أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الأربعاء، 14 سبتمبر 2016

4000 متفرج يشاهدون «دودونا أرض المسرح».. ممثل مصرى يشارك فى أضخم عرض مسرحى تنتجه اليونسكو باليونان

مجلة الفنون المسرحية
                                      د. جمال ياقوت فى مشهد من العرض

تأكيدا لإنسانية المسرح وارتباطه الوثيق بالبشرية منذ أقدم العصور.. استضاف مسرح دودونا.. أكبر المسارح الإغريقية باليونان العرض المسرح «دودونا أرض المسرح الجاد المتقن» وبإنتاج منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو).. العرض كتبه وأخرجه الفنان اليونانى الشامل فاسيلس خونتاكزس، وشارك فيه ممثلون من اليونان وألمانيا والسويد وفرنسا وشيلي وزيمبابوي ونيجيريا.
ومن مصر وقع اختيار المخرج اليونانى على الممثل والمخرج السكندرى د. جمال ياقوت ليؤدى دور داريوس شبح ملك الفرس فى الدراما التى تمت ترجمتها خلال العرض بسبع لغات عالمية. ويتسع مسرح دودونا الذى أقيم به العرض لنحو 18000 ألف متفرج، وكان قد أُغلق منذ سبع سنوات بقرار من سلطات الآثار باليونان، ثم أعيد افتتاحه جزئيا للمرة الأولى يوم 20 يوليو الماضى لتقديم العرض، لذلك شاهده نحو 4000 متفرج فقط..

مسرحية "حنين" المغربية تحصل على ثلاثة جوائز في مهرجان الصواري المسرحي للشباب

مجلة الفنون المسرحية

حصلت مسرحية "حنين" لفرقة "فانتازيا" المغربية على ثلاثة جوائز في مهرجان الصواري المسرحي للشباب، المنظم بالعاصمة البحرينية المنامة.

ويتعلق الأمر بجائزة أفضل إضاءة، وجائزة أفضل ممثلة، وجائزة عبد الله السعداوي، التي تقدمها لجنة التحكيم الخاصة لأفضل عرض بالمهرجان.

وتنافست مسرحية "حنين" على جوائز المهرجان ضمن قائمة أعمال من مملكة البحرين، والمملكة العربية السعودية، والكويت، وسلطنة عمان، ومصر.

وقال مخرج المسرحية، أنوار حساني، في تصريح صحافي عقب حفل تسليم الجوائز، إن الجوائز الثلاث التي نالتها فرقة فانتازيا تعكس المكانة المتميزة التي يحتلها المسرح المغربي على الصعيد العربي..

الثلاثاء، 13 سبتمبر 2016

أنتونين آرتو نقاء الشعر وقسوة المسرح

مجلة الفنون المسرحية

عواد علي

رؤية الفنان الفرنسي المسرحية تقوم على مبدأ أساسي هو نسف النص الأدبي وتحطيمه للتحرر من كل القيود والمكبلات التي تحيد بالمسرح عن منحاه الطقسي دائم التجدد.


هل كان أنطونين آرتو متمردا أم مجنونا أم مريضا؟ كثيرا ما طُرح هذا السؤال حول شخصية الشاعر والكاتب المسرحي الفرنسي، الذي رفض رفضا قاطعا القواعد التي وضعها أرسطو للمسرح، وقوّض أسس المسرح الواقعي في أوروبا، وأثّر في عدد من مخرجي ما بعد الحرب العالمية الثانية.

كتب عنه كبار الفلاسفة والنقاد، مثل جاك دريدا وجيل دولوز. قال الأول عن نصوص كتابه “المسرح وقرينه” إنها “تحريضات أكثر ممّا هي مجموعة إرشادات، نسق من الانتقادات يرجّ كامل تاريخ الغرب أكثر ممّا هي رسالة في الممارسة المسرحية”، وتحدث دولوز عن الرسائل المتبادلة بينه وبين الشاعر جاك بريفير، مبينا أن بريفير كلما ظنّ بأنه يقترب من آرتو وفهمه صار آرتو بعيداً عنه، ويفكّر بشيء آخر، ذلك لأن آرتو لا يتحدث عن “حالته” فقط، بل كان يشعر سلفا، عبر الرسائل التي كتبها في شبابه، بأن حالته تضعه أمام مسار معمّ (غامض) عن الفكر، وليس بمقدوره الاحتماء بالصورة الدوغماتية أو المطمئنة، لكنه، على العكس من ذلك، يختلط هو نفسه مع رغبة التدمير الكامل لتلك الفكرة..

الاثنين، 12 سبتمبر 2016

الرؤى الإخراجية لتشكيل العرض في مسرح علي بن عياد

مجلة الفنون المسرحية
                     علي بن عياد على خشبة المسرح

فاتن حسين ناجي 

يشكل الموجود في الواقع العام نقطة انطلاق المخرج للبحث عن كل ماهو مخالف للوجود، وبقدر مايكون الموجود او الواقع الفكري والاجتماعي والسياسي حاضراً بقدر ماتكون  انطلاقة الفكرة الأساس فاعلة في موضعها الانتقادي للواقع .وثيمة البحث عن حداثة وثيمة التجديد هي اهم المنطلقات التي انطلق منها بن عياد في مسيرته المسرحية . .

في كندا ..عرض مسرحية (أسئلة الجلاد والضحية)...

مجلة الفنون المسرحية

 موعدكم مع ابداع مسرحي جديد  بتاريخ 17-18 |9 | 2016 وفي مدينة ايتوبيكو – تورنتو-كندا  وضمن فعاليات مهرجان الجمعية العراقية الكندية سيقدم العرض الاول  لمسرحية (أسئلة الجلاد والضحية) . النص من تأليف الكاتب العراقي صباح الأنباري وإخراج فاروق صبري والعرض هو عبارة  عن تطبيق عملي لمشروع  المونودراما التعاقبية الذي سبق وان قدمة المخرج نظريا سنة 2014 . وتدور احداث العرض حول الصراع بين الشر والذي يجسده الممثل  غسان العزاوي بشخصية الجلاد , ف حين يجسد الخير  الممثل ميثم صالح الذي يقوم بدور الضحية, مع مساهمة من الوجه الجديد آية محمد . تدير  الخشبة الفنانة دينا فاضل وتصميم  الديكور للفنان قحطان الأمين مع مساهمة من الفنانة التشكيلة زينة سليم فيما صمم البوستر للفنان علي اللامي وسوف يخرج العرض للتلفزيون الفنان حيدر فارس.

الممثل المبدع فنان متجدد

مجلة الفنون المسرحية

د. راسل كاظم 

الممثل إنسان فاعل، مكان عمله خشبة المسرح وينقسم عمله إلى قسمين : الأول فترة تحضيرية يدرس فيها الدور ويتدرب عليه، والثاني فترة العرض وفيها يعرض أمام الجمهور ما استعد له. ونحن نحكم على الممثل إن كان مبدعا أو ممثل (صنعه) ليس بالاعتماد على ما يستطيع أن يكتبه أو يتحدث به عن التمثيل، ولكن بالاعتماد على قدرته على أداء عمله بنجاح أثناء مرحلتي الإعداد والعرض وعندما يقف الممثل على الخشبة محاطا بالديكور وبفيض من الضوء ويتحرك ويتكلم في إطار وهم مصطنع هو إنسان غير عادي، بل هو مزيج من المكونات البدنية والنفسية المكثفة، ويتوقف حظه في الحياة على قدرته على تشكيل كلّ فني من عناصر مختلفة كثيرة. وهو يعبر عن هذا المزيج البدني النفسي المكثف من خلال أفعاله على الخشبة، وبعض هذه الأفعال شديد الشبه بمثيلاته في الحياة، في حين أن بعضها الآخر مقيد بضوابط الخشبة وأصول الحرفة. ويؤدي الممثل عمله في ظروف شديدة التوتر، والخطأ الذي يرتكبه في هذه الظروف يبدو اكبر مما هو في الحقيقة. وفي ذهنه كمية كبيرة من الأفكار والخبرات التي يتصل

الأحد، 11 سبتمبر 2016

لوجك و"تعرضنات" التالي

مجلة الفنون المسرحية

محمد عواد

إن محاولة الكتابة عــــن عرض مضــت ثلاثة أعــوامٍ عـلى تقديمه يمكن عدّها مجازفة سببها تلاشي المعاينة المشهدية أو غيابها عن ذهن الـقارئ, الذي يفـترض ولوجه عالم العرض من خـلال معايشات إمتاعية ذهـــنية وأولها الوقت ,فللتزامنية مـــــــن حيث رصد الجماليات ضرورة مُلحة,  يُمتن بها المتلقي انشداده مع الاشتغال في أعلى المستويات ليُضفي رصدياته,ولأن الكتابة عملية عرض تشي بملاحقة لمــــــضمرات,ولكي يكون الآخرعلى علمٍ بفكرة لماذا الكتابة الآن , أرى أن العنوان كفيل بتوضيح الهدف فالعمل غير المُنمط ولو محلياً , ينبــغــي التـــــــريـث في الحــديث فيه خصوصاً إن كان يبحث عـــــــــن مشـروعه في المغـايرة ,

"مقهى فلسطين" يثير حماس الجماهير في إدنبرة

مجلة الفنون المسرحية

على الرغم من المشاركة العربية المحدودة، نجح عرض مسرحي فلسطيني في اجتذاب كثيرين من رواد مهرجان إدنبرة للفنون.
العرض الذي يحمل اسم "مقهى فلسطين" هو العرض المسرحي الجماعي العربي الوحيد المشارك في المهرجان الذي تستضيفه العاصمة الاسكتلندية سنويا.
وجاء العرض، الذي قدمته مجموعة من الشباب الفلسطيني، في صورة لوحات فنية تراثية تراوحت بين التمثيل المسرحي والغناء ورقص الدبكة.
ومزج العرض بطريقة فنية جذابة ما بين الإنساني والسياسي في عرض قضايا للمواطن الفلسطيني.
ويشارك العرض ضمن ما يُعرف بمهرجان "فرينج"، وهو مهرجان الهامش الذي يقدم العارضين الهواة جنبا إلى جنب مع العروض المسرحية ذات الصيت العالمي...

"البنات والصيف"..عرض مسرحي تفاعلي يوثق تجارب وحكايات فتيات مصريات

مجلة الفنون المسرحية

تحت عنوان "البنات والصيف"، ينظم مشروع "بُصي" عرض مسرحي يوثق تجارب وحكايات فتيات من القاهرة والإسكندرية يوم 22 سبتمبر المقبل. 

ويقام العرض بالمعهد السويدي بالإسكندرية، والدعوة مجانية لمن يرغب في الحضور.

وتقول سندس شبايك، مؤسسة مشروع "بُصي"، لأصوات مصرية، إن "البنات والصيف" عرض مسرحي تفاعلي تقوم بطلاته بعرض شهادات حية على المسرح عن تجاربهن الحياتية كفتيات مصريات...

السبت، 10 سبتمبر 2016

مهرجان طنجة الدولي للفنون المشهدية يحتفي بعودة السرد في المسرح

مجلة الفنون المسرحية

 يعقد المركز الدولي لدراسات الفرجة الدورة الثانية عشرة لمهرجان طنجة الدولي للفنون المشهدية، وذلك أيام 15-16-17-18 ايلول/ سبتمبر الحالي، بمشاركة عدد من الفرق المسرحية من بلدان عدة هي فرنسا، إسبانيا، مصر، إيران، ألمانيا والمغرب.
وتخصص هذه الدورة موضوعها لمقاربة «المنعطف السردي في المسرح: عودة فنون الحكي» بمشاركة متخصصين في المسرح من داخل وخارج المغرب، وذلك في سياق محاولة مواصلة النقاش المرتبط بفنون الفرجة الذي أطلقه المركز منذ دورته الأولى. إذ يسعى المؤتمر، حسب بلاغ الملتقى، إلى «استكشاف خطابات جديدة تتناول بالدرس والتحليل العلاقة المتبادلة بين الحكي والمسرح، في سياق ما نصطلح عليه المنعطف السردي في المسرح. ويفترض في الدراسات المقترحة أن تتسم بنوع من التميز والصرامة العلمية، حيث تكون مهمتها الأساسية هي البحث واستكشاف تجليات» المنعطف السردي» من خلال تأمل عام في الهويات العربية المتغيرة…»

"مسرح ما بعد الربيع العربي ... بين ثقافة التغيير، وفعل التثوير ..." دراسة إيساغوجية في النموذج المسرحي الكويتي

مجلة الفنون المسرحية





"مسرح ما بعد الربيع العربي ... بين ثقافة التغيير، وفعل التثوير ..."
دراسة إيساغوجية في النموذج المسرحي الكويتي

د. نادر القنّة
أستاذ الدراما وعلوم المسرح
دولة الكويت


     قبل ما يزيد عن ثلاثة عقود من هذا التاريخ، قدم قيس الزبيدي للثقافة المسرحية العربية – وقتذاك- خدمة ابيستمولوجية لا تقدر بثمن. حينما قام باختيار ومراجعة عدة ابحاث مسرحية، تتعلق بفلسفة وتكنيك المسرح الملحمي، ونشرها في كتاب يحمل عنوان: (مسرح التغيير)/ مقالات في منهج بريشت الفني ... 
     يبدو للناظر العابر، انه كتاب صغير في حجمه، غير انه عند الباحث المتأمل يبدو عكس ذلك تماما، فهو شديد الثراء في طروحاته، وافكاره، وتجلياته الثقافية الابيستمولوجية ... يقع في 212 صفحة من القطع الصغير، وقد صدر عن منشورات دار ابن رشد في بيروت، في العام 1978م. واهم ما فيه انه وضعنا – مباشرة – وجها لوجه أمام الوظيفة السسيوثقافية للمسرح. وهي ثقافة التغيير، وميكانيزمات التعامل معها وفق رؤية ازدواجية التكوين الاستيطاطيقي AESTHETICS   سواء عبر مسوغات التلقي، أو الأساليب التكنيكية للارسال. 
     لهذا السبب صدر قيس الزبيدي هذا الكتاب بعبارة بريختية موجزة شارحة جامعة، لافتة للنظر، تقول: ((أردت أن أستعمل على المسرح الجملة القائلة بأن المهم ليس تفسير العالم بل تغييره)) 1 
     هذه المقولة كان بريخت قد أطلقها في العام 1953م. اي قبل ان يشرع في البحث عن مشروعه المسرحي الجديد مسرح الديالكتيك Lob der Dialektik ، وقبل رحيله بثلاث سنوات (14/أغسطس/1956م). 
     لتظل – اي هذه العبارة- العنوان الفلسفي العريض لمسرح بريخت، الباحث عن تكريس ثقافة التغيير في العالم عبر انتاجه المسرحي المؤدلج غير المنتجي حزبيا.
المسرح أداة ثورية: 

مهرجان صيف العاصمة الخضراء في اليمن.

مجلة الفنون المسرحية

مهرجان صيف العاصمة الخضراء في اليمن.
طاهر الزهيري

الترتيبات على قدم وساق لإقامة مهرجان صيف العاصمة الخضراء بمدينة إب مدينة السلام وعاصمة السياحة اليمنية.

ابتداء  من ثاني أيام عيد الأضحى المبارك لهذا العام 1437ه - 2016م. وهو عبارة عن مهرجان ثقافي ترفيهي تتخلله العديد من العروض المسرحية والعروض الاستعراضية الراقصة والفقرات الغنائية والفقرات المتنوعة..

"المسرح يناديك": احتجاج على إغلاق قاعة عرض

مجلة الفنون المسرحية

تتواصل فعاليات الدورة التأسيسية لتظاهرة "المسرح يناديك" عند السابعة والنصف من مساء اليوم الخميس بعرض مسرحية "الخادمتان" تقدّمها فرقة "جمعية الوفاء للنهوض" لـمخرجها نوار الضويري عن نص الكاتب الفرنسي جان جينيه في "فضاء البازيليك" في مدينة طبرقة التونسية...

الجمعة، 9 سبتمبر 2016

الدراما و الحياة

مجلة الفنون المسرحية

الدراما و الحياة

تيسيرعبد الجبار الآلوسي

تنبعُ أهمية هذا الموضوع من طبيعةِ الارتباطِ الجدلي بين الآدابِ والفنونِ من جهة والحياةِ وقوانين تطورِها من جهة أخرى. وتقف الدراما في هذا المجال في مقدمة تلك الأنواع الأدبية والفنية.. حيث تنبثق ـ الدراما ـ من الحياة بعد أنْ تكون قد احتوت بشكلها الخاص القوانين الموضوعية التي تتحكم في وجودها وتقدمها. وهي تعبر من خلال خصائصها النوعية والصنفية عن مستوى متطور في فهم العالم والوعي بقوانينه فهي ليست مجرد تصوير للصراع الدائر في الحياة بل تجسيد له وكشف عن جوهره مع الإضافات الجديدة التي تقدمها من خلال حلولها ومعالجاتها.

ومن هنا تأتي الأهمية المتزايدة لدراسة الدراما دراسة تفصيلية متعمقة لا تقف عند مهمة الدراسات الأكاديمية المحضة بل لتكون إجابة منهجية واعية تعبر عن مدى إمكانية تصوير عالمنا المعاصر بوسائل المسرح. ومعيار هذه الإمكانية هو مقدار تجسيد هذه الدراما للقيم والظواهر الحضارية التي يخلقها الناس بفعل تجاربهم وقوة عملهم...

«توبة إبليس».. شوّهت «دكتور فاوست»!

مجلة الفنون المسرحية

قدمت فرقة «دكان الفن» المصرية مساء اول امس في الصالة الثقافية بمملكة البحرين الشقيقة مسرحية «توبة ابليس»، وذلك ضمن العروض المشاركة بالدورة الـ 11 من مهرجان «الصواري المسرحي الدولي للشباب» التي تنتهي عروضه غدا السبت.

«توبة إبليس» مأخوذةعن مسرحية «مأساة الدكتور فاوست» للمؤلف الانجليزي كريستوفر مارلو، جسد شخوصها إيناس عزت، أحمد الحناوي، ليليت فهمي وأخرجها محمد حلمي...

الخميس، 8 سبتمبر 2016

انطلاق مهرجان المسرح التجريبي بعد توقف 6 سنوات بمشاركة 17 عرضا عربيا وأجنبيا من مختلف الدول و14 عرضا مصريا

مجلة الفنون المسرحية

الدورة الجديدة تتمتع بالعديد من الأشياء المختلفة والحديثة مقارنة بالدورات الماضية
إدارة المهرجان استقرت على إقامة 6 ورش فنية تتنوع ما بين تمثيل وإخراج وسينوغرافيا وتمثيل حركي

تنطلق فعاليات الدورة الـ23 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبى برئاسة الدكتور سامح مهران بعد فترة توقف استمرت 6 سنوات، بمشاركة 17 عرضا عربيا وأجنبيا من مختلف الدول و 14 عرضا مصريا، وأعلنت إدارة المهرجان عن تفاصيل الدورة الجديدة من خلال مؤتمر صحفي حضره كل من المخرج عصام السيد، والمخرج فهمي الخولي، ومنى سليمان، مدير المهرجان، والمخرجة الدكتورة دينا أمين، والناقد الدكتور حسن عطية، وآخرين...

تكريم 6 شخصيات عالمية خلال مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي

مجلة الفنون المسرحية

قال الدكتور سامح مهران رئيس المهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي، إنه من المقرر تكريم 6 شخصيات عالمية وذلك خلال دورته الـمهرجان الـ23 المقام في الفترة من 20 سبتمبر إلى 30 سبتمبر وهي المخرجة توارنج يجيازاريان من أمريكا، والمؤسسة لأعمال فرقة الخيط الذهبي. 

ويكرم رئيس قسم الإخراج بأكاديمية المسرح بشنغهاي لوانج من الصين، والفنان المسرحي والسينمائي جميل راتب من مصر، بالإضافة إلى رئيس قسم التمثيل بكلية اريسبوايل فيمي اوسوفيسان من نيجيريا. المخرجة مومبيكايوما من كينيا، ومحمد سيف الأفخم رئيس الهيئة الدولية للمسرح في الفجيرة...

تكريم 6 شخصيات عالمية خلال مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي

مجلة الفنون المسرحية

قال الدكتور سامح مهران رئيس المهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي، إنه من المقرر تكريم 6 شخصيات عالمية وذلك خلال دورته الـمهرجان الـ23 المقام في الفترة من 20 سبتمبر إلى 30 سبتمبر وهي المخرجة توارنج يجيازاريان من أمريكا، والمؤسسة لأعمال فرقة الخيط الذهبي. 

ويكرم رئيس قسم الإخراج بأكاديمية المسرح بشنغهاي لوانج من الصين، والفنان المسرحي والسينمائي جميل راتب من مصر، بالإضافة إلى رئيس قسم التمثيل بكلية اريسبوايل فيمي اوسوفيسان من نيجيريا. المخرجة مومبيكايوما من كينيا، ومحمد سيف الأفخم رئيس الهيئة الدولية للمسرح في الفجيرة...

الهيئة العربية للمسرح تصدر ثلاثة كتب تحمل إبداعات لسبعة مسرحيين عرب.

مجلة الفنون المسرحية



أصدرت الهيئة العربية للمسرح ثلاثة كتب جديدة ضمن سلسلتي الدراسات و عيون المسرح العربي، و هذه الكتب الثلاثة هي :
1. الأيقوني و المتخيل في الفلسفة و الأدب و المسرح، تأليف الدكتور عباس عبد الغني (العراق)، حيث يتناول الكتاب الحضور المادي في العرض المسرحي و الذي اصطلح عليه بالأيقوني، بيد أنه في جدل دائم مع المُتخَيّل؛ كما عبر المؤلف في مقدمته إذ يقول : "بوجود خارطة غير مرئية هي المُتخَيّل يمكننا التمييز بين الكلاسيكي، والواقعي، والرمزي، والعبثي. ولأنّ هناك أزمة بين المادي والروحي، وبين الواقعي والرمزي، وبين الجسدي والتعبيري، ولأنَّ كل جسد يطفح بالدلالة، أطرح تساؤلاتي:
أين تكمن تعبيرية الجسد؟ وكيف يمكن جعل المُتخَيّل عنصراً أيقونياً، و الأيقوني متخيلاً؟
نلتمس الجواب انطلاقاً من عدة مرجعيات في المعالجة الإخراجية التي تحمل جملةً من الشروحات الفلسفية في إطارها المسرحي، والتي تعيننا على تفكيك آليات الاستقبال لدى الفنانين أنفسهم، ثم ما هي السُبُل التي تجعل من إدراك الأيقوني أمراً ممكناً؟ وكيف يشتغل الأيقوني والمُتخَيّل بوصفهما ثنائيتين فلسفيتين في المعالجة الإخراجية التي تنطلق من رؤية دراماتورجية في العرض المسرحي؟ ومتى يتفوق المُتخَيّل على الأيقوني أو العكس؟ ومتى تكون الحالة منطقية بتساويهما؟
هذه التساؤلات جعلتني أختار هذا الموضوع.
2. "مراجعات في المسرح العربي منذ النشأة حتى اليوم" تأليف الأستاذ فرحان بلبل (سوريا)، تعيد الهيئة العربية للمسرح طباعة هذا المتج الثقافي الذي أنجزه الأستاذ فرحان بلبل، لأنه يقف شاهداً  على ملامح مسرحية لا بد من الوقوف عندها من أجل فهم معرفي تاريخي لها.
يقول المؤلف في مقدمة الكتاب:

هل تكون «مدارس الفن» بدائل من «المعهد العالي للفنون المسرحية»؟

مجلة الفنون المسرحية

رامي كوسا  

يتقدّم، سنوياً، لامتحانِ القبول في قسم التمثيل، بـ «المعهد العالي للفنون المسرحية» عددٌ كبيرٌ من الطلّاب. الرقم قد يتجاوز، في بعضِ الأحيان، عتبة الألف مُتقدّم ومتقدّمة. يتوافد هؤلاء إلى دمشق من المحافظات كلّها للوقوف أمام لجنةٍ فاحصةٍ مكوّنةٍ من أعضاء ثابتين يُشكّلون عمادَ الكادر التدريسي في المعهد، وأعضاء شرفيين يتبدّلون بين دورةٍ وأخرى.
التجوّل داخل أروقة المعهد، في أحدِ أيّام الاختبار، يكفي لتحسّس قلق المتقدّمين الرّاغبين بالانتقالِ إلى ورشةِ عملٍ يُفترض أن تُختار منها نُخبة النخبة ليكونوا طلّابَ سنةٍ أولى، تليها ثلاثُ سنواتٍ دراسية، يخرج بعدها الطالب ممثلاً محترفاً جاهزاً للعمل في قطاعات الدراما والمسرح والسينما.
تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption