أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الاثنين، 7 سبتمبر 2015

«أمازون دوت كوم» يعرض كتاب «تطور أدب المسرح العربي» للخزاعي بسعر خيالي

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني



أقدم موقع أمازون دوت كوم بعرض كتاب «Development of Early Arabic Drama, 1847-1900» للباحث والناقد الأدبي البحريني د. محمد الخُزاعي، الذي تُرجم لاحقا إلى اللغة العربية تحت عنوان «البدايات: دراسة مقارنة لنشأة وتطور أدب المسرح عند العرب»، والذي يعد من الإصدارات الرائدة في مجال أدب المسرح، على المستوى المحلي والعالمي.
لم يكن مستغرباً أن يعرض الكتاب على قائمة كتب أمازون دوت كوم منذ عدة سنوات ولكن المستغرب هو سعر بيع الكتاب من قبل هذه الشركة الرائدة في التسويق الإلكتروني بسعر خيالي هو 999 دولارا ولعل السبب المباشر لذلك هو نفاذ الطبعة الأولى من الكتاب الذي قامت بنشره دار لونجمان في بريطانيا.
ويتناول الكتاب، الذي نشر في عام ١٩٨٤، دراسة علمية منهجية تاريخية لظاهرة نشوء فن المسرح وتطوره عند العرب، والوقوف على أسباب تأخر العرب عن التعرف على هذا الفن العريق وإدراجه ضمن التراث الأدبي، وذلك من خلال دراسة وتحليل أربعة أعمال أدبية لرواد المسرح العربي وهم مارون النقاش، أحمد أبوخليل القباني، يعقوب صنوع، ومحمد عثمان جلال، والتي ظهرت في الفترة من ١٨٤٧م ولغاية ١٩٠٠م. 
يذكر ان الكتاب يعتبر مصدرا ومرجعا معتمدا في العديد من معاهد الفن والجامعات العريقة محليا وعالميا، ويدخل ضمن حقل علوم المسرح والفن والثقافة والأدب والتاريخ. كما يعتبر مؤلف الكتاب عضو مجلس أمناء مركز عيسى الثقافي و عضو مجلس الشورى من بين الباحثين و المترجمين المرموقين على مستوى مملكة البحرين ودول الخليج العربي، وله مساهمات عديدة في مجالات الأدب المقارن والنقد والمسرح والترجمة، فضلا عن توليه مناصب إدارية وعضويات في جمعيات ثقافية ومهنية محلية وعالمية.


0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption