أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الجمعة، 17 ديسمبر 2021

مكي البدري فنانا قديرا ورائدا من رواد مسيرتنا الفنية في العراق / جوزيف الفارس

مجلة الفنون المسرحية
الفنان المرحوم مكي البدري 


مكي البدري فنانا قديرا  ورائدا من رواد مسيرتنا الفنية في العراق
 
حينما نستجمع افكارنا , ونلملم شتات ذكرياتنا , ونستذكر من خلالها عمالقة الفن ورواده من العراقيين ومسيرة حياتهم الفنية , ينتابنا الالم ونحن نستحضر معاناتهم , اولئك العمالقة الذين عاهدوا انفسهم على نشر رسالة المسيرة الفنية في العراق وبالرغم من قساوة ظروفهم الاقتصادية والتي لم تكن تساعدهم على مواصلة مسيرتهم الفنية لولا حبهم للفن وعزيمتهم وارادتهم القوية والتي كانت السبب في اندفاعاتهم من اجل ترسيخ مبادىء هذا الفن الاصيل وايمانهم بقدسية هذه الرسالة التي  شجعتهم على  المواصلة والتواصل مع هذه المسيرة الفنية والاخذ بزمام امور القيادة والريادة في الوقت نفسه , والعمل المستمر في هذا المضمار الجميل والمليىء بالحب والابداع , جميع هذه العوامل الاساسية جعلتهم ان يقدمون انجازات فنية ترسخت في اذهان جمهورنا مما ينتابنا نحن من الجيل اللاحق الافتخار بما انجزوه , بحيث  جعلتنا ان نفتخر بمسيرتهم وما خلفته من الابداع والتالق في تجارب اثمرت عن نتائج مثمرة بمدارس فنية وكل منهم وبموجب مايملكه من الخلفية الثقافية , هذه الانجازات الفنية لم تتحقق الا بفضل ماكان يحملونه في قلوبهم من مشاعر الحب للوطن ولشعبه  غايتهم  كان تحقيق الانجازات الفنية والمليئة من الابداعات من جمال ماحققته حرفيتهم الاكاديمية والمؤمنة بهذه المسيرة من مراحل تاريخ العراق الفني ,فمن هؤلاء الرواد والمبدعين الفنان القدير والرائد من رواد مسيرتنا الفنية العراقية الاستاذ المبدع الفنان الراحل مكي كميت البدري , والذي ودعنا الى العالم الاخر وهو  في الغربة , في المهجر وهو يعيش ايامه الاخيرة والالم يعتصره لهذا الرحيل في المهجر ومودعا لانجازاته الفنية ولمسيرة حياته عن عمر ناهز ( 89) عاما . 
اذن ---- من هو مكي البدري ؟؟؟؟؟؟
اشرقت شمس محافظة ميسان في عام 1925 مع ولادة طفل كان منذورا منذ ولادته ان يعيش راهبا في صومعة الفن , وقدر له ان يساهم في اغناء الحركة الفنية في العراق عن ثقافة وخبرة فنية وهو لايعلم بهذا القدر الذي رسمته العناية الالهية انه سيصبح يوما ما فنانا سيشار له بالبنان  , لقد ترعرع هذا الطفل الحديث الولادة في احضان عائلة من عوائلنا المندائية , عائلة اشتهر افرادها بالتقي والعبادة الوحدانية والالتزام بالتعليمات والوصايا الدينية , نذروا انفسهم لخدمة الطائفة المندائية والانسانية اجمع , حيث تناقل افراد عائلته حمل هذه الرسالة فيما بينهم الى ان وصلت الى والده الشيخ كميت .
لقد انهى الفنان مكي البدري دراسته الثانوية مما اظطر ان يعمل مدرسا في وزارة التربية بعد ان عين مسؤولا لقسم التمثيل بالنشاط المدرسي , وبعد خدمة ليست  قصيرة في انشطة هذه الوزارة نقل بوظيفته الى بغداد حيث ساهم مع زملائه في النشاط المدرسي على تفعيل الفن ومن خلال طلبة لا يملكون الا الحب  بعد ان صقلت مواهبهم الفطرية على اياديه حيث  ساهموا في تقديم العديد من الاوبريتات الوطنية المدرسية , هذا الفنان والذي عاش بداية حياته فنانا هاويا  دفعته هوايته على تحقيق اعمال فنية وبالرغم من فقر امكانياتها التقنية والمادية , انما كانت غنية بابداعاته وتوجيهاته وتفانيه من اجل ان يساهم في ايجاد اجواء فنية وحركة ذات تجربة رائدة في المسرح داخل قريته جصان في الكوت , حيث زخرت هذه المرحلة من حياته اعمالا فنية منها  (عودة المهذب ) و ( قيس وليلى ) والتي قدمت بامكانيات فقيرة ومن على منصة خشبة فقيرة جدا ساهموا في بنائها من خلال ( تنكات دهن زبيدة والراعي  الفارغة  ) انذاك ,  هذه التنكات كانت تعبأ بالطين والتراب وتصف الواحدة بصف الاخرى بعد ان يتم تغطيتها  بالكارتونات  والبطانيات التي كانت تجلب من دور الممثلين المشاركين في العرض المسرحي , اضافة الى استخدامهم الرحلات المدرسية مكانا لجلوس المشاهدين , حيث كانوا يتبرعون بايرادات العرض المسرحي الى الطلبة من الذين يستحقون المعونات المادية .
بعد استقراره في بغداد وتعرفه على معظم الفنانين والمخرجين والمعجبين بموهبته وحرفيته في التمثيل شجعوه على ان يلتحق بمعهد الفنون الجميلة فرع التمثيل مع استمراره في وظيفته في النشاط المدرسي , وهكذا تعرف على اساتذة المعهد وزادت مشاركاته المسرحية من خبرته وتجربته ولاسيما مع الاستاذ جاسم العبودي في مسرحية ( الجوكر ) حيث ابدع فيها وعبر عن جمالية الاداء في تحرك جسده وتسخيره على المسرح بجمالية قل نظيره مما لفت انتباه معظم الممثلين من اقرانه الطلبة وشجعوه على الانتماء في مجمع ( نجوم المسرح ) والذي كان يظم كل من الفنانين سعدون العبيدي وطه سالم وقاسم محمد ومحسن العزاوي واخرون من فناني تلك المرحلة العصيبة من مراحل المسيرة الفنية في العراق .
بعد تخرجه من معهد الفنون الجميلة انضم عضوا في فرقة المسرح الفني الحديث والتي اسسها كلا من المرحوم الراحل ابراهيم جلال وخليل شوقي في عام 1966 .
مكي البدري --- فنان عاش ايامه في العراق مبتدأ بمسيرة مليئة حبا واخلاصا لفنه السينمائي والتلفزيوني والمسرحي , عاش هذا الفنان المتالق صامتا وعيناه تشاهد الظلم والظلام , واحشائه محترقة من ظلم مايشاهده من قسوة الزمان , ولكنه كان يقابل كل هذا برحابة صدر وابتسامة امل بالمستقبل مرسومة على شفايفه ومتفائلا بان الايام القادمة سيتمخظ عنها ظهور بطلا قويا وفارسا يهز رماحه باتجاه اعلان النصر ومناصرة قضية الانسان في العراق , كان يملك من الامل بالتغيير لحياة افضل , وهذا ماكان يؤكد عليه مع قرارة نفسه من اجل ان يعيش الاخرون حياة مليئة بسعادة وعيشا رغيدا , الا ان في بعض الاحيان تاتي الرياح بما لاتشتهي السفن  .
لقد ساهم الفنان البدري في العديد من الاعمال المسرحية منها مسرحية في القصر ومسرحية فوانيس ل طه سالم وقد حضرت عرضها الشيق والممتع من على مسرح بغداد  , واستانست بتمثيل الفنان مكي البدري يوم كنت تواق للتعرف عليه , وقد اخرجها الفنان المرحوم الاستاذ ابراهيم جلال مستغلا قدرة الفنان مكي البدري وحرفيته في التمثيل , اضافة الى العديد من المسرحيات والاعمال التلفزيونية والسينمائية والتي من خلالها ازداد خبرة وتجربة واحتكاكا مع المخرجين الرواد من امثال المرحوم خليل شوقي وابراهيم جلال , اضافة انه ساهم في تطوير حركة الفن المسرحي كونه كان امثولة وقدوة في الاداء التمثيلي , كان يتمتع بثقافة نظرية عالية ولا سيما بعد اطلاعه  على نظرية ستانسلافسكي وتاثره بكتاب ( اعداد الممثل ) حيث كان يطبق هذه النظرية على نفسه من خلال ايجاد ابعاد الشخصية وتحليلها  , حيث كان يجتهد من خلال تجسيد الافعال الانعكاسية والمرسومة على ملامح وجهه نتيجة ردود الافعال الانعكاسية التي يتلقاها من الممثلين المشاركين معه في المشهد الواحد , كان هذا الممثل القدير قدوة ونموذج للممثل المتكامل , يعتني في تصميم مكياجه واختيارات ازيائه واكسسواراته في التمثيل ويجسد العلاقة الجمالية مابينه كممثل وفقا للابعاد المرسومة و تحليلاته المتفقة مع الشخصية المرسومة من قبل المؤلف والمخرج معا , لقد ساهم الفنان مكي البدري مساهمة فعالة في اغناء الحركة المسرحية , اضافة  انه كان نموذجا للممثل الذي يبدع ويبتكر ويرسم شخصيته باتقان , كان كثير الاسئلة والبحث والتقصي عن شخصيته المسرحية ولا يتواني عن الاستفسار من اصغر ممثل وياخذ بملاحظاته ايمانا منه بان اية ملاحظة هي تساهم في تطوير شخصيته من على المسرح او في التلفزيون , فقد صادف وان شاركته في عمل تلفزيوني بعنوان  ( الدب ) وقد فاجئني انه يحب ان يعرف وجهة نظري  عن حركة كان يؤديها وهو يراقص بطلة المسلسل , ففي بادىء الامر شعرت بالامتعاض منه  معتقدا بانه كان يستهزء مني ولكن فيما بعد علمت من بعض  زملائه انه شكوك في كل حركة يؤديها ولا يستقر له راي الا بعد الاخذه  باراء من يشاركه العمل ويستقر عليه وهو مطمئن على ادائه الفني  .
لقد شارك العديد من الفنانين المحترفين واصبح نجما من نجوم الفن العراقي , منهم المرحوم فاروق فياض ووداد سالم ومنذر حلمي وكريم عواد وخليل شوقي .
لم يكتفي هذا الفنان باعماله التلفزيونية ولا المسرحية , وانما امتدت مساحة مشاركاته في السينما العراقية في فيلم ( الحارس ) والذي كتب قصته قاسم حول واخرجه الفنان الراحل خليل شوقي . وكذالك شارك في فيلم ( بيوت ذالك الزقاق ) وفيلم ( القادسية ) وكذالك في فيلم ( العاشق ) والذي اخرجه المخرج السوري منير فنري , اضافة الى العديد من الافلام السينمائية , لقد ازداد الاقبال على اشراك هذا الفنان  في معظم الافلام السينمائية نظرا لحرفيته في التمثيل واخلاصه في العمل وحبه وتفانيه والالتزام في المواعيد المقررة  ان كان في السينما او  في المسرح  .
هكذا يبقى هذا الصرح الفني متعلقا في اذهان الفنانين وجمهوره الذي كان  يتابع اعماله بحب وشغف , لقد بنى الفنان مكي البدري مسيرته بايمان ومحبة وقلبه ينبض بحب العراق وشعبه , كان يتالم وبصمت وهو يعيش اوضاع التردي والتدهور الثقافي والفني , لقد عرفت الفنان مكي البدري فنانا دؤوبا ومخلصا ومتواضعا وبالرغم من نجوميته انما بقي ملازما لتواضعه ومحبا لخلق علاقات انسانية والمبنية على المودة وحب الاخرين , كان يحب فنه وقد حدثني عن هذا الحب من خلف كواليس استوديو رقم ( 2 ) التلفزيوني في المؤسسة العامة  للاذاعة والتلفزيون يوم كنا نسجل تمثيلية الدب من اخراج المخرج التلفزيوني محمد يوسف الجنابي , فلا زلت اتذكر ابتسامته والتي كشفت عن مرارة القسوة التي كان يعانيها من تلك الاوضاع التي لم تكن تخدم الانسان , وبحسرة كان يخبرني بانه يعيش على مضض وانا انصت اليه وافكر بكلماته وباحاسيسه المتعطشة للحرية وللسعادة , هذا الانسان المليىء محبة واخلاصا للعراق ولشعبه وهو يحمل في قلبه محبة لا يشوبها الفرقة ولا التفرقة مابين اطيافه , حتى واني بعد فترة من مزاملته لي اخبرني انه مرتبط بي بصلة انسانية وجذرية حينما اخبرني قائلا : جوزيف ترى اني وياك ولد  الخالة , عندها انتبهت الى مايعنيه فاستغربت من كلامه حينما  فاجئني به لكونني لم اسمع منه مايشير الى انه يملك  ميولا للتفرقة ان كانت على حساب الدين او القومية بقدر ماكان انسانا معتدلا يحمل في قلبه محبة لا توصف لفنه وللانسان , واشد ماكان يؤلمه هو غياب زوجته ووفاتها مما اظرته هذه الظروف لقبول الهجرة , وانه كان  متالما اشد الالم لقبول هذه الفكرة   لكون  امنيته الاخيرة  من الحياة ان  يغطس وقبل وفاته بنهري دجلة والفرات وان يغتسل بهما .
ان ماكان يحز في نفسه وكما هو الحال مع الذين سبقوه في الهجرة من  الفنانين  هو تهميش دورهم وضياع مراحل سنين الابداع والعطاء , لقد عاشوا الفقر والحرمان والضياع مابين انظمة لم تعترف بمسيرتهم مما اظطر العديد من الرواد والمفكرين المبدعين ان يهاجروا ارض الوطن لا كرها وانما هروبا من جحيم انظمة لا تعير اهمية لدور الفنان ولمسيرته , لقد ضاعوا في عالم الغربة والاغتراب عن اوطانهم منهم خليل شوقي وعائلته ,  زينب وناهدة الرماح واحلام عرب وكنعان علي ووداد سالم وزوجها اديب القليجي والعديد من الفنانين والذين ساهموا في تحريك عجلة الفن العراقي وضحوا من اجل ترسيخ مسيرة الفن والحاقه مع حركة المسرح العربي والعالمي , انما هذا العطاء والانجاز من قبل روادنا الفنانين جوبه بالتهميش والنكران وعم الاعتراف بدورهم والاهتمام بهم وبعوائلهم , مما فضلوا الهروب من جحيم الانظمة المتلاحقة لا كرها للعراق ولا لشعبه وانما هربا من عذاب وقساوة الحياة التي عانوا من اجل مقاومة قساوتها ومن دون جدوى , ولهذا كانت القبور التي تحتضن اجسادهم ارحم من العيش بين قساوة تلك المراحل العصيبة من حياتهم , فماذا يحل بكم حينما يدعونكم  للمشاركة في عمل فني وطيلة فترة التدريب وانت لا تملك مايساعدك على التنقل مابين وبين ؟؟ هكذا كان الحال مع فناننا الراحل مكي البدري حينما كان يسير مشيا  على الاقدام من الاذاعة والتلفزيون ومتوجها الى  دائرة السينما والمسرح ومرورا بكرادة مريم وهو لا يملك في جيبه اجرة النقل لتساعده على تحمل مشقة السير , سوى حقيبة قديمة يتابطها تحت ابطه  تحتوي على كتب ثقافية وجرائد يومية وبعض الاوراق البيضاء يساعد بها من يحتاجها .
جميع هذه المعانات كان يتحملها فقيدنا الراحل وهو يتالم بصمت الى ان نفذ صبره عندما عزم على الرحيل والهجرة الى عالم الغربة وعيونه تذرف دموع الالم والحسرة على ترك موطنا ترعرع بين احضانه , لقد  هاجر الفنان مكي كميت البدري  بعد ان اهملت مسيرته وتهمشت حياته الفنية وعاش العوز والحرمان والمضايقات الامنية في الوطن , هاجر الى السويد والتحق بابنائه وكما هاجر من قبله العديد من رواد الفن العراقي , والبقية الباقية مازالت تنتهز الفرص التي تساعدها على الهروب من جحيم وقساوة المرحلة الظرفية التي يعيشونها في العراق , وهكذا اسدلت الستار عن  ذكريات هذا الفنان القدير ورحل الى العالم الاخر عالم الارواح الطاهرة , وهو يعيش الحسرة وامنية لم تتحقق قبل رحيله وهي , ان يغطس في نهري دجلة والفرات ولسانه يلهث باسم العراق وشعبه .

الهيئة العربية للمسرح ومهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي و الهيئة الدولية للمسرح التحضير لشبكة المهرجانات المسرحية العربية.

مجلة الفنون المسرحية 
الهيئة العربية للمسرح ومهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي و الهيئة الدولية للمسرح التحضير لشبكة المهرجانات المسرحية العربية.

أعلن مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي برئاسة الدكتور جمال ياقوت عن التحضير لتأسيس شبكة للمهرجانات المسرحية العربية بمبادرة من معالي وزير الثقافة المصرية الأستاذة الدكتورة إيناس عبد الدايم، ويأتي الاعلان التحضيري التأسيسي برعاية من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي والهيئة العربية للمسرح، وبالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "أليكسو"، والمنظمة الدولية للتربية والثقافة والعلوم "يونسكو"، وغيرها من المنظمات الإقليمية والدولية ذات الصلة. 

وقد التقى في القاهرة اليوم الجمعة 17 ديسمبر 2021 السادة: الدكتور جمال ياقوت (رئيس مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي) ، والكاتب المسرحي اسماعيل عبد الله (رئيس مجلس الأمناء والأمين العام للهيئة العربية للمسرح)، والسفير علي مهدي (الأمين العام للهيئة الدولية للمسرح). 

تعمل الشبكة على تنسيق مواعيد المهرجانات العربية
تبادل الخبرات والعروض المسرحية
تطوير آليات الإنتاج والترويج والتسويق لتظل المهرجانات العربية بتنوعها وتعدد برامجها واحدة من أهم وسائل التطوير والترقية لفنون الأداء، بما تتيحه من فرص العرض والتلاقي وتبادل الأفكار ثم المعلومات، وبشكل خاص في برامج التنظيم والإدارة والتنوير والإعلام والإنتاج والتسويق والترويج والنشر والتدريب الفني والتقني ، فمنذ تأسيس المهرجانات العربية المتعددة، وعلى مدى أكثر من خمسة عقود هي عمر أقدمها، لم ترتبط كثيراً بالعمل فيما بينها للتنسيق، وهو أمر مهم يطرح الآن بوضوح بعد استقرار بعضها، ونجاح واتصال واستمرار دوراتها في مواقيت معلومة، وهو الأمر الذي يدعو إلى بحث فرص العمل المشترك، لتأسيس شبكة للمهرجانات العربية .

المخرجة الإسبانية فيرونكا لاريوس فى ندوة عن "المايكرو تياترو" بثقافة الأقصر

مجلة الفنون المسرحية

المخرجة الإسبانية فيرونكا لاريوس فى ندوة عن "المايكرو تياترو" بثقافة الأقصر.. صور

المخرجة الإسبانية فيرونكا لاريوس فى ندوة عن "المايكرو تياترو" بثقافة الأقصر

الأقصر – أحمد مرعى

نظم قصر ثقافة الأقصر ورشة مسرحية عن فن "المايكرو تياترو"، للمخرجة الإسبانية فيرونكا لاريوس مخرجة مسرحية ومسؤول عن المايكرو تياترو بمدريد بإسبانيا، والدكتورة نبيلة حسن رئيس ممثل الميكرو تياترو في الوطن العربي، وعميد المعهد العالي للفنون المسرحية بالإسكندرية، وتحت إشراف محمد إدريس رئيس الإدارة المركزية لإقليم جنوب الصعيد الثقافى.

وبدأت الورشة بتعريف المايكرو تياترو بأنه شكل مسرحى مصغر تستغرق مدة عروضه 15 دقيقة، ويُقدم فى مساحة لا تزيد على 15 مترًا ونشأ بشكله الجديد فى إسبانيا عام 2009 على يد المخرج المسرحى والتليفزيونى الإسبانى ميجيل إلكنتود وتم عرض اول عرض في 2010.

وعرض فيديو لبعض العروض والصور في دول ومدن مختلفة، وأن المايكرو تياترو في مصر الآن وأن مصر هي أول من استضافت وبحثت عن الموضوع لتكون د. نبيلة أبو الحسن المنسق والمسؤول عن المايكرو تياترو في الوطن العربي، حيث قال المخرج المسرحى كريم الشاروى، أن المايكرو تياترو يقدم لجمهور حوالي 15 فرد في غرفة أو قاعة مساحتها 15 متر وكل من في القاعة أو الغرفة يعتبر جزء من العرض وقد يتفاعل مع الجمهور الممثلون بالعرض المسرحي ويقدم في جميع المساحات إلا مسرح العلبة الإيطالي.

وأضاف المخرج المسرحى كريم الشاروى، أنه من أسباب ظهور هذا الفن بسبب الركود الاقتصادى الذى ضرب أوروبا نتيجة الأزمة المالية العالمية، فخرج «المايكرو تياترو» لتوفيره قسمًا كبيرًا من أموال الإنتاج، لينتشر فى عدة مدن إسبانية مثل مدريد، وفى دول أمريكا اللاتينية مثل بيرو وسط توقعات بأن يصل إلى مسارح فرنسا وبريطانيا.

وصرح محمد إدريس رئيس الإدارة المركزية لإقليم جنوب الصعيد الثقافى، أن استضافة ثقافة الأقصر لمثل هذه الندوة للتعريف بفن مسرحى جديد نسبيا، ناتجا عن دورنا المنوطين به برعاية الفنون والمواهب، خاصة وأن مقدما الورشة مسئولان عن المايكرو تياترو فى إسبانيا ومصر، ونحن نطلع قدما للتعريف أكثر بهذا الفن وتقديمه إلى الجمهور مستقبلا.

المخرجة الإسيانية إيدونيكا فى ندوة فى المايكرو تياترو بثقافة الأقصر (1)المخرجة فيرونكا لاريوس فى ندوة فى المايكرو تياترو بثقافة الأقصر (1)

 

المخرجة الإسيانية إيدونيكا فى ندوة فى المايكرو تياترو بثقافة الأقصر (2)المخرجة فيرونكا لاريوس فى ندوة فى المايكرو تياترو بثقافة الأقصر (2)

 

المخرجة الإسيانية إيدونيكا فى ندوة فى المايكرو تياترو بثقافة الأقصر (3)المخرجة فيرونكا لاريوس فى ندوة فى المايكرو تياترو بثقافة الأقصر (3)

 

المخرجة الإسيانية إيدونيكا فى ندوة فى المايكرو تياترو بثقافة الأقصر (4)المخرجة فيرونكا لاريوس فى ندوة فى المايكرو تياترو بثقافة الأقصر (4)

 ------------------------------

المصدر: اليوم السابع

المسرحيون يناقشون مشاكل الإنتاج بمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

مجلة الفنون المسرحية 
المسرحيون يناقشون مشاكل الإنتاج بمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي 

3 باحثين من العراق وتونس ومصر والامارات يرصدون تجارب بلادهم في الانتاج ومشاكلها .

• كريم رشيد : لابد من السعي لاستحداث تسويق العروض

• ‏مجدي محفوظ : ورش مهرجان كلباء أتاح فرص للعديد من الكوادر.

• ‏سيف الدين الفرشيشي : الصناعات الثقافية حولت توجه المسرح

ناقش عدد من المسرحيين والنقاد وأساتذة الدراما كل ما يخص المشاكل الإنتاجية التي تخص المسرح من خلال ندوة ضمن محاور مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الثامنة والعشرين ، وذلك تحت عنوان : 
" التجريب وفلسفة المؤسسات الإنتاجية للمسرح " ، وأدار  اللقاء الدكتور حسين هارف (العراق)، وشارك فيها د. كريم رشيد(السويد) ومجدي محفوظ (مصر) ود.سيف الدين الفرشيشي(تونس) 

في البداية تحدث كريم رشيد وتساءل : ما هي مشكلتنا مع الإنتاج؟ لتتنوع الاجابات ما بين افتقار الدعم وضعف التسويق وغياب استراتيجية واضحة بين الدولة والمسرحيين ليؤكد رشيد علي كل هذه الاعتبارات بالإضافة الي عدم تطور كل أجهزة المسرح للمنافسة في السوق. 

قال أيضا : حاولت من خلال تلك الورقة البحثية التي حملت عنوان" فلسفة إنتاج مسرح تجريبي متعدد الوسائط في السويد-المسرح البلدي السويدي في مالمو نموذجاً" تلك التجربة التي نجحت عبر عشرات السنين في ضمان ديمومة الإنتاج وتحقيق شروطه اللازمة من دراسة واختبار جدوي المنتج والتخطيط والإعداد والترويج والتسويق والتنفيذ وبعدها التقييم واتخاذ قرار حفظ العرض واستمراره ام لا .

واضاف : استحدثنا طرق الترويج والتسويق حتي وإن استعرنا تلك التي تتبناها مراكز التبضع التجاري لتطوير آليات استقطاب الجمهور وتحديدا الفئات غير المهتمة بالمسرح، وكذلك طورنا في العمارة بحيث تتوافق مع لغة العصر وأيضا تنفيذ عروض البيئة المريحة التي تقدم في ظروف ملائمة للجميع ولا تضع اشتراطات لشكل التلقي والتواصل بين المسرح والجمهور ، كذلك سعينا ان تتغير وتتطور ظاهرة الهيام بالثقافة النخبوية المكتفية بذاتها التي تعزز فجوات التفاوت الطبقي والثقافي في مجتمعاتنا العربية، عن طريق مسرح الضواحي من خلال تنفيذ تنويعات تهتم بفئات معينة غالبا ما تكون بعيدة عن المسارح الكبيرة وبذلك نستهدف قطاعات واسعة من المجتمع.

الفنان التونسي  سيف الدين الفرشيشي الذي قدم ورقة بحثية بعنوان" الجمالي والاقتصادي أو المطرقة والسندان" قال :  وجدنا أنفسنا اليوم خاصة بعد جائحة كورونا أننا أمام لحظة مفصلية في تاريخ الممارسة المسرحية ،اذ أن توفير شروط تواصل المسرح الجاد او الطليعي ضرورة ملحة تحدد من خلالها ملامح الشعوب ، وضمان تواصل هذا المسرح حاجة مجتمعية لمجموع الأدوار التى يلعبها.

وأضاف أيضا : مع ظهور مصطلح الصناعات الثقافية تاثر المسرح، فأصبح المسرحيون واعين ومدركين ان دعم الدولة شرط أساسي لمواصلة عملهم وفنهم لذلك كثيراً ما وضعوا لأنفسهم حدودا لا يتجاوزونها.

اما مجدي محفوظ فعلق علي ورقته البحثية التي حملت عنوان " تأثير جهة الإنتاج بما تمنح من مقدرات إنتاجية وأدوات عمل علي التجريب في المسرح- مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة بالشارقة نموذجاً" قائلاً: نجد أهمية الإنتاج المسرحي في التجريب والتجديد والتلاقح الثقافي والفكري ، حيث تقوم إدارة المسرح علي إختيار كوادر فنية متخصصة من خلال الورش المسرحية ليس هذا فقط بل تقوم إدارة المسرح بإنتاج العروض المسرحية وتقديم الدعم المادي والمعنوي لكل عرض ، ولذلك بدأت الورش في ظهور شباب قادر علي إبراز تلك الرؤي من خلال تقديم منتجا ابداعيا ينطوي علي جدية في تحقيق الأهداف.

 واضاف : عالج مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة الكثير من القضايا المسرحية والتي تعلقت بالرؤي التجريبية، هذا بخلاف سعي المهرجان لتدشين دور إقليمي لورش عناصر العرض المسرحي وإتاحة الفرصة للمواهب المسرحية لخوض غمار تجربة الإخراج من خلال رؤية جديدة ارتبطت بفضاء مفتوح وعناصر ومضامين مهمة يستعين بها مخرج العرض، كما ألحقت بالمهرجان ملتقي للبحث المسرحي يناقش مستجدات الحراك المسرحي العربي، وبذلك حققت إدارة المسرح رؤية بحثية علمية تخدم الحراك المسرحي، و تقدم المهرجان علي مدي دوراته تقدما واضحا وجليا مواكبة للتطورات العالمية.

وعقب انتهاء الباحثين من استعراض صابحاثهم - التي وفرتها أدارة المهرجان كاملة عبر اصدار مخصص للمحاور - سمح رئيس الجلسة بمداخلات لكل من المخرج المصري أحمد السيد الذي طرح إكثر من أطروحة وتساؤل بخصوص الانتاج وعلاقته بالتجريب  ، كما تداخلت الدكتورة نورا أنور الصحفية بمجلة الكواكب مؤكدة علي أهمية التسويق والدعاية للأعمال المسرحية وقالت : برغم رصد ميزانيات للأعمال المسرحية إلا أن كل هذا الجهد يضيع هباءا إذا لم يتم تخصيص ميزانية للتسويق،حيث أن التسويق في وقتنا الحالي يحمل نفس أهمية المنتج ذاته ، وأصبح له دور أن يجعل من أعمال لا قيمة لها في الصدارة بعكس اعمال أخري جيده يمكن أن تختفي إن لم يتم الاهتمام بها في هذا الجانب.

الخميس، 16 ديسمبر 2021

مسرحية " الظَّلِيل "تأليف : الحسام محيي الدين

مجلة الفنون المسرحية

الأربعاء، 15 ديسمبر 2021

أفتتاح الدورة 28 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي بمسرح البالون. ‏

مجلة الفنون المسرحية 
  أفتتاح الدورة 28 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي بمسرح البالون. 
 ‏
ايناس عبد الدايم : التجريب ضرورة ملحة لمسايرة التطور في أشكال الحياة والمحافظات تشارك في الفعاليات سواء بالفعل المسرحي أو التلقي 

افتتحت د.إيناس عبد الدايم وزير الثقافة الدورة الـ 28 لـ مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي برئاسة الدكتور جمال ياقوت بمسرح البالون بحضور المخرج خالد جلال رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي، الفنان هشام عطوة رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، الفنان إسماعيل مختار رئيس البيت الفني للمسرح، الفنان عادل عبده رئيس البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية ، وكل الوفود المشاركة بدورة الأستاذ الدكتور فوزي فهمي . 

قدمت حفل الافتتاح الفنانة القديرة عايدة فهمي التي شكرت الحضور وقالت : ها نحن نلتقي في جولة جديدة من جولات أبي الفنون المسرح وهو الفن الوحيد الذي لن يهدده أي تطور تكنولوجي ، ولن يتنحى جانبًا أمام آلاف القنوات الفضائية، ولن يتوارى خلف تقنيات السينما ولا كثافة إنتاج الفيديو ،بل لقد سخر المسرح هذه الفنون جميعًا واستفاد منها حين تفاعل معها لتأكيد اللحظة الحية التي لا تضاهيها لحظة.

عرض خلال حفل الافتتاح الذي أخرجه محمد مرسي فيلم قصير لفعاليات الدورة الثامنة والعشرين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي ، ثم فيلم قصير ٱخر  عن الدكتور الراحل فوزي فهمي والذي تحمل هذه الدورة إسمه، ثم الاعلان عن مستحدثات الدورة الجديدة في مسابقات المهرجان، ثم ألقي الدكتور جمال ياقوت كلمته والتي عبر فيها عن سعادته وامتنانه لكل العاملين في المهرجان ، وخص بالشكر معالي وزيرة الثقافة الدكتورة ايناس عبدالدايم التي وقفت بقوة لدعم هذه الدورة الاستثنائية فلولا دعمها ما خرجت للنور ، كما قدم الشكر للفنان هشام عطوة الذي دعم فكرة التجريب المسرحي في كل محافظات مصر، لإيمانه بأن المسرح لم يخلق فقط للصفوة ولكن من حق الجميع التجريب.

وقالت وزيرة الثقافة في كلمتها : مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي يقدم فعاليات وأنشطة تحث على الخروج المبدع عن الثابت المستقر، وتستهدف الوصول لعرض مسرحي تتحقق فيه كل أساليب الجدة والابتكار ، وأضافت إن هدفنا ينصب على أن تسري رياح التجريب واثقة في كل ربوع مصر، وعلى مدار العام للايمان أن التجريب ضرورة ملحة لتقديم أشكال مسرحية تساير التطور المتسارع في كل أشكال الحياة، وتابعت ان اهم ما تسعى لتحقيقه هذه الدورة أن تشارك غالبية مدن مصر في الفعاليات سواء بالفعل المسرحي التجريبي أو التلقي ففي هذه اللحظة التي تفتتح فيها الدورة الثامنة والعشرون من المهرجان يتم فيها تقديم تسعة عروض مسرحية في محافظات (المنيا - بور سعيد - الجيزة - بني سويف - دمياط - البحيرة - القليوبية) ضمن مشروع نادي المسرح التجريبي الذي يستهدف تقديم عروض تجريبية يقوم على صناعتها فنانون من كل ربوع مصر، وفي نهاية المهرجان سيفوز عرض منها - بجائزة يتسلمها في حفل الختام . 

وأعلنت منح جوائز مالية مجموعها مليون جنيه مصري للفائزين ، مؤكدة أن دورة هذا العام تقام بشكل استثنائي في ديسمبر، وعلى مسرح البالون، في حين تقام فعاليات الختام على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية واعتبارا من الدورة القادمة سيعود المهرجان لموعده الأصلي ليقدم فعالياته في الفترة من 1 إلى 11 سبتمبر 2022 م .

وقبل نهاية كلمتها وجهت ايناس عبد الدايم التحية لاسم الراحل الدكتور فوزي فهمي الذي تحمل اسمه هذه الدورة لما قدمه من مساهمات لإثراء الحياة المسرحية فنا وإدارة ، وما تركه من بصمات واضحة في كل مناحي الحياة الأكاديمية والفنية في مصر والوطن العربي ، كما تقدمت بالشكر لرئيس المهرجان وفريق العمل على ما بذلوه من جهد لخروج هذه الدورة الى النور ولجميع قطاعات الوزارة، وجميع اللجان الفرعية للمهرجان، ولجنتي التحكيم والمشاهدة وقالت انهم عملوا جميعا بكل جد واجتهاد، من أجل تقديم دورة مميزة تليق بتاريخ المهرجان وتتناسب مع اسم مصر ومكانتها ولجميع إدارات المهرجان السابقة التي شيدت كيانا نفخر به جميعا وبات علامة بارزة على ساحة الإبداع المصري والعالمي ، كما رحبت أيضا بضيوف مصر من العرب والأجانب الذين حرصوا على المشاركة وتمنت دورة ناجحة وموفقة.

شهد حفل الافتتاح تكريم لجنة تقييم مشروع ( نادي المسرح التجريبي) التي تكونت من : الناقد أحمد خميس والمخرج عمر المعتز بالله والمخرج هاني المتناوي الذي اعتذر عن الحضور لظروف خاصة ، كما تم تكريم لجنة مشاهدة العروض المصرية والتي تكونت من الأستاذة الدكتورة رانيا فتح الله ، المخرج الفنان هشام عطوة ، الدكتور محمد سمير الخطيب، الناقد باسم صادق، وشارك معهم أيضاً الأستاذة الدكتورة عايدة علام ، الناقد محمد الروبي، الدكتور أيمن الخشاب الذين اعتذروا عن الحضور اليوم لظروف خاصة.

كما تم تكريم لجنة مشاهدة العروض العربية والأجنبية والتي تكونت من الأستاذة الدكتورة دينا أمين ( رئيس اللجنة ) ، وعضوية كل من الفنانة لطيفة فهمي والفنان أحمد مختار، ومصمم السينوغرافيا الأمريكي جون هوي.
تلت ذلك استراحة لمدة نصف ساعة بدأ بعدها عرض الافتتاح وهو العرض الألماني Deals with God "صفقات مع الرب" الذي ينافس ضمن عروض المسابقة الرسمية للمهرجان ،من إنتاج فرقة "جوليا ماريا كوخ" وهو من بطولة مجموعة من الراقصين: Sakurako Awano, Romane Petit, Siri Elmqvist, Gaetano Montecasino, Ricardo Campos Freire, Péter Copek ، وكتب موسيقى العرض ميريدي ووضع له الإضاءة تورستن ليبستوك ، وصمم الكوريوجرافيا والإخراج جوليا ماريا كوخ.

يذكر أن الدورة 28 لمهرجان القاهرة للمسرح التجريبي تستمر حتي 19 ديسمبر  علي مسارح القاهرة و11 محافظة اخرى وتحمل اسم الراحل الدكتور فوزي فهمي ويشارك بها 38 دولة عربية وأجنبية، وتقدم للمشاركة في مسابقاتها 285 عرضا تم اختيار 14 عرضا مصريا ودوليا  وتتكون لجنة تحكيم المسابقة من  الدكتور أبو الحسن سلام "رئيسا" وعضوية كل من المخرج والمؤلف جواد الأسدي "العراق"، والفنانة مايا ديفيد "صربيا"، والممثل المسرحي Olivier Dubios "فرنسا"، والكاتب والمخرج المسرحي نمر سلمون "أسبانيا / سوريا"، والموسيقار هشام جبر "مصر"، والمسرحيZenon kruszelnicki  "الولايات المتحدة الأمريكية".

في حفل ختام مهرجان أيام قرطاج المسرحية في دورته الثانية والعشرين بتونس فوز د. أحمد حسن موسى بجائزة صلاح القصب للابداع المسرحي العربي لرسالته الانسانية ودوره في إعادة اعمار مسرح الرشيد

مجلة الفنون المسرحية 
في حفل ختام مهرجان أيام قرطاج المسرحية في دورته الثانية والعشرين بتونس 
فوز د. أحمد حسن موسى بجائزة صلاح القصب للابداع المسرحي العربي لرسالته الانسانية ودوره في إعادة اعمار مسرح الرشيد
تتويج المخرجة والكاتبة والناقدة د. عواطف نعيم للمرة الثانية لعطاءاتها ومسيرتها المسرحية الفاعلة
تونس تحصد الجائزة الكبرى للمهرجان (أفضل عمل متكامل) عن العرض المسرحي (آخر مرة ) لوفاء الطبوبي 
الهيئة العربية للمسرح تصدر مجلدين توثيقيين بعنوان (ذاكرة أيام قرطاج المسرحية – نحو خطوة عملية) ويقعان في حوالي ألف من الصفحات وتدعم المشاركين في الندوات الفكرية مالياً
 
كتب – عبد العليم البناء

اختتمت أول أمس الأحد 12/12/2021 في مسرح الأوبرا بمدينة الثقافة بتونس، فعاليات الدورة الثانية والعشرين من مهرجان أيام قرطاج المسرحية، بحضور الدكتورة حياة قطاط القرمازي، وزيرة الشؤون الثقافية التونسية، والدكتورة ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة المصرية، وحضور مسرحي عراقي مميز ومهم ،تمثل بنقيب الفنانين العراقيين د. جبار جودي، ود. أحمد حسن موسى مدير عام دائرة السينما والمسرح، وعراب مسرح الصورة المخرج المسرحي البروفيسور صلاح القصب، ود. رياض موسى سكران أمين عام جائزة صلاح القصب للابداع العربي، والمخرجة المسرحية د. عواطف نعيم ، فضلاً عن فريق مسرحية (الشعبة صفر) للفرقة الوطنية للتمثيل وإعداد كحيل خالد ورضاب أحمد عن مسرحية مكبث لشكسبير.
 وأكدت نصاف بن حفصية، مديرة الدورة 22 لأيام قرطاج المسرحية، هذه الدورة هي دورة التحدّي وعودة الحياة، عاشت تونس خلالها وعلى مدى 9 أيام على وقع العروض المسرحية، حيث قدم أكثر من 100 مسرحية في مختلف القاعات، إلى جانب عروض فنّية بشارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة، وعدد من الندوات الفكرية والورشات التكوينية بحضور قامات المسرح التونسي والعربي والإفريقي وعشاّق خشبة المسرح زادها الاقبال الجماهيري على العروض نجاحا.
 تتويج د.عواطف نعيم 
وكرمت الدكتورة حياة قطاط القرمازي وزيرة الشؤون الثقافية التونسية، ونظيرتها المصرية الدكتورة ايناس عبد الدايم، المخرجة والكاتبة والناقدة المسرحية العراقية د.عواطف نعيم ، التي وجهت الشكر لتونس على هذا التتويج ولبلدها العراق، حيث يعد هذا التتويج هو الثاني لنعيم إذ سبق للمهرجان أن قام بتكريمها وتتويجها قبل أكثر من عشرين عاماً ، لعطاءاتها ومسيرتها المسرحية الفاعلة، بالإضافة إلى تكريم الممثل المسرحي نورالدين الورغي عاشق الأرض الذي القى كلمة مؤثرة أكد فيها أهمية المسرح ودوره في مقاومة التطرف والإرهاب.
كما قدمت فرقة "جدل" والفنانة عايدة نياتي، وصلة موسيقية، أعقبها اعلان جوائز المهرجان التي كانت على النحو الآتي:الجائزة الكبرى للمهرجان وهي جائزة أفضل عمل متكامل فكانت من نصيب العرض المسرحي "آخر مرة " لوفاء الطبوبي من "تونس".
جائزة صلاح القصب للإبداع المسرحي
أما الجوائز الموازية فقد شملت (جائزة صلاح القصب للإبداع المسرحي)، التي منحت بصفة استثنائية لثلاث شخصيات كان تأثيرها واضحا على المشهد المسرحي العربي قام بتسليمهم إياها د. جبار جودي نقيب الفنانين العراقيين، وهم: محمد العوني، وحاتم دربال من تونس، ود.أحمد حسن موسى مدير عام دائرة السينما والمسرح في وزارة الثقافة والسياحة والآثار العراقية ، وذلك عن رسالته الإنسانية ودوره في إعادة اعمار مسرح الرشيد ..وبدوره اهدى د. أحمد حسن موسى الجائزة الى كل  الأحبة من منتسبي دائرة السينما والمسرح مؤكداً "هؤلاء هم ابناء العراق ..الذين أقسموا بترابه وبرافديه .. أن يعيدوا له مجده والقه وبهاءه ويرفعوا اسمه عالياً.
وكان الأمين العام لجائزة صلاح القصب للإبداع المسرحي العربي د. رياض موسى سكران ، قد أعلن في وقت سابق، عن استكمال إجراءاتها لإعلان التتويج لدورة عام 2021 بعد أن توقفت العام الماضي بسبب توقف مجمل النشاط الثقافي والمسرحي جراء تفشي فيروس كورونا، حيثأن هذه الجائزة أصبحت تقليدا سنوياً راسخاً، وتطمح الكثير من الشخصيات والمهرجانات والفرق والمؤسسات بأن تحظى بها أو تكون من نصيبها، وقد توج بها في الدورة الأولى عام 2018 كل من الفنانة المسرحية التونسية زهيرة بن عمار والفنان المسرحي التونسي رؤوف بن عمر، وفي دورتها اللاحقة عام 2019 تم تتويج الكاتب المسرحي التونسي عبد الحليم المسعودي بالجائزة، وجرت العادة أن يتم التتويج في حفل ختام واحدة من التظاهرات الدولية الكبيرة التي تقيمها تونس وهي أيام قرطاج المسرحية..
الجدير بالذكر أن هذه الجائزة تمنح تقديراً وتثميناً لمنجز أو دور شخصية مسرحية عربية أو مؤسسة فنية أو هيئة أو فرقة، تكون قد حققت فعلاً ومنجزاً وتميزاً في تطوير وارتقاء الذائقة الجمالية وفتحت فضاءات جديدة لأجل ديمومة الحراك الجمالي في مجمل فضاءات المسرح العربي، كما أن للجائزة هيئة إستشارية وأمانة عامة تضم في عضويتها شخصيات ثقافية وفنية أكاديمية عربية راكزة ولها منجزات مؤثرة في خارطة المشهد الراهن في مجمل مستويات صناعة الخطاب المسرحي وجمالياته..
جوائز المسابقة الرسمية  
أما جوائز المسابقة الرسمية للدورة 22 لأيام قرطاج المسرحية التي تنافس فيها 12 عرضاً مسرحياً فكان نصيب الأسد منها لمسرحية (أي ميديا) من (لكويت، ومسرحية (ج ب س) من الجزائر، وكانت على النحو كانت على النحو الآتي: أفضل ممثلة: حصلت عليها الفنانة حلا عمران، عن مسرحية "اي ميديا" من الكويت، وحصل على جائزة أفضل ممثل: الفنان محمد حواس، عن مسرحية "ج ب س" من الجزائر، وحصل على جائزة أفضل سينوغرافيا: للسينوغراف إريك سوايا، عن مسرحية "اي ميديا" من الكويت، وحصل على جائزة أفضل نص مسرحي: للمؤلف سليمان البسام، عن مسرحية "اي ميديا" من الكويت، أما جائزة أفضل إخراج فقد حصل عليها المخرج محمد شرشال، عن مسرحية "ج ب س" من الجزائر، أما الجائزة الكبرى للمهرجان وهي جائزة أفضل عمل متكامل فكانت من نصيب العرض المسرحي "آخر مرة " لوفاء الطبوبي من "تونس".
تعاون فاعل مع الهيئة العربية للمسرح 
لمناسبة انعقاد الدورة الثانية والعشرين من أيام قرطاج المسرحية، دعمت الهيئة العربية للمسرح الندوات الفكرية مالياً، كما أصدرت مجلدين توثيقيين بعنوان (ذاكرة أيام قرطاج المسرحية – نحو خطوة عملية) ويقع المجلدان في حوالي ألف من الصفحات التي حملت وثائق مصورة للوائح المهرجان التنظيمية وكتيبات وقوائم اسماء اللجان المنظمة والتحكيمية وكل المكرمين والمتوجين في كل دورة، وكذلك المشاركين في الندوات الفكرية ومحاورها وقصاصات صحفية حملت نشرات ومقالات وأخبارًا باللغتين العربية والفرنسية، كما حملت عددا هاماً من صور العروض والشخصيات الهامة التي مرت في سجل الدورات الإحدى والعشرين التي وثقها الإصدار.الإصدار الذي تم العمل عليه على مدار ست سنوات قام على جمعه وتقديمه الأستاذ الدكتور محمد مسعود إدريس، وساعده في ذلك د. ياسين عوني ود. سيف الدين الفرشيشي، وساعد قيس المتهمم في توفير الصور الفوتغرافية، وقام الحسن النفالي وعبد الجبار خمران ونصاف بن حفصية بأعمال المراجعة.هذا الإصدار الجديد يشكل المحطة الثالثة في سلسلة (خزانة ذاكرة المسرح العربي) التي وثقت في إصدارين سابقين (ذاكرة مهرجان المسرح الأردني) و(ذاكرة مهرجان دمشق المسرحي)، حيث ينفتح هذا المشروع على توثيق المسرح العربي بشكل عام، ويجري العمل حاليًا على توثيق مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، وكذلك توثيق المسرح المغربي، وتوثيق أقدم مهرجان للهواة في الوطن العربي وهو مهرجان مستغانم في الجزائر، إضافة إلى توجه بتوثيق المسرح العراقي، كما قامت مديرة المهرجان بتكريم أمين عام الهيئة العربية للمسح الاستاذ اسماعيل عبد الله بهذه المناسبة.
وخلال الندوة التي نظمها مهرجان أيام قرطاج المسرحية للاحتفاء بإطلاق الإصدار، والتي أدارها د. حاتم دربال بحضور الأمين العام للهيئة العربية للمسرح ومدير إدارة المهرجانات الحسن النفالي ود. محمد مسعود أدريس، صرح الأمين العام للهيئة العربية للمسرح اسماعيل عبد الله قائلاً:أشكركم على هذا الاحتفاء للحديث عن مشروع مشرق تضمنته الاستراتيجية العربية لتنمية المسرح في الوطن العربي التي أعدتها الهيئة العربية للمسرح، هذه المؤسسة التي أرادها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد، حاكم الشارقة، الرئيس الأعلى للهيئة منذ البداية بيتًا للمسرحيين العرب. فكان لا بد لنا من البحث عن خارطة طريق لدعم استمرار هذا المسرح ليبقى قادراً على هذا التنفس، وبالتالي تأسيس استراتيجية قادرة على نقل النبض المسرحي، وتحويل الأحلام إلى واقع ملموس، ومن أهم مشاريع هذه الاستراتيجية هو توثيق الذاكرة المسرحية العربية.للمسرح التى أصدرت مجلدين توثيقيين تم العمل عليهما على مدى ٦ سنوات، طرحا بعنوان "ذاكرة أيام قرطاج المسرحية – نحو خطوة عملية" ويقع المجلدان في نحو ألف من الصفحات التي حملت وثائق مصورة للوائح المهرجان التنظيمية وكتيبات وقوائم أسماء اللجان المنظمة والتحكيمية وكل المكرمين والمتوجين في كل دورة، وكذلك المشاركون في الندوات الفكرية ومحاورها وقصاصات صحفية حملت نشرات ومقالات وأخبارًا باللغتين العربية والفرنسية، كما حملت عددا مهمًا من صور العروض والشخصيات المهمة التي مرت في سجل الدورات الإحدى والعشرين التي وثقها الإصدار.
رفعت دورة المهرجان هذا العام شعار (المسرح والمقاومة)، وحرصت على الصحة العامة فقامت بفرض البروتوكول الصحي في جميع أنحاء العروض المسرحية، والتدقيق على ضرورة وجود وثيقة استيفاء جرعتي التلقيح وتحديد طاقة استيعاب لا تتجاوز ٥٠ ٪، وذلك لتجنب العدوى بفيروس كورونا.
أتت هذه الدورة بعد تأجيل عام كامل بسبب جائحة كورونا، وكانت مصر ضيف شرف تلك الدورة، وكرم خلال الحفل الافتتاحى سيدة المسرح العربي سميحة أيوب، والفنان أحمد بدير، والفنان أحمد فؤاد سليم، وشارك في تلك الدورة 99 مسرحية تونسية وعربية وعالمية، من بينها ١٤ مسرحية داخل المسابقة الرسمية للمهرجان.
كرم المهرجان أيضا مجموعة من الفنانين التوانسة والعرب، وهم الأسعد بن عبد الله، جمال المداني، نور الدين الورغى، فاتحة المهدوي، سعيدة الحامي، عبد الغني بن طارة، الجزائرية فضيلة حشماوي، والأردنية أمل دباس من الأردن، بجانب تكريم فرقة مدينة تونس للمسرح بمناسبة حلول الذكرى الـ70 لتأسيسها.
يشار إلى أن مهرجان أيام قرطاج المسرحية، يعد واحدا من أعرق المهرجانات انتشارا واستقبالا لأهم ما ينتج في الساحتين العربية والأفريقية، تأسس في العام 1983، وكان ينظم كل سنتين بالتناوب مع أيام قرطاج السينمائية قبل أن يصبح سنويا منذ العام 2014.

الثلاثاء، 14 ديسمبر 2021

حفل إختتام وتوزيع جوائز الدورة 22 لأيام قرطاج المسرحية

مجلة الفنون المسرحية 



 حفل إختتام وتوزيع جوائز الدورة 22 لأيام قرطاج المسرحية

وزيرة الشؤون الثقافية الدكتورة حياة قطاط القرمازي و نظيرتها المصرية الدكتورة ايناس عبد الدايم تشرفان على اختتام فعاليات الدورة 22 لأيام قرطاج المسرحية.
أشرفت الدكتورة حياة قطاط القرمازي وزيرة الشؤون الثقافية بحضور الدكتورة ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة المصرية والسيد إيهاب فهمي سفير جمهورية مصر المصرية وعدد من السفراء ورؤساء البعثات الديبلوماسية و عشّاق الفن الرابع من فنانين ،مخرجين ،نقّاد ، مفكرين والوفود المشاركة ، على اختتام فعاليات الدورة 22 لأيام قرطاج المسرحية وذلك يوم الاحد 12 ديسمبر 2021 بمسرح الاوبرا بمدينة الثقافة.
سهرة الاختتام كانت استثنائية   بامتياز راوحت بين  الموسيقى والرقص حيث أعلن فيها عن الفائزين بجوائز هذه الدورة المميزة "دورة التحدّي والمقاومة" لأيام قرطاج المسرحيّة.
بداية السهرة كانت مع السيدة نصاف بن حفصية مديرة الدورة 22 لأيام قرطاج المسرحية التي أكدّت في كلمتها ان هذه الدورة هي دورة التحدّي وعودة الحياة عاشت تونس خلالها وعلى مدى 9 أيام على وقع العروض المسرحية  حيث تم عرض اكثر من 100 مسرحية في مختلف القاعات  الى جانب عروض فنّية بشارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة ،عدد من الندوات الفكرية والورشات التكوينية بحضور قامات المسرح التونسي والعربي و الافريقي وعشاّق خشبة المسرح زادها الاقبال الجماهيري على العروض نجاحا.
وأضافت  السيدة بن حفصية انه لولا تظافر كل الجهود بين كل  من وزارة الشؤون الثقافية و المؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية و كل الفريق التقني ،اللوجيستي، خلية النقل وغيرهم من جنود الخفاء الذين عملوا طوال اكثر من 4 شهور لما كان النجاح حليف هذه الدورة مقدّمة جزيل الشكر لشركاء المهرجان على رأسهم وزارة الصحّة ، الحماية المدنية ،وزارة العدل و الهيئة العامة للسجون والإصلاح والشركاء الإعلاميين و اهل الاعلام والصحافة الذين واكبوا هذه الدورة .
وقبل الشروع في الإعلان عن الجوائز توّلت الدكتورة حياة قطاط القرمازي وزيرة الشؤون الثقافية و نظيرتها المصرية الدكتورة ايناس عبد الدايم تتويج الممثلة المسرحية عواطف نعيم من العراق التي قدّمت جزيل الشكر لتونس على هذا التتويج ولبلدها العراق ثم الممثل المسرحي نورالدين الورغي عاشق الأرض الذي القى كلمة مؤثرة أكد فيها على أهمية المسرح و دوره في مقاومة التطرف والارهاب.
وبعد وصلة موسيقية قدمتها كل من مجموعة جدل والفنانة عايدة نياتي تم الإعلان عن جوائز المهرجان التي كانت على النحو التالي: 
الجائزة الكبرى للمهرجان وهي جائزة العمل المتكامل فكانت من نصيب العمل المسرحي "آخر مرة " لوفاء الطبوبي من تونس
الجوائز الموازية : 
جائزة صلاح القصب للإبداع الأدبي: التي منحت بصفة استثنائية لثلاث شخصيات كان تأثيرها واضحا على المشهد المسرحي العربي وهم: 
- محمد العوني من تونس 
-حاتم دربال  من تونس  
-احمد حسن موسى من العراق 
جائزة نجيبة الحمروني لحرية التعبير: 
 -مسرحية "ذاكرة " لصباح بوزويتة وسليم الصنهاجي 
-تنويه خاص لمسرحية" روبة" لحمادي الوهايبي 
جائزة مسابقة مسرح الحرية في دورتها الرابعة: 
الجائزة الاولى : جائزة ايام قرطاج المسرحية مناصفة بين:  
-مسرحية " زنزانة" تأطير محمد بركاتي لنادي المسرح برج الرومي 
-مسرحية " ثلاث حبات" لمركز إصلاح الأطفال سيدي الهاني 
الجائزة الثانية المسندة من الهيئة الدولية لمناهضة التعذيب :
-مسرحية "غربة " لنادي مسرح سجن النساء سوسة 
الجائزة الثالثة : 
مسرحية "ثقفوت لافونو" سجن المرناقية 
تنويه خاص 
-مسرحية *مرايا" لنادي مسرح سجن قبلي 
اما جوائز المسابقة الرسمية للدورة 22 لأيام قرطاج المسرحية التي تنافس فيها 12 عرض مسرحي فكان نصيب الأسد منها لمسرحية "أي ميديا " من الكويت و "ج ب س " من الجزائر والتي كانت على النحو التالي : 
أفضل ممثلة : حلا عمران  عن مسرحية اي ميديا الكويت 
افضل ممثل : محمد حواس  عن مسرحية ج ب س الجزائر 
جائزة أفضل  السينوغرافيا : إريك سوايا عن  مسرحية اي ميديا الكويت 
جائزة أفضل نص : سليمان البسام  عن مسرحية اي ميديا الكويت 
جائزة أفضل اخراج :  محمد شرشال عن مسرحية ج ب س الجزائر



الاثنين، 13 ديسمبر 2021

أستبيان لمتابعين مجلة الفنون المسرحية

أستبيان لمتابعين مجلة الفنون المسرحية 


نرجو من جميع المسرحيين تحميل استمارة الأستبيان والأجابة عليها وارسالها لموقع مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك
  وذلك لحاجة الأستبيان  لأغراض علمية 
كون  مجلة الفنون المسرحية اختيرت  عينة بحثيةً للماجستير 
فنحتاج اجابات المتابعين لمنشورات الموقع 
والرجاء إرسال الأستبيان على صفحات  مجلة الفنون المسرحية على الفيسبوك اوارسلها على  الايميل التالي
theatermaga2015@gmail.com

شاكرين أبداعكم وتواصلكم

(وحش طوروس).. عرض مسرحي يبحث عن التجديد برؤية شبابية

مجلة الفنون المسرحية 


(وحش طوروس).. عرض مسرحي يبحث عن التجديد برؤية شبابية

غسان خيو
حاول المخرج الشاب وئام البدعيش التجديد في المسرح من حيث الإعداد والإخراج  بعمله الذي يحمل عنوان وحش طوروس ومواءمته مع البيئة المحلية ومفرزات الواقع عبر إسقاطات ورؤية إخراجية اكتنفها بعض المغامرة.

العرض الذي افتتح عروض فعاليات مهرجان السويداء المسرحي الخامس وضعه القائمون على المهرجان تحت الضوء خلال جلسة حوارية نقدية حيث اعتبر المخرج المسرحي زياد كرباج أن العمل متقن ومنسوج بخيوط جميلة لجهة أداء الممثلين الذين خرج بعضهم من الطور الواقعي إلى السخرية دون أن يذهبوا إلى التهريج بالتشارك مع أداء فني جيد للموسيقا والإضاءة.

ورأى الإعلامي معين العماطوري أن العرض حقق حالة إدهاش للجمهور وجاء أداء الشباب المشاركين فيه منسجماً ومقنعاً مع نص الكاتب عزيز نيسين حيث تم تحويله ليلامس هم المجتمع المحلي وإسقاطه على الواقع  ليتماهى مع الحالة الراهنة التي نعيشها في ظل ما أفرزته الحرب وهو ما يحسب للمخرج.

وبوجهة نظر أخرى اعتبر المسرحي فارس الحلبي أن فكرة تحول الشخص الضعيف الجبان إلى وحش طوروس الذي يهابه الجميع لم تتضح بشكلها المطلوب وأنه تم خلال العرض إقحام عدة إسقاطات من الواقع متسائلاً أن كانت خدمت العرض أم النص أم الجمهور.

الممثل والكاتب صالح عزام أشار إلى أن العرض اجتماعي وسياسي وكوميدي والإعداد جعل منه نصاً آخر وخلق في بنيته الفكرية مفارقة لجهة أن الوحش في النص الأساسي صنعه الواقع بينما نجده هنا مختلقا بأياد دخيلة جعلت منه وحشا معتبرا أن إسقاط ذلك على الواقع ككل فيه بعض التجني.

الممثل المسرحي هازار نوفل وجد نوعا من المخاطرة في تقديم عرض بهذه الاستطالة من الزمن مع الإشارة إلى بعض المسائل التقنية التي تتكرر على خشبة ليست بكامل شروطها ما يجعل الممثل يقع بمطبات لجهة طبيعة الصوت وموضوع الحركة على الخشبة ووجود جمل لم يفهمها كل المتلقين مع بقاء فكرة نيسين لوحش طوروس اقوى من رؤية المعد التي توجه بها بالمباشرة في آخر العمل.

وأشار الكاتب منصور حرب هنيدي إلى جودة أداء الممثلين وخاصة سمير البدعيش الذي أدى الشخصية الرئيسية ببراعة مع الإشارة إلى المغامرة الكبيرة للمخرج من خلال تحويل النص الأصلي من جاد إلى نص تطغى عليه الكوميديا.

عضو لجنة التحكيم الكاتب والممثل والمخرج المسرحي وليد الدبس رأى أن المخرج استطاع أن يتلمس الجوهر الحقيقي الذي يريده نيسن من النص عبر نقل الهم الإنساني واستخدامه مفردات خاصة بالبيئة المحلية.

واعتبر عضو لجنة التحكيم المخرج المسرحي رفعت الهادي أن من حق العرض بعد هذا الجهد والنقلة الفكرية لواقعنا أن يحقق نسبة عروض كبيرة على مساحة المحافظة.

مخرج العمل وئام البدعيش لفت إلى أن التجديد مطلوب في المسرح وقد ينجح بذلك أو يخفق حيث عمل على تأليف جديد للنص الأساسي وكتابته للواقع ضمن هذه المرحلة مع اتجاهه نحو الاستطالة في العرض واعتنائه بدراسة ما يربط الجمهور بالخشبة.

ومسرحية وحش طوروس عكست على مدى ساعة و45 دقيقة كوميديا سوداء تحاكي الواقع من خلال قصة “نوري” رب الأسرة الجبان الذي يفقد بطاقة هويته في إحدى رحلاته ويستفيد منها المجرم الملقب بوحش طوروس ليتستر بها خلف جرائمه وعندما يضطر الأب لتقديم شكوى في قسم الشرطة بسبب المالك الذي يريد طرده من المنزل تقبض الشرطة عليه بصفته وحش طوروس الخطير ثم يتم الإفراج عنه ويعتقد الجميع أنه فعلا ذلك الوحش ويعاملونه على هذا الأساس ليتحول بالنهاية إلى وحش فعلاً يقف بوجه الضغوط والمضايقات.

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption