أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الثلاثاء، 24 مايو 2016

400 نص تتنافس على «الشارقة للتأليف المسرحي»

مجلة الفنون المسرحية
إعلان أسماء الفائزين اليوم.. ومدارس «الشرقية» في الصدارة
من عروض مهرجان الشلرقة المدرسي


قال رئيس دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة، عبدالله بن محمد العويس، إن جائزة الشارقة للتأليف المسرحي المدرسي في نسختها الجديدة تستكمل جهود الشارقة ومساعيها في توظيف واستلهام فن المسرح في خدمة المجتمع، وتعزيز دعائمه الثقافية والاجتماعية والتربوية. وذكر أن الجائزة استقبلت 400 نص مسرحي، لافتاً إلى أن «هذا الإقبال على المشاركة في الجائزة يؤكد أنها استِجابة إلى حاجة ملحة، كما يأتي نتيجة لتعاون إدارة المسرح في الدائرة مع مسؤولي وإدارات المسارح في الدول الشقيقة».
وتعلن دائرة الثقافة والإعلام، صباح اليوم، الأسماء الفائزة بجائزة الشارقة للتأليف المسرحي المدرسي، والتي تنظمها إدارة المسرح، وتعد الجائزة الأولى من نوعها على مستوى دول مجلس التعاون، فهي موجهة إلى المعلمين والطلبة على مستوى دول منطقة الخليج العربي. وتحولت الجائزة التي بدأت محلية منذ ست سنوات، إلى جائزة خليجية، استناداً إلى توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، في حفل ختام الدورة الأولى لمهرجان الشارقة
للمسرح الخليجي (فبراير 2015)، إذ وجه سموه بتأسيس جائزة للتأليف المسرحي تُعنى بالتأليف للمسرح المدرسي، تحت إشراف دائرة الثقافة والإعلام.
وشكلت إدارة المسرح بالدائرة لجنة مختصة لدراسة مختلف الجوانب التقنية والتنسيقية والإعلامية الخاصة بالجائزة، وعلى مدار ثلاثة أشهر (أكتوبر ـ ديسمبر 2015) توجه وفد من الشارقة، برئاسة مدير إدارة المسرح بالدائرة أحمد بورحيمة، إلى العواصم الخليجية، للتعريف بالجائزة وبشروط المشاركة بها. والتقى الوفد العديد من المسؤولين في إدارات المناشط والمسارح المدرسية في الكويت والسعودية وقطر والبحرين وسلطنة عمان، كما نظم لقاءات إعلامية، وورش عمل في مدارس ومهرجانات ووزارات، بمشاركة طلاب وطالبات ومعلمين ومعلمات، خصوصاً في مسقط والمنامة والكويت.
وتنقسم الجائزة إلى قسمين، قسم للمعلمين والمعلمات، والآخر للطلاب والطالبات، وتبلغ قيمتها الإجمالية 150 ألف درهم، توزع على ستة فائزين (ثلاثة مراكز في كل قسم).

وينال الفائز بالمركز الأول في المسابقة الموجهة للمعلمين 50 ألف درهم، والثاني 30 ألف درهم، والثالث 20 ألف درهم. أما الفائز بالمركز الأول في المسابقة الموجهة إلى الطلبة فينال 25 ألف درهم، والثاني 15 ألف درهم، و10 آلاف درهم للفائز بالمركز الثالث.

وحققت مدارس المنطقة الشرقية في الشارقة، بحسب مؤشرات الجائزة، أعلى نسبة مشاركة على مستوى الخليج، كما أحرزت الجوائز الأولى، إلى جانب مشاركة من البحرين، وذلك في فئتي الجائزة التي ستعلن في ختام الدورة السادسة لمهرجان الشارقة للمسرح المدرسي صباح اليوم بقصر الثقافة في الشارقة. يشار إلى أن نسبة مشاركة المعلمين والمعلمات في المسابقة من جميع دول الخليج جاءت أعلى من نسبة مشاركة الطلبة، فيما كانت النسبة الأعلى من المشاركات للسعودية (137 مشاركة)، تليها دولة الإمارات (135 مشاركة) في قسمي الجائزة، بينما جاءت نسبة مشاركة الطلبة من الإمارات متقدمة قياساً إلى جميع الدول بـ60 مشاركة.

-------------------------------------
المصدر : الأمرات اليوم

0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption