أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الأربعاء، 16 يناير 2019

"الطوق والأسورة" تفوز بجائزة السلطان القاسمي بالدورة الحادية عشر لمهرجان المسرح العربي

مجلة الفنون المسرحية



فازت  مسرحية "الطوق والأسورة" بجائزة السلطان القاسمي بالدورة الحادية عشر لمهرجان المسرح العربي، الذي اختتمت فعالياته اليوم الأربعاء.

ودخل العرض في منافسة مع ثلاث مسرحيات عربية هي الرحمة، المجنون وذاكرة قصيرة؛ قبل أن تعلن عضو لجنة التحكيم المخرجة اللبنانية عاليا الخالدي عن فوز المسرحية المصرية.

"الطوق والأسورة" قُدمت للمرة الأولى منذ 22 عامًا، ونال مخرجها ناصر عبدالمنعم جائزة أفضل عرض بمهرجان المسرح التجريبى، وهي عن نص للكاتب يحيى الطاهر عبدالله.

وقد اكد  الكاتب يسري حسان، إن العرض المسرحي "الطوق والأسورة" من العروض المهمة التي أعيد إنتاجها مؤخرا في مصر، وهو لاحق للفيلم السينمائي الذي قدم عن رواية للأديب يحيى الطاهر عبدالله، والتي لاقت رواجا كبير لدى الفنانين والمثقفين الذين سعوا لمسرحتها وتقديمها في مختلف مسارح مصر.

ووجه حسان سؤاله لناصر عبدالمنعم مخرج العمل، خلال المؤتمر الصحفي الذي اقيم في وقت سابق ، ضمن فعاليات الدورة الحادية عشرة لمهرجان المسرح العربي المقام بالقاهرة، عما دفعه لإعادة تجربة تم إنتاجها قبل ذلك، وخصوصا أن العرض يشارك في المسار الثاني للمهرجان، والذي ينافس على جائزة سلطان القاسمي وهل ستواكب متطلبات العصر أم سيتم تقديمها كما كانت في الماضي.

ورد عبدالمنعم، أن هناك شقين للإجابة على هذا السؤال يؤكدان استحالة إنتاج العرض كما كان في الماضي، أولهما شق إجرائي مرتبط بإعادة إنتاج العرض من جديد، ليشارك في المهرجان التجريبي في إطار الاحتفال باليوبيل الفضي له، والشق الأخر أن الممثليين اختلفوا، فمنهم من اعتزل ومنهم من كبر في السن، ومنهم من غير نشاطه المسرحي تماما.

وتابع: "المسرحية قابلة للتجديد والطرح كل فترة وحتى الآن، فحتى على مستوى الجماليات حين قدمنا العرض لأول مرة في التسعينيات كان الشكل الجمالي مختلفا عن السائد ولاقت المسرحية ردود فعل إيجابية جدا".

وأعلن إسماعيل عبدالله -أمين الهيئة العربية للمسرح- عن فوز العاصمة الأردنية عمان، بتنظيم الدورة المقبلة، وذلك خلال حفل ختام الدورة الحادية عشر الذي أقيم بدار الأوبرا بحضور وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبدالدايم.

0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption