أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

السبت، 27 أكتوبر 2018

انطلاق فعاليات الدورة الاولى لمهرجان فلسطين الوطني للمسرح

مجلة الفنون المسرحية

انطلاق فعاليات الدورة الاولى لمهرجان فلسطين الوطني للمسرح

وزارة الثقاقة  ودولة فلسطين 

انطلقت في قصر رام الله الثقافي مساء الخميس، فعاليات الدورة الاولى لمهرجان فلسطين الوطني للمسرح، بتنظيم من وزارة الثقافة والهيئة العربية للمسرح، والتي تتواصل خلال الفترة ما بين 25 من الشهر الجاري وحتى الاول من الشهر المقبل.

وقال وزير الثقافة د. ايهاب بسيسو، خلال اطلاق الفعاليات: يعد هذا المهرجان بالنسبة لنا مناسبة بالغة الاهمية للتأكيد على ضرورة التكامل في الفعل الثقافي، واهمية مد جسور الشراكات الوطنية والعربية والدولية من اجل النهوض بالمشهد الثقافي الفلسطيني، وتعزيز قدرة المواجهة الثقافية امام سياسات الاحتلال الهادفة الى عزل فلسطين عن عمقها العربي والانساني، معرجا على قيام سلطات الاحتلال بمنع وفد الفنانين والاكاديميين وممثلي الهيئة العربية للمسرح من مختلف الدول العربية من المشاركة في المهرجان كما هو حال المبدعين من غزة الذين لم يتمكنوا من مشاركتنا هذا اليوم بسبب عدم السماح لهم بتوجه الى الضفة الغربية”.

وأضاف: ان هدف هذه الدورة التأسيسية يتمثل في التاكيد على ضرورة الصمود والعمل من اجل رسم ملامح مستقبل ثقافي يقوم على دعم الابداع وصونه رغم التحديات، بالاستناد الى جهود الرواد الذين شكلوا ملامح الهوية الثقافية الفلسطينية”.

ولفت بسيسو الى ان انطلاق المهرجان بالتعاون مع الهيئة العربية للمسرح في الشارقة، يعد خطوة اساسية نحو تفعيل العمل العربي الثقافي المشترك، ويؤكد على ضرورة العمل الثقافي العربي الداعم لفلسطين وقضايا الانسان والحرية.

وختم بسيسو بشكر كل من ساهم في العمل من اجل انجاح المهرجان، بالتأكيد على أن فلسطين وهي تطلق مهرجانا وطنيا للمسرح للعام 2018، وبعد مرور سبعين عاما على النكبة، فإنها تؤكد ان فلسطين الارادة والعمل والحلم والرؤية لا تستسلم لمختلف اشكال العراقيل والصعوبات، بل تواصل مسيرة النضال من اجل مستقبل العدالة والحرية.

من جانبه قال رئيس اللجنة العليا للمهرجان المخرج فتحي عبد الرحمن، “نحن المسرحيون لا مفر لنا الا ان نحاول توحيد جهودنا حتى نتجدد باستمرار وحتى لا تنطفئ شعلة المسرح”، معربا عن امله في مأسسة هذا المهرجان واستمراريته.

وكانت فعاليات المهرجان قد انطلقت بمعرض يحوي صورا وملصقات من ارشيف المسرح الفلسطيني، فيما اختتم الحفل الذي انتظم بمشاركة وزير التربية والتعليم العالي د.صبري صيدم، والفنانة نادرة عمران ممثلة الهيئة العربية للمسرح، ونخبة من المسرحيين والفنانين، بعرض “سراب”، لمدرسة سيرك فلسطين، وهو عرض يمزج ما بين المسرح وفنون السيرك.


الخميس، 25 أكتوبر 2018

ختام مهرجان المسرح الوطني بموريتانيا برعاية الهيئة العربية للمسرح

مجلة الفنون المسرحية


ختام مهرجان المسرح الوطني بموريتانيا برعاية الهيئة العربية للمسرح


العين الإخبارية - محمد الطيب


أعلنت اللجنة المنظمة للنسخة الأولى من المهرجان الوطني لللمسرح الموريتاني برعاية الهيئة العربية للمسرح نتائج المسابقة الرسمية للمهرجان التي شاركت فيها فرق من مختلف المناطق الموريتانية.

ومنحت لجنة التحكيم جائزة “العرض المتكامل” التي تبلغ قيمتها المالية 3000 دولار لفرقة شباب لكصر، عن العرض المسرحي “كلتير”، كما تمكن نفس العرض من الفوز بجائزة أحسن نص مسرحي والتي تبلغ قيمتها المالية 1000 دولار، بالإضافة إلى جائزة أحسن “سينوغرافيا”وقيمتها المالية 1000 دولار.. وتم توزيع الجوائز والشهادات تقديرية على الفرق والمسرحيين الفائزين. 

وأكد مدير العمل الثقافي والفنون بوزارة الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات في البرلمان الموريتاني، أوليد الناس ولد الكور، سعادته بالنسخة الأولى من مهرجان المسرح الوطني الموريتاني التي حققت نجاحا كبيرا وأبرزت قدرات الشباب ومواهبهم الكامنة، حيث هم الذين سيعول عليهم في تطوير هذا الفن. 

وأشاد بالجهود الفنية واللوجستية والتنظيمية التي قدمتها اللجنة المشرفة على فعاليات المهرجان، مما مكن من الخروج بنتائج مشجعة، داعيا شباب المسرح من محترفين وهواة إلى مواصلة الدرب.. وبدوره ثمن مدير النسخة الأولى من مهرجان المسرح الوطني الموريتاني باب ولد ميني الدعم المعنوي والمادي الذي تلقته لجنة الإشراف من قطاع الثقافة ومن الهيئة العربية للمسرح بدولة الإمارات. 

وانطلقت في نواكشوط الأسبوع الماضي الدورة الأولى من المهرجان الوطني للمسرح الموريتاني، الذي تنظمه وزارة الثقافة الموريتانية، بالشراكة مع الهيئة العربية للمسرح، تجسيداً لمبادرة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بدعم إطلاق مهرجانات للمسرح في كل الدول العربية التي لا توجد فيها هذه المهرجانات.



نــص مسرحية "رؤية فـلسفيـة " بين الرقعتين

مجلة الفنون المسرحبة 

الصورة من عرض مسرخية " رؤيا فلسفية " تأليف محسن النصار  وأخراج د. عبدالله شنون  وأشراف قاسم بن سالم الريامي وحسنة بنت سيف الحديدية  وعرضت المسرحية في عمان - مسقط 

نــص مسرحية "رؤية  فـلسفيـة " بين الرقعتين 

مسرحية "شبزي " تأليف عمار نعمة جابر

مجلة الفنون المسرحية
الكاتب عمار نعمة عاشور

الأربعاء، 24 أكتوبر 2018

بيان صادر عن الهيئة العربية للمسرح بمناسبة انطلاق مهرجان فلسطين الوطني للمسرح 25 أكتوبر – 1 نوفمبر 2018

مجلة الفنون المسرحية

بيان صادر عن الهيئة العربية للمسرح  بمناسبة انطلاق مهرجان فلسطين الوطني للمسرح 25 أكتوبر – 1 نوفمبر 2018



"سنكون يوماً ما نريد"
إليكم في فلسطين التي ترحل لها عيوننا كل يوم، إليكم و أنتم تطلقون الدورة الأولى من "مهرجان فلسطين الوطني للمسرح) مهرجاناً لفلسطين، كل فلسطين، هذا المهرجان الذي حلمنا به معاً منذ عام 2013، و عملنا من أجله في العامين الماضيين لكي يرى النور الآن، ليكون مسحة حرية تمسح جدراناً و أسلاكاً تثخن البدن الواحد.
كنا نأمل كما كان المخطط أن نكون معاً اليوم على أرض فلسطين ضمن وفد الفنانين العرب:
·        فرقة دوز تمسرح بمسرحية "الخادمتان" إخراج جواد الأسدي. من المغرب
·        الدكتور عبد الرحمن بن زيدان. من المغرب.
·        الدكتور محمد المديوني . من تونس.
·        الأستاذ أيمن السعيداني . من تونس
·        الدكتور سامح ماهران. عضو مجلس الأمناء في الهيئة العربية للمسرح.من مصر.
·        الدكتور نبيل بهجت. من مصر.
·        الأستاذ محمد الضمور . من الأردن.
·        الأستاذ حسين الخطيب . من الأردن.
·        الأستاذ حكيم حرب . من الأردن.
·        الأستاذ فيصل دراج . من الأردن.
·        الأستاذ محمد بني هاني – الأردن.
·        الأستاذة سوسن دروزة . الأردن.
·        الدكتور مظفر الطيب . من العراق.
·        الدكتور عجاج سليم . من سوريا.
·        الأستاذة سلوى حنا . من سوريا.
·        الدكتور حبيب غلوم. من الإمارات.
·        الأستاذ اسماعيل عبد الله. الأمين العام للهيئة العربية للمسرح . من الإمارات.
·        الدكتور يوسف عايدابي. مستشار الهيئة العربية للمسرح. من السودان.
·        الأستاذ الحسن النفالي. مسؤول الإدارة و التنظيم في الهيئة العربية للمسرح. من المغرب.
·        الأستاذ غنام غنام. مسؤول النشر و الإعلام في الهيئة العربية للمسرح من الأردن.
·        الأستاذة ريما الغصين. سكرتاريا تنفيذية للهيئة العربية للمسرح. من الأردن.
·        الأستاذة أمل الغصين . مسؤولة العلاقات العامة . الهيئة العربية للمسرح.
·        الأستاذ حسن التميمي. مسؤول الموقع الإلكتروني . الهيئة العربية للمسرح.
كل هؤلاء كانوا قادمين من أجل المسرح الفلسطيني الذي يشهد اليوم ولادة أول مهرجان وطني للمسرح في تاريخها، لكننا نقدر حجم المعاناة و الضغط الذي تواجهون، و الذي يمارس على الفعل الثقافي كواجهة نضالية، من هنا نقول لكم، نحن و كل المسرحيين العرب في كل مكان معكم، نتمنى لكم النجاح و التوفيق. إن هذا إلا دافع لمزيد من التعاون و العمل و الأمل... و نردد جملة درويش "سنكون يوماً ما نريد"

صدر عن الهيئة العربية للمسرح
يوم 24 أكتوبر 2018


الهيئة العربية للمسرح و هيئة البحرين للثقافة و الآثار يتفقان على: تنظيم مهرجان وطني للمسرح اللبحريني في أبيل 2019

مجلة الفنون المسرحية


الهيئة العربية للمسرح و هيئة البحرين للثقافة و الآثار يتفقان على:
تنظيم مهرجان وطني للمسرح اللبحريني في أبيل 2019.
هلا بنت محمد آل خليفة : مستعدون لكل أنواع التعاون مع الهيئة العربية للمسرح.
اسماعيل عبد الله : الهيئة ستنفذ بالتعاون مع البحرين برامج هامة ومؤثرة.


 إعلام الهيئة العربية للمسرح

عقد الأمين العام للهيئة العربية للمسرح الأستاذ اسماعيل عبد الله اجتماع عمل مع مديرة هيئة البحرين للثقافة و الآثار، سعادة الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة، و ذلك صبيحة يوم الثلاثاء التاسع من أكتوبر 2018، حيث بحث معها أوجه التعاون المستقبلي في عديد من المشاريع المسرحية.
الأمين العام للهيئة العربية للمسرح اسماعيل عبد الله قدم شرحاً مفصلاً لتوجهات الهيئة و مشاريعها الاستراتيجية المختلفة و خاصة في ما يتعلق بمبادرة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لتنظيم مهرجانات وطنية في الدول العربية التي لا تنظم مثل هذه المهرجانات، مؤكداً على أن صاحب السمو يكن للمسرح و الثقافة في البحرين كل الاحترام، كما أثنى الأمين العام على طبيعة الاتصالات التي تمت بين الفرق البحرينية و الهيئة العربية للمسرح.

 سعادة الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة، رحبت بمبادرة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الاعلى للاتحاد، حاكم الشارقة، الرئيس الاعلى للهيئة العربية للمسرح، و الرامية إلى تفعيل تنظيم مهرجانات وطنية للمسرح في مختلف الدول العربية، مؤكدة استعداد البحرين للعمل على تنظيم مهرجان وطني للمسرح البحريني في أبريل 2019، حيث ستأمر بتشكيل اللجنة العليا في أقرب وقت ليبدأ العمل و التحضيرات من خلال أنظمة خاصة بهذا المهرجان  الذي سيشكل رافعة للمنتوج المسرحي في البحرين، كما رحبت بالتعاون مع الهيئة في عديد المشاريع خلال عام 2019، خاصة فيما يتعلق بالتوثيق و بتنظيم ندوة (نقد التجربة – همزة وصل . المسرح البحريني)، و كذلك بعث مركز للفنون الأدائية في البحرين.
الأمين العام اسماعيل عبد الله اكد على غثر الاجتماع، أنه متفاؤل بأن الهيئة سوف تنفذ بالتعاون مع تالبحرين برامج هامة ومؤثرة.
هذا و قد تناول المجتمعون العديد من أفكار التعاون، و تم وضع جدول زمني للبدء في وضع الخطط و آليات التنفيذ.
هذا و قد حضر هذا اللقاء مسؤول النشر و الإعلام في الهيئة العربية للمسرح، و السيدة عايشة السادة و عدد من كوادر إدارة  في هيئة البحرين للثقافة و الآثار،  و كذلك ممثلون عن الفرق االمسرحية البحرينية و رئيس اتحاد الجمعيات المسرحية في البحرين يعقوب يوسف.

الثلاثاء، 23 أكتوبر 2018

11 فرقة مسرحية بمهرجان الإمارات لمسرح الطفل والذي ينطلق 20 ديسمبر 2018

مجلة الفنون المسرحية

11 فرقة مسرحية بمهرجان الإمارات لمسرح الطفل  والذي ينطلق 20 ديسمبر 2018


الشارقة 24:

تقدمت 11 فرقة مسرحية بطلب المشاركة في مهرجان الإمارات لمسرح الطفل، الذي تنظمه جمعية المسرحيين، بدورته الـ 14، وينطلق في 20 ديسمبر 2018، برعاية ودعم صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وستبدأ لجنة اختيار عروض المهرجان مشاهدة العروض ابتداءً من 25 نوفمبر المقبل.

ستتابع اللجنة عروضاً مسرحية هي نتاج فرق مسرحية محلية، من مسرح زايد للمواهب والشباب، ومسرح رأس الخيمة الوطني، ومسرح الفجيرة، ومسرح دبا الفجيرة، ومسرح دبي الأهلي، ومسرح دبي الشعبي، ومسرح بني ياس، والمسرح الحديث بالشارقة، ومسرح دبا الحصن، ومسرح كلباء، ومسرح خورفكان للفنون.

كما ستحدد اللجنة العليا المنظمة للمهرجان، في اجتماعها المقبل، شخصية المهرجان التي سيتم تكريمها خلال حفل الافتتاح، وكذلك اختيار لجنة تحكيم المهرجان، وكافة الأمور التنظيمية المتعلقة بالفعاليات الفكرية والمصاحبة. 

الاثنين، 22 أكتوبر 2018

الشارقة تنظم حزمة من المهرجانات المسرحية

مجلة الفنون المسرحية

الشارقة تنظم حزمة من المهرجانات المسرحية
 
الخليج - مجلة الفنون المسرحية 


تستعد إدارة المسرح في دائرة الثقافة في الشارقة لتنظيم سلسلة متنوعة من المهرجانات والملتقيات المسرحية خلال الفترة من ديسمبر2018 وحتى مارس 2019.
وقال أحمد بورحيمة مدير الإدارة «إن المكانة الثقافية العالية التي حققتها الإمارة بفضل توجيهات ودعم صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، تشكل حافزاً قوياً لمواصلة الجهود ومضاعفتها لتحقيق أفضل النتائج في تزويد وإثراء المشهد المسرحي بالبرامج والأفكار المبتكرة والهادفة». 
ويجيء في مستهل الأنشطة التي ستقيمها الإدارة «مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي»، المكرس لاستكشاف واستظهار الصلات الكائنة والممكنة بين أشكال التعبير الأدائي والسردي التي طورتها البيئات الصحراوية العربية والفن المسرحي.
وينتظر أن ينظم المهرجان الذي يبرز جهود الشارقة ومبادراتها صوب البحث عن أدوات وفضاءات جديدة للممارسة المسرحية العربية في الفترة من 13 إلى 17 ديسمبر المقبل، بمشاركة عروض من الإمارات وموريتانيا وتونس وسلطنة عمان ومصر، كما يستضيف المهرجان في دورته الرابعة ندوات نقدية وملتقى فكرياً بمشاركة نخبة من المسرحيين العرب. 
وفي يومي 26 و27 من ديسمبر تحل الدورة الثامنة من (مهرجان الشارقة للمسرح الكشفي) وهو ملتقى إبداعي سنوي، موجه إلى منتسبي مفوضيات الكشافة في الدولة. وهو يربط بين فن المسرح والمبادئ والرياضات الخاصة بالحركة الكشفية، ويشمل المهرجان العديد من العروض المسرحية والدورات التدريبية والمحاضرات الثقافية. 
وتحفل قائمة الأنشطة المسرحية في الشارقة بدورة سادسة من «مهرجان خورفكان المسرحي» الذي يتميز بامتداده على مدى يوم كامل (25 يناير المقبل)، كما يتفرد باستضافته لتشكيلة واسعة من العروض الأدائية الدولية، التقليدية والمعاصرة، التي تقدم بصفة حية ومباشرة في فضاء رحب صمم خصيصاً بمنطقة الكورنيش بالمدينة الساحلية.
وفي الفترة 12 إلى 17 فبراير 2019، يحظى جمهور المسرح بدورة ثالثة من مهرجان الشارقة للمسرح الخليجي، الذي تأسس بتوجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة سنة 2015، بهدف دعم وإبراز التجارب المسرحية المميزة في دول مجلس التعاون، وينظم المهرجان مرة كل عامين وتقام أنشطته في مدينة الشارقة، وتتسابق عروضه على جملة من الجوائز في الإخراج والتمثيل والسينوغرافيا وغيرها من الجماليات المسرحية. 
وبمشاركة خمسة عروض عربية تجيء الدورة الرابعة من مهرجان دبا الحصن للمسرح الثنائي الديودراما الذي يعنى بأعمال مسرحية ترتكز على المواجهة الدرامية بين شخصيتين فوق خشبة المسرح.
ويحتضن المهرجان الذي سينظم في الفترة 27 فبراير إلى 3 مارس المقبلين، (ملتقى الشارقة الخامس عشر للمسرح العربي)، وهو لقاء فكري سنوي يقرأ مستجدات الساحة المسرحية العربية . 
وتأتي الدورة التاسعة من (مهرجان الشارقة للمسرح المدرسي) على مرحلتين، بحيث تنطلق الأولى في الرابع من مارس وتستمر إلى نهاية الشهر، فيما تنظم المرحلة الثانية في الفترة من 21 إلى 25 إبريل. 
أما (أيام الشارقة المسرحية) فتطل في دورتها التاسعة والعشرين في الفترة من 20 إلى 28 مارس المقبل.

الأحد، 21 أكتوبر 2018

مهرجان المسرح الفلسطيني: دلالة نهوض وتكوين

مجلة الفنون المسرحية

مهرجان المسرح الفلسطيني: دلالة نهوض وتكوين

 تحسين يقين - PNN

الفن والادب دلالة وجود وبقاء..

بل دلالة على الوجود الحيوي الفاعل والمؤثر.

بعد أربعة أيام، أي في 25 من تشرين الأول الحالي، ستشهد فلسطين مهرجانا مسرحيا بعد طول انقطاع لفترة تجاوزت العقدين، باستثناء مهرجاني عكا وشفا عمرو في فلسطين عام 1948.

وليست فلسطين استثناء عربيا في مجال التنشاط المسرحي، حيث مرّت بلادنا ووما زالت تمر في مرحلة جزر ثقافي وفني.

مهرجان المسرح الفلسطيني لكل المسرحيين الفلسطينيين في فلسطين، فلسطين التي نعرفها، تلك البرتقالة الواحدة من أريحا إلى يافا..

وهل أجمل من المسرح (ابي الفنون) كي يجمعنا هنا معا ومع ضيوف أشقاء يحلون علينا أخوة وأخوات!

وجميل أولا أن نرد الخير لأهله، للهيئة العربية للمسرح ووزارة الثقافة، على هذا التعاون الذي يعدّ بمثابة إعادة تأسيس للمهرجان، بل لعهل يكون ضمن جهود تطويرية تمأسس المسرح على أرض أكثر صلابة.

لذلك يجيء مهرجان المسرح الفلسطيني الأول في سياق دعم الهيئة العربية للمسرح للمهرجانات الوطنية في بلادنا العربية، إضافة لمهرجان المسرح العربي الذي يدخل عامه الثاني عشر، برعاية الشيخ سلطان القاسمي أمير الشارقة، الذي يؤمن بدور المسرح في استعادة حركة التنوير العربية.

وإننا ننظر بعين التقدير للجنة المهرجان، بوجود اساتذة كبار نجلهم، كذلك نحن على موعد لاستقبال أساتذة كبار من المسرح العربي هنا على أرض فلسطين، وتلك فرصتنا للتعلم وتطوير الذات.

بالرغم ما مسّ المسرح من تشظ وتفتيت بسبب الحالة الفلسطينية على مدار 70 عاما هو عمر النكبة، الا أن الفلسطينيون استطاعوا مراكمة فنية إبداعية، تم البناء عليها في أكثر من فترة زمنية في الوطن والخارج.

ومن المهم هنا الإشارة لحدثين أثرا إيجابا على الثقافة والفنون الفلسطينية، وهما:

أولا: وجود المنظمة في بيروت صار ما يشبه وجود كيان معنوي لفلسطين، لعل نتاج ذلك فنيا هو تأسيس المسرح الوطني الفلسطيني، “حيث طوّر الفنان خليل طافش فرقة “فتح المسرحية” لتصبح فرقة “المسرح الوطني الفلسطيني”، وقد تم خلال هذه الفترة عدة مسرحيات ناجحة، مثل مسرحية “محاكمة الرجل الذي لا يحارب” للشاعر العربي السوري ممدوح عدوان وقد حققت هذه المسرحية شهرة كبيرة وصدى واسعاً ليس في الوطن العربي فحسب، بل في كثير من البلاد الأوروبية أيضاً وذلك عندما مثلت فلسطين في مهرجان المسرح العربي في الرباط سنة 1974، وجاءت بعدها مسرحية “الكرسي” لتكون قفزة للمسرح الفلسطيني بل قفزة للمسرح العربي عامة….”( مركز المعلومات الوطني الفلسطيني).

ثانيا: تأسيس السلطة الوطنية الفلسطينية عام 1994، حيث شجعت وزارة الثقافة المسرحيين، فحدث نشاط ملحوظ في المشهد المسرحي، وضع لبنات مهمة في البدايات المعاصرة لمسرح فلسطيني.

وكلا الحدثين استلهما حركة التنوير الثقافية التي سادت في فلسطين قبل عام 1948، والتي سعى الاحتلال منذ اليوم الأول للاحتلال الى تقزيمها. وسيأتي مؤرخون موضوعيون يقيمون تلكما الفترتين، والتي أصيبت الأولى بالخروج من بيروت، فيما أصيبت الثانية إصابة بالغة في ظل الانتفاضة الثانية بدءا بعام 2000.

حركة المهرجانات:

سبق أن تم تأسيس عدة مهرجانات مسرحية محلية ودولية، ولعل وصفها بالدولية يعني أنها أجنبية وافدة من خارج الإقليم العربي، بسبب الاحتلال، إلا إذا كان العرض عربيا، لكن الطاقم يحمل جوزازت سفر غربية.

وكان أن تم تنظيم مهرجان القدس المسرحي الذي بدأ عام 1991 ثم توقف عام 2000، وكذلك مهرجان القدس الدولي للدمى والعرائس الذي استمر عدة دورات ناجحة، من خلال المسرح الوطني في القدس (الحكواتي سابقا)، كذلك مهرجان مسرح الطفل الذي نظته وزارة الثقافة عام 1994 في فترة مبكرة جدا من تأسيس الوزارة. إضافة لمهرجان عكا ومهرجان شفا عمرو.

كذلك الحال، فقد شارك الفنانون/ات الفلسطينيون في الكثير من المهرجانات العربية والدولية، قبل قيام السلطة الوطنية وبعد قيامها. ولعل المشاركة في المهرجانات الخارجية قد بدأت مع المسرح الوطني الفلسطيني في الخارج، كما أسلفنا، فيما (وهذا يحتاج لبحث) بدأ الفنانون في الضفة الغربية وقطاع غزة يشاركون بعد السبعينيات، أما مشاركة مسرحيي عام 1948، فإن ذلك أيضا يحتاج لبحث.

وهذا يؤشّر على ضرورة إعداد كتاب وثائقي عن المهرجانات المسرحية هنا، وعن مشراركاتنا فيه وفي الخارج؛ فوجود مثل هذه البيانات ستمنح الدارسين والنقاد والعاملون في المؤسسة الرسمية (وزارة الثقافة) فرصة التحليل واستخلاص العبر، والبناء على المنجز الذي تم، خصوصا فيما اذا تم العثور على الانجازات المتحققة وما عملته من ردود أفعال تجاه مشاركتنا في تلك المهرجانات.

سياسات تطويرية:

المهرجان هو تتويج للجهود الإبداعية من جهة، وهو مؤسس لما تم الاتفاق عليه. ولعله يؤكد على ضرورة أن تكون الجهود الهادفة لتطويره ضمن منظومة تطويرية تشمل:

– سياق التعليم العالي، اعداد الممثل والمخرج والمهن المساعدة. ويدخل في ذلك المسرح الجامعي، ونظن أن أن هناك نواة يتم بناؤها في جامعة بير زيت.

– سياق التعليم العام، حيث من الضروري إدماج الوعي المسرحي ضمن المناهج، سواء من خلال الدراما أو من خلال النصوص الأدبية، والتوعية والتنوير على المسرح والمسرحيين، ويدخل في ذلك المسرح المدرسي، حيث تولي وزارة التربية والتعليم هذا الموضوع أهمية، وهي تطوّر ذلك، ضمن تطوير المسرح المدرسي عربيا، بالتعاون مع الهيئة العربية للمسرح، خصوصا في بناء المنهاج.

– تجهيز وترميم وتطوير المسارح القائمة، وبناء مسارح أخرى بواقع مسرح في كل مدينة.

– الارتقاء بالنقد والإعلام المتخصص بالثقافة والفن، والمسرح منه.

– العمل على الجمهور، بالحفاظ على القائم، واستعادة لمن لم يعد يتابع، وبناء جمهور جديد.

– تشجيع الكتابة للمسرح، ويتم ذلك بالتعاون بين عدة جهات ذات علاقة، تشمل وزارة الثقافة والجامعات والمسارح والفنانين واتحاد الكتاب ورابطة المسرحيين.

– تأريخ وتوثيق، عبر تجميع الوثائق من أرشيف المسارح والفرق وأرشيفات الأفراد، ونشرها، ضمن كتب، تصير مصادر للباحثين وطلبة الفنون وكليات الآداب.

– تكليف باحث أو أكثر لرصد وتوثيق المهرجانات المسرحية التي عقدت في فلسطين، كذلك مشاركة فلسطين في المهرجانات خارج فلسطين.

كل ومسرحه، وحكايته مع المسرح مشاهدا وفنانا وناقدا. 32 عاما كمشاهد للمسرح الفلسطيني على الخشبة، لذلك الفتى القروي الذي قصد القدس لمشاهدة مونودراما المتشائل على خشبة المسرح الوطني في القدس عام 1987، ومن بعده إلى مصر دراسة وارتيادا دائما للمسرح، فالوطن ثانية، فبلاد الله طيرانا وراء المسرح، وقبل ذلك كطفل يشاهد المسرح عبر التلفزيون، فكان أن صار المسرح جزءا من تكويني الفكري، فارتقى بنا أجمل رقي.

وأخيرا، لعلنا نؤكد على ما ابتدأنا به، طامحين لمشاركة واسعة في عروض المهرجان وفعالياته. وهي فرصة للمسرحيين من أعمار وتجارب مختلفة للقاء والتعارف والتعاون، والتأكيد على تكويننا الإنساني من خلال الفنون، والمسرح أب وجد الفنون.

السبت، 20 أكتوبر 2018

صدور أربعة أعمال جديدة للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقى

مجلة الفنون المسرحية

صدور أربعة أعمال جديدة  للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقى


               عن دار حروف منثورة للنشر الإلكترونى .. صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقى .. أربعة أعمال جديدة .. 
               وهم على الترتيب .. مجموعتان قصصيتان الأولى .. (القهر فى كلمات) .. وهى مجموعة قصص قصيرة جدا .. تم مراعاة فيها قصر القالب الأدبى .. وتتحدث المجموعة .. كما يتضح من إسمها .. عن قهر الإنسان لأخيه الإنسان .. المتمثل فى آدم وحواء وصراعاتهما .. فى إطار واقعى ليس خيالى .. ينبىء عن سوء التركيبة النفسية لبعض البشر .. فى أوقات ما .. نسجتها الظروف وحاكتها الاقدار ..
               والثانية .. (هو وهى وعواصف الحياة ) .. وهى مجموعة قصص قصيرة جدا .. روعى فيها قصر المحتوى الأدبى .. وهى تتحدث عن عالم البشر وأخلاقياته .. المتلخص فى وجود آدم وحواء على الأرض .. بحسناته وسيئاته .. وخيره وشره .. وإستوائه وإعوجاجه .. فى إطار لايخلو من إسقاطات على النفس الإنسانية بدهاليزها .. وإرتباكها النفسى فى معترك الحياة ..
               أما الكتابان الآخران الأول .. هو ديوان شعر (قصيدة شرق أوسطية) .. و الديوان هو .. رحلة جغرافية دينية تاريخية سياسية .. فى عالم الشرق الاوسط .. منذ العصور القديمة وحتى الآن .. وهو لا يخلو من رؤية واقعية للأمور .. وبالصراعات السياسية والأيديولوجية .. التى أدت بالشرق الأوسط .. لما آل عليه حاله حتى الآن .. 
               والكتاب الرابع .. هو مجموعة أشعار ( الإنسانية تمسح دموعها ) .. و المجموعة هى قصائد شعرية قصيرة .. تتحدث عن معاناة الإنسان المعاصر .. فى عالم مادى .. حاد الوقع متسربل بالمتناقضات .. يتيه فيه الإنسان فى جنبات البحث عن الذات .. والحقيقة المادية والروحية .. سواء كان شخصا عاديا مهمشا .. أو فنان يلاطم الحياة وتلاطمه .. فى إطار خيالى فنتازى ممتزج بالحقائق .. به إسقاطات على تاريخ الإنسان .. القديم والمعاصر والمستقبلى ..






الجمعة، 19 أكتوبر 2018

دبي لمسرح الشباب يختتم فعاليات دورته الـ 12 ومسرحية «زمن اليباب» يحصد جائزة أفضل عرض متكامل

مجلة الفنون المسرحية


دبي لمسرح الشباب يختتم فعاليات دورته الـ 12 ومسرحية «زمن اليباب» يحصد جائزة أفضل عرض متكامل

 رشا عبد المنعم - البيان 

اختتمت فعاليات مهرجان دبي لمسرح الشباب مساء أول من أمس دورته الثانية عشرة، والذي أقيم في الفترة من 6 -17 أكتوبر الجاري، على خشبة مسرح ندوة الثقافة والعلوم وتحت رعاية ودعم هيئة دبي للثقافة والفنون.

وحضر حفل الختام، سعيد النابودة المديرالعام بالإنابة لهيئة دبي للثقافة والفنون، ومحمد سيف الأفخم رئيس الهيئة الدولية للمسرح، والدكتور صلاح القاسم، مستشارهيئة دبي للثقافة والفنون، وفاطمة الجلاف، مدير قسم المسرح ورئيس مهرجان دبي لمسرح الشباب، والفنان مرعي الحليان شخصية العام المسرحية.

شغف الموهبة

وفي سياق حفل ختام المهرجان كشفت لجنة التحكيم بحضور الكاتب المسرحي جمال سالم رئيساً للجنة، وأعضائها الكاتبة باسمة يونس، وعيسي كايد، وخليفة التخلوفة، ووليد الزعابي، عن العروض الفائزة وجوائز التمثيل وفقاً لتداول الأسس والمعايير آخذة بالاعتبار ضرورة التعامل الشفاف مع المواهب الشابة التي يتبناها المهرجان، حيث شاهدت اللجنة العروض التسعة، وتم توزيع الجوائز البالغ عددها 16 جائزة على مستحقيها، وكانت الجوائز على النحو الآتي: جائزة المواهب الجديدة فاز بها خلف جمال فيروز، على إخراج مسرحية «ألغام» لفرقة المسرح الحديث في حين ذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة إلى المخرجة والممثلة إلهام محمد عن «آخر ليلة باردة» لفرقة مسرح خورفكان، وللمخرج إبراهيم القحومي عن مسرحية «صدأ» لفرقة مسرح دبا الفجيرة، وفازت مرام عبد الله صالح بجائزة أفضل ماكياج عن مسرحية «زمن اليباب»، لفرقة مسرح دبي الأهلي.

ومن جانب آخر حصد خميس الشحي جائزة أفضل أزياء مسرحية عن «كونتينرز»، لفرقة مسرح بني ياس، واقتنص عبد الله الجروان جائزة أفضل مؤثرات صوتية عن مسرحية «أنا لست..أنا» لفرقة مسرح الشارقة، ونال راشد عبد الله جائزة أفضل إضاءة عن مسرحية «صدأ» لفرقة مسرح دبا الفجيرة، فيما ذهبت جائزة أفضل ديكور للمخرج سالم التميمي عن مسرحية «زمن اليباب»، لفرقة مسرح دبي الأهلي.

قضايا شبابية

وكانت اللجنة التنظيمية للمهرجان قد حددت 15 معياراً لاختيار العروض المشاركة، ومنها أن يكون الشكل العام للنص المسرحي متجانساً ومترابطاً وأن تكون فكرة العرض واضحة ومفهومة، وتجسد القضية الشبابية الأساسية وتمتاز بالأصالة والإبداع، وأن تتناسب الفكرة أو القضية مع عادات وتقاليد الإمارات.

تقييم اللجنة

وفى ذات السياق حجبت لجنة التحكيم جائزة أفضل ممثلة دور ثانٍ وأبقت على جائزة أفضل ممثل دور ثان، وحصل عليها بدر البلوشي عن دوره في مسرحية «كونتينرز» لفرقة مسرح بني ياس، واستطاعت نورة بطلة مسرحية «آخر ليلة باردة» وهي من إنتاج مسرح خورفكان جائزة أفضل ممثلة دور أول، وعن دوره في مسرحية «ألغام» التي انتجتها فرقة المسرح الحديث، فازمحمد عادل بجائزة افضل ممثل دور أول.

والجدير بالذكر أن العمل ككل نال جائزة افضل عرض مسرحي باللغة العربية، كما نال أحمد عبد الله جائزة التأليف عن مسرحية «صدأ» لفرقة مسرح دبا الفجيرة ومنحت جائزة أفضل إخراج لسالم التميمي عن مسرحية «زمن اليباب» لفرقة مسرح دبي الأهلي كما أن العمل أيضا حصد جائزة أفضل عرض متكامل.

رؤى فنية

وخصصت اللجنة جلسة خاصة لكل عرض، تدارس فيها الأعضاء بعين فاحصة الفنيات والتقنيات والاشتغالات المتنوعة والمختلفة على صعيدي الرؤى الإخراجية وتقنيات الأداء لدى الممثلين والممثلات، وكانت عين اللجنة تبحث بحساسية عالية عن الومضات الفنية الإيجابية وتفتش عن التجليات الإبداعية لدى المشاركين تماهياً مع هذا المهرجان الذي تسعى أهدافه إلى المواهب الشابة اللافتة واللماحة، وعمل أعضاء اللجنة خلال تلك الجلسات النقاشية بحيادية عالية وشفافية مطلقة بغية الوصول إلى تقييم علمي أكاديمي يدعم ويشجع المواهب البارزة وإعطائها حقها من التكريم.

النهوض بالمسرح المدرسي مطلب استراتيجي

مجلة الفنون المسرحية


النهوض بالمسرح المدرسي مطلب استراتيجي


نواكشوط: محمدو لحبيب - الخليج 


أقيمت صباح أمس الأول في إطار فعاليات اليوم الثاني من مهرجان المسرح الوطني في العاصمة الموريتانية نواكشوط، بالتعاون بين وزارة الثقافة الموريتانية والهيئة العربية للمسرح، ندوة عن المسرح المدرسي واستراتيجياته، حضرها كل من إسماعيل عبد الله، الأمين العام للهيئة، والحسن النفالي مسؤول الإدارة والتنظيم، وغنام غنام مسؤول النشر والإعلام وبابا ولد ميني، مدير المهرجان وجمع من المخرجين والكتاب المسرحيين الموريتانيين.
استعرض ولد ميني في بداية مداخلته في الندوة الجهود التي بذلها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، من أجل إرساء بنية للمسرح المدرسي في موريتانيا، وذلك عبر تكليفه للهيئة بمتابعة التنسيق والدعم والتدريب لأجيال من التلاميذ والطلاب في المدارس الموريتانية بغية إخراج ورعاية مواهبهم في ذلك المجال، وقال ولد ميني: «نحن سعداء لأننا الآن بتنا نرى فرقا من أعماق موريتانيا تشارك في الفعاليات المسرحية، ولم يكن هذا ليحدث لولا اللقاء مع صاحب السمو حاكم الشارقة في عام 2010، ومنذ ذلك الحين وهو يدعم ويرعى مسيرة المسرح الموريتاني، وكانت بداية ذلك الدعم ممثلة في انطلاق مشروع المسرح المدرسي في بلدنا، وها هي اليوم تزدان بهذا المهرجان الذي يأتي في إطار مبادرة سموه التي أعلنها مؤخرا والتي تهدف إلى إقامة مهرجانات للمسرح في البلدان العربية التي لا توجد فيها مثل تلك المهرجانات».
بعد ذلك تحدث إسماعيل عبد الله، عن إنشاء الهيئة وعن كونها انعكاسا حقيقيا لمشروع صاحب السمو حاكم الشارقة الثقافي، والذي يستمر في عشقه للمسرح منذ طفولته، وأكد عبد الله أن الهيئة كحاضنة وراعية لاستراتيجيات المسرح المدرسي في البلدان العربية، هي نتاج فكرة سموه التي قرر من خلالها أنه لا بد أن يكون للعرب بيت مسرحي، فدعم ووجه بإنشاء الهيئة.وأبرز عبد الله أن المسرح المدرسي ناتج عن جهود إستراتيجية عربية وقال: «المسرح المدرسي هو جزء من استراتيجية للهيئة شارك فيها أكثر من 300 مسرحي عربي، على مدى عدة ملتقيات، ونتج عنها الإستراتيجية العربية للتنمية المسرحية التي اعتمدها وزراء الثقافة العرب في مؤتمرهم في الرياض عام 2015».

وأكد عبد الله، أن الشرارة الأولى للمسرح المدرسي انطلقت من موريتانيا، وأن الهيئة وضعت استراتيجيات لتلك الانطلاقة بالتعاون مع جمعية المسرحيين الموريتانيين، وضمت تلك الانطلاقة دورات تكوينية عديدة. 
وتحدث عبد الله عن مشروع آخر للهيئة في إطار سعيها لدمج المسرح في إطار المناهج التربوية في المدارس العربية، حيث قال إن هذا المشروع كان إلى وقت قريب ضمن المشاريع الشبه المستحيلة لعدة اعتبارات وأضاف قائلا: «ولأن الإمارات حريصة دائما على أن تكون سباقة في كل المجالات، فقد اتفقت وزارة التربية في الدولة مع الهيئة على إدماج المسرح ضمن المناهج المدرسية وسينطلق التنفيذ قريبا». 
وشهدت الندوة بعد ذلك مداخلات عديدة من طرف الحضور من المخرجين والمسرحيين، ركزت كلها على الإشادة بأهمية جهود الهيئة وجهود صاحب السمو حاكم الشارقة في إبراز الفعل المسرحي، وتقديمه كفعل حياة وتنمية في مواجهة ثقافة الخراب والإرهاب.
وفي نفس السياق وفي إطار فعاليات هذا اليوم الثاني، احتضنت قاعة العروض في دار الشباب في نواكشوط في المساء عرضين أولهما هو «نساء خالدات» من تأليف وإخراج محمد صالح شامخ في أول تجربة إخراجية له، ومن تنفيذ فرقة سيدات المسرح، وناقش العرض سمات بعض النساء الخالدات في تاريخ الشعوب عبر العالم، وكيف يمكن استلهام تلك الصفات والاقتداء بها، وركز المخرج على المشتركات الإنسانية التي تربط أولئك العظيمات بغض النظر عن انتماءاتهن الجغرافية والثقافية، وحاول المخرج من خلاله تقديم عدد كبير من الممثلات ومحاولة تحريكهن في فضاء مسرحي واسع من دون ديكور تقريبا، واعتمد على الحركة واستخدام الإضاءة والفواصل الصامتة والتعبير بلغة الجسد فقط، لكن العرض برغم كل ذلك جاء مرتجلا 
وشهد هنات كثيرة على مستوى توظيف تقنيات العرض المسرحي.
العرض الثاني جاء بعنوان «لفيفر» وهو من إخراج آمنتا سي ولفرقة «تيم تيمول»، ويحكي عن ذلك الصراع الذي ينتج أحيانا في إفريقيا بين سكان ضفة النهر وبين بعض الحيوانات المفترسة كالتماسيح، ويقدم العرض ذلك من خلال حكاية تمساح يظهر في النهر ويعكر صفو الصيادين الذين لم يعودوا قادرين على ولوج النهر للبحث عن مصدر رزقهم، ويلجؤون لرئيس الحي الذي يقرر منازلة التمساح، ويستطيع بعد جهد كبير اصطياده وتقديمه في مشهد احتفالي لأهل القرية، والذين يجرون طقوسا احتفالية جسدت عمق وأصالة الثقافة الإفريقية الموريتانية، ضم العرض عدة استعراضات غنائية، واستطاع الحصول على تجاوب كبير من الجمهور الذي غص به المسرح.

الـشـيـخـة هلا آل خلـيـفـة تسـتـقبـل وفــداً مــن الـهـيـئـة الـعربية للمسرح واتحاد جمعيات المسرحيين بالبحرين

مجلة الفنون المسرحية

الـشـيـخـة هلا آل خلـيـفـة تسـتـقبـل وفــداً مــن الـهـيـئـة الـعربية للمسرح واتحاد جمعيات المسرحيين بالبحرين



استقبلت الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة المديرة العامة للثقافة والفنون بهيئة البحرين للثقافة والآثار صباح أمس بمقر الهيئة كلاً من إسماعيل عبدالله الأمين العام للهيئة العربية للمسرح، ويعقوب يوسف رئيس اتحاد جمعيات المسرحيين بمملكة البحرين، حيث تم مناقشة المواضيع المتعلقة بمبادرة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم مدينة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة الرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح، وذلك بهدف دعم المهرجانات المسرحية المحلية والعربية.

ورحّبت الشيخة هلا بالحضور، مؤكدةً اعتزازها بالعمل المشترك ما بين القطاعات المحلية والخليجية المسؤولة عن الارتقاء بمستوى الحراك المسرحي، مشيدة باستراتيجية الهيئة العربية للمسرح واتحاد جمعيات المسرحيين الهادفة نحو رفع مستوى الثقافة المسرحية وأدائها. وأعربت عن آمالها بأن يسفر هذا اللقاء عن المزيد من التعاون والتفاهم حول آلية تحقيق المنجزات الثقافية على مستوى العمل المسرحي بمملكة البحرين.

ومن جهة أخرى، شكر الحضور الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة على حُسن الاستقبال والترحيب، مشيدين بمواقفها ودعمها لكل ما يتعلق بتطوير دور المسرح ومساهمتها في تقدم المستوى الثقافي في مملكة البحرين.

هل سنعود إلى القراءة مجددا "

مجلة الفنون المسرحية


مسرحية "استدماج." تأليف :هشام شبر

مجلة الفنون المسرحية
الكاتب هشام شبر 

مسرحية "استدماج." تأليف :هشام شبر
تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption