أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الاثنين، 29 ديسمبر 2014

توليفة فنية روسية تصافح المسرح الجامعي بمراكش

مدونة مجلة الفنون المسرحية


 عرض مسرحي روسي يحمل عنوان "التطور الغير خطي" عرض ضمن  فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان مراكش الدولي للمسرح الجامعي ومن تقديم  الفرقة الروسية آرلوكان لمسرح الطلبة لجامعة "بيرم بايرم" العرض المسرحي الذي هو عبارة عن لوحات بصرية تمزج بين الأغاني والرقص والموسيقى.
ويرصد العمل الفني لمخرجه ليف كتيف، تطور تاريخ المسرح من الزمن القديم إلى الزمن المعاصر، حيث حدثت صراعات المسرح الأولى في بداية الحياة على الأرض. واستطاع الممثلون الروس حمل الجمهور لمشاهدة العمل المسرحي واكتشاف تطور النوع الأدبي الذي تمكن من مقاومة تغيرات نمط الحياة.
وأبرز رئيس الدورة يوسف البحيري، دور المسرح في التنمية السوسيو-ثقافية للبلدان، واعتبر أن المسرح يعد رافعة لبناء دولة القانون وإرساء الديمقراطية والتربية على المساواة والاختلاف والانفتاح على باقي الثقافات.
وأكدت باقي المداخلات أن المسرح ليس ترفا بل يتعين أن يدمج في العملية التعليمية لتكوين شخصية الطالب.
وتعرف التظاهرة التي اقيمت  تحت شعار "المسرح إبداع وحوار" بمشاركة سبع فرق مسرحية من إيطاليا وروسيا وتونس والمملكة العربية السعودية والمغرب.
وقام بتنظيم الدورة الثامنة لمهرجان مراكش الدولي للمسرح الجامعي كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية التابعة لجامعة القاضي عياض بمراكش، بشراكة مع وزارة الثقافة.
وكرمت الدورة الحالية الفنانين محمد زروال ودنيا بوتازوت مع تكريم مسيرة المخرج إبراهيم الهنائي.
وتضمن برنامج التظاهرة حصة "الماستر كلاس" والتي تتيح للطلبة الاستفادة من ورشات للتكوين في المسرح تؤطرها الكاتبة سناء شدال والكاتب والمخرج والأستاذ الجامعي إبراهيم الهنائي.
وتم اقامة  ندوة المهرجان بعنوان "المسرح وحقوق الإنسان"، وتتبارت العروض المسرحية التجريبية طلابية من إبداع عدد من المخرجين والسينوغرافيين والممثلين الطلبة. وضمت لجنة تحكيم الدورة  المخرج ورئيس الفيدرالية المغربية للفرق المسرحية المحترفة حسن حموش، والكاتبة سناء شدال، ومصمم الرقص توفيق إيزيديو، والممثل والمخرج مولاي إدريس معروف، والمخرج بوسرحان زيتوني، والأستاذ الباحث عبدالرحيم الحلوي.

المصدر : ميدل ايست أونلاين


0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption