أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

السبت، 19 أغسطس 2023

"عشيات طقوس": سؤال المهرجانات المسرحية المستقلّة

مجلة الفنون المسرحية


"عشيات طقوس": سؤال المهرجانات المسرحية المستقلّة

خلال فترة قصيرة، أُقيمت ثلاثة مهرجانات مسرحية في الأردن، كلّ واحد منها يختص بثيمة مختلفة، حيث تُختتم غداً الجمعة أُولى دورات "مهرجان الزرقاء للمونودراما"، بينما شهد الشهر الماضي دورة ثانية من "مهرجان الرحالة لمسرح الفضاءات المفتوحة" الذي نُظّمت عروضه في عدد من الساحات العمّانية، وسبقه "ليالي المسرح الحر" الذي عُقدت دورته الثامنة عشرة في حزيران/ يونيو الماضي.

يُضاف إلى خريطة التظاهرات المسرحية التي تنظّمها فرق أهلية "مهرجان عشيات طقوس المسرحية"، الذي تنطلق دورته السادسة عشرة عند الثامنة من مساء بعد غدٍ السبت في "مسرح أسامة المشيني" بعمّان، وتتواصل حتى الثالث والعشرين من الشهر الجاري.

أربعة مهرجانات مستقلّة بالإضافة إلى الموسم المسرحي الذي تنظّمه وزارة الثقافة الأردنية ويضمّ عروضاً للكبار والشباب والأطفال، مع الأخذ بعين الاعتبار مفارقة أساسية بأن جميع هذه التظاهرات، خاصة أو رسمية، يأتي معظم دعمها من الوزارة، ويتضمّن برنامجها مشاركات أردنية وعربية مع جلسة تقييمية لها وندوة حول المسرح لا يؤخذ بتوصياتها عادة ولا تؤرشف أوراقها، ومسابقة تتنافس فيها العروض المشاركة.

الشكل ذاته لم يراكم على مدار حوالي ثلاثة عقود فعلاً مسرحياً دائماً، بحيث لا تُمكن مشاهدة مسرحيات في المراكز الثقافية المنتشرة في محافظات الأردن جميعها طوال العام، تستقطب جمهوراً يتفاعل مع المسرح بدلاً من الاكتفاء بجمهور خاص بالمهرجانات، معظمه من المسرحيين أنفسهم والصحافيين وعدد قليل من المتابعين.

مشهد يتكرر مع افتتاح "عشيات طقوس المسرحية"، الذي يكّرم في دورته الحالية الكاتب رياض طبيشات (1961) الذي أصدر مؤلفات عدة، منها: "هل أتوا.. خمسة نصوص مسرحية"، و"ديمة والزهرة البرية.. مسرحيات للأطفال"، والفنان مازن عجاوي (1953) الذي مثّل وأخرج العديد من المسلسلات التلفزيونية، إلى جانب مشاركته في عدد من المسرحيات منذ نهاية السبعينيات.

يشتمل البرنامج على مسرحيات: "أمكنة إسماعيل" للعراقي إبراهيم حنون، و"ميرا" للجزائري هشام بوسهلة، و"مكان مع البهائم" للليبي أحمد إبراهيم، و"تليل"، و"بوتكس" لأسماء مصطفى و"المهطوان" لصلاح حوراني من الأردن.

كما تُعقد، على هامش المهرجان، ورشة "الممثل والآخر.. التوازن في الفضاء المسرحي" من إدارة كلثوم أمين، ويُقام "منتدى النقد الدرامي" تحت عنوان "المهرجانات المسرحية المستقلة"، ويتحدّث خلاله كريم عبود من العراق، وجميلة الوطني من البحرين، وعبير عيسى وعماد الشاعر وعبد الكريم الجراح من الأردن.

-------------------------------
المصدر : العربي الجديد 

0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption