أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الأربعاء، 6 أكتوبر 2021

تحت شعار ( تحت شعار الحسين صوت الاحرار وعنوان الابداع ) اختتام فعاليات مهرجان ينابيع الشهادة المسرحي الوطني الثامن بنجاح غير مسبوق

مجلة الفنون المسرحية 
تحت شعار ( تحت شعار الحسين صوت الاحرار وعنوان الابداع )
اختتام فعاليات مهرجان ينابيع الشهادة المسرحي الوطني الثامن بنجاح غير مسبوق 
كلمات شاعر العرب الأكبر محمد مهدي الجواهري تصدح (فداء لمثواك) في فضاءات المهرجان 
الجيلاوي: المهرجان خطوة جادة لدعم الشباب المسرحي ورسالة للجميع بأن العراق محب للحياة وللفن ولحرية التعبير 
د. المرزوك: المهرجان كان مميزاً في خياراته واستمراريته وتأصيله للحراك المسرحي في المحافظات 
العكيلي: مهرجان ينابيع الشهادة ال8 استمرار في ايصال رسالة أئمة أهل البيت في الوقوف ضد الظالمين
محافظة صلاح الدين تحصد جائزتي العرض المتكامل والتمثيل وكلية فنون بابل جوائز السينوغرافيا والإخراج والممثل الثانوي والنجف الأشرف جائزتي النص والممثل الواعد 

 كتب – عبد العليم البناء 

على وقع الإبداع المسرحي الذي يعم العراق من شماله الى جنوبه، وباستلهام لمباديء ثورة الأمام الحسين عليه السلام ضد الظلم والطغيان والاستبداد وتكريس طريق الحق والإصلاح والوقوف بوجه الفساد والمفسدين، أختتمت فعاليات مهرجان ينابيع الشهادة المسرحي الوطني الثامن غير مسبوق، والذي أقامته نقابة الفنانين فرع بابل بالتعاون مع نقابة المعلمين في بابل، واحتضنته قاعات نقابة الفنانين العراقيين ونقابة المعلمين فرعي بابل، وكلية الفنون الجميلة في جامعة بابل، وسط حضور جماهيري كبير وجمع من المعنيين والمهتمين بالمسرح من مختلف شرائح المجتمع.
المهرجان أقيم برعاية محافظ بابل حسن منديل السرياوي بحضور نقيب الفنانين العراقيين، ونقيب المعلمين العراقيين وعميد كلية الفنون الجميلة في جامعة بابل، تحت شعار (الحسين صوت الاحرار وعنوان الابداع). وتضمن مشاركة سبعة عروض مسرحية تم اختيارها من لجنة مشاهدة متخصصة برئاسة الفنان غالب العميدي وعضوية كل من :علىي محمد ابراهيم، محمد حسين المرعب، د. محمد فضيل، د. أحمد محمد عبد الأمير، وشملت مسرحيات: (باب الوجود) لفرقة أثر المسرحية وتأليف أحمد حسن الساعدي وإخراج علي مجيد، (الإشارة) لفرقة جامعة بابل بالتعاون مع نقابة فناني بابل وتأليف أطياف رشيد وإخراج محمد زكي، (انقذوا.. من ) لفرقة لفرقة فناني العمارة وإعداد وإخراج أبو الحسن صلاح مهدي، (حلم منتصف ليلة العرض) لكلية الفنون الجميلة في جامعة بابل وتأليف حيدر عبد الله الشطري وإخراج باسم مسلم، (مرثية الانتظار) لفرقة مسرح الرسالة المسرحية في الشطرة وتأليف حيدر عبد الله الشطري وإخراج ضرغام حكمت، (موت اليعاسيب) لفرقة نقابة فناني محافظة صلاح الدين وتأليف قاسم فنجان وإخراج جواد الساعدي، (القمر الأخير) لفرقة النجف الوطنية تأليف دخيل العكايشي وإخراج هيثم الرفيعي، وصاحبت العروض المسرحية جلسات نقدية أدارتها نخبة من المتخصصين بالشأن المسرحي، برئاسة  د. علي الربيعي وعضوية كل من: د. علي الحمداني، د. ميثم فاضل، الناقد جبار وناس، د. مهند العميدي. 
وشهد حفل الختام كما في حفل الإفتتاح إعادة تقديم أنشودة المهرجان (فداء لمثواك) التي صدحت بكلمات شاعر العرب الأكبر الراحل محمد مهدي الجواهري، توزيع وألحان الفنان محمد رميض أداء فرقة نقابة الفنانين فرع بابل، وعرض لوحة مسرحية من إعداد وإخراج مهند ناهض الخياط.
وكان مسك الختام اعلان جوائز مسابقة مهرجان ينابيع الشهادة المسرحي الوطني الثامن في بابل 2021، التي تبارت فيها عروض سبعة لفرق مسرحية من مختلف المحافظات من لجنة الحكم التي تشكلت برئاسة الفنان د. محمد حسين حبيب، وعضوية الفنانين: رائــد محسن، بيات مرعي، ابراهيم حنون، أحمد عباس، وجاءت نتائج المهرجان (الجوائز) على الشكل الآتي: 
أولاً : الشهادة التقديرية الخاصة وقد منحت الى : ( الفنان جبار مشجل ) و ( الفنانة ابتهال سميسم ). 
ثانياً : جائزة أفضل نص مسرحي في المهرجان .. ترشح لها نص مسرحية القمر الأخير، ونص مسرحية مرثية الانتظار، وقد ذهبت الجائزة الى نص مسرحية ( القمر الأخير ) تأليف دخيل العكاشي 
ثالثاً : جائزة أفضل سينوغرافيا .. ترشح لها مسرحية مرثية الانتظار ومسرحية حلم منتصف ليلة العرض .. وقد ذهبت الجائزة الى مسرحية ( حلم منتصف ليلة العرض ). 
رابعاً : جائزة أفضل ممثل لدور رئيس، وقد ترشح لها الفنان عبد حبيب الخفاجي والفنان كرار جاسم .. وقد ذهبت الجائزة الى الفنان (عبد حبيب الخفاجي ) عن دوره في مسرحية موت اليعاسيب .
خامساً : جائزة أفضل ممثل لدور ثانوي ، وقد ترشح لها الفنان الشاب صادق رزاق والفنان الشاب سجاد الساعاتي ... ذهبت الجائزة الى الفنان الشاب ( سجاد الساعاتي ) عن دوره في مسرحية حلم منتصف ليلة العرض. 
سادساً : جائزة أفضل ممثل واعد وقد منحت الى الفنان الشاب ( محسن حيدر ) عن دوره في مسرحية ( القمر الأخير ) 
سابعاً : جائزة أفضل مخرج مسرحي : وقد ترشح لها الفنان مسلم باسم عن اخراجه لمسرحية منتصف ليلة العرض والفنان علي مجيد عن اخراجه لمسرحية ( باب الوجود ) ... وقد ذهبت الجائزة الى المخرج ( علي مجيد ). 
ثامناً : جائزة أفضل عرض متكامل في المهرجان : وقد منحت الى عرض مسرحية ( موت اليعاسيب )  تأليف قاسم فنجان واخراج جواد الساعدي – فرقة نقابة الفنانين في صلاح الدين.
وفي حديث لصحيفة (الصباح) قال الفنان  محسن الجيلاوي رئيس فرع نقابة  الفنانين في بابل: المهرجان خطوة جادة في دعم الشباب المسرحي، ورسالة لجميع دول العالم بأن العراق بكل محافظاته محب للحياة وللفن ولحرية التعبير ولثقافة الحرية التي نستلهمها من الإمام الحسين (ع)، داعياً المؤسسات الثقافية والفنية الرسمية وغير الرسمية الى المضي باتجاه الدعم الحقيقي للفن والفنانين، كونهم واجهة العراق في المحافل الدولية.
في حين أكد عميد كلية الفنون الجميلة في جامعة بابل د.عامر صباح المرزوك: على الرغم من وجود العديد من المهرجانات المسرحية في مختلف محافظات العراق، إلا أن المهرجان كان مميزاً في خياراته واستمراريته وتأصيله للحراك المسرحي في المحافظات .
وأضاف المرزوك: لقد اختار المهرجان العديد من المدارس المسرحية، إضافة الى وجود مجموعة من التجارب التي لابد من السعي لايصالها ومشاركتها في المهرجانات العربية المتخصصة بفن المسرح، كونها أعمالاً لا تقل شأنا عن العروض العربية.
من جانبه قال المخرج حسين العكيلي: القصد من الاستمرار في اقامة مهرجان ينابيع الشهادة بدورته الثامنة هو الاستمرار في ايصال رسالة أئمة أهل البيت في الوقوف ضد الظالمين، إضافة لكونه يسعى الى صنع التنافس الحقيقي بين المخرجين المسرحيين الشباب وتطوير أعمالهم، لاسيما تلك التي تطرح بأسلوب حديث وترابطها الفلسفي مع الماضي.

0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption