أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الثلاثاء، 5 أكتوبر 2021

البيان الختامي للجنة الحكم واعلان الجوائز لمهرجان ينابيع الشهادة المسرحي الوطني الثامن في بابل

مجلة الفنون المسرحية 
 البيان الختامي للجنة الحكم واعلان الجوائز 

تشكلت لجنة الحكم لمهرجان ينابيع الشهادة المسرحي الوطني الثامن الذي اقامته نقابة الفنانين فرع بابل للمدة من 1 - 4 / 10 / 2021 تحت شعار ( الحسين صوت الاحرار وعنوان الابداع ) .. تشكلت اللجنة من الذوات :
الفنان الدكتور محمد حسين حبيب - رئيسا 
الفنان احمد عباس - عضوا 
الفنان بيات مرعي  - عضوا 
الفنان رائد محسن - عضوا 
الفنان ابراهيم حنون - عضوا 
في الوقت الذي تتقدم فيه لجنة الحكم بتقديم الشكر والتقدير الى كافة المشاركين في المهرجان والجهات الداعمة والمساندة له ، تود اللجنة التاكيد على الملاحظات التالية : 
اولا : عمدت لجنة الحكم مضطرة ومن اجل احقاق الحق والموضوعية ، عمدت الى استبعاد عرض مسرحية ( الاشارة ) لفرقة جامعة بابل ونقابة الفنانين في بابل ، استبعاد هذا العمل من جوائز المهرجان وذلك للاسباب التالية : وهي ان العمل سبق وان تم عرضه في المهرجان نفسه ، عام 2016 اي في مهرجان ينابيع الشهادة ينابيع الشهادة المسرحي الوطني السادس والذي أقيم للمدة من 26 – 18 / 11 / 2016 لكن بعنوان اخر هو ( انعاش ) باسم نقابة الفنانين بابل وجمعية الفنان الحر الثقافية ، تم الغاء جمعية الفنان الحر ووضعت فرقة جامعة بابل مع  اضافات طفيفه جدا على شكل العرض تحددت في قنينتي الاوكسجين فقط .. وكان حينها مثبت التاليف باسم ميثم راضي والاشارات النصية ل اطياف رشيد ، سيناريو واخراج – محمد زكي ابو شادي وايضا بنفس الممثلين باستبدال يوسف السياف ب اصيل عساف ، فعمل المخرج اليوم في هذا المهرجان 2021 الى تغيير عنوان المسرحية من ( انعاش ) الى ( الاشارة ) واضعا تاليف اطياف رشيد ، من دون الاشارة هذه المرة الى ميثم راضي ، وقدمه بذات الاخراج نفسه والديكور والاضاءة والمؤثرات الصوتية ونفس الممثل مع بديل اخر للممثل الثاني رغم بقاء صوت يوسف السياف نفسه مسجلا في المؤثرات الصوتية .. وكنت انا حينها رئيسا للجنة الحكم ايضا ومنح العمل حينها جائزة في المهرجان السابق ، ان لجنة الحكم اليوم لا اعتراض عندها اذا كان العمل معروض سابقا في مكان اخر او مهرجان اخر او اكثر ، لكن المشكلة انه معروض في المهرجان نفسه لا غيره . .. لهذه الاسباب تم استبعاد العرض عن التقييم وعن جوائز المهرجان حفاظا على مهنية التعامل موضوعيا والتاكيد على مصداقية الفن ومصداقية سلوك الفنان لا سيما الشباب منهم . 
ثانيا : اصبح من الثابت والمعيب حقا ، في مهرجاناتنا المسرحية العراقية الاشارة وفي كل مهرجان الى فداحة الاخطاء اللغوية والنحوية المنبعثة من المنطوق الحواري للممثل والشيء نفسه تكرر في اغلب عروض هذا المهرجان مع الاسف . 
ثالثا : غياب المتن الحكائي في اغلب في اغلب عروض المهرجان او حتى محاولة القبض على طرفي الصراع من قبل المتلقي ، وهذا الغياب يدافع عنه البعض تبريرا وتسويفا بوصفه عرض مسرحي يضعونه في خانة ما بعد الحداثة او ما بعد بعد الحداثة ، وما ذلك الا وهما من اوهام الحداثة وما بعدها . 
رابعا : تزايد الثرثرة الزخرفية لحشر العلامات والملحقات المسرحية المبالغ فيها هي ليست في صالح العرض مطلقا ، بل هي ممكن ان تجعله مشوشا وقلقا ، وهذ التشوش والقلق ينسحب حتما على ذائقة التلقي فيميتها . 
خامسا : اشرت لجنة الحكم الحضور الضعيف جدا للعنصر النسوي وهذا يؤثر سلبا في القابل من السنوات على تقديم العروض واختيار النصوص المسرحية المهمة من قبل المخرجين والمتوفرة على عناصر نسائية . 
نتائج المهرجان ( الجوائز ) : 
اولا : الشهادة التقديرية الخاصة وقد منحت الى : ( الفنان جبار مشجل ) و ( الفنانة ابتهال سميسم ) 
ثانيا : جائزة افضل نص مسرحي في المهرجان .. ترشح لها نص مسرحية القمر الاخير ، و نص مسرحية مرثية الانتظار ، وقد ذهبت الجائزة الى نص مسرحية ( القمر الاخير ) تاليف دخيل العكاشي 
ثالثا : جائزة افضل سينوغرافيا .. ترشح لها مسرحية مرثية الانتظار و مسرحية حلم منتصف ليلة العرض .. وقد ذهبت الجائزة الى مسرحية ( حلم منتصف ليلة العرض ) 
رابعا : جائزة افضل ممثل لدور رئيس ، وقد ترشح لها الفنان عبد حبيب الخفاجي و الفنان كرار جاسم .. وقد ذهبت الجائزة الى الفنان (عبد حبيب الخفاجي ) عن دوره في مسرحية موت اليعاسيب 
خامسا : جائزة افضل ممثل لدور ثانوي ، وقد ترشح لها الفنان الشاب صادق رزاق و الفنان الشاب سجاد الساعاتي ... وقد ذهبت الجائزة الى الفنان الشاب ( سجاد الساعاتي ) عن دوره في مسرحية حلم منتص ليلة العرض 
سادسا : جائزة افضل ممثل واعد وقد منحت الى الفنان الشاب ( محسن حيدر ) عن دوره في مسرحية ( القمر الاخير ) 
سابعا : جائزة افضل مخرج مسرحي : وقد ترشح لها الفنان مسلم باسم عن اخراجه لمسرحية منتصف ليلة العرض و الفنان علي مجيد عن اخراجه لمسرحية ( باب الوجود ) ... وقد ذهبت الجائزة الى المخرج ( علي مجيد ) 
ثامنا : جائزة افضل عرض متكامل فذ المهرجان : وقد منحت الى عرض مسرحية ( موت اليعاسيب )  تاليف قاسم فنجان و اخراج جواد الساعدي – فرقة نقابة الفنانين في صلاح الدين .

0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption