أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الأحد، 6 مارس 2016

مهرجان القصة والمونودراما يجمع حكواتيين من العالم على مسرح مونو ـ الأشرفية

مجلة الفنون المسرحية

تنطلق فعاليات مهرجان القصة والمونودراما السنوية والدورة السابعة عشرة للمهرجان على مسرح مونو الأشرفية في اطار فعاليات الشهر الفرنكوفوني بعنوان «Linvitation au voyage» .

المهرجان يقام في قبو القديس يوسف في الجامعة في الاشرفية ويستمر من 15 الى 20 آذار الجاري في برنامج حكواتيين لبنانيين وعرب وأفارقة وأجانب ومن بين الاسماء المشاركة:

بيار دلغي (الجزائر)، نادين والش (كندا) مارك يوليون (فرنسا)، وميني ايفتن (الجزائر) مارسيل زاركوف (فرنسا)، وبيار ديلاي (فرنسا).

ظاهرة المونودرامات ازدهرت في العقدين الماضيين في المسرح العربي، والأسئلة تتكرر معها من مثل هل يمكن اعتبار هذه الظاهرة ابداعية تكرس نوعاً مي المسرح، أم أنها نتيجة أزمة كتلك التي يعيشها المسرح العربي سواء في سبل انتاجاته ودعمه او من خلال الجمهور؟ أم لتسهيل الأمور، أمور الاشتراكات في المهرجانات باعتبار ان المونودراما لا تكلف كثيراً المهرجانات التي تستضيفها؟

وتحولت الظاهرة في المدن الأخرى الى نوع يجمع كل هذه الأسباب، كأنها تعبر عن الأزمة وتعبر عن ايجاد الحلول المؤقتة على الأقل.

«الفجيرة» قصص مهرجان للمونودراما، وكلنا يعرف ان العديد من الكتاب العرب كتبوا المونودراما او حولوا بعض المسرحيات الى مونودراما، في اختزال عدد الممثلين واقتباس النص.

من هنا وبالاشارة إلى مهرجان المونودراما في بيروت الذي يشرف عليه ويديره المسرحي بول مطر ويقام في لبنان يعيد طرح الأسئلة ذاتها عليه لأن المونودراما بالمفهوم التأليفي والاخراجي موجودة ضمناً في كل عمل تتصدره قصة بطل على غرار هاملت وماكبث ويوليوس قيصر عند شكسبير والبخيل لموليير وكذلك التحليل عند مارون النقاش وغيرهم، وثمة أعمال مونودرامية جسدت بقوة على الخشبة لمخرجين مسرحيين كبار مثل صلاح القصب وغيره..

الجواب يكون بعد مشاهدة العروض على مسرح مونو والتي ستقدم حكواتيين كباراً من بلدان متعددة ووفقاً لما قدم من دراسات سابقة شهدنا نجاحات لعروض مهمة قدمت اسماء مبدعة وتمثيلية جداً لشخوص القصة، البيئة، المحيط، الناس، الانتروبولوجيا، انتروبولوجيا الشعوب وقضاياها والجغرافيا وما تتعرض له من أحداث قاسية ومؤلمة وبتعبيرات صوتية وجسدية مرئية جداً.

--------------------------------
المصدر : المستقبل - يقظان التقي

0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption