أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الأربعاء، 1 يوليو 2015

مسرحية «2021»... نهج جديد في مسيرة المسرح الكويت

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني


 من جديد تستعد مجموعة السلام الإعلامية لعرض مسرحية «2021» على مسرح نادي القادسية الرياضي اعتباراً من أول أيام عيد الفطر المقبل، وتعد هذه المسرحية «لوك» جديدا في صناعة المسرح بالكويت سواء في الموضوع المطروح الذي يتنبأ بما قد يحدث في العام 2021، أو في «التكنيك» الفني لمسرح الرعب والكوميديا إذا ما وضع في الاعتبار أن الفنان عبدالعزيز المسلم (المؤلف والبطل) يحرص دائماً على إبراز مضمون حقيقي في العمل المسرحي مهما كان كم الكوميديا أو الرعب.

يقف إلى جانب المسلم على المسرح كل من جمال الردهان، باسمة حمادة، هيا الشعيبي، مشعل شايع، محمد الشعيبي، آلاء الهندي، عبدالله المسلم، عبد الله الرميان ومحمد الشطي، فيما الإخراج لعبد الله البدر.

المسلم اعتبر أن مسرحية «2021» تعد «نقلة جديدة في مسيرة المسرح الكويتي لما تحمله من نهج يتواكب مع المستجدات الاجتماعية والفنية والثقافية وغيرها، ليس في المضمون وفكرة النص فحسب ولكن في المتعة البصرية وعالم الترفيه الذي يجذب جميع أفراد الأسرة عدا الأطفال»، مشيراً إلى أنه وفريق العمل سيفاجئون الجمهور في هذا العرض بشيء جديد، بحيث يستمتع منذ دخوله من بوابة المسرح بالعرض.

وقال مؤلف العرض «أنا سعيد جداً بهذه النقلة التي ستؤثر بشكل كبير في الجيل الجديد المحب للمسرح، وهذا ليس مستغرباً على مسرح السلام فهو من ساهم في سن وإلغاء قرارات مصيرية وقدم رؤية جيدة في العمل الوطني استفاد منها أصحاب القرار والمجتمع»، مشدداً على أن مسرح نادي القادسية يتم تجهيزه الآن ليظهر في حلة جديدة ومستوى اعتاد عليه جمهور مسرح السلام والتي تضمن سبل الراحة والاستمتاع.

وفي ما يتعلق بفكرة العرض، أوضح المسلم أنه يعزز نبذ الأفكار الدخيلة على المجتمع الكويتي والخليجي والظواهر السلبية، لا سيما أنه متابع جيد لهموم ومطالب مجلس الوزراء ومجلس الأمة ويترجم الحراك المسرحي إلى حلول لدعم توجههما، مشيراً إلى أن هذا النهج ليس جديداً إذا ما وضع في الاعتبار أنه عزز مفهوم الوسطية والاعتدال ومحاربة الطائفية وتعزيز الوحدة الوطنية من قبل في أعماله الدرامية والمسرحية.

وأوضح أنه يعمل في هذا العرض وفق نظام الجودة العالمي الأيزو- 9001 التي حصلت عليها مجموعة السلام كأول مسرح في العالم العربي يحصل على شهادة الجودة من قبل هذه المنظمة في سويسرا. كذلك يستعين في مسرحية «2021» بنجوم محترفين قادرين على تحمل لياقة مسرح الرعب من أجل خلق أجواء من المتعة على الخشبة من خلال تقديم تكنيك جديد في مدرسة الرعب وأجواء مختلف في الكوميديا تمت الاستعانة فيها بنجم الخدع علي السامر من البحرين وبمهندس الديكور محمد الربيعان ولوحات من الاستعراض والغناء والموسيقى من كلمات الشاعر سامي العلي وألحان الشيخ دعيج الخليفة الصباح، بالإضافة إلى الجهد الكبير للمخرج عبد الله البدر، متمنياً أن يخرج العرض للجمهور بالشكل الذي يليق به وبمجموعة السلام الإعلامية وتاريخها المسرحي.

وأضاف «أن المسرحية تنبه وتحذر دائماً من المستقبل من خلال قراءة في النص المسرحي لأننا في الخليج مستهدفون»، متمنياً أن يصل العرض للجمهور بشكل جيد.

وشدد المسلم على أنه لن يرفع أسعار التذاكر للجمهور لأنه يريد أن يتسع جمهور المسرح في الكويت للجميع بالرغم من التكلفة الإنتاجية العالية، ملمحاً إلى أنه اعتاد أن يقف في صف الجمهور.

أما الفنان جمال الردهان، فاعتبر أن المسلم يبذل جهوداً كبيرة في أعماله المسرحية ويختار النخبة المسرحية للعمل معه، لافتاً إلى أن مسرحية «2021» هي مجموعة مسرحيات معاً وليست مسرحية واحدة.

وقال «إن العرض يتحدث عن المجتمع الكويتي وحالة الغليان الموجودة في العالم العربي وتغيّر نفوس البشر، وهي إسقاطات دائماً ينجح المسلم فيها سواء على مصاصي الدماء أو الوحوش البشرية من أجل أن يقول إن الناس الموجودين الآن ليسوا كالذين كانوا موجودين أيام الزمن الجميل بعدما سيطرت الماديات وقلت القيم»، مشيراً إلى أن العمل يعالج العديد من المشاكل سواء السياسية أو الاجتماعية مغلفة جميعها بالكوميديا.

ولفت إلى أن العرض يتنبأ ببعض الأمور، «وهذه من مميزات مسرح السلام الذي تنبأ في مسرحية (عبيد في التجنيد)، و(مثلث برمودا)، و(مصاص الدماء) وغيرها»، منوهاً إلى أن المسرحية تدعو إلى العودة للمحبة والقيم الجميلة من خلال متعة بصرية وكوميديا رائعة.

الفنانة باسمة حمادة لفتت إلى أن المسرحية تتحدث عن الأوضاع الاجتماعية، لا سيما في ما يتعلق بسلوك الإنسان وما يخفيه في قلبه وما يظهر عليه من الخارج. وقالت «نحن نتحدث عن الماضي والحاضر والمستقبل، سواء في الخير أو الشر، لأن دور الفن أن يشير ويوضح فقط»، مشيرة إلى أن العرض فيه نظرة تفاؤل جيدة في ظل الظروف التي يعيشها العالم العربي، خصوصاً بين الأشقاء والجيران، «لأن الحب موجود ولكن نريده كما كان».

واعتبر الفنان محمد الشعيبي أن مسرحية «2021» مليئة بالرعب والكوميديا والتشويق، وهي أجواء ترفيهية يحتاجها الجمهور في عيد الفطر. وقال «نحن نشعر بالسعادة كلما شاركنا الفنان عبد العزيز المسلم، لأنه يجيد صناعة المسرح المتجدد الذي يهتم من خلاله بالجمهور، وأنا أقصد فكر الجمهور وثقافته وراحته أيضاً من أجل أن يشعر بمتعة بصرية وترفيهية معاً»، ملمحاً إلى أن فريق العمل يستعد لهذا العرض بشكل مختلف لما فيه من مفاجآت.

وأوضح مشعل شايع «أن العمل يجمع بين الكوميديا والرعب والرومانسية، وهو توجه جديد في طريقة الإنتاج بمسرح السلام سواء في الفكرة التي تحذر من المستقبل وتقول (ديروا بالكم) وهو أمر جيد، أو المتعة»، متمنياً أن يحظى العرض بقبول الجمهور.المخرج عبد الله البدر لخص فكرة العمل قائلاً «إنه يتحدث عن فيروس سيظهر في العام 2021 ينتج عنه توحش الناس، وهو إسقاط على الكثير من الناس الذين أصبحت قلوبهم كالحجر». وتابع «لكن المسرحية، وبالرغم من كمّ الرعب، فإن الكوميديا فيها تطرح الأمل على أصحاب الضمائر ليعودوا إلى رشدهم»، مشيداً بمجموعة السلام والإمكانات التي وفرتها لهذا العرض.


مفرح حجاب - الرأي 

0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption