أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

السبت، 31 مارس 2018

مشاركة عربية مكثفة في تظاهرة 24 ساعة مسرح دون انقطاع بتونس

مجلة الفنون المسرحية

مشاركة عربية مكثفة في تظاهرة 24 ساعة مسرح دون انقطاع بتونس


 المنجي السعيداني - 


دارت تظاهرة 24 ساعة مسرح من دون انقطاع في دورتها 17، في فضاء المركز الوطني للفنون الدرامية والركحية بمدينة الكاف التونسية (160كلم شمال غربي العاصمة التونسية)، في أجواء احتفالية على الرغم من برودة طقس هذه المدينة ذات الطابع الجبلي، وعرفت مشاركة عدد مهم من المسرحيين العرب القادمين إلى تونس من ليبيا والجزائر والمغرب ومصر وفلسطين والعراق علاوة على مشاركة السنغال وإيطاليا وإسبانيا وفرنسا.

وانطلقت التظاهرة بعرض مسرحية «خوف» للمسرحي التونسي الفاضل الجعايبي وبُرمجت مجموعة من المسرحيات الأخرى على غرار «ثلاثين وأنا حاير فيك» لتوفيق الجبالي و«إرهابي غير ربع» لرؤوف بن يغلان و«الأجنة» لعاطف بن حسين، وقد شاركت فلسطين لأول مرّة في هذا الحدث الثقافي.

ساهم الدكتور أحسن الثليلاني من الجزائر والدكتور كمال العابد والدكتور محمد الهادي الفرحاني وكلاهما من تونس، في إدارة الحوار ضمن ندوة «المسرح العربي والواقع: جدلية النسخ والفسخ»، وطرحوا عدداً من الأسئلة قصد البحث والتحليل والنقاش على غرار: هل ما زال مصطلح المحاكاة أداة إنشاء للنصوص الدرامية، وأي مستقبل للفعل الدرامي في غياب المحاكاة أو تقلّصها؟ وأيّة خصائص ستتّسم بها الشخصيّات المتنصلة عن المرجع؟ وهل أصبح الواقع أرضيّة تتحرك فوقها شخوص تصدر القتل والموت، وإلى أين تتجه إنشائيات الدراما في المسرح العربي؟

كما بحث المسرحيون العرب ضمن ندوة علمية موضوع «الهياكل المسرحية المحترفة: إشكالات الهيكلة وتطلّعات القانون».

كما نظّم مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف باقة من التربصات التكوينية تحت إشراف مختصين من تونس والخارج على غرار ورشة المسرحي الفرنسي «دومينيك روبو» حول «الرقص والأغنية الفولكلورية». كما انتظمت ورشة تحت شعار «موليير اليوم» تحت إشراف أعضاء الفرقة المسرحية لمدينة بيليني الفرنسية، أمّا الورشة الثالثة فكان موضوعها «الجسد والفضاء المتوسطي».

وبشأن هذه التظاهرة المختلفة عن بقية التظاهرات الثقافية، قال عماد المديوني مدير مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف، إنّ تظاهرة هذه السنة محطة مميزة بكل المقاييس الإبداعية والجمالية والفكرية وذلك بالنظر إلى جودة الأعمال المقترحة وإلى العدد الهائل من العروض المسرحية العربية المبرمجة طيلة فترة المهرجان التي انطلقت يوم 23 مارس (آذار) الحالي وتتواصل لغاية 28 من الشهر نفسه.

وأضاف المديوني أنّ 51 عرضاً فنياً وفرجوياً ستقدمه مختلف الفرق المسرحية العربية والأجنبية المشاركة في هذه التظاهرة الثقافية. وشهدت مشاركة أجنبية قياسية هذه السنة من خلال برمجة 13 عرضا دوليا من مجموع 10 دول أجنبية.

0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption