أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الثلاثاء، 23 ديسمبر 2014

مسرحية للأطفال "الاحتفال الكبير " تأليف جاسم محمد صالح

مدونة مجلة الفنون المسرحية
                               
 الحيوانات تقوم بتجميل المكان استعدادا للاحتفال الكبير ، موسيقى . الغزال يركض في الغابة ويغني ، الاسد يغني ، الاسد يتخذ مكانه قرب البئر .
الغزال يظهر
العودة الى الحيوانات وهي تواصل التحضيرات للاحتفال
 يتجه الى البئر
بمودة
ساخرا ثم يغضب
يهرب مصوتا
الاسد : سأستقر هنا , واجبر كل الحيوانات على تقديم الطعام لي
الغزال : آه تعبت
الاسد : ( يزأر بصوت واطئ )
الغزال : آه , الاسد , مرحبا , أنت هنا ؟
الاسد : مرحبا .
الغزال : تذهب الى الاحتفال ؟
الاسد :ها ,لا , لا
الغزال : تعال , لتلهو معنا
الاسد : لا أريد , أريد أن أبقى هنا .
موسيقى :
الغزال : ( متحيرا ) ؟؟؟
الاسد : هي , الى أين ؟
الغزال  : أشرب الماء من البئر
الاسد : هه هه , أشرب الماء من البئر ( يزأر فجأة )
الغزال : ها , ها , أ , أ , م , م , ماذا جر جر جرى
الاسد : ممنوع ممنوع
الغزال : أ , ما هو الممنوع
الاسد : شرب الماء من هنا
الغزال : كيف , لماذا ؟
الاسد : هكذا
الغزال : ولكن , ولكن أيها الاسد .
الاسد : أنا أحرس هذا الماء , وعلى من يريد الشرب أن ( يصمت فجأة ) 
الغزال : ماذا ؟, ماذا أيها الاسد ؟
الاسد : أن يقدم لي الطعام أولا
الغزال : آه , آه
الاسد : ما بك ؟
الغزال : أنا , أجلب لك الطعام ؟
الاسد : أذا أردت شرب الماء
الغزال : والان , هل تدعني أشرب ؟
الاسد : لا , قلت لك , أجلب لي طعاما ثم أشرب ( يزأر )
الغزال : آه , آه , آه , آه
الارنب : والآن نبدأ التمرين , هيا
الكلب : وصديقنا الغزال
الارنب : سيأتي
يغنون أغنية مرحة
الغزال يظهر
الاسد يتحرك هنا وهناك وهو يغني
خائفا
الكلب : لننتظره
الارنب : نتمرن الان وعندما يأتي يتمرن معنا
أغنية
الكلب : هي , وصل الغزال
الارنب : أهلا , مرحبا بصديقنا الغزال
الغزال : مرحبا بكم
الارنب : لماذا تأخرت ؟
الغزال آه , آه
الارنب : ما بك ؟
الكلب : هل أنت متعب ؟
الغزال : آه , متعب وعطشان
الارنب : عطشان , سأجلب لك الماء حالا ( يذهب )
(موسيقى )
الكلب : لماذا لم تشرب من البئر التي على الطريق ؟
الغزال : آه , ممنوع , ممنوع
الكلب : ممنوع , ما معنى ذلك
الغزال : آه ,
الارنب : ( للغزال ) تفضل , أشرب ماءاً باردا ولذيذا
الكلب : أشرب , أشرب
الغزال : ( صوت شرب الماء ) ,
الارنب : هنيئا
الكلب : هنيئا
الغزال : شكرا
الارنب : هذا الماء أحضرته في الصباح من البئر التي على الطريق .
الغزال : صحيح , والاسد
الغزال : هل فهمتم الان , منعني الاسد من شرب الماء
الارنب : كيف , كيف يمنعك من شرب الماء
الغزال : هذا ما حصل
الكلب : أهو أسد كبير
الغزال : نعم , كبير ومتوحش
الكلب : آه , أرجوك يا صديقي لا تذكر الاسد أمامي , أنني أخاف من ذكر الاسد
الارنب الصغير : ماذا حدث ؟
الكلب الصغير : لا أدري
الارنب الصغير : متى نعود الى التمرين ؟
الكلب الصغير والأرنب الصغير يعبران عن فرحهما
(قطع على الاسد وهو يغني )
الكلب الصغير : تعال لنسألهم
الغزال : أتدرون ماذا قال لي الاسد ؟
الاثنان : ماذا قال ؟
الاسد : لا أسمح لك بشرب الماء , ما لم تقدم لي الطعام أولا
الكلب : قدم له طعاما , وأسترح يا صديقي
الغزال : أنا غزال فكيف أستطيع تقديم الطعام للاسد ؟
الارنب الصغير : سيقام أحتفال
الكلب : نعم , نعم , بعد قليل
الاثنان : هي , أحتفال , أحتفال 
الارنب : لا , لا, نؤجل الاحتفال
الكلب : لماذا ؟ , لماذا نؤجل الاحتفال ؟
الارنب : كيف نقيم احتفالا ؟ والاسد يمنع عنا الماء
الكلب : وماذا بمقدورنا أن نفعل ؟
الارنب : يجب التخلص من الاسد
الغزال : ولكن , كيف ؟
الارنب : نطرده , نقضي عليه
الغزال : كيف نستطيع القضاء على أسد قوي ؟
الارنب : أنه ظالم
الكلب : ولكن أنتبه , أن للاسد أنيابا ومخالب قوية
الارنب : لا يهم , لابد أن نؤدبه
الغزال : ولكن كيف , كيف ؟
الارنب : نفكر , نفكر , بوسيلة
الغزال : سأفكر معك
الكلب : ولكن , آه , ما الفائدة أنه قوي
الاسد : أنا قوي , أنا أسد , أنا أسد , أنا أسد
الغزال : الماء , ماء الجميع ويجب أن نؤدب الاسد
الارنب : ها , وجدتها
(موسيقى : ضربة موسيقية )
الارنب : هيا , تعالوا معي
الكلب : الى أين ؟
الارنب : الى الاسد
الكلب : آه , آه , الاسد , اسد ,
الارنب : نعم , هيا معي
الكلب : ولكن , ماذا سنفعل ؟
الارنب : تعالوا , وسأحدثكم في الطريق
( يبكون )
الثلاثة يتبادلون النظرات
يتقدم نحو البئر
( موسيقى تعبر عن القوة وترافق سير الحيوانات )
الاسد : أنا قوي , أنا أسد , أنا أسد , أنا أسد
الأرنب : مرحبا أيها الاسد
الاسد : من , ها , الارنب , ها , هل تريد شرب الماء
الارنب : لا , لا , بل ,
الاسد : وأنتما , إلا تريدان ماء ؟
الكلب : أ , أ ,
الغزال : أ , أ ,
الارنب : جئناك بالطعام
الاسد : ها , طعام , أين هو الطعام ؟
الارنب : أ , آه , أ ,
الكلب : أ , أ ,
الغزال : آ , أ ,
( موسيقى ترافق بكاءهم )
الاسد : من هو ؟ , قل لي , من الذي أخذ طعامي ؟
الارنب : ال , ال , أسـ , اسـ , أ
( ضربة موسيقية )
الاسد : أسد , هل هناك أسد غيري هنا ؟
الارنب : نعم , أسد كبير أخذ الطعام منا في الطريق
الاسد : آه ( ثاثرا ) أين هذا الاسد دلوني عليه لأمزقه ؟
(موسيقى تعبر عن حيرتهم )
الارنب : أنه , هنا , بالقرب منك
الاسد : كيف ؟ , أين ؟ , أين ؟ ,
       بسرعة , أين هو ؟
الارنب : في البئر, في هذا البئر
الارنب : نعم , قال الاسد أنه يعيش في هذا البئر
الاسد : لا أصدق
الارنب : أن لم تصدق , فأنظر لعلك تراه في البئر
 (موسيقى ترافق تقدم الاسد )
الاسد : آه , لو كان صحيحا أنك تعيش في هذا البئر لمزقتك
       ( ينظر في البئر, مؤثر موسيقى يعبر عن الترقب )
الاسد : آه , ماذا أرى
الارنب : آه , هه , هه
يقفز من شدة الفرح
بهمس
الكلب والغزال
صارخا
الكلب والغزال يرقصان
الاسد : من أنت ؟ , أسد ( يزأر ) ها , وتزأر أيضا ؟, أخرج الى هنا لأمزقك
الغزال : ماذا يحدث ؟
الارنب : يرى الاسد صورته في الماء ويظن أنه يرى أسدا أخر
(يضحكان بفرح )
الاسد : أنتظر يا ( ملعون ) , أنا قادم ( يهجم )
الارنب : والآن تخلصنا من الاسد المعتدي   
الغزال : ويمكننا شرب الماء
الكلب : وهل نقيم احتفالنا ؟
الارنب : نعم , هيا , الى الحفلة

( موسيقى راقصة )




0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption