أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الاثنين، 15 يناير 2018

الإعلان عن أسماء الفائزين في ندوة تحكيم مسابقة البحث العلمي

مجلة الفنون المسرحية

الإعلان عن أسماء الفائزين في ندوة تحكيم مسابقة البحث العلمي

مكتب الإعلام  


عقدت صباح الاثنين 15 جانفي 2018 ندوة خُصّصت للإعلان عن القائمة الاسمية للفائزين في مسابقة البحث العلمي ضمن فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان المسرح العربي المنتظم من 10 إلى 16 جانفي 2018 بتونس. 
و استهلّ الندوة المسرحي التونسي محمّد المديوني بالإشارة إلى أنّ الندوة تمثّل دفعا للبحث المسرحي نحو تطوير الكتابة النقديّة.
و قدّم المديوني اللجنة التقييميّة المتكوّنة من الدكتور محمّد عبازة من تونس و الدكتور طارق العذاري من العراق كما هنّأ الباحثين الفائزين.
وأُوكلت الكلمة الأولى للمسرحي طارق العذاري الذي افتتح بتوجيه الشكر الى حاكم الشارقة على الفرصة التي وفّرها للباحثين ولأهل المسرح وشكر الهيئة العربية للمسرح عن الجهود المبذولة.
و نوّه بأنّ البحث في حقل المسرح ليس سهلا لأن لغة المسرح ثرية ومتنوعة باعتباره فن المواجهة الحية و"منفلت لا يمكن الامساك به موضحا أنّ المسرحي ينطلق بإشكالية فيجد انه اصطدم بمشكلة ميدانية واشكالية معرفية وهنا يكمن الفرق بين البحث العلمي والدراسة"
من جانبه أشار المسرحي محمد عبازة إلى أن المغرب الاقصى قدّم أكبر نسبة من المشاركين مقابل غياب الباحثين التونسيين ملاحظا أنّ هناك ضعفا في مستوى اللغة العربية و أنّ الاستشهادات وقع اهمالها في اغلب البحوث إلى جانب الخلط بين المراجع والمصادر.
و قدّمت الباحثة المغربيّة تلكماس المنصوري بحثا بعنوان "هل توجد كتابة دراميّة بين المؤلّف و المخرج؟" ماهي الإضافة التي شكّلها ظهور المخرج في مجال الكتابة الدراميّة؟
و لاحظت المنصوري أنّ العلاقة بين المؤلف والمخرج متوترة وعدّدت نماذج دالة على قولها وخلصت الى أن الكتابة الركحية هي كتابة مشتركة بين المخرج والمؤلف.
 وبعد اختلاء اللجنة تقرر إسناد الجوائز كالآتي: 
الجائزة الأولى : أبو طالب محمد عبد المطلب (السودان) 
الجائزة الثانية: عبد الله المطيع (المغرب )
الجائزة الثالثة : تلكماس المنصوري (المغرب )




0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption