أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الأحد، 19 أبريل 2015

إنطلاق مهرجان الدوحة المسرحي في 23 ابريل ب8 عروض تتنافس على جوائزه

مدونة مجلة الفنون المسرحية



تحت رعاية سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري وزير الثقافة والفنون والتراث، تنطلق فعاليات مهرجان الدوحة المسرحي 2015 م في 23 ابريل الجاري على خشبة مسرح قطر الوطني، وتتنافس خلاله 8 عروض مسرحية.
وصرح الفنان سعد بورشيد رئيس قسم الأنشطة المسرحية ومدير المهرجان خلال مؤتمر صحفي اليوم، بأن لجنة قراءة النصوص والمشاهدة اختارت 8 عروض من حوالي 20 نصا مسرحيا تقدمت للجنة، وهي "الخيمة" من تأليف عبدالرحمن المناعي وإخراج ناصر عبد الرضا لفرقة قطر المسرحية وتعرض على مسرح الدراما بكتارا في السادسة مساء يوم الجمعة 24 ابريل، ومسرحية "هناك " تأليف وإخراج عبدالرحمن المناعي لفرقة الدوحة المسرحية وتعرض في نفس اليوم في الساعة الثامنة مساء على مسرح قطر الوطني ، و"أم حمار" تأليف وإخراج صالح المناعي لفرقة الوطن المسرحية وتعرض الساعة الثامنة مساء السبت 25 أبريل على مسرح قطر الوطني.
كما يتم عرض مسرحية " بين الأبراج" للكاتب سعود الشمري وإخراج جاسم الأنصاري لشركة لمسة للإنتاج الفني، وسوف تعرض الاحد 26 ابريل الساعة السادسة مساء على مسرح الدراما بكتارا، فيما يتم عرض "ورقة حب لن تنسى " تأليف وإخراج حمد الرميحي لشركة الموال للإنتاج الفني، في نفس اليوم الساعة الثامنة على مسرح قطر الوطني.
وتدخل المنافسة مسرحية "السردال" تأليف عبدالله صالح وإخراج فالح فايز لشركة السعيد للإنتاج الفني وتعرض الساعة الثامنة مساء الاثنين 27 ابريل على مسرح قطر ، و "نهارات علول" للكاتب الإماراتي مرعي الحليان ومن إخراج ناصر المؤمن لشركة مشيرب للإنتاج الفني ، وتعرض الثامنة مساء الثلاثاء 27 ابريل على مسرح قطر الوطني.
وتختتم المنافسات بمسرحية "إلى أين ذهبت لمار ؟ للكاتبة صالحة أحمد ومن إخراج محمد البلم لفرقة الغد لفنون الدراما ويعرض الثامنة مساء الاربعاء 29 ابريل على مسرح قطر.
وأضاف مدير المهرجان أن حفل الافتتاح سوف يكون على خشبة مسرح قطر الوطني ، وسوف يتم خلاله عرض مسرحية " أم الزين" تأليف عبدالرحمن المناعي وإخراج سعد بورشيد ، كجزء من تكريم فريق المسرحية التي عرضت في عام 1975م وكان لها الاثر الأكبر في جذب الجمهور للمسرح القطري حيث يتم تكريم فريق العمل بالكامل الذي شارك في المسرحية في عرضها الاول.
هذا وسوف يشهد المهرجان تكريم عدد من رموز العمل المسرحي في قطر وهم الدكتور مرزوق بشير عن فرقة مسرح قطر ، وخالد سالم هلال عن فرقة الدوحة المسرحية ويوسف سلطان عن فرقة الوطن لفنون الدراما وخالد زيارة عن فرقة الغد المسرحية ، وسالم ماجد مرشح من قبل قسم المسرح كما سيتم تكريم الفنان غانم السليطي حيث رأت وزارة الثقافة أن يتم تكريم شخصية قطرية من الرواد أسهمت في الحركة المسرحية كل عامين وقد تم تكريم عبدالرحمن المناعي قبل عامين .
ومن المقرر أن يقام الحفل الختامي للمهرجان وإعلان النتائج مساء الخميس 30 ابريل على مسرح قطر الوطني.
وأكد سعد بورشيد مدير مهرجان الدوحة المسرحي أن المهرجان يحظى بدعم من سعادة الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري وزير الثقافة والفنون والتراث ، لافتا إلى أن اللجنة المنظمة حريصه على تقديم نسخة استثنائية تضيف للحركة المسرحية.
وأشار إلى أن لجنة النصوص والمشاهدة والمشكلة برئاسة موسى زينل الخبير بوزارة الثقافة وعضوية كل من الفنان علي ميرزا محمود والفنان سيار الكواري والكاتبة حصة العوضي والدكتور شحات محمد عبدالمجيد من جامعة قطر والدكتورة امتنان الصمادي من جامعة قطر أيضا ، سوف تبدأ في مشاهدة العروض المشاركة ابتداء من مساء الغد وحتى 18 ابريل، مؤكدا أن اختيار لجنة قراءة النصوص لا يعني تأهلها النهائي إلى دخول مسابقة المهرجان، حيث ستتحول اللجنة إلى لجنة للمشاهدة من أجل مقارنة النص المسرحي المكتوب مع ما سيتم تقديمه خلال عرض المشاهدة قبل الحصول على التأشيرة النهائية لخوض غمار المنافسة في المهرجان.
وأضاف أن اللجنة لها كامل الصلاحيات في منح التأشيرة النهائية لأي من هذه العروض، متمنيا في الوقت نفسه التوفيق لكافة الفرق والشركات التي حصلت على الموافقة.
وأوضح أنه في حال استبعاد أي من العروض المختارة سوف يتم إعداد نشاط مسرحي بدلا من العرض طبقا لجدول العروض، موضحا أن هدف المهرجان هو تقديم عرس مسرحي كبير يليق بالمستوى الذي وصل إليه المسرح القطري خلال الدورات الأخيرة من المهرجان.
ولفت بورشيد إلى أنه سيتم إقامة ندوات تطبيقية عقب انتهاء كل عرض ، بالاضافة إلى ندوتين فكريتين الأولى تعقد يوم السبت 25 ابريل تحت عنوان " مسارات جديدة لرفد المسرح القطري " ، إذ يناقش المحور الأول مشروع إدخال مناهج المسرح في كلية المجتمع ويقدمه الدكتور عبدالناصر التميمي، والمحور الثاني يستعرض أهمية المسرح التربوي في المدارس وتقدمه الدكتورة هدى بشير، أما المحور الثالث يسلط الضوء على دور الجامعات في تدريس مناهج المسرح ، ويتخذ من جامعة السلطان قابوس نموذجا وتقدمه الدكتورة كاملة الوليد زاهر.
أما الندوة الثانية فتكون بعنوان قضايا النقد التطبيقي ، ويشارك فيها كل من الدكتور حسن رشيد ويتحدث عن النقد المسرحي في الصحافة القطرية ، والدكتور علاء جابر الذى يتناول النقد التطبيقي للمسرح في وسائل الاعلام العربية ، والدكتور سعيد الناجي ويتحدث عن مفاهيم وأدوات النقد التطبيقي واستخدامها في النقد المسرحي.
كما أشار مدير مهرجان الدوحة المسرحي إلى وجود ندوات خاصة بمبادرة من إدارة المهرجان حول الفنان غانم السليطي ومسيرته الفنية ، موضحا أن لجنة تحكيم المهرجان تضم نخبة من اساتذة العمل المسرحي من قطر وخارجها حيث تتكون من الفنانين عبدالله دسمال الكواري ومحمد حسن الملا من قطر والدكتور نبيل عبدالله علي من الكويت وفهد ردة الحارثي من السعودية ، والفنانة سميرة بارودي من لبنان والفنانة عبير عيسى من الأردن والفنان جواد الشكرجي من العراق.

الدوحة - قنا
الشرق

0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption