مهرجان المسرح العربي 12 عروض مسار - النسخة التاسعة من جائزة سمو الشيخ د.سلطان بن محمد القاسمي
مجلة الفنون المسرحية
* مهرجان المسرح العربي 12 عروض مسار - النسخة التاسعة من جائزة سمو الشيخ د.سلطان بن محمد القاسمي
مسرحية " الصبخة " الكويت
مسرحية " الصبخة " الكويت
"إطلاق سراح الحب، من خلف القضبان. ومحاولة فك بعض من شفرات الالم والحزن، وتجاوز سلطوية الاب وتوارث عقلية المجتمعات الذكورية وإزدواجية التعامل والنظرة الدونية للمرأة... "
مسرحية سماء بيضاء - تونس
مسرحية خرافة – تونس
أشخاص مجهولون. مكان مجهول. زمان غير معلوم... حيرة، خوف، قلق، تيه بين الوجود والعدم... فكانت خرافة.
مسرحية النمس – المغرب
رحال العوينة - السنجاب بطل رواية "هوت ماروك" للكاتب المغربي ياسين عدنان، والذي يحمل لقب "النمس" في عرضنا المسرحي المقتبس عنها.. يجد نفسه بعد سنوات الجامعة وحصوله على شهادة الإجازة، عاطلا عن العمل. فيعمل في سيبير/Cyber ليلج فضاء الشبكة العنكبوتية، وعبره يحاول أن ينتصر في معاركه الحياتية افتراضيا، والتي كان منهزما فيها دوما واقعيا.
متنفس "النمس" في (الأنترنيت).. يُفرغ فيها كل مكبوتاته تحت اسم مستعار.. وكذلك الشخصيات المحيطة به. كل ذلك في قالب كوميدي مستوحى من فن الحلقة برؤية معاصرة.
*مسرحية قاعة الانتظار – المغرب
المسرحية بمثابة وثيقة لاستحضار معاناة شخوص من خلال شهادات حية في قالب تجريبي تفاعلي برؤية معاصرة.. هي محاولة لتسليط الضوء على مصائر أناس عاشوا مهمشين وضاقوا درعا من الفقر والاستغلال واكتساح التطرف والفهم المغلوط للدين وهيمنة الفكر الذكوري المتسلط...
مسرحية مجاريح – الإمارات العربية المتحدة
الحرية ليست منحة، بل حق.. وهي لا تعطى ولكنها تولد معنا... تقول الفتاة في مواجهة أطرافها عائلية.. ترغب "ميثاء" في الزواج من "فيروز" الذي تحبه... لكن والديها سبق وأن اتفقا على تزويجها من شخص آخر.
مسرحية الجنة تفتح أبوابها متأخرة – الأردن
ﻴﻌﻭﺩ الأسير الفلسطيني ﺒﻜل ﺍﻟﺤﻨﻴﻥ ﻭاللهفة ﺍﻟﻰ ﺒﻴﺘﻪ ﺍﻟـﺫﻱ ﻴﺭﻓـﻀﻪ عبر ﺭﻓﺽ ﺯﻭﺠﺘﻪ ﻟﻪ. يحاول جاهدا زرع وردة امل وسط الخراب والدمار. يسقي وردة الأمل بالبراءة وبشيء من التمرد والرجوع بالزوجة إلى زمن مضى وإلى الذكريات... فتقر أخيرا انها رفضته مخافة أن تفقده مرة أخرى وهي تفقد القدرة على ان تبقيه بجانبها.. فالرجال وقود الحرب التي يشعلها الاحتلال...
المسرحية نشيد للحرية... وإذا كان تجاوز الموت في الحرب انتصارا رمزيا، فإن موضوع الحرية بمعناها الواسع هو المحور الرئيسي للعرض...
مسرحية بحر ورمال – الأردن
-------------------------------------
متى ترسو السفينة...؟ الركاب ينتظرون ان تسمح لهم سلطات المرفأ بأن ترسو سفينتهم.. الوقت يمر ببطء والركاب يطرحون الأسئلة ذاتها على ا لقبطان وعلى بعضهم البعض... وتتكرر الأجوبة الغير مقنعة ذاتها..
العاصفة تنكشف حقيقة الشخصيات.. وتتضح حقيقة ان السفينة جاثمة في الرمال منذ مدة طويلة.. واقعية عبثية يتكرر خلالها الحوار نفسه والمشاهد الصورية متغيرة ترسم خط الفعل الذي يتصاعد عبر تصاعد الأحداث ليشكل القصة.. الموسيقى الكلاسيكية الحديثة المستخدمة في المسرحية تشكل عنصرا أساسيا دراميا وجماليا.
العاصفة تنكشف حقيقة الشخصيات.. وتتضح حقيقة ان السفينة جاثمة في الرمال منذ مدة طويلة.. واقعية عبثية يتكرر خلالها الحوار نفسه والمشاهد الصورية متغيرة ترسم خط الفعل الذي يتصاعد عبر تصاعد الأحداث ليشكل القصة.. الموسيقى الكلاسيكية الحديثة المستخدمة في المسرحية تشكل عنصرا أساسيا دراميا وجماليا.
مسرحية جي بي إس (GPS) - الجزائر
ينتهي النحاة من انجاز منحوتاته، غير أنه ليس راض عن إنجازه لذا يهم بتحطيم منجزه... لكن المنحوتات تقاوم وتدافع عن نفسها.. فتتخلص من ناحتها وتقرر التحكم في مصيرها.. تعمل على الانتقال من حالة "الجماد" إلى الفعل والحركة فتبدأ رحلتها نحو الأنسنة من خلال تتبع اشكال الاندماج الاجتماعي والثقافي...
في نهاية الرحلة والتحول باتجاه الانسان تكتشف المنحوتات ان الانسان نفسه مراقب ومتحكم فيه بل من أكثر الكائنات الحية المفطورة على قابلية التحكم بها...
* من عروض مسار - النسخة التاسعة من جائزة سمو الشيخ د.سلطان بن محمد القاسمي
--------------------------------------
المصدر : إعلام الهيئة العربية للمسرح
--------------------------------------
المصدر : إعلام الهيئة العربية للمسرح
0 التعليقات:
إرسال تعليق