أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الجمعة، 25 سبتمبر 2015

تسريب الجوائز يفسد حفل ختام مهرجان المسرح

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

أثار تسريب جوائز المهرجان القومي للمسرح قبل بداية الحفل الكثير من الجدل، وعمت حالة السخط بين العديد من الإعلاميين حيث تم نشر الجوائز في إحدي الصحف القومية بالتزامن مع توقيت الحفل، مما أفسد عملية إعلان النتيجة وتأثيرها علي فعاليات الختام، ودار داخل كواليس المهرجان اتهامات للجنة التحكيم بأنها وراء التسريب لأنه من المتعارف عليه أن لجنة التحكيم تعتمد النتيجة وتظل سرية حتي إعلانها في حفل الختام، لكن فوجئ الحضور بنشر النتيجة كاملة بالطبعة الأولي لهذه الصحيفة أي قبل بداية الحفل مما يهدد مصداقية اللجنة أمام الإعلام وكذلك العروض المشاركة.
وعلي جانب آخر شهد حفل الختام احتشاد الفرق الفائزة للاحتفال بالجوائز التي حصلوا عليها وبرغم توصيات لجنة التحكيم بالاهتمام باللغة العربية كتابة ونطقا إلا أن حفل الافتتاح كان مليئا بالأخطاء اللغوية بدءا من مقدمي الحفل مرورا برئيس المهرجان حتي رئيس لجنة التحكيم نفسه مما أثار سخرية الحضور.
بدأ الحفل بأوبريت «بنحلم بالقمر» وشارك فيه الفنان أحمد سلامة ومجموعة من الشباب وقام بإخراج الاستعراض ضياء شفيق ومحمد مصطفي وتم توزيع شهادات تقدير لكل الجهات التي شاركت بالمهرجان تقديرا لجهودهم وإصرارهم علي إسعاد الجمهور بتقديم أفضل ما لديهم.
وفي لفتة جديدة من نوعها حصل المخرج إسلام إمام علي جائزتين في نفس التوقيت بمصر وخارجها حيث حصل هو وزوجته آيات مجدي وياسمين إمام علي جائزة أفضل مؤلف في المهرجان القومي للمسرح، وجائزة أفضل عرض من مهرجان الأردن بمسرحية «ظل الحمار» وعندما صعد علي المسرح طلب إسلام تقديم كلمة أعرب فيها عن سعادته لحصوله علي جائزتين في وقت واحد وأن تكون أحدهما بمشاركة زوجته بعد أيام قليلة من عقد قرانهما.
كما طلبت رشا سامي العدل التي قامت بتسليم جائزة أفضل ممثل صاعد والتي أطلق عليها اسم والدها في أول حديث لها بعد وفاته، قالت: أشكر إدارة المهرجان لأنها خصصت جائزة باسم والدي ذلك الفنان ابن البلد الجدع الأصيل الزملكاوي الذي لم يلجأ له أحد وخذله ووقف بجانب ناس كثيرة وبرغم أدواره الشريرة وصوته الأجش كان أطيب قلب، وأضافت: سوف نتبني الممثل الصاعد كتشجيع من شركة العدل له وسيشارك في أحد أعمالنا كنوع من تشجيع الفنانين الصاعدين وأكرر شكري للمهرجان وإدارته ووزارة الثقافة.
وحاول بعدها الفنان محمد عادل مقدم الحفل إضافة جو من السعادة والتشويق للحضور فطلب من زميلته الفنانة جميلة أن تقول اسم الفائز التالي بناء علي إصرارها علي أن تعلن هي ذلك الاسم وقال حينها إن هذه هي المرة الأولي التي لا يشارك فيها بالمهرجان وأن جميع الفائزين أصدقاؤئه والإعلان عن اسم أحدهم دون الآخر أمر صعب.
وعن جوائز المهرجان ذهبت جائزة مديحة حمدي لأفضل ممثلة صاعدة وهي هند عبدالحليم عن عرض «هنا انتيجون» وجائزة نعيمة وصفي لأفضل ممثلة دور ثان للبني ونس عن عرض «روح» فيما ذهبت جائزة سامي العدل لأفضل ممثل صاعد محمد علي عن عرض «ايكوس».
وجائزة إبراهيم يسري لأفضل ممثل دور ثان أحمد الرافعي عن عرض «روح» وجائزة نور الشريف أفضل ممثل دور أول، مناصفة بين ياسر عزت عن عرض «روح» وعلاء قوقة عن عرض «هنا انتيجون» وذهبت جائزة صالح سعد لأفضل مخرج صاعد باسم قناوي عن عرض «روح» وجائزة سمير العصفوري أفضل إخراج مسرحي لتامر كرم من عرض «هنا انتيجون».
وأفضل أشعار لمصطفي سليم عن عرض «حلم ليلة صيف» وجائزة لجنة التحكيم الخاصة لفرقة «جيفارا» وجائزة وفيق المنذر لمصطفي عوض «نساء من مصر».
جائزة حاتم شحاتة، ياسر أبوالعنين عن عرض «روح» أفضل تصميم استعراضات لمناضل عنتر عن عرض «الفيل الأزرق» أفضل موسيقي مسرحية مناصفة بين حاتم عزت عن عرض «روح» ومحمود وحيد عن عرض «الغريب».
وجائزة فتحية العسال لأفضل نص مسرحي لمحمود كمال عن عرض «الغريب» وجائزة عبدالغفار عودة لثاني أفضل عرض وهو عرض «الغريب»، جائزة نبيل الألفي لأفضل عرض هو عرض «روح».
أفضل تصوير إضاءة لأبوبكر الشريف عن عرض «الغريب» وأفضل تصميم أزياء لأحمد عبدالعزيز عن عرض «هانيبال» وأفضل تصميم ديكور مناصفة بين وائل عبدالله «عرض ثري دي» ومصطفي التهامي عرض «صوت الفئران».

القاهرة – بوابة الوفد :علاء عادل

0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption