أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

السبت، 21 سبتمبر 2019

خصائص المسرح البديل / طلال هادي

مجلة الفنون المسرحية


خصائص المسرح البديل / طلال هادي

اولا/ المحافظه على ارثنا وتاريخنا ومنجزنا المسرحي العراقي الكبير باعلامه ورجاله الاصلاء الذين ضحوا  من اجله, وانطلاقا من مبدأ آمنا به وهو ( ..الماضي يتجانس مع الحاضر ليكون الوليد هو المستقبل) .....من هنا جاءت فكرة ( البديل المسرحي) الذي سيكون هو المستقبل اذا ماتمت تنشأته على اسس مبدئية واخلاقيه وانسانية صادقة وصحيحه
ان ناخذ من الحداثة والمعاصرة قدرتهما على احياء الموروث القابع في دهاليز المتاحف وخلق نموذج متحرك متحرر يستطيع المساهمة وبفاعلية كبيره ويعلن عن وجوده في كل زمان وظرف  اي ان الماضي والحاضر ينتجان المستقبل..وغياب احدهما ..يفقد الولاده

لقاح ينتج – مسخ – او - هجين 
ثانيا/ مد جسور التواصل بين الازمان والاجيال ...وهو مانقدر عليه كوننا نشكل الجيل الوسط الذي عاصر من قبله ..ويعايش من بعده من الاجيال الثائرة المتمرده 
ثالثا/ انتشال واقعنا المسرحي من الضغط الفوضوي الصاخب الذي يعج بكل شيء
*(اشكال لارابط بينها سوى تشكيك المتلقي بوعيه وثقافته والاغراق بالصور المدعيه للتجريب )
*(الوقوف بوجه الافكار التي تمادت بقسوه انطلاقا من فسحة الحرية التي اسيء استعمالها)
           .....طبعا هناك دائما استثناء لبعض التجارب والافكار والاشكال.....
وانطلاقا مما ذكرنا ...نضجت فكرة - المسرح البديل - والزمن كفيل بتطويرها وتحويلها  الى منهج عمل يستمر الى ماشاءالله..وبعزيمة الاجيال المتعاقبه والمنتميه لارثها وتاريخها الحضاري

المسرح البديل :

& طقس مسرحي يستوعب الجميع ويستوعبه الجميع..يرتبط بعلاقة تفاعلية وتناغميه بين مكان العرض ومساحة التلقي في انسجام عاطفي وذهني وفكري وجمالي بحيث تتوزع هذه التأثيرات حسب مدركات المتلقي لحظة العرض(بمعنى –ان يكون الاختيار حرا في انتقاء نوع التذوق ...اما عاطفيا ..او ذهنيا ..او فكريا او جماليا) دون التركيز على اجتماع كل العناصر كشرط اساس للتقَيم...وعكس ما ألفناه في مجمل التقيمات النقديه للعروض المسرحيه حيث يكون السائد في التقيم هو النظر الى وحدات العرض كوحدة متكامله وجسد ابداعي واحد
& في المسرح البديل ليس هنالك ثبات في منظومة المشاهد وتسلسلها الواقعي –الدرامي ...فكل وحدة مشهدية قائمه بحد ذاتها ولها دورها وخصوصيتها وتأثيرها في المجمل العام للهدف الرئيسي....المشهد يقدم نفسه ...يقول كلمته ويمضي...يحدد اهدافهه ومضامينه ورؤاه ...وللمتلقي الحق ان يسلسل تصوراته للبناء ...فيكون مثلا... المشهد الاول هو الرابع ...والمشهد الثاني هو الاخير ....وهكذا ...بحيث نخلق في نهاية العرض (المتفرج – المؤلف) الذي يكون في جميع الاحوال ايجابيا , وبهذا ننسجم كثيرا مع اهداف الملحمية ومسرحها الذي دعى اليه – بريشت-
ونقترب كثيرا من – الفرجة المسرحيه -  التي ابدع فيها – قاسم محمد –
& الشخصيات في المسرح البديل هي – فكره – مضمون – هدف نسعى الى تحقيقه واثبات وجوده ....ولاترتبط هذه الشخصيات باي قياس واقعي  تقليدي  او منطقي ....فهي ليست شخوص من لحم ودم ....بل افكار ومواقف وافعال تتخذ شكل انسان...بحيث لايترتب عليها ضرورة  الانسجام في الفعل وردة الفعل...بينها وبين الاخر
& غياب البطل الملحمي ...وحضور المجموعه التي تمثل العنصر الاساس في العرض البديل
 فالجوقة هي البطل (وهنا نستعيد عنصر البناء في الكلاسيكيات العظيمه) وبطريقتنا الجديده بحيث لانعتمد اسلوب  السرد او التعليق على الاحداث الذي كان سائدا عند اليونان القديم

الصفة الملازمه للمسرح البديل ...هو التمرين لعرض مسرحي...وتذكير المشاهد دائما انه امام تمرين مسرحي ...الخطأ فيه وارد ...بل وضروري احيانا ...ونفتعله ان لم يحصل ...كي نتواصل في احداث التغيير المعلن امام المتلقي وصولا للـ (تغريب).....هذا النوع من التمرين يعطي حرية التغير ليس في نسق العرض المسرحي فحسب بل وحتى في اختيار الحدث او الموضوع الساخن الذي يدور ساعة العرض ...انطلاقا من ان الحياة تتغير وبشكل سريع وقد نغير بشكل ومضمون المسرحيه ...وربما نلغي التجربه برمتها ونأتي بعرض جديد في اليوم التالي       
& الاقتباس من كل المنهجيات المسرحيه امر وارد في المسرح البديل شريطة اعادة انتاجها وفق تصورات معاصرة تنتمي للزمن الذي نحيا فيه ...على ان يتوفر عنصر الانسجام العام ساعة العرض – التمرين المسرحي
& حضور قائد العرض المسرحي (المخرج او مديرالمسرح )...امر مهم في تمرين العرض المسرحي...لانه يشكل القاعده الرئيسيه في كسر الايهام وتاكيد مفهوم التمرين من خلال اعطاء الملاحظات لكادر العمل ...بل وحتى افتعالها ...لاعادة تصدير المشهد من جديد
& التاكيد على الفضاء المسرحي المفتوح واعتماد الكتل التي توحي الى الزمان والمكان..واعطاء الفرصة للحن والغناء والشعر ومايترتب على ذلك من خلق اجواء تغازل عاطفة المتلقي كاساس للولوج في التأثيرات الانسانية الاخرى

الواقع ...فرض البديل

ان ماتتعرض له بلداننا العربيه ومنها العراق جراء الانفتاح الفوضوي على المتغيرات العالميه وماتمخض عنه ماسمي- بالربيع العربي -  وتسلل الافكار والرؤى الغير واقعيه وتعالى الاصوات الداعية الى الانسلاخ عن كل التراكمات المعرفية والعقائدية والثقافية وصولا الى عالم تغيب فيه (السمات والميزات ) ويتحول الجميع الى مواطنين في  القرية الصغيره التى تقاد بسهولة  
عندما أطلقنا مفردة – المسرح البديل – لمشروعنا المسرحي (كوميديا الخوف) والتي عرضت على المسرح الوطني في بغداد (28/11/2016) والتي تعتبر استمرار لتجارب سابقة وأعني بها (مسرحية كوميديا الاحزان – 2013) و (مسرحية سيلفي – 2015)... أقول عندما اطرحنا ذلك المشروع المسرحي اعتقد البعض من جمهرة المثقفين والنقاد والمهتمين بفن المسرح أننا نحاول إيجاد فرصة من المشاهده المسرحية تحاول مسك العصا من المنتصف وأن – البديل – الذي نحن بصدد تقديمه يهدف الى الموازنه بين العروض المسرحية السائده والتي اصطلح على تسميتها بـ(المسرح التجاري) وبين المسرح الملتزم (الجاد) والذي نعتقد أنه أفرط في جديته حدّ التطرف ، بل وراح الكثير منهم (مختصين وجمهور) يثنون على التجربه كونها حققت المتعه والفائدة والبساطة التي تنطوي على رفعة كبيرة ، وإقتراب تلك التجربة من هموم الناس والواقع الذي يسيطر عليهم بما يحمل من آلام وآمال وأفراح وأتراح ومرارة كبيرة ارتفعت بها المسرحية الى حد السخرية منها واستهجانها(استشهاد برأي من صحيفة)
إن ما توصل اليه الجمهور الغفير الذي حضر العرض (التمرين للعرض) والتعاطف والفهم الكبير لـ- بعض – من اهدافنا التي أردنا تحقيقها جعلنا نشعر بفخر و زهو كبيرين أزاء الجو العام والطقس الذي تحقق ليلة عرض التمرين المسرحي (كوميديا الخوف) بل واستمرار التجربه وامتدادها للأيام التالية خارج التوقيتات المفترضة لهكذا عروض والتي لا تتجاوز في العادة عن اليومين ، ادخلنا هذا الشعور الجميل في عالم من السعادة الحقيقية التي ربما لا نجدها في الكثير من العروض المسرحية المحملة بالشجن والآلام والتي يخرج منها الجمهور بين مستاء أو ناقم و مؤيد او غير مهتم .
لقد تحقق الاجماع في الرأي على أن (كوميديا الخوف) تمثل الوجه الحقيقي للمسرح الذي نحتاجه  .على اعتبار ان الذائقه قد تغيرت والتلقي بات مختلف ...وهي حقيقه صادقه..وصادمه في نفس الوقت ....فالبقاء على الانماط المتوارثه وبشكلها التراثي الموغل بالتطرف لم يعد امرا مقبولا عند المتلقي (المعاصر)....والايغال في المعاصره يفقدنا الكثير من (الموروث) الذي نفخر ونتباهى به ....فكان لابد من ايجاد نقطة التقاء بين الماضي والحاضر ....فكان – المسرح البديل- الذي يستوعب الجميع ....ويستوعبه الجميع .

                            دام المسرح ...وطن للجميع

10 عروض تتنافس في مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة

مجلة الفنون المسرحية
من عروض الدورة السابعة 

10 عروض تتنافس في مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة


وام/علياء آل علي/عماد العلي : 

 تتنافس عشرة عروض على جوائز الدورة الثامنة من مهرجان المسرحيات القصيرة الذي ينطلق في 26 سبتمبر الجاري بتنظيم إدارة المسرح بدائرة الثقافة في حكومة الشارقة ويحتضن فعالياته المركز الثقافي لمدينة كلباء.

وتأهلت العروض العشرة بعد مسابقة تمهيدية من بين 19 عرضاً هي حصيلة دورة عناصر العرض المسرحي التدريبية التي نظمت في الفترة الممتدة من يوليو إلى مطلع سبتمبر الجاري تحت إشراف ثلة من أساتذة المسرح.

واختارت لجنة فنية ضمت الفنان الإماراتي إبراهيم القحومي والفنان التونسي يوسف البحري والفنانة السورية أمل حويجة هذه العروض العشرة وهي " أرحمني شكسبير" وهو نص أعده عن نصين لشكسبير ويخرجه محمد جمعة علي ثم " منظر طبيعي" هارولد بنتر وإخراج خالد الفقاعي و" في انتظار غودو" صموئيل بيكت ومن إخراج جاسم غريب و" لير ملك النحاتين" عن نص لوليم شكسبير ومن إخراج سعيد الهرش و "العطش" يوجين أونيل وإخراج يوسف المغني و" شيء ما يتكتك" عن مسرحية هوباي ميكلوش "منافاة العقل" وهو من إخراج أحمد عبد الله راشد و" في انتظار غودو" لصموئيل بيكت ومن إخراج راشد دحنون و" مدن من رماد" هارولد بنتر ومن إخراج يوسف القصاب و" مأساة الحجاج" المعد عن نصين لصلاح عبد الصبور وفاروق جويدة وهو من إعداد وإخراج رامي مجدي.

وبعد تقديم العروض تنظم ندوات نقدية تسلط الضوء على موضوعاتها وسير كتابها وأساليبها ومزاياها الجمالية والفكرية، وذلك في حضور تشكيلة واسعة من الفنانين المسرحيين من مختلف انحاء الوطن العرب.

مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي يطلق استمارة المشاركة في دورته الـ 5

مجلة الفنون المسرحية

مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي يطلق استمارة المشاركة في دورته الـ 5

موقع المهرجان :

اطلق مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي برئاسة الفنان مازن الغرباوي استمارة المشاركة في دورته الخامسة التى ستنطلق يوم 1 أبريل وتستمر حتى يوم 7 من نفس الشهر2020، وحددت إدارة المهرجان يوم 31 ديسمبر 2019 كآخر موعد لتلقى طلبات المشاركة لكل الفرق المسرحية من كل دول العالم ووضع المهرجان عبر موقعه الرسمى نسختين من الاستمارة الأولى باللغة العربية والأخرى باللغة الإنجليزية.

وأوضح رئيس المهرجان ومؤسسه أن الاستمارة تطلق في الفترة المحددة ولكن المهرجان يستقبل طوال العام عروضا أخري من خلال بعض المبرمجين الدوليين الذين يرشحون عروض للمهرجان ويتم اختيارها من قبل لجنة المشاهدة فالمهرجان يختار عروضه بصيغتين الأولي هي اختيار عروض عن طريق مبرمجين دوليين والأخري عن طريق طلبات المشاركة من خلال استمارة المهرجان .

ووضعت إدارة المهرجان أيضا أكثر من 14 شرطا من شروط المشاركة فى المهرجان ومنها، أن تكون الأولوية فى اختيار العروض للمخرجين الشباب، وألا يتعدى سن المخرج 40 عاما، وأن تكون العروض المشاركة لمؤلف شاب، ولا يتعدى عمره 40 عاما، وألا يزيد مدة العرض المشارك عن ساعة ونصف .

يذكر أن مهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابى يترأسه شرفيا الفنانة القديرة سميحة أيوب ورئيس اللجنة العليا للمهرجان الفنان الكبير والنجم محمد صبحي ويديره الدكتورة انجي البستاوي ، ويقام المهرجان تحت رعاية الدكتورة إيناس عبدالدايم وزير الثقافة، واللواء أركان حرب خالد فودة محافظ جنوب سيناء والدكتور اشرف صبحي وزير الشباب والرياضة والدكتورة رانيا المشاط وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة برئاسة المهندس احمد يوسف وعلا جمال الدين – رئيس قطاع السياحة الداخلية.

==============
⭕️Le Festival international de théâtre pour jeunes de Charm El Cheikh lance le formulaire de participation à sa 5e édition

Le Festival international de théâtre pour la jeunesse de Charm El-Cheikh, présidé par Mazen El Gharabawy, lancera le formulaire de participation pour sa cinquième session qui débutera le 1er avril et se poursuivra jusqu’au 7 du même mois de l’année 2020. La direction du festival a fixé le 31 décembre 2019 comme étant la date limite pour la réception des demandes de participation de la part de tous les groupes théâtraux de tous les pays du monde: le festival, via son site officiel, a mis en place deux copies du premier formulaire en arabe ainsi qu’en anglais.Le président et fondateur du festival a expliqué que le formulaire serait lancé pour un mois seulement car le festival recevait tout au long de l’année d’autres offres proposées par des programmeurs internationaux nommés pour le festival et sélectionnées par le comité de visionnage, en plus de celles choisies à travers lz formulaire du festival. La direction du festival a également défini plus de 14 conditions de participation au festival, parmi lesquelles la priorité de sélection est attribuée aux jeunes metteurs en scènes et auteurs dont l’âge ne doit pas dépasser 40 ans. De même que la durée du spectacle ne doit pas dépasser une heure et demie. Il est à noter que le Festival international de théâtre pour la jeunesse de Charm El Cheikh est présidé honorifiquement par l’artiste Samiha Ayoub et tient actuellement des réunions avec le président du festival, Mazen El Gharabawy, sous la houlette de la ministre de la Culture Dr Inas Abdel-Dayem, du ministre du Sport et de la Jeunesse Dr Achraf Sobhi et du ministre du Tourisme Dr Rania Al-Machate.

=======

⭕️ Sharm El Sheikh International Festival for Youth Theater launches the participation form at its 5th edition

Sharm El-Sheikh International Festival for Youth Theater, headed by Mazen El Gharabawy, launched the participation form in its fifth session, which will start on April 1 and will last till the 7th of the same month. The festival management decided that 31 December 2019 to receive the applications for participation of all theatrical groups from all countries of the world. The festival management has set December 31 as the deadline for receiving applications to participate from all theatrical groups in all countries of the world: the festival, via its official website, has set up two copies of the first form in Arabic as well as in English.The festival’s president and founder explained that the form will be launched for one month only because the festival receives all year round offers by some international programmers who are nominated for the festival and selected by the viewing committee. The festival selects its offers in two formats: the first is the selection of offers by international programmers and the other through participation requests through the festival form.The festival management has also established more than 14 conditions for participating in the festival, including that the priority of the selection of the directorates of the young directors, and the age of the director should not exceed 40 years, same for the participating young authors. Also, the duration of the show shall not exceed one hour and half. It sould be noted the The Sharm El-Sheikh International Festival for Youth Theater is honorably presided over by the artist Samiha Ayoub and is currently holding meetings with festival president Mazen El Gharabawy and under leadership of the minister of culture Dr Inas Abdel Al-Dayem, the minister of Youth and Sports Dr Ashraf Sobhi and the minister of Tourism Dr Rania Al-Machat

مسرحية " موتى وقبور " تأليف هشام شبر

مجلة الفنون المسرحية

الكاتب والفنان هشام شبر
مسرحية " موتى وقبور " تأليف هشام شبر 

مسرحية " مــيــتــــامـــــورفـــــــوز " تأليف : نـــجـيب طــلال

مجلة الفنون المسرحية


             
المؤلف نجيب طلال 

الجمعة، 20 سبتمبر 2019

غنام غنام إنني أسعى إلى ترسيخ قيم الجمال والهيئة العربية للمسرح هي بيت المسرحيين العرب

مجلة الفنون المسرحية


غنام غنام إنني أسعى إلى ترسيخ قيم الجمال والهيئة العربية للمسرح هي بيت المسرحيين العرب


حاورته د. هويدا صالح  - مجلة مصر المحروسة


ـ إنني أعيش في التراث ويعيش فيّ

ـ التراث يعبر عن هويتي الثقافية 

ـ القضية الفلسطينية هي قضية عمري ولن أتنازل عنها.

ـ الهيئة العربية للمسرح هي بيت المسرحيين العرب 

فنان جميع بين حقول أدبية وفنية عديدة، بدأ شاعرا، ثم تحول إلى كتابة القصة القصيرة، ومن ثم كتب النص المسرحي، ثم قام بالإخراج المسرحي والتمثيل.شردته المنافي وأتعبته المدن، لكنه ظل يحمل وطنه وقضيته الفلسطينية داخل قلبه، وظلت تتردد في أعماله المسرحية. إنه الفنان الفلسطيني غنام غنام الذي بدأت علاقته بالمسرح منذ عقود طويلة. عضو مؤسس في فرقة"المسرح الحر" ورابطة "مسرح بلا حدود". نال العديد من الجوائز في التأليف و الإخراج والمسرحي، وهو مهموم بقضايا الإنسان والهوية الفلسطينية في انحيازاته الجمالية والفنية. 

وكان لنا معه هذا الحوار  على هامش  فعاليات المسرح التجريبي والمعاصر في دورته الحالية 2019. 


بدأت شاعرا، فلماذا، ثم قاصا، فلماذا تحولت إلى الكتابة المسرحية؟

إن فنون الإبداع كلها روافد ترفد بعضها بعضا، صحيح أنني لم أستمر في كتابة الشعر، وتحولت سريعا إلى كتابة القصة القصيرة بسبب غسان كنفاني، فقد كنت أعتبره الكاتب المثالي، ثم تحولت إلى كتابة المسرح، لكن الشعر  يغلب على كل مشاريعي الجمالية، فرؤيتي للعالم رؤية شاعرة، إنني أميل إلى شعرية الصورة، شعرية اللغة، شعرية العالم. إنني أؤمن أن الكاتب يمكن له أن يربي الذائقة الجمالية للمتلقي. أنحاز دوما للمفردة الجمالية، لا أستعمل مفردات تصف القبح أبدا، إنني أصف الجمال لأقاوم القبح.

متى بدأت علاقتك بالمسرح؟ وهل درست المسرح دراسة أكاديمية؟

بدأت علاقتي بالمسرح في شبابي المبكر، فقد هويت التمثيل مذ كنت طفلاً. حاولتُ أن أخرج من كتابة الإسكتشات التي كنت أكتبها وأنا طالب وأقدمها في مراكز الشباب، ولم أستطع دراسة المسرح وإنما دخلت كلية مساحة الأراضي الخاصة بوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، وذلك بسبب حالة الفقر التي كنا نعاني منها. في هذه الكلية التقيتُ مسرحياً كبيراً هو محمود غريب الذي كان يعمل في مسار يافا في غزة ما قبل 48، و67 في الأردن، وكان له دور كبير في توجيهي فشكلتُ فرقة للهواة مرخَّصة وأخذتُ أكتب النصوص المسرحية، وهناك قويت قدرتي في الأداء والإخراج. 


ما الرسالة التي أردت إيصالها للمتلقي من مسرحية"ليلك ضحى"  وما الذي حققته هذه المسرحية من نجاحات؟

قمت بدأت تأليف هذه المسرحية عام 2015، ثم أكملتها عام 2016، وقد فازت هذه المسرحية  بجائزة الإبداع في الأردن، ثم ترجم إلى اليابانية، ثم تحول إلى عرض مسرحي قام بتمثيله فرقة من أهم الفرق المسرحية في اليابان، بل وتم عزف وغناء أغنية فيروز" نسم علينا الهوا" باليابانية. وقد سافرت إلى طوكيو، حيث قدمت هناك  قراءة وندوتين في طوكيو.

كما أنني شاركت بها في الشارقة،  وقدم باسم فرقة المسرح الحديث في الشارقة، وقد فاز  هذا النص بعدة جوائز أهمها جائزة الإبداع في الأردن.وقد شاركت به في  مهرجان القاهرة للمسرح المعاصر والتجريبي في دورة يوبيله الفضي العام الماضي.

وأتصور أن الرسالة الأهم لهذا العرض هو مقاومة ومناهضة تغول الإسلامويين الذين يشوهون قيمنا الجميلة والبسيطة، بينما قيم الحب والجمال يدافع عنها الفن في الأساس، ومن هنا شعرت أن دوري هو أن أمسك القلم وأقول كلمتي، باعتباري مسرحيًا لا أستطيع أن أمسك السلاح وأخوض حربا في مواجهتهم، ولكنني أستطيع أن أقدم نصا كهذا ليدافع الناس عن الحب والقيم التي يمكن أن نفقدها. إنني كتب النص لأننا  أصبحنا نعيش زمن الدواعش وهم يشوهون قيمنا الجميلة البسيطة، كما أنهم لا يعرفون صحيح الدين، وأنا بدوري باعتباري مسرحيا لا أملك إلا أن ألقي الضوء على ما يحدث لمواجهة القوى الظلامية، فأنا أدافع عن الحب والقيم النبيلة التي تحاول هذه القوى الظلامية انتزاعها منا تحت ستار الدين. أما عن اختيار الاسم، فكلمة «ليلك» تعبر عن وردة الليك وقد تكون بمعنى الليل، و"ضحى" تشير إلى الأوقات الأولى من الصباح.

ما الذي يمثله الهم العام في كتابات غنام غنام؟

لقد قضيت حوالي خمسة عقود وأنا صاحب موقف فكري معلن ضد العدو الصهيوني، باعتباري ابن القضية الفلسطينية، وابن النضال ضد الصهيونية والاستعمار، وبالتالي ضد الإسلاموية بنفس الطريقة، فهؤلاء صنيعة الصهيونية العالمية وينفذون أجندتها في المنطقة.

وأتصور أن القضية الفلسطينية تتردد في كل نصوصي، سواء بشكل رمزي أو بشكل مباشر مثلما حدث في مسرحية"سأموت في المنفى"

كيف تقوم ببناء نصك المسرحي؟ هل ثمة مدرسة معينة تسير على منهجها؟

إنني من أصحاب الرؤى  الحرة التي لا تنضبط بشكل أساسي ولكنها تعرف أين تضع قدمها وكيف تنتقل من أداء إلى آخر، خاصة، لكنني أميل أكثر إلى مسرح "الفرجة"، وأذكر أنني أصدرت أنا وبعض المسرحيين قبل عقدين من الزمان بيان نحو مسرح لكل الناس وبيان الفرجة في مطلع التسعينات، وبالمناسبة تم توزيعهما في القاهرة عام 1992 وعام 1994، وبالتالي الشغل أقرب إلى الاستفادة من مقومات الأداء التمثيلي والأداء الفرجوي في الطقوس الشعبية التي تشكل ثقافتنا وحضارتنا، ومسرح الفرجة يتيح علاقة مباشرة مع الجمهور، مع المتلقي، فالجمهور يتلف في حلقة حول فريق العمل، إنني أحرص على عدالة العلاقة مع الجمهور.

علاقتي بالجمهور علاقة عضوية فأنا أؤمن بأن الجمهور ليس المتلقي، الجمهور هو فاعل، الجمهور مؤثر وأيضا هذا منطلق الفرجوية. أنا بين كل عمل وعمل عندي عمل له علاقة بالحلقة والفضاءات المفتوحة، وأحب مدرسة مصطفى ناصف في عدم الاستعلاء والاستعداد، فلذلك لا تعالي على الجمهور، والاستعداد له، ولكن أحاول أن أقود ذائقة الجمهور بسلاسة باتجاه الارتقاء بمستوى الذائقة الجمالية للفرد والمجموع، أنا أذهب للجمهور أينما كان ليس عندي اشتراطات عالية، أبدأ في تقديم كل الأشياء ومن هنا علاقتي عضوية به. أنا أصلا ابن تجربة خاصة بهذه المسائل، أنا لاجئ فلسطيني وبالتالي ابن النزوح واللجوء والمخيمات والعمل الجماهيري المعتمد على الموقف السياسي.

كيف ترى دور الممثل مقارنة بعناصر العمل الأخرى من ديكور وسينوغرافيا وغيرها؟

أنا أحترم الممثل جدا لأنني ممثل، وأجعل الممثل هو المادة الأساسية في عرضي، وممكن أن تستغني عن كل الأشياء الأخرى التي تشكل المشهد المسرحي مقابل وجود ممثل قادر على الإمساك بخيوط اللعبة، وربما ما يدل على ذلك عرضي المونودراما الذي قدمته قبل عامين "سأموت في المنفى"، فقد استغنيت فيه عن المقومات المكملة للعرض المسرحي.



هل التوثيق ضرورة للفنان المسرحي؟

ربما أكون من الفنانين القلائل الذين اهتموا بالتوثيق. إن تجاربي تقريبا بنسبه 70 في المائة موثقة بالفيديو وبالصور والمقالات النقدية التي كتبت عنها وبالجوائز التي حصلت عليها، لذلك ليس لدي أي مشكلة مع التوثيق على الإطلاق.

هل أتاح لك عملك في الهيئة العربية للمسرح تجميع  المسرحيين العرب ؟

إن تجميع المسرحيين العرب كان حلما بالنسبة لي منذ عام  1999 حيث  شكلت مع 8 فرق مسرحية عربية رابطة « مسرح بلا حدود" التي كانت تعمل على تجميع المشهد، ولكن فشلت التجربة لأسباب لها علاقة بالمواقف السياسية لكل دولة والظروف التي تمر بها، لكنني  منذ 7 سنوات أتيحت لي فرصة العمل بالهيئة العربية للمسرح التي تعد الآن بيتا عاما للمسرحيين العرب، أعمل مسئولا للنشر والإعلام، وبالتالي لدينا استراتجيات كبرى بهذا الاتجاه. 

إن تجميع المسرحيين العرب لم يعد عملا فرديا  الآن من خلال مؤسسة كبيرة، حيث تبذل جهود كبيرة في هذا الصدد، فندعم الورش بمهرجان القاهرة المعاصر والتجريبي، كما ندعم الكثير من النشاطات، إضافة إلى  مهرجان المسرح العربي الذي يجمع كل المسرحيين العرب كل عام في بلد عربي في يناير من كل عام، أقيم في يناير  الماضي في القاهرة، وسوف يقام  في يناير القادم في الأردن. إضافة إلى الاهتمام بالمسرح المدرسي ومسرح الهواة والمسرح الجامعي، كما نضع مناهج بالمدارس، والأهم من ذلك أنها تجمع في مؤتمرها؛ أي مهرجان المسرح العربي، نحو 400 مسرحي عربي كل عام من أجل أن يتفاعلوا ويتناقشوا في شؤونها؛ شؤون المسرح العربي.

كيف يتعامل المخرج غنام غنام مع المؤلف المسرحي غنام غنام؟

إنني كمخرج أقوم بدور هام في التعامل مع النص، بل أفصل ذاتي تماما، بل قد أحذف وأكثف النص الذي كتبته كمؤلف، إن دوري كدراماتورجي  يغير من النص ويقدم رؤية إخراجية مختلفة عن النص المؤلف، وحين أمثل قد أغير من رؤية المخرج نفسه، في نص ما كان هناك مونولوج مسرحي طويل من المفترض أن يقوله البطل بعد أن تقتل حبيبته، حين كنت مخرجا للعرض كنت أضغط على الممثل أن يقوله رغم طوله، لكنني حين قمت بعد ذلك بتمثيل الدور قمت بالتعديل فيه وأنهيت العمل بعد أن حمل البطل زوجته وألغيت المنولوج لطوله.

 ما هي علاقتك بالتراث؟ هل يشكل التراث القومي العربي رافدا تكتب من خلاله؟

إنني أتبنى وأتأثر برؤية المفكر الجليل مصطفى ناصف في كتابه"نحن والتراث" حيث يرى أننا يجب أن نتعامل مع التراث من وجهة نظر ودودة، دون استعلاء أو استعداء، لأنك إن استعليت على التراث لفظك، وإن استعديته رفضك. إن تعاملنا بهذه الرؤية الودودة للتراث سوف يعطينا التراث ويمنحنا ما نريد، وللتراث ترددات كثيرة في أعمالي المسرحية مثل: "عنتر زمانه" و" معروف الإسكافي" و"كأنك يا أبو زيد ما غزيت".

مسرحية " الهاتف الأحمر " تأليف : كريم الفحل الشرقاوي

مجلة الفنون المسرحية
المؤلف كريم الفحل 

    

افتتاح الموسم المسرحي 244 في "البولشوي" مع دومينغو ونيتريبكو

مازن الغرباوي:"انتحار معلن" بمواصفات العرض العالمي.. ومفاجآت بمهرجان شرم الشيخ المسرحي

الخميس، 19 سبتمبر 2019

بالصور .. مهران يكرم المسرحيين المصريين في حفل ختام المعاصر والتجريبي 26

مجلة الفنون المسرحية


بالصور .. مهران يكرم المسرحيين المصريين في حفل ختام المعاصر والتجريبي 26

سمية أحمد :

انطلق منذ قليل،  بدار الأوبرا المصرية حفل ختام الدورة السادسة والعشرين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي، وذلك بحضور مجموعة كبيرة من المسرحيين العرب والأجانب و الدكتور سامح مهران، رئيس المهرجان، والمخرج عصام السيد المنسق العام للمهرجان، والدكتورة دينا امين المدير التنفيذي للمهرجان  والفنان اسماعيل عبدالله الأمين العام للهيئة العربية للمسرح،  والدكتور جبار خماط والفنان محسن العلى والدكتورة راندا الاسمر  والفنان اسماعيل مختار، رئيس البيت الفني للمسرح.

وبدأ الاحتفال بالسلام الوطنى، أعقبه عرض فيلم قصير يستعرض فعاليات الدورة 26 من المهرجان التجريبي من عروض مشاركة وورش فنية وندوات علمية والماستر كلاس، بالإضافة إلى مقتطفات  بعض لقاءات الضيوف العرب والأجانب، والمشاركين بالورش التدريبية، وقام بإخراجه الفنان حازم مصطفى

كرم الدكتور سامح مهران، رئيس مهرجان القاهرة الدولى للمسرح المعاصر والتجريبي، مجموعة من رموز المسرح المصري من الذين أسهموا بأدوارهم تجاه المهرجان على مدار  دوراته السابقة ومنحهم “ميدالية المهرجان” وهم: اسم الناقد الراحل حازم شحاته وتسلمتها ابنة شقيقته آلاء حازم، اسم المخرج هناء عبدالفتاح، وتسلمتها أمينة هشام جبر، اسم المخرج الراحل محمد أبو السعود وتسلمها عنه زوجته مروة عبدالله، الفنانة سميرة عبدالعزيز، الكاتب الصحفي والناقد عبدالرزاق حسين، رئيس تحرير مجلة المسرح، والفنان أحمد كمال، والفنان سيد رجب.

جدير بالذكر أن هذه الدورة شهدت مشاركة 22 عرض مسرحي لمجموعة من الدول العربية والأجنبية، حلت الولايات المتحدة الأمريكية ضيف شرف المهرجان، إلى جانب انعقاد عدد كبير من الورش الفنية والمحاضرات العملية والندوات العلمية بعنوان المسرح الأفريقي المعاصر بمناسبة رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي لعام 2019.












---------------------------------------
المصدر : موقع المهرجان 

الثلاثاء، 17 سبتمبر 2019

انطلاق فعاليات المائدة المستديرة “أحوال المسرح العربي” بالمعاصر والتجريبي 26

مجلة الفنون المسرحية

انطلاق فعاليات المائدة المستديرة “أحوال المسرح العربي” بالمعاصر والتجريبي 26

دينا دياب:

انطلقت منذ قليل فعاليات ” المائدة المستديرة ” التى تقام ضمن فعاليات الدورة ال26 لمهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى المعاصربالمجلس الاعلى للثقافة .

ومحور المناقشة ورقة مقدمة من المخرج والإعلامي الأردنى  (علي شبو) ، بعنوان غياب الهوية في المسرح العربي  ، ويدير المائدة أ.د. سامح مهران رئيس المهرجان .

حضر المائدة عدد كبير من المتخصصين والأكاديمين لمناقشة قضايا الهوية العربية وتعريفاتها ، من بينهم الفنان على مهدى سفير اليونسكو والأمين العام للهيئة الدولية للمسرح، والمخرج العراقى جبار خماط والفنانة الأردنية أمل الدباس، والفنان الأردني علي عليان، د. عبد الحسين علوان، الاعلامية بشرى عمور، د. أسماء يحي الطاهر، المكرم الجزائري زياني شريف عياد وعددا من المسرحيين .

 يذكر أن مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي يترأسه الدكتور سامح مهران ويقام فى الفترة من 10 سبتمبر و حتي 19 من الشهر الجاري، ويشارك فى الدورة  22 عرضًا لمجموعة من الدول الأجنبية والعربية ، حيث تشهد هذه الدورة مشاركة افريقية خاصة ، بمناسبة احتفال مصر بعام مصر أفريقيا، بينما تحل الولايات المتحدة ضيف شرف المهرجان.











--------------------------------
المصدر : موقع المهرجان 

الهيئة العربية للمسرح ومهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي يوقعان اتفاقية للتوثيق

مجلة الفنون المسرحية




الهيئة العربية للمسرح ومهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي يوقعان اتفاقية للتوثيق


وقع الأمين العام للهيئة العربية للمسرح إسماعيل عبدالله ورئيس مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي الدكتور سامح مهران اتفاقية لتوثيق كافة دورات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي، وذلك يوم الثلاثاء 17 سبتمبر 2019، في مقر المجلس الأعلى للثقافة في القاهرة، وتأتي هذه الاتفاقية في إطار التوجيهات السامية لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى لاتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة، حاكم الشارقة، الرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح، وتنفيذا للاستراتيجية العربية للتنمية المسرحية التي أعدتها الهيئة العربية للمسرح بمساهمة المبدعين المسرحيين العرب سنة 2012، وتثمينا للجهود التي تبذلها الهيئة في شتى مجالات تطوير المسرح العربي وتنميته، وخاصة النشر والتوثيق، واستمرارا في إغناء مشروعها "خزانة ذاكرة المسرح العربي"، وتأسيسا على جعل سنتي 2018 و 2019 سنتين لتوثيق التجارب المسرحية بالوطن العربي، وترسيخا للدور التنويري والطلائعي الذي يلعبه مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي على المستوى المحلي والعربي والإفريقي والدولي باعتباره أحد أهم وأعرق المهرجانات المسرحية في العالم، وإيمانا من الجانبين (الهيئة ورئاسة المهرجان) بأهمية التعاون المشترك لتنمية المسرح العربي من خلال التوثيق والنشر، وتأتي هذه الاتفاقية تفعيلا لمذكرة التفاهم الموقعة بين الهيئة العربية للمسرح ومهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي، وذلك من أجل إنجاز توثيق موسوعي لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي بكافة دوراته السابقة على أسس علمية وعملية، ووفق الإمكانيات المتوفرة لدى الطرفين والمتمثلة في الموارد البشرية والتجهيزات الفنية والخبرات العلمية المتراكمة، على أن لا يخل ذلك بحق المهرجان في توثيق كافة ما يتعلق بالمهرجان بالمركز القومي للمسرح بجمهورية مصر العربية.
كما تعزز الاتفاقية أوجه تعاون عديدة بين الطرفين.




الاثنين، 16 سبتمبر 2019

“روميو .. روميو” يقدم عرضين في ليلة واحدة الثلاثاء والأربعاء بسبب الإقبال الجماهيري بالمعاصر والتجريبي

مجلة الفنون المسرحية

  “روميو .. روميو” يقدم عرضين  في ليلة واحدة الثلاثاء والأربعاء بسبب الإقبال الجماهيري بالمعاصر والتجريبي


احمد زيدان :

قررت إدارة مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي الدورة  “26” ، تقديم العرض السويسري روميو روميو روميو من إخراج چوشوا مونتن، لحفلتين في اليوم الواحد وذلك يومي الثلاثاء والأربعاء، على مسرح الغد في السابعة مساء .

وأوضحت إدارة المهرجان أن القرار يعود إلى الاقبال الجماهيري على العروض، وحرصا من الإدارة على عدم تكدس المشاهدين أمام بوابات المسرح رغبة منهم في مشاهدة العرض وتسهيلا عليهم، خاصة مع تقديم العرض في قاعة مسرح الغد، والتي لن تسع سوى عدد قليل من المشاهدين الذين يريدون مشاهدة العرض السويسري.

وقد اتفقت إدارة المهرجان مع الفرقة على تقديم العرض في حفلتين باليوم الواحد يومي الثلاثاء والأربعاء وهو ما وافقت عليه الفرقة بسعادة بالغة لتمتع جمهور المعاصر والتجريبي .

جدير بالذكر أن تقديم العروض لحفلتين في يوم واحد يتكرر كثيرا بسبب الاقبال الجماهيري خاصة مع العروض التي تقدم بالقاعات، حسب الفيش تكنيك للفرق المشاركة ، وقد تكرر ذلك في العرض المكسيكي بدورة اليوبيل الفضي و الذي قدم على مسرح الغد ايضا .

يستكشف العرض السويسري ” روميو .. روميو .. روميو ” عبر أربعة روميوهات -أحدهم امرأة- فكرة الرقص بوصفه شكلًا وثيقًا من أشكال المغازلة، يمكن لكل متفرج أن يتقمص دور چولييت ليشهد صراع الراقصين للتأثير بفنهم وسحرهم ولياقتهم البدنية وأحيانا يأسهم، يوزع الجمهور على مساحات للجلوس ضمن مساحة العرض وبالتالى تبدو ردود أفعالهم وتفاعلاتهم واضحة للجميع، ومن ثم يلعب الجمهور دورًا فى العرض الذي يشاهده.

-----------------------------------------
المصدر : موقع المهرجان 

الثلاثاء .. توقيع بروتوكول تعاون بين المعاصر والتجريبي والهيئة العربية للمسرح ..مشروع خزانة الذاكرة…أولى ثمار البروتوكول

مجلة الفنون المسرحية


الثلاثاء .. توقيع بروتوكول تعاون بين المعاصر والتجريبي والهيئة العربية للمسرح ..مشروع خزانة الذاكرة…أولى ثمار البروتوكول.

د. مهران: البروتوكول المكمل لاتفاقية التعاون بين الهيئة والمهرجان.

تعقد إدارة مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي برئاسة د. سامح مهران، لقاء مع الكاتب إسماعيل عبد الله الأمين العام للهيئة العربية للمسرح وذلك في الواحدة من ظهر الثلاثاء 17 سبتمبر بالمجلس الأعلى للثقافة .

يشهد اللقاء توقيع بروتوكول تعاون بين إدارة مهرجان القاهرة الدولى للمسرح المعاصر والتجريبي و الهيئة العربية للمسرح ، ويدشن البروتوكول مشروع خزانة الذاكرة الذى تتبناه الهيئة و التى توثق من خلاله المهرجانات الهامة و تاريخ النشاط المسرحي بالوطن العربي .

وقال د. سامح مهران رئيس المهرجان أن البروتوكول هو مكمل لاتفاقية التعاون بين الهيئة والمهرجان الموقعة منذ ثلاث سنوات، والتي أسفرت عن عدة ورش تدريبية في عدة مجالات مسرحية تمت خلال الدورة الحالية والماضية من عمر المهرجان تحملت فيها الهيئة تذاكر سفر و أجور المدربين . 

وسوف تعلن تفاصيل الاتفاقية الجديدة خلال وقائع جلسة التوقيع و يحضرها من جانب المهرجان رئيسه الاستاذ الدكتور سامح مهران و المخرج عصام السيد المنسق العام . و من جانب الهيئة الاستاذ اسماعيل عبد الله الأمين العام للهيئة  و غنام غنام مسؤول الاعلام  في الهيئة.


---------------------------------------
المصدر : صوت العرب - القاهرة

رسالة من السفير على مهدى الأمين العام للهيئة الدولية للمسرح iti : اليونيسكو ينشر ندوة المعاصر والتجريبى عن أفريقيا

مجلة الفنون المسرحية


رسالة من السفير على مهدى الأمين العام للهيئة الدولية للمسرح iti : اليونيسكو ينشر ندوة المعاصر والتجريبى عن أفريقيا


سعادة الاستاذ الدكتور سامح مهران
اصحاب السعادة اعضاء مجلس ادارة
مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي
الاحباب المبدعين والعلماء واهل التنوير من اهل الاعلام المرئي والمسموع
الشركاء من المساهمين في هذا الملتقي باعداد الاوراق العلمية
السيدات الفضليات
السادات الاكارم
طاب يومكم ايامكم امين
يسرني ويطيب لي ان انقل لكم تحيات سعادة الرئيس محمد سيف الافخم، وتمنياتة القلبية لكم بالتوفيق والسداد ،والوصول الي النتائج المرجوة من هذا الملتقي ،وقد حالت ارتباطات اممية اخري بينة والمشاركة ، وقد بذل جهد مقدر واصرار لقيام الملتقي خاصة في اطار التعاون والشراكة مع مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي، وهو يراهن كثيرا علي ما يصدر من اعلان عقب هذا الملتقي الهام، وقد اطلع علي المحاور، وامن واكد انها ستسهم مستقبلا علي التوافق والوصول الي اجابات مفتاحية لمشهد فنون الاداء الافريقية.
كما انقل لكم تحيات اخوتي اعضاء المجلس التنفيذي ومجلس الادارة والمجالس القارية والمراكز القطري من كل انحاء العالم.
احبابي
ونحن نحتفي هذا الصباح بافتتاح ندوة المسرح الافريقي المعاصر في اطار الدورة السادسة والعشرون لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي، وهو يذهب نحو عقدة الثالث بنجاح مع الجودة، ويستكمل جهدة التاريخي، لكونة فضاء اممي، يتيح افضل فرص الحوار بين الحضارات وثقافات الشعوب التقليدية وفنونها الشعبية، ومنصة قطرية تنفتح علي الاخر لتؤسس لتلاقي اقليمي ودولي، يقوم علي الفهم المشترك -بالحد الادني من الاتفاق- لضرورات التعايش السلمي ،وبناء الشراكات الزكية المفضية لرفاة الانسان، ومناهضة العنف، كل اشكال العنف المفضي للفوضي.
لقد ظل مهرجانكم المستنير جذء اصيل ومؤثر من المشهد التمثيلي العالمي، فية تتجدد الافكار نحو غد مشرق جديد يسهم فية صناع الفرجة ،عالم جميل ،خالي من العنف، ويسعي اهلة جاهدين من اجل التنمية المستدامة
لقد ظلت الهئية الدولية للمسرح ITI / يونسكو ومنذ اعلانها بمدينة (براغ) صيف عام ١٩٤٨ بفضل مبادرات خلاقة لعدد من مسرحي العالم وبدعوة ودعم من وكالة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم ( اليونسكو) ، كان من بينهم صناع الفرجة من افريقيا وقتها سجلوا حضورا واسهاما في وثائق التاسيس .
لقد احتفينا العام الماضي بمرور سبعون عاما علي اعلان وتاسيس منظمتنا، وهي الاكبر عالميا في مجالات فنون الاداء، وشكل ذاك الاحتفال فرصة طيبة للنظر للخلف في تقدير لجهود الاباء المؤسسين ،وما نحن الان فية من اتساع دائر المشاركة والحضور في مختلف الفضاءات الحاضنة للابداع التمثيلي، نرده لتلك التواريخ المجيدة ،والعمل المتقن للهم
لقد ظللنا ننظر بكثير من التقدير للجهود الطيبة لمهرجان القاهرة للمسرح المعاصر والتحريبي، وهو يسهم عبر برامجة والانشطة المتنوعة المتجددة في اطارة، وسعية المتصل للتاسيس لتجارب تمثيلية جديدة ملهمة، تفضي ان شاء الودود ،للتعايش والسلام الاممي
احبابي
القاهرة التي نحب ونعشق، تستضيف اليوم واحدة من اهم لقاءات صناع الفنون الادائية الافارقة. وتبحث عبر محاور، تم اعدادها بدقة، وتفتح افاق المعارف الانسانية، لتدخل فنون الاداء الافريقية التقليدية والشعبية والمعاصرة والتجريبية، في حوار ظل ممتد لسنوات، تضع لة القاهرة اليوم اطارا علمي وفني وتقني عبر المحاور والاوراق التي قام باعدادها بعناية ودقة مبدعي وعلماء الامة الافريقية.
ان مصر وهي ترأس الاتحاد الافريقي، وتلقي بثقلها السياسي والاقتصادي، وبعدها الاجتماعي الانساني، تُحس وتدعوا الي تعزيز التعاونيات الابداعية، وتدفعها لتحقيق المزيد اسهاما في البناء والتعمير وتنمية المجتمعات الافريقية، خاصة بعد فض النزاعات، وتحقيق السلام، عبر فنون الاداء، رهانا علي قيم تعدد الثقافات ونتوع اشكال الفنون الافريقية وحيويتهم.
مؤكدا حرص الهئية الدولية للمسرح ITI يونسكو علي اتصال هذا التعاون بينها والمهرجان، ليصبح نموزجا للعمل المشترك.
متمنيا للندوة وللمشاركين تحقيق الاهداف الاغلي والاسماء منها وبها وفيها، ونعد بأن نتائجها سوف تحظي بافضل فرص النشر ،علي المواقع والمنصات العالمية، كما اننا وبالتنسيق مع ادارة المهرجان، سنعمل علي طباعة ونشر الاوراق والمداخلات والتوصيات والنتائج مع الترجمة ،حرصا منا علي اهمية وصولها لكافة المؤسسات الفنية والعلمية والمهنية في افريقيا والعالم
ولتخرج وثيقة
( اعلان القاهرة ) المسرح الافريقي المعاصر
تعبر عن اشواق الامةالافريقية، والحلم القديم المتجدد بمسرح يصبح جسرا بينها والعالم، ولكيما تستعيد فنون الاداء الافريقية قدرتها وسحرها في مناهضة العنف وبناء السلام والدعوة للتسامح والعمل من اجل التنمية المستدامة
احبابي
طاب لكم هذا اللقاء مع كثير الشكر والتقدير، وتجديد الالتزام بالعمل مع مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي مستقبلا
وتفضلوا بقبول صادق الود معلنا افتتاح فعاليات الندوة
السفير علي مهدي
فنان اليونسكو للسلام
الامين العام للهئية الدولية للمسرح ITI يونسكو
القاهرة في ١٦/ سبتمبر ٢٠١٩


------------------------------
المصدر : موقع المهرجان

الأحد، 15 سبتمبر 2019

فسحة للحب في العرض المسرحي " كيميا "

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption