أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الجمعة، 28 نوفمبر 2014

اختيار 6 نصوص للمشاركة بمهرجان المسرح الشبابي القطري

مدونة مجلة الفنون المسرحية
البلم: صرف ميزانية الأعمال المقبولة الأسبوع المقبل
تجهيز العروض وتقديمها أمام لجنة المشاهدة بعد أسبوعين
المهرجان يوفر سقفًا عاليًا للابتكار بدون قيود إبداعية
اختيار 6 نصوص للمشاركة بمهرجان المسرح الشبابي
كشف الفنان محمد البلم رئيس مجلس إدارة المركز الشبابي للفنون المسرحية عن النتيجة النهائية التي أقرتها لجنة قراءة النصوص الخاصة بمهرجان المسرح الشبابي، والتي عملت خلال الفترة الماضية على قراءة النصوص المقدمة لإجازة الجيد منها، وترقيته ليتم تقديمه أمام لجنة مشاهدة الأعمال خلال أسبوعين، من الآن لاختيار من سيخوض المنافسة بالمهرجان المزمع إقامته 28 ديسمبر المقبل، لافتًا إلى أن اللجان الثقافية بالمراكز الشبابية والأندية تقدمت بعدد 9 نصوص لمؤلفين ومخرجين متميزين، إلا أنه قد تم قبول أفضل 6 عروض من بينهم.
وأوضح البلم أن العروض التي تم قبولها من قبل لجنة قراءة النصوص هي كالتالي: مسرحية "الإسكافية" لمركز شباب سميسمة تأليف جارسيا لوركا، وإعداد مصطفى أحمد خليفة وإخراج فهد الباكر، ومسرحية "سيف" لمركز شباب الدوحة، من تأليف وإخراج أحمد المفتاح، ومسرحية "حصة" لنادي الجسرة تأليف فاطمة المرزوقي، وإخراج علي الشرشني، ومسرحية "مقامات" للنادي العربي إعداد فيصل رشيد، وإخراج أحمد العقلان، ومسرحية "أيها الحي أنت ميت" لنادي قطر، تأليف وإخراج حنان صادق، ومسرحية "إمبراطورية في المزاد" لمركز شباب برزان من تأليف علي أحمد باكثير ولم يتم تحديد المخرج حتى الآن.

نصوص جيدة
وأكّد البلم أن النصوص التي تقدمت للمشاركة في المهرجان جاء أغلبها بمستوى جيد، وقد قامت اللجنة التي تكونت من الفنانين سنان المسلمان، عبداللطيف الشرشني، سلمان المري بإعداد تقارير توضح بعض الملاحظات الطفيفة التي يحتاج إليها بعض الأعمال، ولفت إلى أن الأعمال التي وقع عليها الاختيار سيتم صرف الميزانية المقررة لها خلال الأسبوع المقبل، بحيث يقومون بتجهيز عروضهم لتقديمها أمام لجنة المشاهدة بعد أسبوعين من الآن، وهي اللجنة المناطة بإجازة العروض للمشاركة النهائية بالمهرجان المقرر له أن يستمر خلال الفترة من 28 ديسمبر وحتى 2 يناير، بينما يتم إقامة حفل توزيع الجوائز يوم 3 يناير المقبل.
وأكّد الفنان محمد البلم لـ أن العمل يتم حاليًا على قدم وساق للوصول لأفضل شكل يقدم من خلاله مهرجان المسرح الشبابي وذلك في ظل فترة قصيرة تم العمل خلالها على تجهيزه، منوهًا أنه من العام المقبل سيتم تقديم المهرجان في شهر نوفمبر بعيدًا عن زحام الفعاليات الثقافية وسيتم العمل على تجهيزه جيدًا، وقبل إقامته بفترة كبيرة كما سيتم تلافي الأخطاء التي قد توجد في نسخته الحالية.

حرية الابتكار
وأكّد البلم أن ما يميز مهرجان المسرح الشبابي في دورته الحالية أنه خالٍ من أي قيود إبداعية يمكن أن تعيق الفنانين المشاركين في تقديم كل ما لديهم من ابتكارات وإبداعات، مؤكدًا أن المجال مفتوح أمام الجميع دون أي شروط، وسقف الحرية عالٍ وحرية الابتكار مكفولة أمام جميع المشاركين.
وعن جوائز المهرجان أوضح أنها ستكون كالعام الماضي، حيث سيتم منح أفضل عمل متكامل 50 ألف ريال قطري، وأفضل مؤلف 15 ألفًا وأفضل مخرج 15 ألفًا، فضلاً عن جوائز قيمة أخرى في كل عناصر العرض المسرحي من تمثيل وديكور وسينوغرافيا وغيرها من تقنيات العمل المسرحي وعناصره، منوهًا بأن لجنة التحكيم التي ستتابع عروض المهرجان وتحدد الفائزين ستتم عملها على أسس إبداعية وفنية فقط، بعيدًا عن أي شروط أخرى ستكون من شأنها إيقاع الظلم على من قدم عملاً إبداعيًا جيدًا.

النص القطري
ويشترط المركز بوجوب حصول الأندية والمراكز الشبابية على موافقة من مؤلف النص لتقديمه بالمهرجان، إذا كان المؤلف مُتوفى تكون الموافقة من ورثته، وكذلك فإن الأولوية للنص القطري (ويفضل أن يكون المؤلف من الشباب)، ثم النص الخليجي، فالعربي، فالعالمي، ويجب ألا تقل نسبة القطريين وحملة الوثائق القطرية وأبناء القطريات المشاركين في العمل عن ٦٠٪، بحيث يشكل القطريون ٤٠٪، وحملة الوثائق وأبناء القطريات ٢٠٪، وأن يكون لهم دور على خشبة المسرح، كذلك أن لا يقل عمر المشارك من الممثلين الذكور عن ١٥ عامًا ولا يتجاوز عمره ٣٠ عامًا وتستثنى الفتيات حتى سن ٣٥ عامًا، ويمكن مشاركة طفل أثناء العرض، بالإضافة إلى مشاركة المواهب والوجوه الجديدة القطرية على أن تكون هناك موهبة واحدة على الأقل كشرط ملزم، مع مراعاة اختيار نصوص لائقة للعرض أمام الجمهور لا تخدش الحياء العام وألا تتجاوز مدة العرض ٦٠ دقيقة ولاتقل عن ٤٠ دقيقة.
ومن شروط المشاركة بالمهرجان أيضًا وجوب مرور خمس سنوات على الأقل في حالة التقدم بنص سبق تقديمه من قبل في مسابقات أو مهرجانات محلية أو خارجية، كما يجب إرفاق النص المسرحي الأصلي وكذلك النص المعد في حالة الإعداد، كذلك لا يجوز الاستعانة بأي عنصر من عناصر العرض المسرحي الأخرى من خارج الدول "ما عدا النص". كذلك لا تقبل العروض التي تقدم بنظام play back والتمثيل الصامت والعروض الخاصة بمسرح الطفل.. والعروض المعتمدة على التعبير الحركي فقط ويجب ألا يقل عدد الممثلين في العرض المقدم عن ستة ممثلين. ويشترط المركز على النادي أو المركز المشارك عدم وضع عراقيل فيما يخص الأمور المالية.. وأن يتم صرف الدعم المالي كاملاً على العمل المشارك بالمهرجان، كذلك على المركز أو النادي المشارك بالمهرجان أن يقدم كشفًا تفصيليًا معتمدًا للمركز الشبابي للفنون المسرحية بالمبالغ التي تم صرفها بعد الانتهاء من المهرجان.
 أشرف مصطفى
الراية

0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption