ملحمةالحرب بين اورك وارتا / علاوة وهبي
مجلة الفنون المسرحية
ملحمةالحرب بين اورك وارتا / علاوة وهبي
يحدثنا صوئيل كريمر في كتابه عن الاساطير السومرية التي ترجمها عن ملحمة الحرب التي جرت بين مدينتين هما اورك وارتا ويقدم ترجمة كاملة لنص الملحمة .
وانت تقرا نص الملحمة كما اورده تلاحظ ان الملحمة قد جاءت وكنأها نص مسرحي في شكله البدائ .مما يدفع الي الاعتقاد القائل بان المسرح كما عرفناه من الاغريق ليس مهده الاغريق ولكن الموطن الاول هو بلاد السومريين في العراق اضافة الي بعض النصوص كذلك من الاساطير المصرية وان الاغريق الذين سبقتهم الحضارة السومرية والمصرية بالاف السنين ايتولوا علي هذا الفن ضمن ما استولوا عليه من الفنون الاخري ونقلوهوااي بلادهم وعملوا علي تطويره وتحوير قصصه لتتناسب مع مجتمعهم الاغريقي وفي ذلك اشارات اخري في كتب اخري اهمها كتاب التراث المسروق لجورجي جي جيمس وخلافه
في اسطورة حرب اورك مع ارتا تتوفر الكثير من عناصر المسرحية في بداياتها الاولي قبل ان تضاف شخصية ثانية الي الشخصية الوحيدة كما بدات .
تقول الاسطورة ان حاكم اورك اينمركار وهو اخ الالهة انانا الهة الحب وتقابلها الهة اخري عند الغريق والرومان وهما افروديت الاغريقية وعشتار الرومانية . حاكم اورك يتطلع الي بسط يلطته علي ارتا واخضاع سكانه لسلطته ويطلب من انانا المساعدة واعدا اياها بان يبني لها معبدا ويعبر لها عن رغبته في الحصول عليوالكنوز التي تتوفر عليها ارتا من لؤلؤ وذهب وغيرها .وقبل ذلك كان استشار في الامر مستساره وهو الذي اوحي له بطلب المساعدة من اخته انانا .ولكن انانا كانت هي التي منحت مدينة ارتا لحاكمها الحالي .الاان عاطفة الاخوة تتغلب فتعد اخاها بما طلب .وعليه ان يرسل الي ارتا رسولا بعد ان يختار له اللباس وفق شروط تضعها انانا .ويوافق اينمركار ويرسل رسوله الي حاكم ارتا طالبا منه الاستسلام له والحاق ارتا باورك وان يرسل اليه الذهب والؤلؤ وان يبني له قصرا ومعبدا لانانا .ولكن حاكم ارتا يرفض ذلك ويقول للرسول بان انانا هي التي نصبته حاكما علي ارتا ليعود الرسول الي اورك ويخبر حاكمها برد حاكم ارتا وانه يفضل الحرب علي الاستسلام وبقاء مدينته حرة علي ان تستعبد .وتقوم الحرب بين المدينتين وينتصر فيها اينمركار . ويضم ارتا الي حكمه ويبني قصره ومعبد اخته انانا.
الاسطورة القصيدة التي كتبها الشاعر الذي لا ذكر لاسمه هي من النوع اللحمي التراجيدي تتوفر فيه عناصر عدة من المسرحية .ولا اكاد اشك في ان هذا النوع من القصائد كان يقدم في باحات المعابد السومرية التي تشبه السارح البدائية قبل البنايات التي وصلتها منها وان انشادها كان يتن تمثيلا كذلك بالنظر قلت الي ما يتوفر في باحات المعابد من فضاء كفبل باحتضان مثل عروض انشاد هذه الاعمالوالملحمية .الماساوية والتي كانت محل فخر المنتصر في الحرب
ونجد اذن في هذه الاسطورة الملحمة عنصر الشخصيات المسرحية وعنصر الصراع والمشاهد.
ولو حاولنا وضع مشاهد العرض الملحمي هذا فسنجده كالتالي
اولا...مشهد اينم
ركار ومستشاره
ثانيا..مشهد اينمركار وانانا
ثالثا مشهد اينمركار والرسول
وتاتي بعدد رحلة الرسول وهنا يتدخل الكورس ليحكي لنا مشاق رحلة الرسول مناورك الي ارتا
رابعا مشهد الرسول وحاكم مدينة ارتا
خامسا ..عودة الرسول يرويه الكورس .
سادسا .وصول الرسول الي اورك ولقاءه مع سيده اينمركار واخباره برد حاكم ارتا.
سابعا ..اعلان الحرب وقيامها .ويروي اخباره الكورس كما وصلنا ذلك لان كل ما لا يشاهد يرويه الكورس الذي تلك هي وظيفته .
المشهد النهائ الاحتفال بالنصر
هذه القصيدة كما اوردها كريمر واورد ترجمتها في كتابه من الالواح السومرية وكما راينا تتوفر علي كل عناصر النص المسرحي في بداياته الاولي وهي اسبق من النص الاغريقي بحوالي ثلاثة الاف سنة ومع الاخذ بمقولات ان الاغريق سرقوا تراث الشرق ونسبوه تلي انفسهم مع التحوير فيه وادخال عليه ما يتوافق وحياتهم نكاد نجزم بان مبلاد المسرح ومهده هو بلاد المشرق والرافدين وليس الاغريق .ان الامر يحتاج الي وقفات اطول ودراسات وابحاث اعمق وتمحيص في الامر ..هنا نكتفي باثارة الموضوع والتلميحات .وعلي المختصين في الجامعات التاكيد وارجاع الحق لاصحابه.
0 التعليقات:
إرسال تعليق