أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الاثنين، 13 يناير 2020

مسرحية اللوتس الأزرق أحدث اصدرات الكاتبة رانية المهدي

مجلة الفنون المسرحية

مسرحية "اللوتس الأزرق "  أحدث اصدرات الكاتبة رانية المهدي 

صدر حديثا للكاتبة رانية المهدي  مسرحية " اللوتس الأزرق " عن دار السعيد للنشر والتوزيع والغلاف عن لوحة للفنانة الكبيرة فاتن النواوي قدمته كإهداء .
وسبب تسمية المسرحية باللوتس الأزرق  يرجع الي انها زهرة جميلة ساحرة تنمو علي ضفاف نيل مصر العظيم وتسمي ايضا  زهرة الحياة وذلك لان الأسطورة تقول أن الزهرة هي مكان عودة الحياة الضائعة والروح للجسد المغدور.. ولذلك ترى الكاتبة  أن النساء كأزهاراللوتس الأزرق هن المصدر الأصلي للحياة وأيضا الداعم الاقوة في تقدم الإنسان وإستمرارة علي الأرض . 
  ويأتي الطرح  من خلال مجموعة من الحكايات المنفصلة المتصلة التي تدور في عقل كاتب مشهور يعاني من تعسر الكتابة لإعتقاد الجميع انه مصاب بالهلاوس والخيالات ولكن الحقيقة انه يتعرض لتجربة فريدة تحملة ليدخل عوالم بعيدة يبحث فيها عن سر الحياة  الي أن يصل ويكتشف الخبايا ولحظتها فقط يستطيع ان يكمل كتابة الذي يحمل سر الأسرار للجميع .

وأكدت الكاتبة لمجلة الفنون المسرحية :أن اقتحام الكتابة المسرحية في مصر من اصعب ما يكون... لان  الطرح الادبي الحالي يتجه وبقوة للرواية ومن اكثر المشكلات التي اقابلها عدم 
قبول الكثير من دور النشر للتصدي لنشر عمل مسرحي بدون الإطلاع علي العمل وبدون تقييم يكون الرد المباشر عن ذكر كلمة مسرح نعتذر لا تقوم الدار بنشر الأعمال المسرحية ..اتمني ان تتغير تلك النظرة فالمسرح ابو الفنون واساس تقدم الأمم .
وللكاتبة  اصدرات مسرحية اخرى منها  كتاب بعنوان الجدار 2016 عن دار اطلس للنشر والتوزيع والكتاب بيضم مسرحيتين الأولي بعنوان دموع وقطرات والثانية بعنوان الجدار .

.والكاتبة رانية المهدي تعتبر كاتبة صحفية حره و من ابرز  الصحف الورقية التي مارست الكاتبة والنشر  فيها صحيفة صوت الأمه برئاسة تحرير الاستاذ الكبير وائل الإبراشى ...وايضا في العديد من المواقع الإلكترونية منها الجمهورية اون لاين والعديد من المواقع الأخري . متأثرة بالكتابة ولها  تجارب في كثير من الأشكال الادبية مابين القصة القصيرة جدا التي نشر منها العديد في الصفحات  والمواقع المهتمة بالادب مثل الاهرام الورقي والالكتروني.
وأكدت الكاتبة لمجلة الفنون المسرحية :بأن  الكتابة المسرحية تسيطر علي حرفي وعقلى ...المسرح يساوي حياة بالنسبي لي بالرغم من صعوبة ذلك في العصر الحالي بالذات لندره هذا المنحي الادبي لكن صوت دقات المسرح لا تفارق روحي ابدا ويرجع الفضل في ذلك للمسرح المدرسي الذي كشف لنا ونحن صغار عن هذا العالم الرائع وهنا أسجل تمنياتي بعوده هذا النشاط للمدارس وبكثافة...انتبهت وفي سن صغير لهذا الفن وكانت هناك فترة ذهبيه تسمي كتاب الأهرام عبارة عن كتاب ورقي يصدر مع صحيفة الأهرام العريقة اطلعت من خلالها علي العديد من المسرحيات لاقع في غرام سعدالله ونوس وشكسبير ...ثم اكملت المسيرة في الجامعة مع واحد من عشاق هذا الفن المخرج الكبير والاب الروحي الاستاذ طارق الدويري الذي علمنا قدسية هذا الفن والكبير ثم تعاونا مع الدكتور الرائع فريد النقراشي والمخرج والانسان أستاذ رضا حسنين ...جميعهم تعاونوا معنا في تقديم عروض مسرحية من خلال فرقة كواليس المسرحية كلية الحقوق جامعة حلوان وكنت الممثلة الاولي علي الجامعة لعده سنوات فزاد العشق لهذا الفن الي ان خط قلمي وكتب ..والي الان احضر معظم العروض المسرحية التي تقدم وكانني المندوه وليس بأمري وأخرها العرض العظيم الملك لير للكبير الفنان يحي الفخراني...


الأحد، 12 يناير 2020

قديس المسرح

مجلة الفنون المسرحية 
الفنان العراقي  عزيز خيون 

قديس المسرح

       علاوة وهبي :

هو قديس المسرح في الوطن العربي هكذا احب تسميته  لانه يقدس المسرح ويعشقه حتي النخاع كما يقال.احد الوجوه البارزة فيه.
ممثل قدير .ومخرج  متمرس .وشاعر كذلك .جمع بين كل هذه الفنون .وابدع فيها كلها.
يوم  التقيته كان يوما سعيدا. .رغم انني اعرف اسمه منذ سنوات قبل اللقاء من خلال ما قراته من اخبار عنه وعن نشاطه المسرحي.
كان اللقاء في فندق المنار بالجزائر .العاصمة الحدث مهرجان المسرح المحترف السنة 2007.
جاء الي المهرجان مع فرقة مسرحية من الخليج..جاء ممثلا في عمل مسرحي  مستلهم من التاريخ ويتحدث عن شخصية  عالم ومفكر عربي كبير.
انه الفنان الكبير عزيز خيون ابن الجنوب العراقي من مواليد سنة1947  بقرية من قري الناصرية محافظة ذي قار  هكذا تقول معلومات من سيرته الذاتية.احب المسرح فدرسهوفي كلية الفنون الجميلة .وترج منها سنة1973 والحصول علي جائزة احسن اداء رجالي وتقول السيرة ان المسرحية عنوانها مركب بلا صياد لاليخاندرو كاسونا .بعد التخرج ينطلق عزيز  .يمثل ويخرج  ويتفوق وفي الكثير من الاعمال التي قدمها سواء في العراق او خارج العراق في الدول  المجاورة.
العمل الذي جاء به الي الجزائر .كان عن شخصية التوحيدي .وتخونني الذاكرة في تذكر عنوان النص وكذا مخرج العمل وربما لان عزيز تغلب عليهما معا ولم يرسخ في الذاكرة سوي اسمه لانه تفوق فيزادائه لشخصية التوحيدي فاحتفظت به الذاكرة ولم تحتفظ بالكاتب والمخرج.
في وجه عزيز تري سيمات  الطيبة البدوية وشهامتها  ملامح مميزة جدا ونظرة حادة .غالبا يذكرني في ادائه بالممثل الكببر عبد الله غيث او هكذا اتخيل كلما رأيته علي الركح المح وجه عبد الله غيث عزيز ممثل تراجيدي بامتياز .ولانه يعرف قراءة النص المسرح اخراجا فانه يعرف كيف يفكك الدور الذي يسند له.
يقبض عليه ويفتته الي ادق اجزائه ثم يعيد تركيبه بعد ان يقبض علي ابعاده الروحية والنفسية ويعرف كل صغيرة وكبيرة عنه .هم هكذا كبار الممثلين .البحث همهم .البحث عن كل ما له صلة بالدور ودراسته من جميع الجوانب.  ليقبضوا بعدها عليه ولا يتركونه يفلت منهم فيكونونه فوق الركح  ويكونهم هو كذلك .انها قمة الاداء والتماثل بين الشخصية والمؤدي دون التماهي فيها.
هو هكذا عزيز خيون انه فعلا قديس المسرح في البلاد العربية هكذاويحلو لي تسميته وهكذا اراه في ادواره المسرحية وفي الاعمال التي اخرجها.وهي كثيرة  كثرة الاعمال التي جسد فيه شخصيات مختلفة مسرحيا وسينيمائيا كذلك..تحية اكبار واحترام له.

السبت، 11 يناير 2020

بالصور حفل افتتاح مهرجان المسرح العربي في دورته الـ12بالعاصمة الأردنية عمان

مجلة الفنون المسرحية

بالصور حفل افتتاح مهرجان المسرح العربي في دورته الـ12بالعاصمة الأردنية عمان

افتتح وزير الثقافة الأردني الدكتور باسم الطويسي، مساء أمس الجمعة، حفل مهرجان المسرح العربي في دورته الـ12 على مسرح قصر الثقافة في مدينة الحسين للشباب بعمان.
واختير المخرج خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي رئيسا لجنة تحكيم الدورة الثاني عشر التي تنظمها الهيئة العربية للمسرح بالتعاون مع وزارة الثقافة ونقابة الفنانين الأردنيين.


واستهل الحفل الذي قدمه الفنانان أمل الدباس والدكتور محمد واصف، بعرض توثيقي بصري لصور الفنانين الأردنيين بعضهم رحلوا عنا وما يزالون في الذاكرة بمصاحبة تعليق بصوت الفنان هشام الهنيدي يؤكد دور الفنانين الأردنيين في الحركة الابداعية، كما تم عرض فيديو قصير للأعمال المشاركة في المهرجان.
وألقى نقيب الفنانين الأردنيين حسين الخطيب ، كلمة النقابة الشريكة في المهرجان ،والتي جاء فيها من هنا ..من الأردن من أعالي قمم جبال عمان نحيي من نقابة الفنانين ألأردنيين وكل المسرحيين والفنانين ، نحيي الأشقاء المسرحيين العرب من محيا المملكة الأردنية الهاشمية نرحب ونحن نتفيأ بالرعاية الملكية لعبدالله الثاني بن الحسين إيقاد شعلة مهرجان المسرح العربي في الأردن وبدورته الثانية عشر بعد أن نظمت الدورة الرابعة عام 2012 في عمان، بالتعاون مع نقابة الفنانين و بمبادرة كريمة و دعم ورعاية من حاكم الشارقة الدكتور سلطان بن محمد القاسمي الذي أسس الهيئة العربية للمسرح التي تعددت مشاريعها بما فيها مهرجان المسرح العربي وعلى كافة الأصعدة، في الشأن المسرحي مما أسهم بشكل فاعل في تنشيط الحراك المسرحي العربي".
أمين عام الهيئة العربية للمسرح الأديب إسماعيل عبد الله قال في كلمته التي لاقت تفاعلاً ساطعاً من جمهور الحفل الذي ملأ جنبات قصر الثقافة: "نمشي إلى عتبات تايكي، نطمئنها أن المبدعات والمبدعين قد وصلوا عمّونك سالمين، يبتغون وجه المسرح ويرفعون، للإنسانية السلام والحرية، ويصلون، من أجل عدالة لا تهون، ومن أجل أوطان حرة، وإنسان مكلل بالحق والمحبة، من أجل حرب على الظلامة والجهالة بالنور وبالثقافة، بالمسرح، من أجل مقارعة البشاعة بالجمال، ومن أجل مصارعة البلادة بالدهشة، من أجل محو الصمت بحلو المعاني، ومحو الخوف بالأغاني، ومحو العجز بأجساد بليغة التعبير والكلام".
عبد الله أظهر في جزء من كلمته حول تاريخ الأردن ومشهده الفني المسرحي وحواضره المشعة، درايةً مُحبةً عميقةَ المعرفةِ في الأردن، وعكس حسّاً عروبيّاً شفيفاً رهيفا: "ها هو المسرح على أرض عمان يجمعنا، شعباً لا شعوباً، قوماً لا أقواماً، في زمن التشرذم والشحناء والتناحر والتباعد، هنا في عمان الوفاق والاتفاق، يوحدنا الألم فينبثق الإبداع والأمل، أولسنا هنا في عمان على مقربة نبضة القلب من دمشق أبي خليل القباني؟ أو لسنا هنا في عمان على مقربة رفة الجفن من بغداد حقي الشبلي؟ أو لسنا هنا في عمان على مقربة شرارة الحب من فلسطين نصري الجوزي، أو لسنا هنا في عمان على مرمى قبلة من بيروت مارون النقاش، أو لسنا هنا في عمان التي ترخي جدائلها فوق الكتفين فتمسي في المغرب وتصبح في البحرين، يرتد الفجر يقبلها بين العنين، ويبارك الرب منازلها والأحبابا، عمان القلب العربي بامتياز وحق.. أولا يحق لنا أن نفرح ونعتز ونأمل ونحلم ونعمل ونبدع ونرسم رغم كل المحن ورداً يزين مداخلنا باباً بابا".
إلى أن يقول: "ما زالت أصوات أزاميل الأنباط وفؤوسهم تعطي للزمن أمثولة الجمال في بترا، وما زالت صخور بصيرا ترفع قامات الأدوميين المدافعين عن الجمال، وما زال عجلون يصلي في محرابه للرب آمنا بعد أن بنى أسامة قلعته على قمة الربض وأمّنه صلاح الدين على صومعته التي بقيت محروسة في القلعة لتشرع التآخي والأمان على أرض الأردن، وما زالت عين غزال تتدفق بالمعاني، وسهول حوران تنجب كل يوم مبدعاً وتتغنى بأسمر اللون حوراني، وعرار يربط بعقال إربد شعر الحرية ويآخي بين الناس فلا عبد ولا أمة ولا إرقاء في أزياء أحرار، وما زال النشامى يرددون عن المسرح الوطن مع فتى غريسا حبيب الزيودي:
يا حاديَ العيسِ ذا شعبي وذا وطني ما ذاقتِ العينُ من أوجاعِه الوَسَنا
إنا فرشناه طْيباً غامراً وندىً وقد ملأناه زهراً عابقاً وسَنى".
عبد الله رأى في كلمته المزخرفة حلل وعي والمزدانة عروشَ لُغةٍ بكر أن المسرح العربي يحتاج في الظروف الراهنة أكثر من أي وقت آخر إلى العمل وإلى السلام بين بناته وأبنائه، ويحتاج إلى "أن يقضي فرسانه الوقت في خلقه وليس في خنقه، مسرحنا اليوم بحاجة أكثر إلى العلم، البحث، التحقيق، التوثيق، السجال المعرفي، يحتاج النأي عن تحويل التناقض إلى صراع، يحتاج النأي عن الصراعات الصغيرة التي تؤدي إلى تحجيمه وتتفيه دوره، بحاجة إلى قبول الآخر فكراً وإبداعاً ومغايرة، بحاجة إلى إقدام الشباب دون أن تحبطهم رغبات من شاخت قواهم الإبداعية، بحاجة إلى إقدام الشباب ونأيهم عن أن يتحولوا إلى عالة وطلاب رعوية المؤسسات التي تتحول في لحظات التغيير إلى الحاكم المتحكم.. المسرح صنو الحرية، والمسرح صنو الأخلاق بالمفهوم القادر على تنمية الحرية والثقافة في أوصال المجتمعات".
عبد الله توّج كلمته بالإعلان عن تأسيس رابطة أهل المسرح بوصفها مبادرة جديدة من مبادرات الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي الذي كلّف الهيئة العربية للمسرح مباشرة العمل على المشروع خدمة للمسرحيين على امتداد الوطن العربي. يقول عبد الله حول هذا المشروع: "في هذا اليوم.. اليوم العربي للمسرح نعلن عن انتقال الحلم إلى حقيقة، والإرادة إلى واقع، نعلن عن إطلاق "رابطة أهل المسرح" من خلال تأسيس أول مراحل عملها وأقسامها "صندوق الرعاية الاجتماعية للمسرحيين"، رابطة تتطور بتطور وعينا وجهدنا، لتكون عوناً لكل أهل المسرح المؤمنين به خلاصاً والمخلصين له، رابطة تهدف إلى المساهمة في حفظ كرامة المسرحيين خلاصة العصر والأوان".
في كلمة يوم المسرح العربي التي ألقاها الفنان البحريني الشامل خليفة العريفي، تأمّل العريفي مآلات الكلمة والحوار في المسرح الحديث الذي يرى أن الكلمة تراجعت فيه، والحوار خبى بريقه لصالح لغة الجسد وتعبيرات الممثل وممكنات المخرج البصرية ورؤاه السينوغرافية، وختمها بدعوة واضحة مفتوحة إلى الذهاب نحو المستقبل:
"يا أيها المسرحيون العرب، إذا اردتم أن تطوروا المسرح العربي ليصير عالمياً، فلا تقفوا عند الأمس، لا تقفوا عند اليوم، بل إذهبوا إلى ما بعد الغد. لتطوروا المسرح العربي إذهبوا إلى ما بعد الغد".
وفي ختام حفل الافتتاح قام مندوب راعي الحفل "د. عادل الطويسي" وامين عام الهيئة العربية للمسرح" إسماعيل عبدالله ،ونقيب الفنانين "حسين الخطيب" بتكريم الفنانين الأردنيين" ". باسم دلقموني وحابس حسين وحاتم السيد وخالد الطريفي وعبد الكامل خلايلة وعبدالكريم القواسمي والدكتورة مجد القصص ونادرة عمران ونبيل نجم ويوسف الجمل. هذا التكريم الذي رافقه لمسة رائعة عندما تقدم كل من على مسرح التكريم باتجاه الفنان" يوسف الجمل" شافاه الله .
مغناة السنابل. عمل فني فيه الإبداع والجمال والموسيقى والإيقاع، والرقص التعبيري بعنوان" مغناة السنابل" في دلالة على النماء والعطاء والفرح، حيث كتبه الشاعر" طارق شخاترة" ومن اخراج" محمد الضمور"،والحان المبدعة" د. ليندا حجازي" واداء الفنانين" ليندا حجازي، احمد رامي، يزن الصباغ" بمرافقة فرقة " رف". المغناة تعود الى البدايات،مع بدء الخليقة، مرورا بحقب زمنية مرت على الوطن العربي، حيث هناك معادل بصري على الخشبة لفرقة "رف"، وموسيقى والحان وتوزيع مبدع، حيث ترافق الحان "د.ليندا" التحولات الزمنية، بدءا من الصوت..ونقرات الدفوف، مرورا بنهضة فنية عربية في الأندلس، والغناء الصوفي الذي هو الأقرب لروح الفنان، وانتهاء بثيمة فلكلورية أردنية" فن السامر"، لينتشر هذا النور من الأردن على امتداد الوطن الكبير بثيمة" موطني".
ويذكر بان هنالك مسارين لعروض المهرجان حيث سيتضمن المسار الأول ستة عروض مسرحية والمسار الأخر هو الخاص بجائزة صاحب السمو الشيخ سلطان القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي لسنة 2019، ويضم 9 عروض مسرحية تمثل 8 دول عربية وتتوزع على النحو التالي: من المغرب 3 عروض ومن الأردن 2 وسوريا  2والكويت 2 وتونس 2 والإمارات 1 ومن مصر 1 ومن الجزائر 2.
 وستعرض تلك المسرحيات في المسارح  الثلاث وهي: مسرح الحسين ومسرح هاني صنوبر ومسرح الشمس وعرض واحد سيكون بالمسرح الدائري بالمركز الثقافي الملكي.
وشهد المؤتمر الصحفي مداخلات وأسئلة من بعض الصحفيين والكتاب حول طبيعة العروض والدول المشاركة والجوائز.

صور من الافتتاح






















الجمعة، 10 يناير 2020

سوء تفاهم.. مسرحية ترصد صخرة الإنسان المغلقة للعالم الوجودي

مجلة الفنون المسرحية


سوء تفاهم.. مسرحية ترصد صخرة الإنسان المغلقة للعالم الوجودي


تعد مسرحية "سوء تفاهم" أحد روائع المسرح العالمي، للروائي والكاتب المسرحي الفرنسي - الجزائري ألبير كامو، الذي حلت ذكرى وفاته  السبت الماضي ، وهو أحد رموز الفلسفة الوجودية، وصديق الفيلسوف الفرنسي جون بول سارتر، الذي ينسب له تأسيس مذهب الوجودية الفلسفي، قدمت الإذاعة المصرية هذا العمل ضمن البرنامج الثقافي، ترجمة إدوارد الخراط، وشارك في بطولة المسرحية علوية جميل، ثناء جميل، صلاح سرحان، نادية رفيق، عبدالعزيز خورشيد، وإخراج محمود مرسي. 

يقول كامو: "ماذا فعلت؟ سواء أنني أخذت فكرة وقعت عليها في شوارع هذا العصر الذي نعيش فيه"؛ الفكرة الذي وقع عليها المؤلف هنا في شوارع هذا العصر هي "العبث"، وكذلك العصر الذي نعيش فيه قد صبغ عليه آية تكريمه فقد نال كامو جائزة نوبل في 1957، وهو لم يستكمل الرابعة والأربعين من عمره؛ مهما كان موقفنا الفكري والخلقي من هذه المسألة، فلا شك أنها جديرة بالبحث والتأمل، وتنبغي لنا المعرفة في مصر قبل هذا البحث والتأمل عن مهام هذا العصر الذي نعيش فيه ومن هو كامو.

نلتمس في هذا المسرحية التي تدور فكرتها المحورية حول تساؤله ما هو "العبث"، فقد يبدو غريبا أن العبث عنده ليس إلا اسم لسوء التفاهم، ويرى أنه يملك مفتاح موقف الإنسان كله من هذا العالم، والكون الذي يعيش فيه الإنسان هو عالم سخيف غير معقول، ويقول كامو: "إن العالم في حد ذاته ليس معقول ذلك كل ما يمكن أن يُقال، ومهما جاهدت أن أفهم الأشياء تأكد استقلالها عني ولا مبالاتها الجذرية بمصيري، وأقداري، وغايتي الخاصة، وتأكدت غربتها عني، وجهلها بي، وإنكارها لوجودي"؛ يؤكد لنا المؤلف أن الإحساس الوجودي الذي وقع عليه في شوارع عصره، أنه إحساس نابع بلا شك من قلق هذا العصر، وأزمته التي لا شك فيها أيا كان فهمنا لهذه الأزمة. 

قد يبدو هذا العالم الوجودي صخرة مغلقة متحجرة لا سبيل إلى فهمها، أي غريبة عن هذا الإنسان الذي يعيش في قلبها، كل اندفاع حساس نحو الفهم وتبرير هذا الوجود بينها سوء تفاهم لا يمكن أن يحل بين الكون والإنسان تعارض بين الغرابة الصخرية لهذا الكون هذه اللامبالاة التي تقف فيها هذه الأشياء جامدة مقفلة على أسرارها وبين الطوق المنفعل عند الإنسان للفهم والوضوح.

يرى كامو أن كثافة هذا العالم وغرابته واستعصائه على الفهم وانفلاته من الإدراك هو "العبث"، والمعروف عن العبث هو أن يقف الإنسان وجها لوجه أمام ما هو غير معقول في هذا العالم الوجودي، والعالم كله شيء غير معقول بينما تؤرق للإنسان رغبة جامحة لتعقل والفهم، ومن الحنين للفهم ومن التقائهما ينبثق العبث، ولكن ليس نهاية الموقف الإنساني عند كامو بل بداية له، كما يجد الرد عليه في المواجهة وليس الفرار، أي ما يسمى بالكرامة الإنسانية.

الخميس، 9 يناير 2020

قراءة نقدية لمسرحية "زوج بسطال " تأليف علي عبد النبي الزيدي

الأربعاء، 8 يناير 2020

العبادي ولعبة التيك تاك مسرحيا

مجلة الفنون المسرحية 

العبادي ولعبة التيك تاك مسرحيا

     علاوة وهبي : 

( انا تارةتجدني فاعلا . وفي الازمات فعلا وفي القحط مفعولا به.او مفعولا فيه. لكن لا يروق لي سوي ان اكون علامة استفهام في نهاية الجمل حتي تلك البليدة منها او الهرمة او تلك التي شارفت علي الموت.).
هكذا يقول علي العبادي في مسرحية المرحاض  علي لسان احدي شخصيات المسرحية .وكأنه يتحدث عن نفسه هو.
علي العبادي الكاتب العراقي الشاب من الاسماء المتميزة في الفعل المسرحي ومشهده في العراق من ضمن مجموعة من الاسماء التي يقوم علي عاتقها حاليا الفعل المسرحي العراقي ومن الاسماء التي لها امتداد في فعل الكتابة المسرحية في البلاد العربية بشكل عام.
علي متخرج من كلية الفنون الجميلة فرع التمثيل جامعة بابل..يكتب النص المسرحي ويكتب الشعر كذلك.كما انه يقف علي الركح ممثلا ويقوم بالخراج كذلك اي انه يجمع ثلاثة من عناصر الفعل المسرحي في يده واظنه صمم سينوغرافيا لبعض اعماله كذلك.في قراءتي لمجموعته الاولي (براد الموتي) قلت.
ان نصوصه مكتوبة باحترافية كبيرة.وتظهر ان كاتبها عارف بكوايس المسرح وهو اذن كاتب محترف يعرف ما يقول وكيف
 يقوله.)
ولا شك عندي بعد قراءة مجموعته الثانية (تفو).انه كذلك اذ عندما يكتب يكتب بفكر الكاتب وعقلية الدراماتوج  واحساس الممثل بمعني انه يجمع بين الثلاثة من عناصر العرض المسرحي لذلك تجد نصوصه لا تحتاج الي قراءة ركحية عند اخراجها من لدن اي مخرج لانها كتبت بعقليةالدراماتورج ولا تحتج الي حذف ما يصعب علي الممثل نطقه علي الركح لانها كتبت باحساس المؤدي. وعلي كما صرح هو نفسه يسعي الي تاسيس لخطاب مسرحي يحمل هوية وجع الوطن. فنصوص مرتبطة بارض وطنه العراق وما الم به وما لحقه من تدمير او ما عرفه من اضطهاد وتعسف سلطوي .وسبق لي كذلك في قراءة مجموعته الاولي التساؤولوان كان مسرح علي العبادي مسرحا ملتزما وقلت انه اذا  كانت  الكتابة عن الوطن وهمومه التزاما فان مسرحه ملتزم..واجدني عند نفس الرأي وانا اقرأ مجموعته الثانية .نعم هو كاتب ملتزم بهموم وطنه وشعب وطنه.ولكنه كذلك كاتب يحاول  او هو متمرد ثائر وحتي ساخط علي الوضع الذي اصبح عليه العراق  .وهو الذي عيش كل الذي حدث في بلده طفلا علي مقاعد الدراسة .اعمال العبادي في مجملها لا تخضع لمدرسة مسرحية معينة وعن ذلك يقول(لا احب ان اخضع الي قاعدةمسرحية في الكتابة. ربما القاعدة الوحيدة التي اخضع لها هي كيف لي ان أؤثث فضاء الوجع والفوضي  بالدهش .والصدمة والتمرد.).
هذه الدهشة والصدمة كذلك نجدها في نصوص مجموعته الثانية(تفو)
فهو يصدمك بدءا من العنوان تفو الذي هو البصاق وصولا الي العنوان الاخر المرحاض ثم المقبرة  والانتروبيا.ففي المرحاض .الذي هوةفي الحقيقة مجموع من المراحيض بها اشخاص سجناء   ومنهم المارد الذي لم يعد في قدرته تلبية طلبات محرره علاء الدين .كما هي شخصياتوالمقبة الدفانين الثلاثة الذين ما عاد لهم من اموات يدفنونهم.وتستولي عليهم حياة الملل  واليؤس اما انتروبيا والتي هي اقرب الي السيناريو منها الي النص المسرحي  وقد استلهم موضوها من حادثة واقعية مأساوية هي حادة سكايبر  علي العبادي في هذه المجموعة صادم فعلا وربما حتي ان بعض العناوين عنده مقززة ولكنه  هكذا فالمسرح الان وعند الاجيال الجديدة من كتابه مسرح صادم لان الحياة نفسها اصبحت صادمة لما يحدث فيها يوميا من تقتيل وتخريب ومن الجرائم الصغري والكبري .في اغلب نصوص المجموعة الثانية هذه نلمس روح مسرح التيك تاك في حواراتها ووالتيك تاك مصطلح فرنسي يقصد به الاختصار في جمل الحوار  وسرعة ادائه وتبادله بين الممثلين مما يعطي للعمل سرعة في الاداء والحركة معا  وهذا نلمسه اكثر في نص المرحاض .كذلك هناك مسحة عبثية فيه .وانت تقرأه تحس وكأنك تقرأ في نص لبيكيت خاصة لان عند بيكيت كذلك نجد  هذاالتيك تاك في الحوار وخاصة في نصه نهاية اللعبة..
الا ان ذلك لا يعني ان مسرح العبادي مسرح عبثي رغم ان الفاصل بين الواقع واللواقع الذي هو العبث فاصل قصير  ولا يعني ان  الواقع الذي نعتقه واقعا ليس عبثيا .او ان العبث الذي نعتقده عبثا ليس واقعا..
وبخصوص اشكالية التيك تاك كذلك نجد انه ربما اول من استخدمها من الكتاب العرب  هو توفيق الحكيم سيد المسرحيين وذلك في نص له نشر في جريدة الاهرام في  سبعينات القرن الماضي وهو نص في ثلاث  مشاهد يستخدم الحكيم في تلمشهد الاول حوارا لا يتعدي الكلنة الواحدة وفي الثاني كلمتين وفي الثالث ثلاث كلمات وقال عنه انه نص تجريبي اي تجريبي علي مستوي الكتابة ونص العبادي المرحاض به هذا الاستخدام  بشكل جيد مما يعطيه سرعة كلام وحركة
ما يعنيني قوله هو ان ما يكتبه العبادي من نصوص يعد اضافة  اضافية لرصيد النصوص المسرحية العربية. وتمردا علي موروثها الباهت في الكثير منها وبحث عن جديد يمكنه ان  يكون الوجه المعبر حقا عن كل المتغيرات التي تعرفها المنطقة العربية وما قد تعرفه لاحقا.

قراءة نقدية لمسرحية " عزف نسائي " تأليف مثال غازي

الاثنين، 6 يناير 2020

مسرحية " احتجاج " تأليف عمار نعمه جابر

الأحد، 5 يناير 2020

اليوم الاثنين… مؤتمرا صحفيا لمهرجان المسرح العربي -عمان - الأردن

مجلة الفنون المسرحية 

اليوم الاثنين… مؤتمرا صحفيا لمهرجان المسرح العربي -عمان - الأردن


أمين عام الهيئة العربية للمسرح”إسماعيل عبدالله” يعلن عن فعاليات وبرامج المهرجان.

في اولى المؤتمرات الصحفية للدورة الثانية عشرة من مهرجان المسرح العربي – دورة عمان-،يعقد الأمين العام للهيئة العربية للمسرح – رئيس المهرجان- الكاتب الاستاذ “اسماعيل عبدالله” مؤتمرا صحفيا صباح الاثنين 6/1/2020، في الساعة الحادية عشرة ،في “قاعة مادبا” – فندق ريجنسي- بحضور وسائل الإعلام المحلية والعربية، بحضور ومشاركة الروائي” هزاع البراري” أمين عام وزارة الاعلام، والمخرج”حسين الخطيب” نقيب الفنانين الاردنيين.
سيتم خلال المؤتمر الإعلان الفنان الذي سيلقي كلمة اليوم العربي للمسرح،وعن فعاليات وبرنامج المهرجان المختلفة، الذي تشارك فيه 15 مسرحية، موزعة على مسارين، 6 منها على المسار الأول، و9 عروض على المسار الثاني، وموزعة على مسارح المركز الثقافي الملكي، ومسرح مركز الحسين الثقافي – راس العين -، و مسرح الشمس في الشميساني ، حيث تتنافس عروض المسار الثاني التسعة ،على  جائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي للعام 2019. ولجنة تحكيم مكونة من ” المخرج خالد جلال، ود.شذى سالم، ولينا خوري، ود.عادل الحربي، والمخرج ايهاب زاهدة”.
كما سيتم الإعلان عن المؤتمر الفكري،الذي يتضمن بيانات للفرق المسرحية، ومساءلات علمية وعملية لتجارب فرق وقامات عربية، وهذا المؤتمر مقترح جديد للهيئة العربية، يطبق في دورة  عمان.
وكذلك الإعلان عن الفنانين المكرمين، وعن المتأهلين في المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي،الى جانب إصدارات الهيئة العربية للمسرح.وكل مايتعلق بالدورة الثانية عشرة في عمان التي ستعقد خلال الفترة من 10-16-2020، حيث سيكون حفل الافتتاح في اليوم التاسع، في فضاءات قصر الثقافة.
ومن أجل التنسيق أو الاستفسار يمكن التواصل مع السيد أسامة الكسواني على هاتف رقم ٠٧٩٨٠٠٢٢٨٢
------------------------------------------
المصدر : رسمي محاسنة: ميديا نيوز – عمان

قراءة في عرض مسرحية "الصفقة "

السبت، 4 يناير 2020

رهين بين حبين

مجلة الفنون المسرحية


رهين بين حبين

         علاوة وهبي

يقول رولان بارت( ركح المسرح عبارة عن الة جهنمية ما ان يفتح الستار حتي تبدأ في ارسال رسائل عديدة نحو المتلقي في القاعة. )
وما ان تبدا هذه الرسائل حتي تبدا مراكز الاستقبال عند المتلقي. المتفرج في تحليل شيفرتها  والقبض علي دلالتها .تلك لعبة المسرح  .والمخرج الذكي من يعرف كيفية توظيف ذلك في العرض.ليشد المتفرج وايصال ما اراده اليه.او دفعه الي طرح الاسئلة حول ما يشاهده علي الركح.
رهين العرض الذي انتجه مسرك باتنة الجهوي واخرجه بوزيد شوقي 
تخليدا لروح الممثل الراحل محي الدين بوزيد الذي ابدع بشكل خاص في اداء دور هولاكو في مسرحية سلطان  القاسمي بنفس العنوان واخراج لطفي بن السبع .رهين جسد شخصياتها الممثل القدير محمد الطاهر زاوب والممثلة المبدعة نوال مسعودي الي جانب عناصر اخري .وكتب نصه الكاتب محمد بويش الذي اعلن ما مرة انه يشتغل علي المدهش في المسرح .اي انه يعمل علي خلق  الدهشة عند المتفرج  مما يشاهده علي الركح.
رهين اذن يمكن تصنيفه في هذه الخانة الادهاشية. و والاندهاش فيه ربما ياتي من عدم تحديد انتمائه.
فقد اراده الكاتب نصا يمكن ان تكون احداثه قد وقعت في اي دولة .دون تسميتها علي وقع خلفية اصوات متظاهرين في الشوارع طالبين تغيير سلطة الحكم القمعية.
ورهين كما تم عرضها يمكن القول انها قصة حب. ولكنه حب مزدوج. وهي اقرب الي المونودرام منها الي النص متعدد الشخصيات او ان شئنا قلنا انها ثريو درام علي اعتبار شخصيتين اخريتين الي جانب الشخصية الرئيسية.

وتبدا بمناجاة بين البطل . والحبيبة التي لا نشاهدها انما نسمع صوتها فقط ورهين الذي يوجد محبوسا في قبو بناية لا نعرف جريمة حبسه ولكننا نحضر تعرضه لعنف السلطة الممثلة في حراسه في القبو وفي استنطاقه .ثم الطلب الغريب الذي يطلب منه وهو وضع لفافتين من التبغ امامه والطلب منه تدخين واحدة منهما اللفافة الاولي هي لفافة الحبيبة واللفافة الثانية هي لفافة الوطن وعليه ان اراد حريته تدخين واحدة منهما  .عليه ان يضحي اما بالحبيبة او بالوطن .انه الاختيار الصعب بالنسبة له هو الذي يعيش حبين لا حب واحد .حب الحبيبة حورية وحب الوطن واي ما كانت التضحية فهي صعبة اذ تعني التضحية بالواحد تضحية بالاثنين معا..هل يضحي بالمرأة وهي تعني فيما تعنيه الوطن ام يضحي بالوطن وهو يعني فيما يعنيه المراة الحبيبة اي انه في كلتا الحالتين مضحي بالاثنين .وتلعب العصابة  علي الاعصاب معه محاولة ارغامه علي القيام بما تطلبه منه ومغرية اياه بالحرية التي سيحصل عليها ان هو نفذ طلبها ودن واحدة من تللفافتين ولكن اليس الحرية حي الحبيبة والتي تحمل اسم حورية. وان هو ضحي بالوطن الا يعني انه ضحي بالحبيبة فالعاشق حبيبته المراة والمناضل حبيبته الوطن .معادلة صعبة والاختيار اصعب منها  لكن مثلما يلعب السجان علي اعصاب السجين يلعب السجين كذلك علي اعصاب السجان والايهام بانه قد اختار التضحية باحدي الحبيبتين كما طلب منه ولكنه لا يفعل في نهاية الامر بل يدفع بالسجان الي الانهيار مسجلا انتصار العاشق والمناضل علي الطاغية المتسلط.
علي مستوي الخراج لجا شوقي الي اللعب علي الاسود وعلي ركح عاري تقريبا مع استخدام صور الممثلين بالحجم الطبيعي في الخلفية واعتماد الاسقاطات الضوئية مع حجب وجه الممثل في اغلب الاحيان وكاني به لا يريد من المتفرج معرفة هوية الشخصيات.الي جانب استخدامه الاشكال الهندسية في تقسيم الركح  باجساد الممثلين الذين تجدهم وقوفا احيانا في شكل مثلث واحيان اخري في خط مستقيم او في شكل نصف دائري يوحي بالتطويق للشخصية الرئيسية .الي جانب استخدم قطع متنقلة لتكون احيانا باب القبو واحيان اخري نافذة للقبو منها تطل رأس الحارس
ان اعتماد تلانارة العمودية له مدلوله في العرض الفوقية .اي نظرة الطاغية الي الشعب وانكسارها في نهاية الامر يعني انكسار شوكة وسلطة الطاغية.

ليصرخ البطل في نهاية العرض 
ايها الطن اننا نحتاجك فينا وتحتاجنا فيك لتنتصر.

رهين اذن الذي لا نعرف عنه اي شيئ هو رهين حبين حب الحبيبة حورية وحب الوطن الذي هو رهين في يد طغمة متسلطة..وقد تمكن شوقي بهذا الاسلوب مع الكاتب محمد بويش الي دفعنا فعلا الي طرح الكثير من الاسئلة حول ما يقصده الكاتب بنصه الذي كتب بلغة شاعرية جميلة وكذا عن مقاصد المخرج من استخدام ما استخدمه من التشكيل الهندسي في تقسيم ركح المسرح  واعتماده التجريد في لوحاته المشكلة علي الركح من اجساد الممثلين .والظاهر ان بوزيد الذي يحب التجريب والظهور في كل عرض له بما لم يظهر به من قبل يسعي في كل مرة الي خلق هالة من الانبهار عند المتفرج هو اختيار حاز به بوزيد الاعجاب واظهر قدرته علي استخدامه في جل اخراجاته السابقة
.تجدر الاشارة ان هذا العرض سيكون حاضرا في مهرجان المسرح العربي في الاردن.






الأربعاء، 1 يناير 2020

فعاليات مهرجان جامعة بني سويف للعروض المسرحية

مجلة الفنون المسرحية

فعاليات مهرجان جامعة بني سويف  للعروض المسرحية  

رامي محمد :

تنطلق فعاليات مهرجان جامعة بني سويف  للعروض المسرحية  في دورته السابعة على مستوى كليات الجامعة فى الفترة من 15الي 28  مارس المُقبل  ، ويُشارك بالمهرجان 12 كلية، وذلك برعاية الدكتور منصور حسن رئيس جامعةبني سويف ، وتُقام العروض على مسرح  قاعة ايهاب اسماعيل بالجامعة 
ومن المُقرر أن تقدم كل كلية من كليات الجامعة عرضًا مسرحيًا  للتنافس على المراكز الثلاثة الأولى لأفضل عرض مسرحي، وديكور، وإضاءة، واخراج، وممثل أول طلبة، وممثلة أولى طالبات.

ويستهدف مهرجان المسرح احتضان المواهب الشابة للطلاب بجميع الكليات، ودعودة الطلاب للمشاركة فى فنون المسرح المختلفة.

وأكد رئيس جامعة بني سويف  أن الجامعة تعطى اهتمامًا خاصة للمسرح الجامعى بإعتباره أحد المنصات الفنية المهمة التى تضم مختلف الفنون من التمثيل والتأليف والاخراج، 

وأشار حسن  إلى أهمية المسرح فى الإرتقاء بالإنسان ثقافيًا وفكريًا، موضحاً الاهتمام الذى توليه الجامعة بالمسرح الجامعي، حيث تخصص ادارة النشاط الفني دعما انتاجيا لكل العروض المشاركة و دورات تاهيلية  و برامج تثفيفية لشباب المخرجين  و مصممي الديكور و الممثلين وهو ما سيؤدى إلى عمل نقلة نوعية فى النشاط المسرحى بالجامعة فى إطار التقاليد الجامعية، واجتذاب الطلاب الذين لديهم الوعى بأهمية المسرح الجامعى ورسالته.
تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption