أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الثلاثاء، 6 يونيو 2023

الدورة 77 لمهرجان أفينيون المسرحي (من 5 إلى 25 يوليوز 2023)44 عرضا مسرحيا في المهرجان الرسمي (IN) و 1491 عرضا فنيا في (off)

مجلة الفنون المسرحية 
44 عرضا مسرحيا في المهرجان الرسمي (IN) و 1491 عرضا فنيا في (off)للدورة 77 لمهرجان أفينيون المسرحي (من 5 إلى 25 يوليوز 2023)



عبد الجبار خمران 

معلوم أنه تم اختيار المخرج البرتغالي تياغو رودريغيز البالغ من العمر 44 عامًا، منذ سنتين من طرف وزيرة الثقافة الفرنسية روزلين باشلو، مديرا لمهرجان أفنيون المسرحي ابتداء من دورته 77، ليخلف المدير السابق المخرج الفرنسي المعروف أوليفيي بي. وقد باشر رودريغيز مهامه كمدير للمهرجان منذ سيبتمبر 2022،  ليكون بذلك وفي سابقة تاريخية، أول مدير أجنبي (غير فرنسي) لمهرجان أفينيون المسرحي الفرنسي العريق.

في الندوة الصحفية للدورة 77 لمهرجان أفنيون المسرحي في أبريل راهن المخرج البرتغالي تياغو رودريغيز على زيادة 12000 تذكرة مقارنة مع الدورة السابقة. 
كما أشار إلى أن النسخة 77 من مهرجان أفنيون ستركز على الذاكرة والتراث بالموازاة مع البحث واكتشاف الجديد وفتح الإبداع على مختبرات المستقبل والرهان على الإبداع المحلي والدولي، وتقريب الإبداع من الساكنة وزوار مدينة أفنيون وتسهيل الولوج الى الثقافة والفن عبر فضاءات وأمكنة ومؤسسات عديدة، أما ورش التكوين فمفتوحة في أفنيون طيلة العام حيث يتم تكوين 7000 من الشباب. 

سيستحدث المهرجان فكرة استضافة لغة معينة كل دورة، وفي هذه النسخة ستكون اللغة الإنجليزية (ضيفة المهرجان)، وذلك لأجل المساهمة في الكشف عن غناها عبر نصوص مبدعين كبار من الرواد والمعاصرين، كما أن إبراز التعدد اللغوي والعرقي والثقافي من رهانات المهرجان يقول رودريغيز.. وسينفتح المهرجان على الفضاءات المفتوحة ومنها المناطق الخضراء كالحقول والغابات، ففي إطار الالتزام الأيكولوجي للمهرجان سيقدم 9 فنانين أوربيين 7 عروض عبارة عن (نزهة مسرحية) في الهواء الطلق (الغابة).
تنتج إدارة المهرجان 44 عرضا فنيا منها 33 عرضا يقدم لأول مرة في أفنيون.. وسينطلق المهرجان بعرض في الشارع  عنوانه G.R.O.O.V للراقصة والكوريغراف الفرنسية بينتو ديمبلي وسيتوجه من الساحة العامة الى مسرح أوبرا أفينيون.

عرض الافتتاح عنوانه ( Welfare/ رعاية) وهو من توقيع المخرجة الفرنسية جولي ديلكيه مديرة مسرح جرار فيليب بضاحية سان دوني، والمأخوذ عن الفيلم الوثائقي - للأمريكي فريد وايزمان - حول مراكز الرعاية الاجتماعية في نيويورك العام 1973، وسيقدم هذا العرض كعادة المهرجان فيما يخص عروض الافتتاح في الساحة الشرفية  بقصر الباباوات والذي يستوعب ألفي متفرج، كما انه سينقل مباشرة على قناة التلفزيون الفرنسي.  

ستحتضن فعاليات الدورة 77 عروض أسماء مبدعين بارزين منهم 55 في المئة نساء، فبالاضافة إلى الفرنسية جولي ديلكيه، نجد الانجليزية آن تريزا كيرزماك والمخرجة البرازيلية كارولبنا برانكي، والكندية موني اوتريس والمخرجة الفرنسية بولين باي والألمانية سوزان كيندي...
كما سيشارك في هذه الدورة الكاتب والمخرج الانجليزي المعروف تيم كراوتش بعرضين مسرحيين والمخرج الياباني ميتسيكا ماتسوني والبولوني كرييتيان لوبا والكوريغراف التونسي محمد توكابري...

     بالموازاة مع المهرجان الرسمي (IN) في دورته 77، والذي يعرض ضمنه 44 عملا مسرحيا من 5 إلى 25 يوليوز 2023 في مسارح تقليدية وأماكن أخرى غير تقليدية مفتوحة أو تعد خصيصا للعروض المسرحية، هناك مهرجان الـ ((Off الذي بلغ دورته 57، والتي تمتد من  7 إلى 29 يوليوز 2023، ويقدم ضمن فعالياتها هذا العام 1491 عرضا فنيا لما يناهز 1270 فرقة فرنسية و 125 فرقة أجنبية.
(الملصق من إنجاز الفنانة سيليا فيتالي Célia Vitali)

0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption