أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

السبت، 15 فبراير 2020

كاكي زعيم المسرح الجزائري

مجلة الفنون المسرحية 
كاكي زعيم  المسرح الجزائري 

     علاوة وهبي

تجد في  الحي الشعبي الذي تفوح منه روائح الثقافة الشعبية والتراث بمدينة مستغانم التي تحتضن ومنذ الخمسين سنة اقدم مهرحانات المسرح في الوطن العربي .مهرجان مسرح الهواة .بهذاوالحي الشعبي كان ميلاد ولد عبد الرحمن عبد القادر والذي اشتهر فيما بعد باسم ولد عبد  كاكي .وبحيه السعبي ونمذ الصغر كان يخضر مع عمه حفلات المطرب الشعبي الشيخ حمادة ومن المدائح التي كان يؤديها الشيخ حمادة  نما حب الادب الشعبي في روح كاكي وعشق كل ما له صلة بالتقاليد والعادات السعبية وكذلك من الاسواقزالشعبية الاسبوعية تعرف علي القوال او الراوي او الحكواتي .والذي ما مان سوق بخلو منه ايام زمان ومن القصص التي يرويها القوال تعلم كاكي فن القول وفن الحكي   ..
ولد عبد الرمن كاكي سنة1934.. انضم الي الكشافة الاسلامية ومنها وفيها تعلم النظام وحب العمل والنضال سنة 1950 ينضم الي فرقة مصطفي بن عبد الله .مع المخرج الفرنسي هنري كوردان تعلم فن الاخراج وقبله الوقوف علي ركح المسرح .في سنة 1958يؤسس كاكي فرقته المسرحية الخاصة والتي اسماها القراقوز ومعها انتهج اسلوبا جديدا يخصه بالاشتغال علي التراث الشعبي ودمج العمل المسرحي بالواقع الثقافي 
لد عبد الرحمن كاكي الزعيم احب الكاتب برتولد بريخت واعجب  بمسرحه الملحمي وبمفهوم التغريب فيه  ومنه اخذ الكثير كما احب منهج ستانسلافكي في التكوين ومنهج ميرخولد في البيوميكانيك . ومن اروين بيسكاتور  اخذ مفهوم المسرح السياسي  ومن هولاء جميعا  ولد مسرحه واسلوبهوفي الكتابة المسرحية وعلي مناهجةهؤلاء جميعا درب من كانوا يعملون معهفي فرقته القراقوز.
ولد عبد الرحمن كاكي الذي اتكأ في اعمالهوالمسرحية بشكل ملفت علي التراث الشعبي المتشبعبه منذ الصغر فعمل علي توظيف القوال في اعماله. ويعد من اوائل المسرحيين في مطقة الشمال الافريقي الذي وظفوا هذه الشخصية مسرحية .لتاتي بعده اعمال اخري لمسرحيين اخرين وتجد فيه المستند الذي تستند اليه فيما تنتجه من مسرحيات وخاصة صنوهوعبد القادر علولة الذي كان هو الاخر متشبعا بالثقافة السعبية واشتغل علي شخصية القوال واسلوب الحلقة في مسرحه  سنة 1969 تعرض كاكي الي حادث مرور ابعده الي سنوات عن الحياة المسرحية .ولكنه عاد بعدان شفي جزأيا ...
كاكي ولد عبد الرحمن توفي  يوم الرابع فبراير1995.
هي اذن ذكري رحيله الخامسة والعشرون..
ترك ولد عبد الرحمن مجموعة من الاعمال المسرحية اهمها.
١. بني كلبون
٢..شعب الليل
٣  الشيوخ
٤..افريقيا قبل واحد
٥  القراب والصالحين.وهذه المسرحية ماخوذة عن مسرحية بريخت الانسان الطيب في ستشوان الا ان الذي لا يعرف مسرحية بريخت لا يمكنه ان يشك للحظة ان القراب والصالحين هي الانسان الطيب .وقد تحقق لكاكي ذلك كون مسرحية بريخت تستند الي اسطورة شعبية صينية ولان كاكي متشبع بالتراث الشعبي لبلده تمكن بسهولة من نقل احداث المسرحية من البيئة الصينية الي البيئة الجزائرية .
ه..كل واحد وحكمه .وهذا العمل دمج فيه كاكي عملين لكاتبين مختلفين ومن دولتين في عمل وحد اما الكاتبين فهما برتولد بريخت ولويجي بيرانديللو والاول من المانيا والثاني من ايطاليا واما العملين فهما لكل شيخ طريقة لبيرانديللو وبعل لبريخت .وتمكن كاكي من انتاج عمل مختلف منهما
٦..132 سنة 
هذه المسرحية تم عرضها في العيد الاول لاستقلال الجزائر وقد حضر عرضها العديد من الشخصيات السياسية التي جاءت تشارك الجزائر احتفاله باول عيد استقلال لها ومن بين من حضروا العرض المناضل الاميكولاتيني تشي غيفارا .والذي قال في تصريحشهير له بعد العرض.
( قيل لي انه لا يوجد مسرحوفي الجزائر ولكن ما شاهدته الليلة يفنذ ذلك اذ يوجد بالجزائر مسرح متطور ونضالي) 
ولد عبد الرحمن كاكي احرز عدة جوائز عن اعماله كما كرم مرات عديدة وهناك اليوم بمدينته مستغام  مسابقة لكتابة النص النص المسرحي تحمل اسمه ويشرف علي تنظيمه مهرجان مسرح الهواة بامدينة.

0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption