أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الاثنين، 20 نوفمبر 2023

"تاء التأنيث ليست ساكنة" على خشبة مسرح الرشيد في بغداد

مجلة الفنون المسرحية 
"تاء التأنيث ليست ساكنة" على خشبة مسرح الرشيد في بغداد

ضمن اعمال موسمها لهذا العام 2023، قدمت الفرقة الوطنية للتمثيل في دائرة السينما والمسرح عرض مسرحية "تاء التأنيث ليست ساكنة" من على خشبة مسرح الرشيد وسط العاصمة بغداد مساء يوم السبت الموافق 18 / 11 / 2023، وبحضور جمهور نخبوي مميز، المسرحية هي من مخرجات ورشة الجسد التي أقيمت في بغداد على هامش مهرجان بغداد الدولي بنسخته الرابع في شهر تشرين الأول الماضي، اخراج مروه ممدوح الاطرش، والاشراف الفني لمصطفى الطويل رئيس قسم المسارح، والإشراف العام للدكتور احمد حسن موسى مدير عام دائرة السينما والمسرح، وتمثيل مرتضى نومي، ومها الاطرش، ومروه الاطرش، ونعمت الفتلاوي، وغفران فارس، واشرقت غانم حميد، ومروه أثير.. وكتابة النص لمروه الاطرش ولبوة عرب وحسين بريسم.
المسرحية تناقش قضايا المرأة بكل أبعادها، وتطرح خمس قضايا مجتمعية من خلال نماذج لخمس نساء عانين من التنمّر والتعنيف وقسوة الرجل.
وقال الدكتور احمد حسن موسى مدير عام دائرة السينما والمسرح: المرأة هي تحاصرنا بالمحبة بكل صفاتها.. ام واخت وصديقة وحبيبة.. هي ابنتنا التي نلبي رغباتها.. واضاف موسى: ان مخرجة العمل المسرحي هذا، هي ابنة سوريا جاءت وجمعت بنات العراق في ورشة عمل فني ليقولوا ويحدثونا عن امانيهن وأحلامهن، ونحن استقبلناهم بمحبة وقدمنا لهن الدعم.
اما مخرجة العمل مروه الاطرش فقالت: العمل المسرحي يدعونا إلى ثورة عارمة إلى التفكير.. ويكفينا التفكير فقط في الواقع المرير الذي تعيشه المرأة تحت سلطة ظالمة.. سلطة المجتمع الذي ينتقص من المرأة ويسلب حقوقها ويقيد حريتها.. ونطرح في المسرحية الحلم بعالم نجد فيه الحب والسلام.. ونسعى في طريقه كي يتوقف تعنيف النساء.
ويطرح العرض المسرحي خمس قضايا مجتمعية موجودة من خلال نماذج لخمس نساء عانين من التنمر والتعنيف وقسوة الرجل عليهن حيث تروي كل منهن حكايتها مع الرجل سواء كان أبا أو أخا أو زوجا لنصل في العرض إلى ما نود قوله بأن المرأة هي رحم البشرية الأول وأن العلاقة الجدلية بين الرجل والمرأة هي علاقة منذ الأزل وبالتالي لا يمكن لأحدهما أن يفكر بالقضاء على الآخر لأن كينونة الحياة تختلف وتتغير.

فلاح خيري
تصوير نور القيصر
العلاقات والاعلام

0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption