أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الجمعة، 27 نوفمبر 2015

صدور كتاب “هامنت” خمس مسرحيات جديدة تاليف خزعل الماجدي

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني
خزعل الماجدي 

صدر عن دار فضاءات في عمّان مؤخراً كتاب بعنوان “هامنت” للشاعر والباحث والكاتب المسرحي العراقي خزعل الماجدي يحتوي على خمس مسرحيات جديدة هي: (هامنت، قطار الخامسة والعشرين، موزائيك، مجنون ليليث، وسحن الزعفران)، يتناول فيها درامياً موضوعاته الأثيرة التي تحاول تفكيك ألغاز وسجون السلطة والجسد والأسرار الخفية. ففي مسرحية “هامنت” يستنطق أسرار سيرة وليم شكسبير، ويكشف من خلال سر وفاة ولده الصغير “هامنت” سر خراب علاقته الزوجية، ويسلط الضوء على القاع النفسي الذي نشأت منه فكرة مسرحية هاملت المعروفة. وفي مسرحية “قطار الخامسة والعشرين” يكشف الماجدي عن القدر العابث الذي لعب، ولا يزال يلعب، بمصائر العراقيين في منافي الأرض، حيث تلقيهم الأقدار، فيما يشبه اللعنة الدائمة، إلى خارج المكان والزمان. وفي مسرحية “موزائيك” يضيء حزمة أسرار جديدة عن تناقضات النفس والروح عند الملكة الآشورية “سميراميس” التي تعج حياتها بالغرائب والعجائب. يعيد الماجدي في مسرحية “مجنون ليليث” حكاية قيس وليلى إلى أصلها السومري، ويتتبع فيها “ليليث” شيطانة الليل وهي تغوي آدم الذي تنعكس شخصيته القروسطية في “قيس” لتشكل أسطورةً جديدةً في مذاق مختلف.
أما في المسرحية لأخيرة “سحن الزعفران”، الإيروتيكية بامتياز، فيسلط الماجدي الضوء على علاقة شائكة بين امراتين ورجل واحد، وتكون رائحة الزعفران سبيلاً لكشف المستور من جهة، ووسيلةً للقاء بين المرأتين من جهة أخرى.
وخزعل الماجدي هو باحث في علم وتاريخ الأديان والحضارات القديمة وشاعر وكاتب مسرحي عراقيّ ولد في كركوك 1951, أكمل دراسته في بغداد وحصل على شهادة الدكتوراه في التاريخ القديم من معهد التاريخ العربي للدراسات العليا في بغداد عام 1996
ومن مسرحياته المعروضة:
 عزلة في الكريستال 1990,حفلة الماس 1992,هاملت بلا هاملت* 1992,الغراب 1992,مسرحيات قصيرة جداً 1993, تموز في الأعالي 1993, قيامة شهرزاد 1994,نزول عشتار إلى ملجأ العامرية 1994,أكيتو (الليالي البابلية) 1995,مفتاح بغداد 1996,أنيما 1997, سيدرا* 1999. مسرحيتا (هاملت بلا هاملت وسيدرا) صدرتا في كتاب واحد عن دار الشروق للنشر والتوزيع،عمان، 2005.


0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption