أختيار لغة الموقع
أخبار مسرحية
آخر المنشورات في صور
الجمعة، 24 سبتمبر 2021
302 عرضا مسرحيا تقدم في المسابقات المختلفة لمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي مع اغلاق باب المشاركة
مجلة الفنون المسرحيةالخميس، 23 سبتمبر 2021
مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي يطلق أستمارة المشاركة في عروض نادي المسرح التجريبي
«ناشئة الشارقة» يتعلمون مهارات تقنية متقدمة في «مهندسو المستقبل»
مجلة الفنون المسرحية«ناشئة الشارقة» يتعلمون مهارات تقنية متقدمة
في «مهندسو المستقبل»
اختتمت «ناشئة الشارقة» التابعة لمؤسسة «ربع قرن» لصناعة القادة والمبتكرين، فعاليات برامج «مهندسو المستقبل – المركبات ذاتية القيادة»، ضمن جهودها الرامية إلى تأهيل منتسبيها في الأعمار من 13 إلى 18 عاماً، وإكسابهم المهارات اللازمة لإنتاج مشاريعهم الخاصة باستخدام شرائح الرازبيري باي، وبرمجتها.
وتعرف المشاركون خلال البرنامج الذي قدمه مهندس الحاسوب طارق زعتر، من شركة فن روبوتكس، عبر تقنيات الاتصال المرئي، إلى قطع الرازبيري باي الإلكترونية وكيفية برمجتها بواسطة لغة "بايثون"، كما تعرفوا إلى أنواع المحركات الكهربائية، وطرق تركيبها وبرمجتها للاستخدام في تصميم وبناء مركبة ذاتية القيادة.
وخاض المشاركون تجربة الرؤية الحاسوبية عبر تعلم مهارات تركيب واستخدام الكاميرا في الروبوت، .إضافة إلى كيفية استخدام الكاميرا مع قطع الرازبيري باي في معالجة الصور وتتبع الكائنات، إضافة إلى التركيز على برمجة الروبوت لأداء مهام معينة، كما تدربوا على خريطة المهام المطلوب تنفيذها في المسابقات المحلية والعالمية.
حفظ طبقة الأوزون
وفي محاولة لاستثمار شغف اليافعين بالتعلم، ومساعدتهم في نقل معارفهم ومهاراتهم المكتسبة لأقرانهم، عرضت ناشئة الشارقة، مقاطع مرئية عبر حساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي @Shjyouth بعنوان "حفظ طبقة الأوزون"، قدمها سيف الزرعوني أحد منتسبي مركز ناشئة واسط، استعرض خلالها أهمية طبقة الأوزون في حماية البشر والكائنات الحية من الأشعة فوق البنفسجية، وتطرق إلى دور دولة الإمارات العربية المتحدة في تقليل انبعاثات مركبات الكلوروفلوروكربون، لتعافي طبقة الأوزون، وذلك احتفالاً باليوم الدولي لحفظ طبقة الأوزون.
عن ناشئة الشارقة
تعتبر ناشئة الشارقة، التابعة لمؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين، مؤسسة شبابية تركز على الإبداع والابتكار والاكتشاف المبكر لمواهب الناشئة في الأعمار من 13 إلى 18 عاماً والعمل على رعايتها بشكل مستمر، وتهيئة البيئة الجاذبة للشباب لممارسة الهوايات وتعلم المهارات عبر مراكزها الثمانية المنتشرة في مختلف مدن ومناطق إمارة الشارقة، وتزودهم بالخبرات التي تنمي حسهم الوطني وتساعدهم على القيام بأدوارهم للنهوض والارتقاء بالمجتمع الإماراتي، وأبواب الانتساب إليها مفتوحة دائماً، وللتعرف إلى المزيد عن البرامج والورش التي تقدمها ناشئة الشارقة زيارة الموقع الإلكتروني WWW.Shjyouth.ae، أو من خلال الصفحات الرسمية للمؤسسة في مواقع التواصل الاجتماعي :-
- إنستغرام:- https://www.instagram.com/
- تويتر:- https://twitter.com/shjyouth?
- يوتيوب:- https://www.youtube.com/user/
- فيسبوك:- https://www.facebook.com/
الهيئة العربية للمسرح ووزارة الثقافة الأردنية تفعيل برامج مسرحية مشتركة..
مجلة الفنون المسرحيةالهيئة العربية للمسرح ووزارة الثقافة الأردنية تفعيل برامج مسرحية مشتركة..
علي العايد: القاسمي يلعب دوراً ثقافياً كبيراً ومؤثراً وندعم كافة المشاريع التي تجمع الطرفين
اسماعيل عبد الله: عام 2022 سيكون عام الانفراج والعودة لتفعيل البرامج المشتركة، وللهواة نصيب هام من التدريب وبعث المهرجان.
استقبل وزير الثقافة الأردني أ. علي العايد الأمين العام للهيئة العربية للمسرح أ. اسماعيل عبد الله والوفد المرافق له، مسؤول التدريب والتأهيل والمسرح المدرسي ومدير الإدارة العامة، بحضور أمين عام الوزارة ، ومدير مديرية الفنون، ومديرة العلاقات الدولية ومسؤولةالإعلام والناطق الإعلامي باسم الوزارة، وذلك في مكتبه يوم العشرين من سبتمبر، حيث رحب الوزير بالتعاون المثمر مع الهيئة وأثنى مقدراً على توجهاتها، مؤكداً أن هذا التعاون يأتي تجسيداً للعلاقات الطيبة والمتينة التي تربط المملكة الأردنية الهاشمية ودولة الإمارات العربية المتحدة، كما أشاد معاليه بالدور الثقافي الكبير والمؤثر الذي يلعبه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، وأبدى وزير الثقافة دعمه الكامل لكافة المشاريع التي تجمع الطرفين إيماناً منه بتكامل الجهود العربية.
الأمين العام للهيئة اسماعيل عبد الله تحدث بدوره منطلقاً من شرارة تأسيس الهيئة لتكون بيتاً للمسرحيين العرب جميعاً، كما أرادها صاحب الفكرة والرؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، وأشار إلى عمق التعاون الأردني الإماراتي بشكل عام، والدور الذي لعبه المسرحيون الأردنيون وحضورهم في برامج وخطط الهيئة الاستراتيجية، حيث تعتز الهيئة بأنها تعمل وفق استراتيجيات تشكل خارطة الطريق للمسرح العربي عامة، فاستراتيجية تنمية وتطوير المسرح المدرسي في الوطن العربي التي أنجزتها الهيئة عام 2015، ومهرجان المسرح العربي الذي نظمت منه دورتان في الأردن، عام 2012 و2020، والمهرجانات الوطنية التي تنظم الأردن أحدها، وكذلك مسابقات التأليف والنشر ودورات التأهيل، كلها ترتكز إلى الاستراتيجية العربية للتنمية المسرحية التي أطلقتها الهيئة عام 2012 ونالت مباركة وزارات الثقافة العربية عام 2015 في اجتماع وزراء الثقافة بالرياض.
في نهاية اللقاء سلم الأمين العام للهيئة العربية للمسرح وزير الثقافة المسكوكة التذكارية التي أصدرها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي بمناسبة إنشاء مسرح خورفكان، تعبيراً عن التقدير والاعتزاز الذي تكنه الشارقة للثقافة الأردنية.
هذا وقد عقد الأمين العام للهيئة العربية للمسرح والوفد المرافق اجتماع عمل مع الأمين العام لوزارة الثقافة هزاع البراري، ومدير مديرية الفنون عبد الكريم الجراح، تم فيه البحث في تحيين مذكرة التفاهم الخاصة بالتدريب والتأهيل الموجه لقطاع مسرح الهواة في الأردن، حيث تسببت الجائحة في تجميد تفعيل البرامج التي تنص عليها تلك المذكرة، حيث أكد اسماعيل عبد الله أن عام 2022 سيكون عاماً للانفراج كما تشير كل الدلائل، وعليه لا بد من وضع البرامج لخطوات العمل.
هذا وقد استعرض غنام غنام، مدير إدارة التدريب والتأهيل والمسرح المدرسي في الهيئة مقترحات تقدمها الهيئة لإعادة بعث برامج تدريب وتأهيل الهواة في مختلف محافظات المملكة، لتكون القواعد والأسس التي تؤدي إلى إعادة بعث مهرجان مسرح الهواة ضمن ناظم واضح (تفعيل الفنون الأدائية في أوساط الهواة)، حيث وضح مقترح الهيئة التفاصيل الفنية الناظمة والتنظيمية، وما ستقدمه الهيئة من دعم تحفيزي وجوائز للمبدعين والفائزين في المهرجان، وتميز المقترح بالضبط الزمني والفني.
الأمين العام لوزارة الثقافة هزاع البراري رحب بالمقترحات وأضاف بأنه يجب العمل على وضع معايير دقيقة في لائحة المهرجان، وأعلن استعداد الوزارة للتفاعل بكل السبل من أجل إنجاح المقترحات.
وقد اتفق المجتمعون على روزنامة عمل لإنجاز اللوائح الناظمة اللازمة ووضع المحتوى الملائم لتأهيل فريق محوري لتدريب الهواة والمنشطين، بإشراف علمي.
اليوم الوطني السعودي .. المسرح الضوء الأكثر سطوعا ..
الثلاثاء، 21 سبتمبر 2021
الهيئة العربية للمسرح والتربية والتعليم الأردنية توقعان مذكرة تفاهم لتنمية المسرح المدرسي.
الهيئة العربية للمسرح والتربية والتعليم الأردنية توقعان مذكرة تفاهم لتنمية المسرح المدرسي.
اسماعيل عبد الله:
برامج تدريب للإدارات وللمعلمين وللطلبة، وأندية مسرحية، ومنهاج المسرح لكافة الصفوف ضمن طموحاتنا المشتركة.
بحضور معالي وزير التربية والتعليم الأردنية أ . د . محمد خير أبو قديس ومعالي أمين عام الهيئة العربية للمسرح أ. اسماعيل عبد الله، تم في العاصمة الأردنية التوقيع على مذكرة تفاهم بين الطرفين، للعمل معاً في مجالات عديدة، تشمل تفعيل برامج استراتيجية تنمية المسرح المدرسي في الوطن العربي خدمة للمسرح المدرسي متعلماً ومعلماً ومحيطاً اجتماعياً، من خلال خطة عمل للعامين الدراسيين 2021 -2022 و 2022 – 2023، تشمل عقد دورات تأهيلية للإدارات المدرسية المختلفة لتهيئة البيئة المدرسية الملائمة للنشاط المسرحي، كما تشمل تأهيل وتدريب الفريق المحوري الوطني الأردني، الذي سيتولى نقل الخبرات والتأهيل للمعلمات والمعلمين في كافة مدارس الأردن بإشراف علمي من الهيئة العربية للمسرح، كما سيتم العمل على توفير السبل الكفيلة بإنجاح وتطوير مهرجان المسرح المدرسي، والعمل على تشكيل قاعدة بيانات احصائية خاصة بالمسرح المدرسي في المملكة الأردنية الهاشمية، إضافة لتكريس الاحتفال باليوم العربي للمسرح في الخامس من مايو، تعزيز الكتاب المسرحي في المكتبة المدرسية.
الطرفان يتفقان على العمل الاستراتيجي.
هذا وقد تلى مراسم التوقيع اجتماع موسع بين الطرفين، حضره من الهيئة العربية للمسرح إلى جانب الأمين العام اسماعيل عبد الله، مدير إدارة التدريب والتأهيل والمسرح المدرسي غنام غنام، ومدير الإدارة العامة ناصر آل علي، فيما حضره أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية د. نواف العجارمة، ومدير إدارة النشاطات التربوية د. عبد السلام الشناق، والسيدة رائدة بدر مديرة الكشافة والمرشدات، والدكتور محمد الشواهين رئيس قسم المسرح والموسيقى عضو القسم المخرج باسم عوض.
قدم الأمين العام للهيئة العربية للمسرح رؤية الهيئة في إطار التعاون المستمر منذ عام 2014 مع التربية والتعليم الأردنية وثمن الدور الذي لعبه ممثلوها في إنجاز الاستراتيجية، وما تم تنفيذه من دورات بلغت أحدى عشر دورة تدريبية لصالح المعلمات والمعلمين الأردنيين سواء كفريق محوري أردني أو كمنشطين للمسرح، مبدياً استعداد الهيئة للمضي قدما للعمل مع وزارة التربية والتعليم يداً بيد في سبيل وضع منهاج المسرح لكافة الصفوف في المدرسة الأردنية ضمن خطة استراتيجية يتم الاتفاق عليها، حيث أخذت مناهج المسرح طريقها للصفوف وحياة الطالب في المدرسة الإماراتية، كما أن هناك العديد من الدول العربية تتجه لهذا، مما يزيد فرص العمل ويؤدي إلى زيادة الطلب على دارسي المسرح والمؤهلين، مشيراً إلى أن الهيئة ووزارة التربية والتعليم في الإمارات العربية المتحدة مستعدتان لتقديم المنهاج المتطور الذي وضعه جملة من الخبراء العرب وفي أعلى مستويات المنهجية، وبدأ العمل به منذ 2018، لبناء منهاج أردني للمسرح على أساسه.
هذا وقدم مدير التدريب والتأهيل والمسرح المدرسي غنام غنام في الاجتماع عرضاً مفصلاَ لخطة مقترحة تمتد حتى عام 2029 لتنفيذ هذا المشروع الاستراتيجي والمتضمن أيضاً تأهيل المعلمين والمعلمات من غير ذوي الاختصاص المسرحي بإنجاز برنامج دبلوم تدريبي مهني، وتعزيز المسرح في الحياة الطلابية من خلال الأندية المدرسية وتحفيزها.
هذا وقد أبدى وزير التربية أ. د . محمد خير ابو قديس استعداد الوزارة لفتح آفاق التعاون من أجل تحقيق طموحات الطرفين، كما أكد الدكتور نواف العجارمة أمين عام وزارة التربية للشؤون التعليمية دعم وزارة التربية الكامل للتوجهات والبرامج المقترحة ووجه بالعمل الفوري على تحويل الأفكار إلى برامج محددة ليتم العمل المشترك على تنفيذها.
د. عبد السلام الشناق مدير إدارة النشاطات التربوية وبرفقة فريق العمل السيدة رائدة بدر مديرة الكشافة والمرشدات، والدكتور محمد الشواهين رئيس قسم المسرح والموسيقى والمخرج باسم عوض عضو قسم المسرح والموسيقى، تفاعلوا وبشكل حيوي وطرحوا الأفكار الإيجابية التي تؤسس للعمل على مسار المسرح المدرسي كنشاط من خلال الحصص والأندية وتأهيل المعلمات والمعلمين، في الوقت الذي يبدأ العمل على دراسة تحقيق المسار الثاني مع إدارة المناهج والكتب المدرسية، مؤكدين أهمية العمل وبكل الطاقة من أجل النهوض المسرحي والفني في المدرسة، لما لذلك من أثر بالغ على تنمية شخصية الطالب، وتطور المحتوى الثقافي في حياة الأسرة الأردنية، وتحصين الأجيال الصاعدة ضد آفة التطرف والانعزالية.
الأمين العام للهيئة العربية للمسرح، صرح في أعقاب التوقيع والاجتماع:
إن الهيئة تقدر وبشكل عالٍ هذه الروح الإيجابية والتعاون المثمر الذي ساد الاجتماع مما يبشر بمناخ عمل مشترك نحقق من خلاله تلك الرؤى الاستراتيجية، برامج تدريب للإدارات وللمعلمين وللطلبة، وأندية مسرحية، ومنهاج المسرح لكافة الصفوف ضمن طموحاتنا المشتركة. فالعمل الذي يبنى على خطط بعيدة المدى واضحة الرؤية والأهداف سيصل في نهاية المطاف إلى تحقيق الشعار الناظم لعملنا في تنمية المسرح المدرسي في الوطن العربي وهو مقولة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي “لنجعل المسرح مدرسة للأخلاق والحرية”، وما يتم اليوم في الأردن وما تم خلال سبع سنوات خلت ما هو إلا نتيجة الإرادة النيرة التي زودنا بها صاحب السمو حين أطلق مبادرته في تنمية المسرح المدرسي في الوطن العربي كضمانة لتحقيق التنمية الشاملة في المسرح والمجتمع.
قاسم السومري..سعي لتأصيل الخطاب المسرحي
مجلة الفنون المسرحيةالاثنين، 20 سبتمبر 2021
توظيف المناهج الدراسية في المسرح المدرسي
مجلة الفنون المسرحيةالفنانة هوار فارس من كركوك تحصد جائزة في مهرجان ايام القاهرة لمسرح المونودراما في مصر
العلاقات المسرحية والفنية بين مصر وتونس (1) / د. سيد علي اسماعيل
العلاقات المسرحية والفنية بين مصر وتونس (1)
اللقاء الأول في باريس عام 1889
الأحد، 19 سبتمبر 2021
بيتر بروك: «الممثل والدور هما أشبه بيدٍ داخل قفاز »
بيتر بروك: «الممثل والدور هما أشبه بيدٍ داخل قفاز »
- علي كامل - أيلاف
ففي حديثه عن إختلاف أشكال التعبير وطرق الاداء عند الممثل الغربي والممثل في دول العالم الثالث يورد مثالاً من تجربته الحية، ففي إخراجه لعمل شكسبير «العاصفة» أسند الدورين الرئيسيين (بروسبيرو) و (أرييل) لممثلين أفريقيين وكان أحد الأسباب وراء ذلك كما يقول هو شعوره «بضرورة تخّطي لعبة المحاكاة الغربية». فالممثل الأفريقي الذي قام بتجسيد دور بروسبيرو، بسبب نشأته في غابات أفريقيا ولأن السحر هو واقع يومي بالنسبة له، حين قام باداء هذا الدور لم يلحظ أحد من الجمهور فارق بين الممثل وبين الشخصية الوهمية التي يقوم بتجسيدها فقد أصبحا شيئاً واحداً. في حين أن معظم الممثلين الغربيين الذين قاموا باداء هذا الدور لجأوا إلى الحيلة والخداع عبر استخدام لحية زائفة، أنف زائف، أو صوت متكلف…الخ، من أجل خلق شخصية ساحر زائف ومصطنع. فالممثل الغربي، من منظوره، هو شخص يضطلع بمهَّمته بوصفه مؤّدياً للدور، ولهذا السبب يتطلب عمله مجهوداً مضنياً ونشاطاً ظاهرياً أو سطحياً، إلا إن كل هذا المجهود يفتقر إلى الصدق، لأن الدور قد ابتلع الممثل فهو لا يعرف حقاً ماذا يفعل وأصبح «مثل عربة سباق، حيث يتحول السائق ذاته إلى عربة ولم يعد هناك من يقودها» على حد قوله.
الاكتشاف الأكثر إثارة للاهتمام الذي توصل اليه بروك خلال جولاته في آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية هو علاقة طقس الاستحواذ بالأداء. ففي إقليم «يوربا» النيجيري، كان قد شهد هذه الممارسة في هذا الإقليم الذي كان لدى الناس هناك اعتقاد سائد هو أنه كلما ارتفعت درجة الاستحواذ أو المّس، التي يصل إليها المؤّدي كلما ازداد وعيه. ممارسة الطقس هذا تسفر عادة عن تغييرات تدريجية جلية في ذهن الشخص الممسوس تُفضي إلى هيمنة الإله على روحه، لكن رغم ذلك يُحس ويشهد كل ما يحدث له تماماً. في تلك اللحظة، حيث هو في حالة غياب وحضور في ذات الوقت، يصبح لُغز الاستحواذ هذا نوعاً من إصلاح النفس، تطهيرها أو ترويضها داخل ذلك الشخص.
وحول مستويات الجمهور في التلقي وإيجاد روابط مشتركة بينهما يأتي بشكسبير مثالاً على أهمية توحيد جمهور العرض في عملية التلقي، فهو، أي شكسبير، كان يناوب طوال الوقت بين هذه المستويات ضمن حدود النص الواحد، وفي هذه الحركة المتأرجحة بين المستويات يبقى على صلة مع الجميع. بمعنى، أنه كان يستخدم عنصر من الميلودراما الفظة يتبعه بعنصر من عالم السياسة، وفجأة يأتي شيء آخر يحيلنا إلى فكرة عسيرة ومعقدة. فمسرحية «هاملت» مثال جلي عن الكيفية التي استطاع فيها شكسبير أن يكتب لجمهور غفير متنوع المستويات، فبالرغم من أنها مسرحية فلسفية عميقة إلا أنها في ذات الوقت منفتحة وسهلة المنال وتتمتع بشعبية واسعة بوصفها إحدى أكثر المؤلفات الدرامية التي جرى عرضها على نطاق واسع على مدى التأريخ.
ما كان يفعله شكسبير، يشبهه بروك بما تفعله الأفلام السينمائية الضخمة اليوم فالأفلام المميزة عموماً بإمكانها أن تجمع جماهير مختلفة الوعي والتلقي إلى حد كبير. فثمة عدد كبير من الأفلام التي جرى عرضها في نيويورك لجمهور ذات مستوى متطور قد جرى مشاهدتها في مناطق نائية في آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية، ومع ذلك فكلا الجمهورين كان يرى جوانب مختلفة منها، وهذا هو بالضبط ما كان يفعله فن شكسبير الذي لن يتفوق عليه أحد.
وحول وحدة طاقم التمثيل، أو، ما يسميه بروك بـ «الذهن الجمعي» تتحقق هذه العملية أثناء سير عملية البروﭬات لتكتمل في لحظة العرض، فعمل المخرج يبدأ بأخذ مجموعة من الممثلين غير موحدين، لكن عبر التمرين والمران يمكنهم بالتدريج أن يرتقوا إلى مستوىً آخر يصبحوا فيه ما يطلق عليه بروك عبارة «الرواة ذو الرؤوس العديدة». بمعنى، الأمر شبيه برواية حكاية غير أنها تروى عبر العديد من الألوان والشخصيات.
وحول العلاقة بين الجمهور والعرض، والتي يسميها بروك بلحظة العرض الحقيقية على المسرح، يرى أن ثمة عملية كيميائية وفيزيائية ومغناطيسية تدخل في تلك اللحظة حيز التنفيذ لتبدأ الطاقة في التدفق. فهي تبدأ بالممثل لتنتقل بالعدوى إلى الجمهور داخل قاعة العرض فيشرع العمل في إثارة الجمهور وتنشيطه أو إيقاظه، كما يحب بروك أن يسميه. بمعنى، إن ما يفعله الممثل هو إيقاظ وعي ذلك الجمهور من غفوته، وهذا الأمر بدوره يُنتج نوعاً من الطاقة. هذه الطاقة تصبح بمثابة مصدر إلهام للممثل. وهذا الأمر يشبهه بيتر بروك بعملية الطهي، فموجب تلك الطاقة ترتفع درجة الحرارة الجماعية بين بين الممثلين والجمهور بين خشبة المسرح والقاعة.
نص اللقاء : القسم الأول
س: هل تعتقد أن تقاليد المسرح الياباني لديها شيء ما يمكن أن تقدمه اليوم إلى المسرح الحديث أم أنها تبقى مجرد تقاليد؟
ج: الإجابة لا يمكن أن تكون بنعم أو لا. ثمة تقاليد ومسرح تقليدي في كل مكان في العالم. حين بدأتُ مشواري المسرحي في إنكلترا كان ثمة تقليد واحد فقط هو المسرح الشكسبيري، وهو تقليد بشع ومقيت حقاً، لأن كل ما كان يُقدّم لم يكن له أي علاقة بشكسبير إطلاقاً .
والآن، لو أتينا إلى التقاليد المسرحية اليابانية العظيمة «نو»، «بونراكو»، «كابوكي» علينا أن ننحني ونشيد بها لأنها بمثابة أعظم الأشكال التي عرفها المسرح العالمي على الإطلاق. إنها أشكال جمالية استثنائية تحّدد معايير جبارة للجودة، الجودة الخالصة، بل الجودة على جميع المستويات.
والأهم من كل هذه الأشكال هو مسرح الدمى «بونراكو» على وجه الخصوص لسبب بسيط. فبغض النظر عن جودة الصورة وجمالها، ثمة شيء ما ينبغي أن تُبعث الحياة فيه كل مرة ألا وهو العلاقة الحية المتبادلة الرائعة بين الدمى ومحركيها. وهذا الفن فن حي يجري عرضه اليوم أسوة بالفنون القتالية.
هذا الأمر لم يكن موجوداً في الماضي، فبالرغم من العمل الطويل والمكرر لمحرّكي هذه الدمى، إلا أنه يتعين عليهم، في كل عرض، أن يعيدوا اكتشاف هذه العلاقة الاستثنائية بين شخصيات العرض، وهي الدمى التي يبعثون الحياة فيها، والعمل الذي تقوم به تلك الدمى ذاتها.
إنها ممارسة فائقة، بغض النظر عن الحكاية التي تُروى، فهي تضع معياراً للجسد، للحساسية، لرشاقة وخفة واداء كل الممثلين بجميع الأنماط والأساليب في كل أنحاء العالم.
إنها ذروة في العلاقة المتبادلة، ذروة في العمل الجماعي، ذروة في مشاعر ووجدان فريق العمل، وهي تتطلب أعلى مستوى من الحساسية البدنية، العاطفية، والفكرية.
لكن، من وجهة نظر أخرى، لا يمكن للمرء القول أن أي شكل أو نموذج تصويري قد أصبح متجمداً (frozen ) ولا يمكنه التعبير حقاً عما ينبغي التعبير عنه في الوقت الحاضر. ويمكن أن تجد تماهياً له بأشكال مشابهة في الهند وجنوب شرق آسيا.
***
س: في التقاليد المسرحية اليابانية، كابوكي مثلاً، ثمة أهمية كبيرة تُعلّق على الحركات النمطية التقليدية التي تسمى (كاتا). كيف تقيّمون هذا النمط من ثقافة التعّلم هذه؟
ج: مرة أخرى أقول لا يمكن أن تكون الإجابة بنعم أو لا، لأن الأمر أكثر من ذلك بكثير. كيف تُحس أنت نفسك ازاء حركات كهذه؟ لو أحسست أن المطلوب هو محاكاتها على نحو كامل، حينها يمكن أن تكون عائقاً، لأن محاكاتها سيُفضي حتماً إلى القول: «وما المشكلة في ذلك؟ لقد تعلمت محاكاة شيئاً عسيراً للغاية مثلما يفعل أي شخص آخر ذلك».
ما الجدوى من ذلك إذن؟ ومع ذلك، وهذا أمر نادر جداً بالطبع، إذا استطعت تجاوز هذا الأمر وذهبت إلى القول: أن هذا الشكل الصعب هو أشبه بجسر، وإذا استطعت احتوائه واستيعابه بشكل تام إلى الحد الذي يوصلني إلى الضفة الأخرى، يمكنني حينها العثور على شيء ما تدّب الحياة فيه في داخلي. وهذا أمر مختلف تماماً.
ليس لدي المعلومات الكافية عن ذلك بشأن اليابان ولكن في الهند شاهدت الكثير من هذا في الرقص الكلاسيكي، فقد تحرر الراقصون العظام تماماً من استخدام الأشكال للتعبير عن الحقائق الانسانية العميقة.
الشيء ذاته يمكن أن تجده في أوروبا في ميدان الباليه الغربي الكلاسيكي مثلاً، فالراقصون العظام، وهم قلائل، يتجاوزون الشكل، والشكل في الآخِر هو مجرد عنصر مساند أو أداة دعم لا يمكن أن ينبثق من خلاله إلا شيء طفيف للغاية.
إن كل ما يمكن للمرء رؤيته أو لمسه من ذلك الاداء ليس الشكل المعقد إنما الطبيعة المحضة لمشاعر أم ازاء طفلها الصغير ليس غير.
وبنفس الطريقة شاهدت راقصة باليه أوروبية رائعة قامت باداء شخصية جيزيل، الفتاة القروية التي وقعت في حب رجل إقطاعي ظناً منها أنه فلاح. (**)
الأمر ذاته يحدث هنا أيضاً، فكل ما يمكن رؤيته في أداء تلك الراقصة هو الشعور الصادق بالجنون في هذه الشخصية. وهذا أمر استثنائي ونادر جداً بالطبع. هذا شيء نادر وغير مألوف للغاية في الهند بالذات.
واليوم ثمة إقرار شائع في معظم المدارس الكلاسيكية يتمثل في سعي طلاب تلك المدارس جميعهم لبلوغ أقصى مستوى من البراعة. وقد بلغوا بالفعل إلى المستوى الذي يمكنهم القيام باداء وإظهار الحركة الصعبة. من هنا يبرز السؤال، ومن يأبه بذلك؟
إن من يأبه بذلك هو فقط الشخص الذي يروم استخدام تلك الحركة بطريقة مماثلة لاستخدام مقطع شكسبيري من أجل أن تفضي إلى شيء أبعد من ذلك بكثير.
***
س: لقد كرّست سنوات عديدة من حياتك وأنت تضطلع بإخراج مسرحيات شكسبير، وأفترض سلفاً أنك كنت تعكف على دراسة عصره ومجتمعه. ما هو موقفك من جمهور المقاعد الأمامية في قاعة العرض؟ هل كان الجمهور الذي يحتل الصفوف الأمامية القريبة من خشبة المسرح يأتي لغرض مشاهدة المشاهد البذيئة والفاضحة، أم أن ثمة مستوى أعلى من الفهم والاستقصاء بين الجمهور عما نراه اليوم؟
ج: حسناً، لا أظن أن هناك مجالاً واسعاً للجدل هنا. لقد أدرك شكسبير أكثر من أي كاتب مسرحي آخر نعرفه مدى الحاجة إلى جعل ما يحدث على خشبة المسرح انعكاساً لجميع أشكال الحياة. ما أعنيه بجميع أشكال الحياة، الحياة في بُعدها الفلسفي، الروحي، الداخلي، الفكري، وأيضاً الحياة في بُعدها الشعبي. هذه الأبعاد جميعاً هي بمثابة وجوه مترابطة لهذا الحشد الجماهيري الهائل الذي ندعوه”التجربة الحية“.
وشكسبير كان يعلم، وهذا أمر اكتشفته من خلال تجاربي التي مررت بها طوال حياتي، هو أن في إمكانك القيام بذلك فقط إذا اقترن الأمر بجمهور مماثل، وبأن ما تنتجه على خشبة المسرح هو بقدر ما يمكن لجمهورك أن يتلقاه. فإذا كان جمهورك أكاديمي محض ينبغي أن تقّدم له مسرحيات فكرية لكي ترضيه، أما إذا كان جلّه من عامة الناس، بأدنى معنى للكلمة، فعليك أن تقدّم له عملاً شعبياً مسّلياً وسهلاً.
أن إيجاد روابط لهذه المستويات هو أحد أصعب الأمور في جّل الأنشطة البشرية بالطبع. لكن هدف شكسبير ونتاجه الفني كانا على الدوام هو إشراك كل مستويات الجمهور في ذات الوقت.
الشاعر الانكليزي تيد هيوز كتب كتاباً مذهلاً عن شكسبير حلل فيه هذا الأمر من زاوية المقطع الواحد: كيف يستخدم شكسبير، ضمن مقطع واحد، كلمة مُتقنة لم يستطع معظم الجمهور فهمها، باستثناء المثقفين الذين كانوا يجلسون في الصفوف الأمامية القريبة من خشبة المسرح، ومن ثم باستخدام حرف العطف «واو» متبوع على الفور بكلمة أخرى تحّول المعنى ذاته إلى الاستخدام اليومي المألوف له تماماً.
هاتان المفردتان، معاً، الكلمة المُتقنة والكلمة اليومية المألوفة، حين وضعتا جنباً إلى جنب، منحتا الإثارة والاعجاب لكلا الصنفين من الجمهور. وهكذا، وفي ومضة سريعة، يصبح كلا الصنفين من الجمهور على قدم المساواة في المشاركة لما يحدث على خشبة المسرح.
أعتقد أن شكسبير قد فعل شيئاً سنظل نتعلمه في المسرح على الدوام، وهو ما يعرفه كل خطيب أيضاً، وهو أن لا ندع أي صنف من أصناف الجمهور ينسل أو ينزلق من أيدينا لمدة طويلة. ولأن المرء يدرك تماماً بوجود ظاهرة كهذه عند الجمهور، أعني، الجمهور الذي يخمد أو ينطفىء، لذا يصبح هدف العمل المسرحي برمته هو أن لا تغفل جمهورك أو تفقده حتى للحظة واحدة، لأنك لو فعلت ذلك حتى ولو لبضع ثوان، فمن الصعب جداً الإمساك به ثانية.
ولو تأملت بنية مسرحيات شكسبير يمكنك أن تجد أنه يناوب أو يبادل طوال الوقت بين مستوىً وآخر. وفي هذه الحركة المتغيرة أو المتأرجحة بين المستويين يبقى على صلة مع الجميع. ثمة عنصر من الميلودراما الفّظة يُتبع بعنصر من السياسة المتمرسة، وفجأة يأتي شيء آخر، شيء يُحيلنا إلى فكرة عسيرة ومعقدة للغاية.
خذ هاملت مثلاً. إذا ظننت أن هاملت هي مسرحية فلسفية عميقة لا تنضب، إلا أنها مع ذلك مسرحية منفتحة وسهلة المنال تماماً وتتمتع بشعبية واسعة بوصفها إحدى أكثر المؤلفات الدرامية التي جرى عرضها على نطاق واسع على مدى التأريخ. وهذا مثال جلي للكيفية التي استطاع فيها شكسبير أن يكتب لجمهور غفير جداً. لقد كان يفعل تماماً مثلما تسعى صناعة الأفلام السينمائية الضخمة اليوم إلى تحقيقه وتحرز النجاح إلى حد ما. فالأفلام المميزة عموماً بوسعها أن تجمع جماهير مختلفة من ناحية الوعي والتلقي إلى حد كبير. ثمة عدد كبير من الأفلام الاستثنائية التي جرى عرضها في نيويورك مثلاً لجمهور ذا مستوى متطور للغاية قد جرت مشاهدتها أيضاً في مناطق نائية من الشرق الأوسط وآسيا من قبل جماهير شعبية بسيطة. فقد شاهد تلك الأفلام كلا الجمهورين في ذات الوقت، ومع ذلك فكل منهما يرى جوانب مختلفة منها. وهذا هو بالضبط ما كان يفعله فن شكسبير الذي لن يتفوق عليه أحد.
هناك أمران لا يمكن لنا وليس بمقدورنا نكرانهما بشأن شكسبير مطلقاً. الأول، الطبيعة الشعبية لأعماله التي أثبتتها الإحصائيات وحجم انتشارها وعروضها في جميع أنحاء العالم. والأمر الآخر، وهذا ما أعتقده أنا شخصياً، أنه ليس بإمكان أحد القول في كل ما كُتِب حتى يومنا هذا، ما هو أعمق روحياً وفلسفياً مما هو موجود في صُلب كتابات شكسبير. ولهذا السبب لا توجد هناك سابقة في الكتابة المسرحية مطلقاً، ربما نجد الاستثناء الوحيد المرادف لمثل كتابة كهذه في الرواية، لا سيما عند كاتب عبقري مثل دستوييفسكي الذي يتمتع أيضاً بهذين الجانبين معاً، أعني عمق أفكاره التي تذهب بعيداً، والشكل الرائع والمتقن الذي يغوي جمهور واسع للغاية بسبب كثافته الدرامية.
***
س: لم أكن أتساءل عن فن شكسبير إنما عن نوعية الجمهور ذاته، حيث أننا لم نصل حتى الآن، على الصعيدين التعليمي والثقافي، إلى مثل ذلك النوع من الأمور التي كان جمهور العصر الاليزابيثي مفتون بها والتي لم تكن مجرد مشاهد مبتذلة ورخيصة كما نشاهدها اليوم في وسائل الإعلام، إنما كان اهتمام الجمهور في واقع الأمر منصّب على قضايا أكثر عمقاً فضلاً عن أن ثمة اهتماماً جاداً أيضاً بأمور أكبر حتى بين شرائح المجتمع الدنيا.
ج: أعتقد أنك تتطرق إلى أمرين مهمين ومثيرين للانتباه. الأول، هو أن الجمهور دائماً ما يتم التقليل من شأنه، على مستوى الإدراك والاستيعاب. والأمر الآخر، هو أن كل شريحة من السكان لديها قدرة إدراك أكثر بكثير من قدرات إدراك المسؤولين عن إنتاج وسائل الترفيه الاجتماعي ذاتهم. وهذه حقيقة عالمية. لكن هناك حقيقة أكثر دقة وهي أن كل حدث مسرحي هو عبارة عن مسار أو سلسلة من العمليات المتعاقبة. بعبارة أخرى، إن شيء ما يحدث في منتصف الحدث هو ليس ذاته كما هو في بداية حدوثه وهو ليس في النهاية مثلما هو في منتصف حدوثه. عندما يكون الحدث صائباً وسليماً، حين تكون كلمات النص قد تمت صياغتها مخيلة المؤلف كما ينبغي، وحين يكون أداء الممثلين قد تم التعبير عنه بشكل سليم، حينها يحدث تغيير في درجة الحرارة. وهذا بدوره سيرفع من قدرة الجمهور على الفهم أكثر من قدرته الاعتيادية. وهذا الأمر يمكن ملاحظته عند الممثل أيضاً، فقد يكون الممثل في الحياة اليومية شخصاً عادياً ومثيراً للملل، ولكن حين يبدأ في أداء دور في مسرحية رائعة مثل (هاملت) أو (الملك لير) يرتقي تدريجياً إلى مستوى أعلى ويسمو على الإنسان الذي كان عليه قبل أو بعد ذلك. الشيء ذاته سيرفع وعي الجمهور إلى مستوى أعلى، كما قلت، حين يكون العرض مُنجزاً على نحو سليم. وهذا الأمر لا ينطبق على جمهور شكسبير فحسب، إنما يمكن أن ينطبق على جمهور اليوم أيضاً. لا تنسى بأننا نتخيل هذا الأمر لأنه ليس بإمكاننا حقاً معرفة طبيعة الجمهور في العصر الاليزابيثي.
إن أداء أعمال شكسبير بشكل متقن ومبتكر سوف يسحر معظم الناس الذين لم يفكروا يوماً أن شكسبير قد يثير اهتمامهم، ولكن حين يرون أداءً جيداً لمسرحياته، وهو أمر نادر جداً بالطبع، وليس أداءً أكاديمياً بليداً ومضجراً، فإن ذلك يدفعهم، ورغماً عنهم، إلى الاهتمام بطرح الأسئلة، وتجربة المشاعر التي تفوق المستوى الطبيعي لنوع تجربتهم. وهذا بحد ذاته هو هدف المسرح.
***
س: وهو ما كانت الكنيسة تصبو إليه أيضاً…
ج: لم يعد هذا موجوداً بعد بالطبع. المعبد والمسرح كانا مرتبطين بشكل وثيق للغاية في اليابان قياساً بالتقاليد الأوروبية. الفارق الكبير هو أن التجربة الروحية للكنيسة تهدف إلى الهيمنة على الفرد والتحكم به لفترة أطول قياساً بالتجربة المسرحية. كلاهما يصبو نحو ذات الهدف، غير إن المسرح في عالم التسلية والترفيه هو شبيه بمقطع دعائي لفيلم رائع.
إن تجربة المسرح يمكن أن ترفعك إلى علوّ روحي شاهق لمدة دقائق ومن ثم يتم أخذها منك بعيداً عند مغادرتك قاعة العرض. حينها تدرك أن ثمة شيء ما يُدعى الطريق الروحي الذي يمكن أن يقودك إلى هناك على أساس أكثر ديمومة في عملية أكثر إيلاماً وصعوبة وبطئاً. وهنا يتشابك الإثنان.
***
س: دعنا نتحدث عن موضوع الشكل «السحري» للمسرح من وجهة نظر المخرج، فثمة بعض التساؤلات البسيطة مثلاً حين يتوارى الممثل خلف دوره. تُرى، إلى أين يذهب؟
ج: ها أنك تلامس اللغز العظيم والمفارقة الكبرى في المسرح. حسناً، إذا كان لديك ممثل سيء سترى أنه يتوارى خلف دوره تماماً، وهذه هي الطريقة التي يمكنك من خلالها القول أنه ممثل سيء. الممثل السيء هو الذي يبتلعه دوره لذا فهو لا يعرف حقاً ماذا يفعل. ومع ذلك يمكن أن يغادر خشبة المسرح بإحساس أنه قدّم أفضل أداء في حياته لأن فيض العاطفة قد جرفه بعيداً ممسكاً بخناقه حينها يكون قد أضّل طريقه. أما إذا امتدحه المخرج فسيفاجَىء ويندهش لأنه فقد وعيه الذاتي تماماً وتلبّس الشخصية التي لعب دورها. لقد أصبح مثل عربة سباق حيث يتحول السائق ذاته إلى عربة ولم يعد هناك من يقودها.
على أي حال، كلما كان الممثل أكثر مهارة وقدرة كلما كان أكثر صدقاً. ما يحدث هو أن شخصيته تفسح المجال أمام فرديته. بعبارة أخرى، إن الشخصية، التي هي مجموعة من السلوك والطباع الموجودة لدى كل واحد منا فضلاً عن القيم والأفكار والرغبات التي نسّلم بها ونحيا من خلالها جميعاً، تستسلم للدور. لكن ضمن حدود الدور يدرك الممثل الحقيقي ما يفعله تماماً فيقوم بملأ الفراغات، لذا فهو لن يتوارى عن الأنظار أو يذهب بعيداً. والصورة التي أحب أن أستخدمها عادة هي أن الممثل والدور هما أشبه بيدٍ داخل قفاز. بمعنى آخر، بوسع المرء القول أن الممثل يبدو كما لو أنه قد استسلم تماماً للدور. ولهذا يتوصل الفنان الحقيقي إلى المفارقة التالية وهي أن كل خلية فيه تُستثمر للاضطلاع بالدور، لكن مع ذلك يمتلك مساحة من الحرية للتحكم بذلك الدور بشكل كامل.
الاكتشاف الأكثر إثارة للاهتمام الذي توصلت إليه ذات مرة في أفريقيا عندما ذهبت إلى إقليم يُوروبا (يوروباس) الذي يقع في القسم الجنوبي من نيجيريا، هناك حيث يُمارس شعبياً طقس الاستحواذ، وهو نوع من المّس يصيب الإنسان حين تتلبسه روح ما على النحو الذي يحدث في العديد من بلدان العالم.
في كل بلد من من بلدان البحر الكاريبي حتى أمريكا الجنوبية وصولاً إلى أفريقيا، حين تستحوذ على الشخص روح ما أو كائن أثيري يفقد ذلك الشخص وعيه ويجهل تماماً ما الذي يحدث له، باستثناء يُوروبا (يوروباس) حيث العكس هو الصحيح، فثمة اعتقاد سائد هناك أنه كلما ارتفعت درجة الاستحواذ أو المّس التي يصل إليها المؤدي كلما ازداد وعيه. ممارسة الطقس هذه تسفر عن تغييرات تدريجية جلية في ذهن الشخص الممسوس تُفضي إلى هيمنة الإله على روحه، لكن مع ذلك يُحس ويشهد كل ما يحدث له تماماً.
وفي تلك اللحظة، حيث هو في حالة غياب وحضور في ذات الوقت، يصبح لُغز الاستحواذ هذا نوعاً من إصلاح النفس أو ترويضها داخل ذلك الشخص.
من بين التمارين التي أحب القيام بها مع الممثلين هو أن أطلب منهم رفع أياديهم وإحكام قبضتهم بشدة، ثم أقول لهم «لو افترضنا أننا نلتقط صورة لتلك القبضة المشدودة، هل يمكن أن يكون ثمة فارق بين قبضتك وهي مشدودة لأنك غاضب بصدق حقاً وبين قبضتك وهي مشدودة بإحكام لأنني طلبت ذلك منك؟».
لا يمكنك بالطبع القول بعدم وجود أي فارق بينهما، ليس خارجياً فحسب، إنما داخلياً أيضاً. القبضة المشدودة هي القبضة المشدودة. وبذات الطريقة ينبغي على الممثل أن يوّظف دوره كلياً لدرجة أنك مهما تكن الزاوية التي توجه مجهرك نحوها لن تكن قادراً على اكتشاف مستويين.
هذه في الواقع إحدى السبل التي يكون فيها الممثلون من العالم الثالث، إذا جاز لي أن أستخدم هذا التعبير القديم، أو الممثلون اللاغربيون، فهم غالباً أكثر صدقاً من الممثلين الإنكليز أو الفرنسيين أو الألمان أو الأمريكان رغم أن هؤلاء أكثر ثقافة وتطوراً.
الممثل الغربي في الواقع شخص يضطلع بمهَّمته بوصفه مؤّدياً للدور، ولهذا فهو يحظى باستحسان وإعجاب الجمهور بسبب أدائه لهذه المهَّمة بتمّيز ومهارة فائقة. ولهذا السبب يتطلب عمل الممثل في الغرب مجهوداً مضنياً ونشاطاً ظاهرياً أو سطحياً يفتقر إلى ”الصدق“ وهو ما يوحي للجمهور بأنه يبذل قصارى جهده. وهذا هو الأسلوب الأساسي للبراعة الفنية في أوساط الممثلين الغربيين.
حين قمنا مؤخراً بإخراج مسرحية «العاصفة» لشكسبير لعب الدورين الرئيسين «بروسبيرو» و «أرييل» ممثلين أفريقيين، وكان أحد أسباب هذا الاختيار هو أنني شعرت أنه ينبغي للمرء في هذه المسرحية أن يتخطى لعبة المحاكاة الغربية تلك.
الممثل الأفريقي الذي لعب دور بروسبيرو، مثلاً، بسبب نشأته في غابات أفريقيا ولأن السحر هو واقع يومي بالنسبة له، حين قام باداء هذا الدور، لم يلحظ أحد من الجمهور أو أي منّا أي فارق بين الممثل وبين الشخصية الوهمية التي يقوم بتجسيدها، فقد أصبحا شيئاً واحداً. أما في الغرب فإن معظم الممثلين الذين قاموا في أداء دور بروسبيرو ممن أعرفهم وعرفت الكثير منهم في المسرح الغربي، باستطاعتك دوماً رؤية المؤدّي وهو يسعى لاستخدام الحيلة والخداع عبر استخدام لحية زائفة، ربما، أو أنف زائف، أو صوت متكلف…الخ، من أجل خلق شخصية ساحر زائف ومصطنع.
والآن يمكنك أن تختار بين شكلين لفن المسرح، التواري وراء الدور أو محاكاته، وأنا شخصياً أعتقد أن الفن الذي يتوارى تماماً هو أفضل وأسمى من فن المحاكاة الذي يكون فيه المتفرج مدركاً لمهارة المؤّدي.
***
هوامش:
(*) كريشنا أحد أكثر الآلهة شعبية عند الهندوس وهو يُعبد بوصفه التجسيد الثامن للإله فينشو، وهو الإله الأسمى بحكم سلطته.
(**) جيزيل، هي واحدة من أقدم عروض الباليه ولا تزال تحظى بشعبية واسعة في جميع أنحاء العالم.باليه كتب نصه ثيوفيل غوتييه و فيرنوي دي سان جورج وموسيقى أدولف آدم. عرضت لأول مرة في عام ١٨٤١ في المسرح الموسيقي الملكي في باريس.
يتحدث الباليه عن الحب والخداع والخيانة والتسامح من خلال قصة فتاة قروية تدعى جيزيل وقعت في حب رجل إقطاعي يدعى الكونت ألبرشت ظناً منها أنه فلاح يدعى لوي.
القسم الثاني يُتبع
















