أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الأحد، 13 نوفمبر 2022

“اهنا ولهيه”.. عرض كوميدي يحاكي ظواهر مجتمعية

مجلة الفنون المسرحية



“اهنا ولهيه”.. عرض كوميدي يحاكي ظواهر مجتمعية


معتصم الرقاد - الغد 

يشارك العرض المسرحي “اهنا ولهيه” للمخرج شفيق فخر الدين لونيس، من إنتاج جمعية “محفوظ طواهري” للفنون الدرامية (مليانة) من الجزائر في منافسة الطبعة الـ29 لمهرجان الأردن المسرحي الذي يعقد في الفترة ما بين 6 و 14 من الشهر الحالي.

ويتنافس العمل المسرحي “هنا ولهيه” إلى جانب 9 عروض أخرى على غرار مسرحيات “تخريف ثنائي” (الأردن)، “ليلة القتلة” (مصر)، “كافي” (السعودية)، “خلاف” (العراق)، ومسرحية “الطابور السادس” من الكويت، وذلك للظفر بجوائز الدورة وتخص مجالات الإخراج، التمثيل، السينوغرافيا، وأفضل عرض متكامل.

وتدور أحداث مسرحية “اهنا ولهيه” المقتبسة عن نص “بيت الحدود ” للمؤلف سلافومير مرزوك في طابع كوميدي كاريكاتوري من خلال لوحات هزلية تحاكي ظواهر المجتمع وقد قام باقتباس النص شفيق تيشوداد، وتنفيذ سينوغرافيا مراد ملياني فيما قام بتحريك النص كلا من الممثلين: محمد عبد السلام، انيسة كحلوشي، شوقي عياد، سمير عطافن وشفيق تيشوداد.

كما سيتم بالتزامن مع فعاليات المهرجان تنظيم ندوة حول “دور المسرح في ظل الأزمات العربية الراهنة” بمشاركة الباحثة الجامعية جميلة الزقاي من الجزائر ورياض السكران من العراق، وإيمان عون من فلسطين، وعدنان مشاقبة من الأردن، ومرشد راقي من سلطنة عمان، ويوسف البحري من تونس، وأسامة أبو طالب من مصر.

وفي السياق ذاته، يشارك المخرج الجزائري محمد شرشال في هذا اللقاء المسرحي من خلال تأطيره لورشة الإخراج المسرحي، فضلا على تخصيص ورشات حول “إعداد الممثل” لهشام كفارنة من سورية، “وورشة المسرح الصوتي” لانتصار عبد الفتاح من مصر.

وقالت وزيرة الثقافة هيفاء النجار بهذه المناسبة: “إن مهرجان المسرح الأردني لم يعد مجرد مناسبة فنية عابرة، بل أصبح حدثا ثقافيا راسخا، يتطور بما له من سمعة طيبة وحضورا عربيا، بمن يجمعهم من جيل الرواد والشباب المبدعين الذين قدموا إبداعاتهم في الكتابة والتمثيل والإخراج وسائر فنون المسرح”. وأكدت النجار أهمية المسرح، باعتباره جوهرًا للثقافة الإنسانية خاصة في ظل الظروف التي يمر بها العالم، إذ يأتي المهرجان تعبيرا عن ثيم وأفكار رائعة يحملها المسرحيون قادة التنوير والثقافة في العالم.

وتتألف لجنة تحكيم المهرجان من الدكتور مخلد الزيودي من الأردن رئيساً، وهي بعضوية جان قسيس من لبنان، ويوسف البدري من تونس، وكلثوم أمين من البحرين، والدكتور سعيد كريمي من المغرب. كما يحل على المهرجان 28 ضيفاً من النقاد والباحثين والفنانين والمختصين في شؤون المسرح.

0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption