة العمل في شروط التداول وتحقق المعنى والرسالة وتحقق فكرة العمل وطبيعتها التقدمية التقنية الحديثة.هنا نفتح المجال لحوارية بصرية دلالية مع المتلقي ، تجعل التجربة الفنية المسرحية أمام محك مع المتلقي .. لغة الحركة والايماءة اصبحت من أهم لغات التواصل ما بين البشر وهذا يدفع التجربة الظلية الحداثوية الى الدخول في مجال الايماءة ودلالاتها ، إذ تشير الدراسات الثقافية أن ( 90 % ) من لغة التواصل بين البشر هي لغة الحركة والايماءة وأن المتبقي منها هو لغة الكلمة والصوت وبذلك تصبح فنون الظل الايمائية أقرب لغة الى ذهنية المتلقي .

*وهل يصلح أي مسرح لعروضك التي تتطلب تقنيات وأدوات فنية وعناصر تمثيلية ذات مزايا جسدية مرنة تستجيب لمعالجات درامية غير تقليدية ؟
- العرض الظلي الحديث ( مايم خيال الظل ) يتطلب بيئة مكانية خاصة يشترط فيها العمق خلف الستارة والاظلام التام ، فالأماكن المفتوحة لا يمكن تقديم العرض الظلي فيها الا في شروط خاصة . ادوات العرض ستارة بيضاء كبيرة ذات خامة خاصة مناسبة مع جهاز اضاءة ، مما يجعله قليل الكلفة ماديا وصعب التحقق للشروط الطبيعية كذلك التمرين المستمر لمجموعة العرض التي تتطلب مؤديا ايمائيا من جانب وواعيا بشروط وأعراف مايم خيال الظل . إن مواصفات ممثل خيال الظل (الجسدية، والعقلية، والأدائية) هي: الذاكرة والحساسية، الذكاء ، سرعة الإدراك ، التذوق للموسيقى ، المعرفة بفن الرسم والنحت ، المعرفة بمبدأ الانسجام والنسب ، تكامل الهيئة الجسدية ، سرعة الحركة والمرونة ، وحسن الخلق، والجدية بالعمل واتقانه من حيث النسب والتوازن والتناسق في الأداء ، وأن يكون ذا حس إنساني متقدم، وأن يتماها مع الموضوع المقدم ، وأن يكون رياضيا ومتمكنا من أدواته ، ومرتبطا ببيئته الثقافية ، ذا ذاكرة حسية وانفعالية متمرسة ، وعارفا بأعراف التمثيل الإيمائي وتقاليد خيال الظل ، وبمفهوم الإيماءة وآليات الإرسال والقراءة .
للظل الصامت لغة ولغته تتكون من العناصر: الشكلية، والأدائية، والإيمائية، واللونية، والفراغية، والصوتية، التي تتشكل وتندمج في فضاءات الشاشة البيضاء, لتشكل المعنى الظلي في بنية سمعية بصرية رصينة، ولأجل أن يجذب عمل خيال الظل انتباه المتلقي وأن يؤدي دوره التعبيري وجب أن تنتظم عناصره فيؤدي دورها الجمالي والدلالي المطلوب في العمل، والاستخدام الصحيح لهذه العناصر يجعلها ذات أثر حسي وذهني في الوقت ذاته من الناحية الجمالية والدلالية .

*اذا كان الامر كذلك فما الرسالة التي اردت ايصالها محليا وعربيا ودوليا ؟.
- الهدف هو جمالي ، وتقني ، وادائي ، ان لا نقف على حافة الفن والابداع اذ لا حدود ولا هوية خاصة به ، فلا ضرورة للمراوحة حول ما هو منجز فالعقل والخيال مدياته أوسع مما نعتقد فلا خوف من التجريب والبحث عن اشياء لم نكن نبحث ،فكل شيء بات متوافرا من حولنا الصورة ، والتكنلوجيا الحديثة ، فمن الضرورة اتخاذ موقف من قفزات العصر وتطوره . 

* وما الذي تراهن عليه في هذا العرض شكلا ومضمونا ؟.
- عرض ايمائي ظلي عراقي شكلا ومضمونا يروي حكاية تمثلنا وحدثا يصور بيئتنا وثقافتنا وهمنا ، عرض لا يشبه أي تجربة غربية . ( السندباد ) حكاية ظل هارب من سرديات ألف ليلة ... وليلة ، ليروي حكايتنا نحن العراقيين ، عن حلم قديم لم يتحقق منذ نشأتنا بين يدي ارادة السماء وصولا الى نزاعنا اليومي ، تائهين بين الحروب والصراعات ولا تتحقق . أما الشكل فلا أرغب بالتقليد والاتباع تعلمنا الف باء الظل وعلينا ان نكتب أحرف الظل الاخرى ، ولعلنا نصل الى تحقق ذلك اتمنى ذلك بأذن الله . فاتجاه ما بعد الحداثة فتح الباب على مصراعيها للولوج الى علم الصورة والتعبير الظلي الحديث ، لتكون لنا البصمة في ذلك محليا أولا ليكون درسا للجيل القادم . ولعلنا نستطيع أن نوصل تجربتنا الى مصاف الدول العربية لإيصال رسالتنا للآخر .

* وما المشاريع الجديدة ل(ورشة دمى للتمثيل الصامت وخيال الظل ) ؟ وهل مازالت قائمة الى الان ؟ وما أبرز منجزاتها التي تصب في إطار تفعيل التمثيل الصامت والرقص الدرامي وخيال الظل ؟.
- نأمل تطوير فن مايم خيال الظل باستخدام اساليب حديثة ونشر تقاليده بين شبابنا لتطوير امكاناتهم الادائية والتقنية والتعبيرية ، وامكانية توظيفه في المسرحيات اللفظية والتعاون معهم كضرورة جمالية ودلالية كما عملنا في مسرحيات اخرى ومنها ( امام البابا ، وماراثون ).
الولوج نحو أنماط ادائية متعددة اخرى تنضوي تحت يافطة التعبير الحركي او المسرح الحركي والصامت أو الايمائي ، فكان الرقص الدرامي من بين الابواب التي خاضتها الورشة في البحث والتجريب داخل المؤسسة لتشارك فيها في النشاطات الفنية خارج حدود الجامعة في النشاط المحلي والدولي . وكانت تجربتي ( شك ) رقص درامي عام ( 2007 ) ( كرستال ) عام ( 2008 م) وعرض ( السينما تحت اقدام شارلي ) يجمع ما بين المايم والرقص الدرامي وأعمال اخر. كذلك الدخول الى عالم ( مايم شوارع ) لتقديم اعمال في الساحات والاماكن المفتوحة ، فكانت الورشة مع ( مهرجان دربندخان الدولي لمسرح الشارع 2010 ) كذلك المشاركة في تقديم عروض مع طلبة الكلية في تأسيس ( مهرجان العروض الايمائية القصيرة ) السنوي في ساحات الكلية كذلك مهرجان الشارع في جامعة بابل والمشاركة مع ( الهيئة العربية للمسرح ) في تقديم الفعاليات الايمائية الصامته في مهرجان الشارقة ( 2016 ) في ساحاتها ، كذلك فتحت الورشة للتعاون مع المؤسسات التربوية ومنها تقديم الورش لتعليم المسرح الصامت لوزارة التربية في بابل كذلك وزارة الشباب ومراكزها في بابل ومهرجاناتها السنوية ، كذلك الورشة لخيال الظل لذوي الحاجات الخاصة ( لمعهد الامل للصم والبكم ) في بابل .

* في هذا السياق وفي ضوء تخصصك الدقيق في هذا اللون من المسرح ما المقترحات التي تراها فاعلة ومؤثرة في إشاعته وتعميمه ؟.
- تفعيل الورش مع المؤسسات المختلفة ومنها التربوية والاكاديمية بخصوص فنون الايماءة والتعبير الحركي الصامت ( المايم ، والبانتومايم ) وفنون خيال الظل الحديث الصامت لمواكبة التطور الثقافي والصوري والتقني والادائي الحديث لأنها لغة العصر وفنونه ، كذلك ضرورة الدعم الاعلامي والصحفي لتسليط الضوء على هذا الفن واهميته وجماليته الاخاذة لأنه من أقرب الفنون الى الذات ودواخلها عبر لغة الايماءة ، والظل لغته الخيال ( لعبة قديمة قدم الإحساس بالشكل، واللون، والحركة ) تجربة تسقط ظل الخيال والأسرار والبواطن والواقع . كما قامت بذلك التوجه ورشتنا في جامعة الكوفة في تقديم ورشة مايم خيال الظل الحديث وورشة الظل الصامت مع معهد الامل لذوي الحاجات الخاصة ( الصم والبكم )، والتي اتاحت الفرصة لتعرف الفتيان بهذا الفن من جانب والتعبير عن ذواتهم الصماء بشكل فني وجمالي ودلالي فاعل ، وضرورة دعم الاعمال الايمائية للمشاركة في المهرجانات الرسمية داخل العراق وخارجة ، فالعصر الحديث هو عصر الحركة والايماءة وتقنية الصورة لأنها تنافس الكلمة المنطوقة ، وهذا جواب الجدل الحاصل نحو المهرجانات المسرحية المحلية والعربية التي تركن الى الكلمة دون لغة الجسد .

*كلمة أخيرة ...
- الجسد عقلنا الكبير ، منبع الوعي والفكر والحركة ، في الفن كان الحوار واللعبة مع (الجسد، والروح)، (الأصل، والصورة)، (الأسود، والأبيض)، (الظل، والضوء)، (أنا، والظل).. منذ القدم ومع الطفولة، لا يمكن أن يوجد أحدهما دون الآخر ، ولا يمكن أن يوجد مخلوق أو كائن حي أو جماد بغير ظل . فن الظل هو فن المستقبل ، فن الحقيقة ذاتها .سيحقق عرض ( السندباد ) حلم التوحد والانصهار مع الذات بلا وسائط ، نتمنى ان يحقق ذاته على خشبة المسرح العراقي .

الصور لعرض مسرحية  السندباد







الثلاثاء، 31 أكتوبر 2017

مهرجان صيف الزرقاء المسرحي الخامس عشر

مجلة الفنون المسرحية

مهرجان صيف الزرقاء المسرحي الخامس عشر

وزارة الثقافة : 

تقيم وزارة الثقافة بالتعاون مع فرقة الزرقاء للفنون المسرحية ووزارة التنمية الاجتماعية ونقابة الفنانين الأردنيين مهرجان صيف الزرقاء المسرحي الخامس عشر، وذلك في تمام الساعة السادسة من مساء يوم الأربعاء الموافق 1/11/2017، على مسرح مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي / الزرقاء.




"صور الإستعارة في أداء الممثل المسرحي العراقي " في اطروحة دكتوراه

باحث في قسم الفنون المسرحية يناقش توظيف تقنيات اداء الممثل في عروض المسرح التفاعلي العراقي

مجلة الفنون المسرحية

باحث في قسم الفنون المسرحية يناقش توظيف تقنيات اداء الممثل في عروض المسرح التفاعلي العراقي

كلية الفنون الجميلة بغداد

تمت في كلية الفنون الجميلة/ جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير في تخصص المسرح للطالب ( وسام عبد العظيم عباس) عن بحثة الموسوم (توظيف تقنيات اداء الممثل في عروض المسرح التفاعلي العراقي ) 
تتركز مشكلة البحث في وجود عشوائية في توظيف تقنيات  الاداء ويغلب عليها طابع الاجتهاد الشخصي في الاداء التمثيلي في مثل هذه العروض لذى عمد الباحث الى الكشف عن طبيعة التغيرات الصوتية والحركية في مثل هذا النوع من المسارح، وتاتي اهمية البحث في توفير دراسة علمية تبحث في طبيعة التقنيات والكيفيات الادائية في عروض المسرح التفاعلي  في العراق، ولغرض الوصول الى غايات البحث رسم الباحث مسارات البحث عدة فصول تناول في اطارها النظري عدة مباحث منها 
المبحث الاول المسرح التفاعلي (المفهوم- التقنيات – المرتكزات)
المبحث الثاني: مرجعيات المسرح التفاعلي.
المبحث الثالث: اشتغالات الممثل في المسرح التفاعلي.
وتوصل الباحث الى جملة من الاستنتاجات لعل من ابرزها، جمع الممثلين بين تقنيات الاندماج والتقديم في اداء الدور فضلا عن مهارات اخرى مثل القدرة على الارتجال والتكيف في الضورف الطارئة عبر ما ينتجه المتفرج من معطيات جديدة في العرض المسرحي وهذا يعني ان الاداء يتغير في المسرح التفاعلي بتغيرة تقنية المسرح المستخدمة، وتوصل الباحث الى جملة من التوصيات لعل ابرزها، يتجه المسرح التفاعلي الى دراسة السمات الثقافية والفكرية والاجتماعية العامة للجمهور من اجل تحديد انساق التواصل معه.

محمد مرسي على مسرح شكسبير

مجلة الفنون المسرحية

محمد مرسي على مسرح شكسبير

احمد عمر - عربي 21


هل يمكن تحويل مأسوات شكسبير الدامية إلى عروض كوميدية مضحكة؟

يقال في مدارس المسرح وفن الدراما؛ إن الموت يجعل الكوميديا تراجيديا. يضرب بو علي ياسين المثل في شرح أحد أنواع الضحك الشهيرة، وهي سقوط الرجل الوقور في عرض الطريق، فنضحك جميعاً، ويرى بعضهم في التفسير أننا نضحك بسبب طفرة المشهد، ولشعورنا بالنجاة من الحادث، الضحك هو انتصار. يقول بو علي ياسين: إن الرجل لو سقط وانكسر، أو جُرح، لفزعنا إلى نجدته وطلب الإسعاف له، فالدم يعطل الطرافة، وهو نذير شؤم. الكوميديا والتراجيديا جاران، بينهما برزخ لا يبغيان، لكن يمكن تحطيم الجدار، وقد يؤخذ الجار بالجار، وكان عزيز نسين ماهراً في تحطيم هذا الجدار، وهو الذي قال في تشخيص كتابته الساخرة: حولتُ دموعي إلى ضحكات على وجوه العالم.

 لكن الدموع غير الدم.. في التراجيديا دماء، وهي غالباً ما تعطل بهجة الكوميديا، وحتى تنجو التراجيديا سباحةً في بحر الدم إلى ساحل الكوميديا، علينا أن نقنع الناس بأنّ الدماء التي نزفت من الملك أو من الشعب ما هي إلا مياه مصبوغة باللون الأحمر، أو أن القتلى إرهابيون، أو أن الشعب المقتول هم حاضنة لهم أو دروع بشرية، فقد أفتت إسرائيل بالتخلص من الدروع البشرية، وتأست بها دول عربية. يمكن التخلص من خمسين درعاً بشرياً في سبيل التخلص من إرهابي واحد. قد تتحول التراجيديا إلى كوميديا إذا قلنا بعد المذبحة "خلصت"، فهذا يرسل البشرى، ويَعِد بنهاية التراجيديا، أن نقنع الشعب بأن البلد بألف خير، ونعرض المسلسلات الكوميدية، ومسابقات الجمال، وأن يتحول المفتي إلى مهرج، وإذا تحول المفتي إلى مهرج في مذبحة فهذا يجعل المأساة ملهاة.

 ثمت أمثله كثيرة على الضحك في الجنازات المصرية، وفي المقابر، خذ فلم "الكيف"أو فلم "مقابر مفروشة للإيجار"، خذ فلم "جنة الشياطين" مثلاً، وهو فلم لم أستطرفه، وشعرت بغربة شديدة فيه، لسبب بسيط، هو أن قصة الفلم هي للبرازيلي جورجي أمادو، وهي قصة غير مصرية، ومخالفة للدين الإسلامي والتقاليد العربية، ومن المفارقات أن محمود حميدة ضحى ببعض أسنانه في سبيل إقناعنا بالفلم، ولو ضحى بفكيه ما هو ببالغ غايته.

التراجيديا الشكسبيرية ليست جنازة شخص من عامة الشعب، غالباً هي جنازة ملك، أو جنازة أمّة، أو هي حدث ينتهي بنهاية حزينة مأساوية. وحتى نقلب المأساة إلى ملهاة، ما علينا إلا أن نمضي إلى خصوم المقتول، وسنجد السعادة بالنهاية المأساوية، وقد نجدهم يوزعون السكاكر والفطائر في الضاحية. لقد كانت نهاية صدام حسين مأساوية، وقد سعد بها خصومه واشتفوا منه، وخلّدوه من غير أن يقصدوا. كانت نهاية مأساوية، لكنها سعيدة لخاتمة طاغية غسل بها بعضاً من طغيانه.

لوحة ليوناردو دافنشي، الموناليزا، ذات الابتسامة الحزينة، أكثر لوحة عالمية تعرضت إلى دغدغة أصابع الكوميديا، ورياح الضحك، ويسبقها تمثال الحرية في واشنطن، ويمكن ذكر بعض وضعيات مقترحة لتمثال الحرية التي رسمها رسامو الكرتون، أو توهموها.. خذ مثلاً: تمثال الحرية يرفع إصبعاً وسطى لزائري أمريكا، أو يرفع إشارة رابعة، أو يحمل قنبلة نووية.. لكننا نتحدث عن الدراما، الآن لنعمد إلى مشهد شهير من مسرحية يوليوس قيصر الشهيرة، مثالاً:

عبد الفتاح بروتوس، وحمدين صباحي، والبرادعي - وتأتأته عنصر كوميدي - قابلة للاستثمار المسرحي والتهريج، يتأمرون على يوليوس عيسى العياض، فيقتلونه قتلاً معنوياً حسدا من عند أنفسهم، وقد استثمر السيسي إعلام الحكومة في تدمير الرجل، فنكل به تنكيلا، وكانوا جميعاً ينفذون مؤامرة قذرة - واعذرونا على الصفة المبتذلة في الإعلام - ويأتمرون بإيعاز من الغرب، ممثلة بالحسناء السندريلا آشتون، موفدة الاتحاد الأوروبي، إلى برّاد مرسي، للاطمئنان على طعامه وميرته. وزيارة برّاد مرسي في السجن مشهد كوميدي، يؤكد علو حضارة الغرب، وقيم الثورة الفرنسية، والجبنة الفرنسية، وكان الغرب قد اطمأن على الشعب السوري، بعد أن أتلف سلاحه الكيماوي بصفقة عرضها بوتين، وضمن أنه سيموت تحت البراميل.

المهم: يُطعنُ يوليوس العياض بخمس وثلاثين طعنة، ثم يأتي عبد الفتاح بلوتوس، ويطعنه الطعنة السادسة والثلاثين، في الظهر طبعاً، فيلتفت يوليوس مرسي وقد بوغت، ويقول: حتى أنت يا حاج عبد الفتاح، ألم نصلِ سوياً جماعة؟ وكان عبد الفتاح بروتوس قد ظهرت له زبيبة من سجود السهو.

 المشهد مأساوي ودموي،  وكان مرسي أول رئيس منتخب منذ سبعة آلاف سنة، وفي زيارته إلى ألمانيا كان ينظر في ساعته، فسخر منه الإعلام  المصري، ثم رأينا عبد الفتاح بروتوس يزور إيطاليا، فرأينا رئيس الوزراء الإيطالي يعبث بهاتفه، والشاويش السيسي يهذي ويخطب. انتخب مرسي بالرغم من كل الدعوة المضادة.  وكان نوح فيلدمان، أستاذ القانون في هارفارد، قد  قال: الديمقراطية تعني أن الإسلام سيعود. رأينا هذا في كل التجارب الديمقراطية العربية، في مصر وفلسطين.

 سنضحك، وعبد الفتاح يقول، وهو يطعن مرسي بعد أن تمر جملته، على سلسلة من الفلاتر: فلتر الأمانة، فلتر الصدق، فلتر الإخلاص، ويقول: في ستين داهية.. جلد تخين.

 وقد يجد المصريون جملاً أكثر طرافة، فهم معلمو الخليقة في فن الكوميديا، ثم يحولون جلد يوليوس العياض إلى سجادة يمشي عليها السيسي إلى قصر الشعب بسيارته.

 الغرب يحب المسرح، كما يحب المسلمون المسجد.  المسرح معبدهم، وهو الآن يخرج مسرحيات تراجيدية في سوريا ومصر، ويرسل لنا بعض الأطعمة الفاسدة، وبعض الكوندومات الواقية للتكاثر، وواقيات البعوض، ويمنح الجوائز لمثقفين منتخبين بالفلاتر الثلاثة. وقد بات المسرح السعودي التراجيدي مضحكاً أيضاً.. خذ مشهد إخراج ولي العهد السعودي موبايلين من جيبه، كما يفعل السحرة في السيرك. ربما يُستحدث باب جديد في أبواب نوبل، مثل باب: جائزة نوبل لتحويل الإسلام إلى دين "دايت"، ويقال إننا سنرى قريباً إلى جانب صحيح البخاري ومسلم، صحيح ابن سلمان.

كشف مرسي عن طموحه: الخبز، السلاح، العلم، قال: بنات مصر هن بناتي. الخليجي كان متعوداً على لعب دور الخواجة السائح في مصر، وقد ضمنه بعد الانقلاب، فبات الجرسون هو الرئيس المصري، ويقدم هذه المرة، بدلاً من الشاي والشيشة والراقصة، جزراً مثل تيران وصنافير.. وسيناء.. وصلحه.

تعال نقترح أن عبد الفتاح برتوس يلعب شخصية أخرى، هي شخصية أنطونيو، ويخطب في الجموع المصرية، وقد فعل:

 في المسرحية، أنطونيو خطيب بارع، استطاع قلب المشهد لصالح الشرعية. ليكن أنطونيو هو عصام سلطان، تخيل معي أن هذه الشخصية الكبيرة في السجن، وفي السجن مسرحيات ترهيب وتخويف وتعطيش، أو لنتخيل أن الكتاتني هو أنطونيو، أو أن عميد البياطرة العرب، محمد بديع، صاحب قولة سلميتنا أقوى من الرصاص، هو أنطونيو..

تخيلوا أن يخرج مرسي من السجن، ويروي ما حدث.

 تعالوا نتخيل أن السيسي يلعب أكثر من دور في المسرحية: هو نبي، وفيلسوف، ومشير، وبلياتشو، فيخطب بفلاتره الثلاثة، وينشد فيقول: أنا متحوجش.. فيغير المشهد برمته وهو يتحدث عن الإرهاب المحتمل، ويدعو الشعب إلى دفع الفكة، والدول المجاورة إلى دفع أتاوة الرز. سيكون خطاب أنطونيو في المسرحية مقاطعاً من خطبه العظيمة التي غيّرت وجه مصر، فبات القفا هو الوجه، والوجه هو القفا، وآه يا قفا.

 في سوريا، الضحك صعب، المأساة أكبر من تحويلها إلى كوميديا. أنا أظن، مثل أكثر الناس، أن مصر هي قلب العالم الإسلامي، والغرب يخرج مسرحيتها.

 تعالوا نموت ضاحكين.
تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption