أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

السبت، 24 سبتمبر 2016

الجلسة الأولى لندوة "الحركة النقدية والمسرح المقاوم" لمهرجان القاهرة للمسرح المعاصر والتجريبي

مجلة الفنون المسرحية

الجلسة الأولى لندوة "الحركة النقدية والمسرح المقاوم" 




في الجلسة الأولى لندوة "الحركة النقدية والمسرح المقاوم" سوريا تعلن عودة مهرجاناتها المسرحية، ودوارة : يطالب بعودة إصدارات كتب المهرجان التجريبي
إنتهت في تمام الساعة الثانية من ظهر اليوم السبت 24 سبتمبر، الجلسة الأولى من المحور الفكري الرابع تحت عنوان "كيف تتفاعل ؟ الحركة النقدية والمسرح المقاوم" "The Role of Criticism against the Deconstruction of Subversive Art" والتي أقيمت - بقاعة الاجتماعات بفندق بيراميزا- ضمن فعاليات المحاور الفكرية لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي الدورة الـ "23"، برئاسة الدكتور سامح مهران.
ترأس الجلسة الأولى د. محمد زعيمة ، وشملت الباحثين والنقاد من مصر د. عمرو دوارة (مصر)، جوان جان (سوريا) حول "دور الحركة النقدية في دعم الإبداع المقاوم" و د. سعداء الدعاس (الكويت) حول النقد الافتراضي، ود. محمد سمير الخطيب حول بحثه "الناقد المؤسسة السلطة"، وبحضور عدد من كُتّاب ونُقّاد المسرح المصريين والعرب.
قال الناقد عمر دوارة أنه لابد من إدراك دور أهمية التوثيق المسرحي، وطالب من جانبه بعودة إصدارات مهرجان القاهرة للمسرح التجريبى والمعاصر فى عدة كتب، كما أشار إلى أهمية النقد المسرحي وأهمية عقد الندوات بالجامعات المصرية، لتوعية الجيل والشباب الجديد .

فيما قالت د. سعداء الدعاس " الكويت" أنه منذ تلك اللحظة التي وجدنا فيها أنفسنا ضمن دائرة ما يسمى بــ(القرية الصغيرة) بفضل التكنولوجيا والمعلومات ، إلى اللحظة التى بات فيها واقعنا يتماهى مع واقع آخر افتراضي ينقلنا عبر شاشات ذكية إلى أخرى تحمل ما نعجز عن تحقيقه على أرض الواقع، أصبح هناك مستوى آخر من النقد ، حيث يفرض الواقع الإفتراضي معايير نقدية عبر صفحات الفيس بوك وحسابات تويتر وإنستجرام .
وقال جوان جان " سوريا" إن الحركة النقدية المسرحية فى سوريا اليوم، تقوم بأدوار ربما تفوق طاقتها، من خلال رصدها لمجمل النشاط المسرحي فى سورية والتأكيد على إستمراريته، 
وأعلن الناقد جوان جان عن سروره وتأكيده للحضور من الأخوة العرب على عودة معظم المهرجانات المسرحية التي كانت قد توقفت بالفعل فى سورية بسبب الحرب، والتي تقام فى مختلف المدن والمحافظات السورية .
وقال د. محمد سمير الخطيب " مصر" أن تفكيك العلاقة المتشابكة بين القارىء والناقد ، هو ما يجعلنا نقول أن الناقد يتلقى النص ، ولا يختلف عن أى قارىء، لذا فالقارىء والناقد يشتركان فى فهم الرسالة الموجهة من النص لكن الناقد بحسب معرفته للتركيبات الأسلوبية والشكل للعمل الإبداعي .
وجاءت المداخلات والمشاركات الحوارية من الحضور حول الرؤية المختلفة للناقد كقارىء أرقى وليس بوصفه قاضياً أوجسراً بين الكاتب والجمهور، كما أتفقوا أيضا فى النقاش على دور وأهمية مسرح الهواة التى يعد مسرحا هاما ويفرز المبدعين البسطاء .
أقيمت الندوة ضمن 4 محاور فكرية تحت عنوان رئيس هو " الإبداع المسرحي والحركة النقدية .. فضاءات الحوار والتفاعل الخلَّاق"، وذلك خلال الفترة من 21 وحتى 24 سيتمبر الجاري بفندق بيراميزا، ويدير المحور الفكري بالمهرجان د. حسن عطية .
---------------------------------------------------
المصدر : فريق عمل الموقع الإلكتروني للمهرجان



0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption