أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الأربعاء، 28 مارس 2018

حراك خليجي لافت احتفاءً بيوم المسرح العالمي

مجلة الفنون المسرحية

حراك خليجي لافت احتفاءً بيوم المسرح العالمي


حافظ الشمري - القبس

تم رصد حراك مسرحي خليجي كثيف يواكب ويتفاعل مع احتفالية يوم المسرح العالمي، حيث أعلن الفنان القطري صلاح الملا مدير مركز شؤون المسرح في قطر عن إطلاق احتفالية مسرحية ضخمة اليوم على خشبة مسرح قطر الوطني.
ويتخللها عرض مسرحي بعنوان «كرامة وطن» من تأليف وإخراج حمد الرميحي، بطولة غانم السليطي، خالد الحمادي، ندى أحمد، سماح السيد، علي ميرزا، وسيتم خلال تلك الاحتفالية إلقاء كلمة اليوم العالمي للمسرح، وتتناول مسرحية «كرامة وطن» حول قصة حب تنشأ بين حكيم الذي يقوم بأداء دوره الفنان خالد الحمادي، وقطر التي تقوم بأداء دورها ندى أحمد، ويستعرض العمل ما واجه البلد من تحديات وأحداث محيطة أخيرا.
وفي قطر أيضا تقام احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للمسرح وتشهد منافسة أربعة عروض مسرحية على جوائز تبلغ مليونا وستمئة ألف ريال قطري، وذلك في احتفالية ينظمها مركز شؤون المسرح التابع لوزارة الثقافة والرياضة، وتتضمن عزف النشيد الوطني من قبل فرقة القوات المسلحة، وتكريم رواد المسرح القطري.

.. ونشاط سعودي
وفي المملكة العربية السعودية، يوجد حراك مسرحي مكثف في اليوم العالمي للمسرح، حيث تقيم جمعية الثقافة والفنون بحائل احتفالية في المركز الثقافي بحي التلفزيون، تتخللها كلمات وتكريم الفنان المسرحي محمد الهمزاني، والعرض المسرحي «عنبر 6» تأليف وإخراج طلال الرمال.
وفي المملكة أيضا، سيتم عرض مسرحية «أبو الهموم» على خشبة مسرح جمعية الثقافة والفنون في الدمام، وهي من تأليف عباس الحايك، إخراج ماهر الغانم، بطولة محمد بن حسين، محمد عسري، نعيم البطاط، عصام بريمان، راشد الورثان، سمير الناصر، عبدالله الحسن.
كما تقدم فرقة مسرح الطائف مسرحية «تنصيص» من تأليف فهد رده الحارثي، إخراج سامي صالح الزهراني، ويقدم نادي المسرح الحر عرضا مسرحيا نوعيا بعنوان «في منزل موليير»، إعداد وإخراج خالد الحربي، وستعرض على خشبة مسرح عمادة شؤون الطلاب، وتقدم جمعية الثقافة والفنون في تبوك عرضا مسرحيا بعنوان «كلام الليل» كتابة وإخراج ياسر المحمدي.

حضور عراقي 
في العراق، يحتفي المسرحيون بهذه المناسبة العالمية، حيث تنظم السينما والمسرح في وزارة الثقافة احتفالية، وستقدم على خشبة المسرح الوطني ثلاثة عروض؛ الاول مسرحية «توبيخ» للمخرج أنس عبدالصمد، والعرض الثاني بعنوان «بانتظار غودو»، أما العرض الثالث فمن مسرح خيال الظل، ومن محافظة بابل بعنوان «السندباد»، كما سيتم تكريم أربعة من رواد الفن العراقي؛ المخرج سعدون العبيدي والكاتب عادل كاظم والفنانين سليمة خضير وقاسم الملاك.
وتشهد خشبة قسم المسرح في معهد الفنون الجميلة في افتتاح المهرجان المسرحي السنوي، الذي يتوافق مع احتفالات يوم المسرح العالمي تحت شعار «فضاءات المسرح فسحة للحرية والجمال»، ويحمل اسم دورة الفنان د. صلاح القصب، ويشهد المهرجان سبعة عروض طلابية.

فارعة السقاف: {كلمتين وبس}

رئيسة مجلس إدارة أكاديمية لوياك للفنون الأدائية (لابا) فارعة السقاف، التي ستقدم نصا مسرحيا بعنوان «كلمتين وبس»، حرصت أن تكون انطلاقة عروض العمل تزامنا مع يوم المسرح العالمي، والذي يستكمل عروضه أيضا يومي الثامن والعشرين والتاسع والعشرين من الشهر الجاري، على خشبة مسرح الدراما في مركز جابر الأحمد الثقافي، لافتة الى أن تزامن عرض العمل مع اليوم العالمي للمسرح دلالة على مشاركتنا في «لوياك» بالاحتفال بتلك المناسبة المسرحية المهمة.
المسرحية كوميدية هادفة من بطولة الفنان أحمد إيراج، شيرين حجي، المطرب عبدالعزيز المسباح، ومشاركة كوكبة من الفنانين الشباب، وهي من تأليف فارعة السقاف، إشراف رسول الصغير، إخراج رازي الشطي.
ويتناول العمل قصة كاتبة تضطر إلى توقيع عقد عمل درامي لرمضان عن حياة الفنان الكبير الراحل عبدالحسين عبدالرضا، وخلال أزمتها اليومية المتمثلة في فعل الكتابة تحت وطأة الاستعجال لتقديم العمل لرمضان، يتراءى لها الفنان بشخصياته المعروفة في أعماله الدرامية والمسرحية، وتخوض معه نقاشات تساعدها على اتخاذ قرار يتماشى وضميرها، ويرمز ظهور الفنان عبدالحسين عبدالرضا في العمل من خلال صوت ضمير الأمة الذي غيبته المادة والجشع.

عودة «مجاريح»

من جانبه، أعلن الفنان عبدالمحسن العمر أن مؤسسة «ستيج غروب» ومواكبة وبمناسبة يوم المسرح العالمي ستقوم بإعادة العرض المسرحي «مجاريح»، وذلك في الساعة الثامنة مساء على خشبة مسرح دعيج الخليفة في منطة شرق، وكانت المسرحية قد حصدت ست جوائز في مهرجان أيام المسرح للشباب الماضي، وهي من تأليف إسماعيل عبدالله، إخراج مشاري المجيبل، بطولة هبة الدري، عبدالمحسن العمر، عبدالله البدر، بدر الشعيبي، كفاح الرجيب، عبدالعزيز السعدون، محمد ملك، لافتا إلى أن العمل سيتم تصويره، وتتطرق أحداث المسرحية في اطار تراثي، حيث تصطدم دائما القصص العاطفية مع العادات والتقاليد، ويتحكم المال في فشل اي علاقة.

0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption