أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الأحد، 23 أكتوبر 2022

(لنشرب القهوة).. عرض مسرحي متكامل ضمن مهرجان الكويت المسرحي ال22 ينبذ هجرة العقول

مجلة الفنون المسرحية



(لنشرب القهوة).. عرض مسرحي متكامل ضمن مهرجان الكويت المسرحي ال22 ينبذ هجرة العقول

 شهد كمال  - كونا

قدمت فرقة مسرح الشباب اليوم السبت العمل الفني (لنشرب القهوة) استطاع صناعه بقيادة مخرجه محمد المزعل إيصال رسالة مفادها نبذ هجرة العقول والدعوة إلى البقاء في الوطن للمساهمة في بنائه.
وما بين حبكته المسرحية التي خطها المؤلف فيصل العبيد وتماهت ما بين الكوميديا والتراجيديا قدمت (مسرح الشباب) عملا متكاملا على خشبة مسرح الدسمة ربط ما بين مرارة مذاق القهوة ومرارة البعد عن الأوطان وتميز في مجمله بأنغام موسيقية واستعراضات مبهرة.
وجاء استخدام عنصر (القهوة) في العمل الذي يأتي ضمن الدورة ال22 لمهرجان الكويت المسرحي كإسقاط كونها تتنوع فهناك الأمريكية والفرنسية والتركية والعربية وغيرها وهو دلالة على تغرب البعض وهجرتهم وعدم انتمائهم لأوطانهم.
في هذا الصدد قال مخرج العمل محمد المزعل لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن فكرته الأساسية تدور حول الانتماء إلى الوطن ونبذ هجرة العقول إذ أننا 'نستطيع أن نكون في أوطاننا مثلما نريد ومهما واجهنا من صعوبات يجب أن نصمد من أجل بناء أوطاننا لا أن نتركها ونهاجر'.
بدورها قالت الناقدة المسرحية حبيبة العبدالله ل(كونا) إن مؤلف العمل 'أثبت تمكنه في الكتابة وهو سينوغرافي رائع - منسق الفضاء المسرحي والمتحكم في شكله - وحاصد على جوائز عدة وتجربته في هذا العمل تميزت جدا'.
وأشادت الحبيب بأداء الممثلين وحيويتهم وانسجامهم الواضح و'الإبداع في الديكور' مبينة أن مهرجان الكويت المسرحي في هذه الدورة 'يتميز بالتنظيم'.
وأعرب الفنان الإماراتي أحمد الجسمي في تصريح ل(كونا) عن استضافته في هذا المهرجان الذي يحرص على التواجد فيه 'فالمسرح يجمع الفنانين في وسط مشاغل الحياة'.
وأضاف 'متعطشون لرؤية أعمال مسرحية مميزة ومهرجان الكويت المسرحي يثبت وجوده سنة تلو الأخرى بتطوره وتجدده وبالمشاركين فيه من الفنانين المبدعين'.

من جهته قال أستاذ النقد المسرحي في السعودية الدكتور سامي الجمعان ل(كونا) إن مهرجان الكويت المسرحي من المهرجانات المتخصصة الفارقة على مستوى الوطن العربي إذ 'يقام في دولة لها تاريخ مسرحي متميز'.

وأضاف الجمعان أن المهرجان يقدم في كل دورة مجموعة كبيرة من الشباب الطموح وأنه من خلال حضوره الدائم لاحظ 'تطور أداء الشباب في المهرجان سواء على مستوى التمثيل أو الإخراج أو التأليف'.
وشارك في التمثيل كل من الفنانين سماح ويوسف الحشاش وعلي الحسيني وأريج العطار وحسين الحداد ويوسف بوناشي وعلي مهدلي.
وانطلقت النسخة الحالية من مهرجان الكويت المسرحي أول من أمس برعاية وحضور وزير الإعلام والثقافة رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب عبدالرحمن المطيري ويستمر حتى 29 أكتوبر الجاري بمنافسة ستة عروض مسرحية

0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption